كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 01-27-2012, 05:40 PM   #1
آخشآكـ يآ قدريـ
 
الصورة الرمزية mesoo
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 6,514
mesoo is on a distinguished road
Post نسب بني كلب بن كبير من قبيلة جهينة

Advertising

تشابه الأسماء فقط؛ وقد قال النسابون قديما قاعدة وهي : (تشابه الأسماء مدعاة للخلط في الأنساب) .
هذا نسب بني كلب بن كبير من جهينة من أصح كتب الأنساب ودواوين الأعراب :

قبيلة بني كلب بن جهينة أبناء :
كلب بن كبير بن عدي بن الطول بن عوف بن غطفان بن قيس بن جهينة



قال نسابة العرب وعمدة النسب أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي القضاعي (المتوفى سنة: 204هـ) في كتاب نسب اليمن الكبير /
هؤلاء بنو قيس بن جُهينةَ : فولد قيسُ بن جُهينة: غطفان؛ وغيَّان؛
وولد غطفان بن قيس بن جُهينةَ : مالكاً، وعوفاً .
وولد عوفُ بن غطفان: عديَّاً، ومالكاً، وطولاً، ودُهمان، وذُهلاً، وسلمةَ.
فولد الطَّولُ بن عوف: عمراً، وحبيباً، وجَرماً، وحنيفاً، بطن.

فولد عديُّ بن الطَّول: مالكاً، وغالباً، وكعباً، وكبيرا ً. انتهى كلام ابن الكلبي .

قلت أنا سعد الكلبي الجهني ::
هذا نص نسب عمدة النسب ابن الكلبي القضاعي على نسب أبناء جهينة؛ وعلى نسب فرعنا بني كلب بن كبير من جهينة؛ ولو صدقنا زعمكم بأن قبيلتنا بني كلب بن كبير هي كلب بن وبرة القضاعية لكان ابن الكلبي نص صراحة على هذا الدخول والتحالف مع جهينة؛ وكيف لا وهو عميد النسابين وأحد أبناء كلب بن وبرة التي تزعمون أنها دخلت بجهينة؛ وقد ذكر سلسلة نسبنا السابقة ابن الكلبي وهي :
[ كبير بن عدي بن الطول بن عوف بن غطفان بن قيس بن جهينة ]

وأيد سلسلة هذا النسب النسابة المؤرخ أبو علي الهجري (المتوفى سنة: 300هـ) في كتابه التعليقات والنوادر عند حديثه عن منازل جهينة وجبالها فقال:
ومن أودية الأشعر حورتان الشامية واليمانية، وهما لبنى كلب بن كبير، وبنى عوف بن ذهل الجهنيين . انتهى كلامه .
وقال أيضا في موضع آخر من كتابه : وحورة الشامية لبني دينار مولي كلب بن كبير الجهني . انتهى كلامه .

قلت أنا سعد الكلبي الجهني ::
وما نزال نحن بني كلب بن كبير بن جهينة؛ في منازلنا القديمة التي ذكرها الهجري بأودية الأشعر والأجرد حتى الآن؛ وهي خاصة لنا دون بقية قبائل جهينة؛ وهذا مالا يستطيع أحد جحده أو إنكاره؛ ووالله الذي لا إله غيره ما تربطنا ببني كلب بن وبرة القبيلة القضاعية المنقرضة أي علاقة أو رابطة إلا
يتبع

 

 

من مواضيع mesoo في المنتدى

mesoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2012, 05:41 PM   #3
آخشآكـ يآ قدريـ
 
الصورة الرمزية mesoo
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 6,514
mesoo is on a distinguished road
افتراضي

أورد نسابة العرب وعمدة النسب أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي القضاعي (المتوفى سنة: 204هـ) سلسلة نسبنا في كتابه جمهرة نسب اليمن الكبير /
سلسلة نسب بني كلب بن كبير بن جهينة كـالأتي :
[ كبير بن عدي بن الطول بن عوف بن غطفان بن قيس بن جهينة ]

وذكر بني كلب جهينة النسابة المؤرخ أبو علي الهجري (المتوفى سنة: 300هـ) في كتابه التعليقات والنوادر عند حديثه عن منازل جهينة وجبالها فقال /
ومن أودية الأشعر حورتان الشامية واليمانية، وهما لبنى كلب بن كبير، وبنى عوف بن ذهل الجهنيين . انتهى كلامه .

وقال أيضا في موضع آخر من كتابه : وحورة الشامية لبني دينار مولي كلب بن كبير الجهني . انتهى كلامه .

وقال أيضا : ومن أودية الأشعر: طاشى؛ وهو يصب على الصفراء؛ وهي لبني عبد الجبار الكلبيين ؛ وهم يزعمون أنَّ لهم دعوةً من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في أموالهم؛ ومن أوديته: عَباثِر ، وهو لبني عَثم من جُهَيْنَة . انتهى .

وقال أبي علي الهجري أيضا : وفي عباثر طريق يفضي إلى ينبع؛ ومن أودية الأشعر الغورية نملى؛ عيون لحسين بن علي بن حسين؛ منها ذات الأسيل بأسفل نملى وهي تصب على ينبع؛ وبها بئران يقال لهما: بئرا الصريح؛ واحدة لبني زيد بن خالد الحراميين؛ والأخرى للكلبيين. انتهى كلامه.

قلت أنا سعد الكلبي الجهني ::
ما يزال قومي بنو كلب بن كبير الكلبيين الجهنيين ينزلوا وادي عباثر حتى الآن؛ وما زالوا في ينبع ونخلي إلى يومنا؛ وأما نملى فهي تصحيف والصواب نخلي؛ وهي موضع بالبادية ما يزال معروف باسمه حتى اليوم؛ وأهلها بني كلب من جهينة وبني ذبيان من جهينة .

وقال مؤرخ المدينة أبو الحسن السمهودي (المتوفى سنة: 911هـ) في كتاب وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى؛ نقلاً عن النسابة المؤرخ أبو علي الهجري (المتوفى سنة: 300هـ) /
حورتان : اليمانية والشامية؛ ويعرفان اليوم بحورة وحويرة؛ وهما من أودية الأشعر، قال الهجري : وهما لبني كلب وبني ذهل من عوف ثم من جهينة .

وقال أيضا في كتابه : قال الهجري: وحورة الشامية لبني دينار؛ مولى كلب بن كبير الجهني ؛ وكان طبيباً لعبد الملك بن مروان؛ ومن ولده عرارة الخياط صاحب القيان بالمدينة؛ وكان عبد الملك قد اتخذ بحورة الشامية بقاعاً ومنزلاً يقال له: ذو الحماط .

قلت أنا سعد الكلبي الجهني ::
وعلق الشيخ النسابة حمد الجاسر على هذا النص بقوله: بني كلب عشيرة لا تزال معروفة في جهينة. انتهى كلامه. وما نزال نحن بني كلب بن كبير من جهينة في منازلنا وديارنا مساكن آبائنا وأجدادنا بأودية الأشعر والأجرد وبواط وينبع وما حولها إلى الآن؛ وهي خاصة لنا دون بقية قبائل جهينة؛ وهذا مالا يستطيع أحد جحده أو إنكاره؛ ووالله الذي لا إله غيره والذي برأ النسمة وفلق الحبة ما تربطنا ببني كلب بن وبرة القبيلة القضاعية المنقرضة أي علاقة أو رابطة إلا تشابه الأسماء فقط؛ وقد قال النسابون قديما قاعدة يحسن أن نختم بذكرها وهي : (تشابه الأسماء مدعاة للخلط في الأنساب) .

وقال النسابة أبو عبيد البكري (المتوفى سنة: 487هـ) في كتاب معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع : /
وبحذاء الأشعر من شقه اليماني وادي الروحاء؛ ومن شقه الشامي بواطان : بواط الغوري وبواط الجلسي؛ وهما جبلان متفرقا الرأسين؛ أصلهما واحد؛ وبينهما ثنية سلكها رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة ذي العشيرة من ينبع؛ فأهل بواط الجلسي بنو دينار موالي بني كلب بن كبير ؛ وكان دينار طبيباً لعبد الملك بن مروان؛ وهم إخوة الربعة من بني جهينة .

قلت أنا سعد الكلبي الجهني ::
الأشعر هو جبل جهينة؛ وبجواره جبلي بواط والأجرد؛ ولا تزال جهينة بأرض بواط وما جاورها منذ أن غزاه رسول الله صلى الله عليه وسلم يعترض قريش وإلى الساعة؛ وبنو دينار هـم من ذرية : دينار بن دينار مولى عبد الملك بن مروان الخليفة الأموي المتوفى سنة 86هـ ؛ وكان لعبد الملك بن مروان قصراً في جبل الأشعر؛ وما تزال آثار أسوار قصره ومزرعته والسد الذي أسسه باقية إلى يومنا؛ وكان دينار طبيباً لعبد الملك ومولى له ؛ وقد تولى له أملاكه بالحجاز؛ ودينار هذا مولى الخليفة عبد الملك وعبده رجل أعجمي؛ قال ابن قتيبة الدينوري (المتوفى: 276هـ) في كتاب المعاني الكبير : دينار بن دينار : أي عبد ابن عبد؛ لأن دينار من أسماء العبيد. انتهى كلامه .

ومن أحفاد دينار بن دينار مولى عبد الملك: عرارة الخياط صاحب القيان بالمدينة؛ وهو من أهل القرن الثالث الهجري؛ وقد ذكر دينار هذا النسابة المؤرخ البلاذري (المتوفى سنة: 279هـ) في كتاب فتوح البلدان عند ذكره لغزوة الصائفة للروم في خلافة عبد الملك بن مروان سنة خمس وسبعين؛ فقال: ولما كانت سنة خمس وسبعين غزا الصائفة أيضا محمد بن مروان؛ وخرجت الروم في جمادى الأولى من قبل مرعش إلى الأعماق؛ فزحف إليهم المسلمون وعليهم أبان بن الوليد بن عقبة بن أبى معيط؛ ومعه دينار بن دينار مولى عبد الملك بن مروان . انتهى كلامه؛ وقال أبو القاسم السهيلي (المتوفى سنة: 581هـ) في كتابه الروض الأنف في تفسير السيرة النبوية: وفي بواط الجلسي بنو دينار موالي بني كلب بن كبير ينسبون إلى دينار مولى عبد الملك بن مروان . انتهى كلامه .

وقال المؤرخ خليفة بن خياط البصري (المتوفى سنة: 240هـ) في كتاب التاريخ : سنة خمس وسبعين: حج عام إذ بالناس أمير المؤمنين عبد الملك ابن مروان؛ وفيها طلع عمير بن عبيد الخولاني بالجيش إلى أفريقية؛ كتب إلي بكار؛ عن محمد بن عائذ؛ قال: في سنة خمس وسبعين غزا محمد بن مروان الصائفة؛ خرجت فيها الروم إلى الأعماق في جمادى الأولى؛ فلقيهم أبان بن الوليد بن عقبة بن أبي معيط؛ ودينار بن دينار فهزمهم الله .

قلت: وأمَّا من زعـم أنَّ بنو دينار موالي بني كلب بن كبير الجهني؛ هم أبناء : الشاعر دينار بن نعيم بن حصين الكلبي القضاعي فقد أبعد النجعة؛ وخالف صريح الأدلة؛ وجانب الصواب؛ وتكلف مالا علم له به؛ حيث أن دينار بن نعيم القضاعي كان شاعرا؛ ونعيم هذا مولى عبد الملك ثم بني كلب بن كبير بن جهينة كان طبيبا !!؛ ثمَّ إن دينار بن نعيم الكلبي القضاعي لم يكن مولى لبني كلب بن كبير الكلبيين الجهنيين؛ فكيف يقال: دينار بن نعيم الكلبي كان مولى لبني كلب بن كبير الكلبيين؛ فهذا لا يستقيم بحال؛ فلو كانت بني كلب بن وبرة القضاعية قد دخلت بجهينة على ما تزعمون فمَّا أحتاج دينار بن نعيم الكلبي أنْ يكون مولى عند قومه بني كلب بن كبير الكلبيين الجهنيين؛ ولمَّا أحتاج دينار بن نعيم بن حصين بن سعدانة الكلبي أن يكون عبداً ومولى داخل قبيلته؛ التي هو أصلا منها كما تزعمون !!.

ثُمَّ إنَّ دينار بن نعيم بن حصين العليمي الكلبي القضاعي لم يكن طبيبا؛ بل كان شاعراً لبني أمية؛ وهو من شعراء بني جناب من قبيلة كلب بن وبرة القضاعية ؛ وقد ترجم له النسابة هشام ابن السائب القضاعي في جمهرة نسب اليمن الكبير؛ ضمن شعراء بني جناب من كلب قضاعة؛ وكان يسكن بلاد الشام؛ و لم ينزل الحجاز قط؛ وفي هذه الأدلة والنصوص كفاية .

يتبع

 

 

من مواضيع mesoo في المنتدى

mesoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2012, 05:42 PM   #4

 
الصورة الرمزية KaZa
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5,899
KaZa is on a distinguished road
افتراضي

نسب بني كلب بن كبير من قبيلة جهينة
بيض الله وجهك خيتو ع المعلومة
تحياتى لك

 

 

من مواضيع KaZa في المنتدى

__________________

KaZa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2012, 05:42 PM   #5
آخشآكـ يآ قدريـ
 
الصورة الرمزية mesoo
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 6,514
mesoo is on a distinguished road
افتراضي

رسالة إلى رجال بني كلب أبناء الصحابة من جهينة


يا معاشر بني كلب الأشاوس ..
يأحفاد الصحابة الأخيار ..
يا سلالة جهينة بن زيد الأخبار ..


يا أبناء فوارس معركة بدر وأحد وحنين ويوم الفتح والخندق والأحزاب ؛ يا من أكرمكم الله بهذا النسب الغالي ؛ وأسكنكم برؤوس الجبال العوالي ؛ والذي ( شق الرجال للخيل ؛؛ وشق الجبال للسيل ) إنكم لمن صلب جهينة بن زيد ؛ ؛ حسب به حزتم قصبات المجد ؛ ونسب صافياً كالذهب ؛ دونه أجدادكم على صم الصخور ؛ وبقي تاريخاً مكتوباً وشاهداً عبر العصور ؛ لم تناله أيدي العبث والزور ؛ نسب حافظ عليه أبائكم بالملح والبارود ؛ منذ آلاف القرون الماضية ؛ ولكم فيه معالي الأحساب ؛ وذروة مناكب الأنساب ؛ فشجرة نسبكم لجهينة أصلها زاكي ؛ ومنها وإليها فرعكم نامي ؛ فلا تقطعوها لرأي عابر ؛ ولا لطيش غر جاهل ؛ قبض ثمناً بخس زائل .

فأنتم والله أبناء :
كلب بن كبير بن عدي بن الطول بن عوف بن غطفان بن قيس بن جهينة

فالله الله في أنسابكم ... الله الله في أحسابكم ... الله الله في دياركم ... فهي والله تكتب آثاركم ...ذودوا عنها من تحريف المبطلين؛ ودعاوي الكذبة الجاهلين؛ أحموها كما أحتماها أسلافكم الأوائل ؛ ولا تقولوا إلا كما قال أجدادكم الأولون :
كنا جبالا فوق الجبال وربمـا ...... صرنا على موج البحار بحارا

ثم أقرءوا التاريخ وتفقهوا فيه ؛؛ فلن تعدموا الحق من قراءته ؛ وتذكروا قول القائل
العلم يرفع بيوت لا عماد لها ...... والجهل يهدم بيوت العز والشرف

واحفظوا معي قول الأخر ::
اقرءوا التاريخ إن فيه العـبر ..... ضل قومٌ ليس يدرون الخــبر
يتبع

 

 

من مواضيع mesoo في المنتدى

mesoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2012, 05:43 PM   #6
آخشآكـ يآ قدريـ
 
الصورة الرمزية mesoo
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 6,514
mesoo is on a distinguished road
افتراضي

الرد على الكذبة الطاعنين في نسب بني كلب الجهنيين
كتبها : سعد الكلبي الجهني
الموافق : 22 / 2 / 1433 هـ


شاهدت خلال السنة المنصرمة ألف وأربعمائة واثنان وثلاثون للهجرة المباركة بعض أدعياء علم النسب قام بعمل مشجرة محدثة لبني كلب بن جهينة؛ أخرجهم فيها من أصلهم بجهينة؛ ونسبهم بها ظلماً وزورا إلى قبيلة كلب بن وبرة القضاعية؛ ففرح بعمله هذا بعض الجهلة والعوام؛ وهؤلاء لايؤاخذون بفرحتهم؛ إذ هي مبلغ علمهم؛ والتقليد هو محط آمالهم؛ ولمَّا خشيت أن يكون السكوت عن مثله موافقة على فعله؛ كتبت هذه السطور رداً للأكاذيب الّتي أثارها؛ وقطعاً للشجرة المكذوبة التي صنعها؛ حين نفى صلة كلب بن كبير بجده جهينة بن زيد؛ فقلب الحق باطلا؛ وجعل الكذب صدقا؛ وليس في هذا الرد إلا إحقاقاً للحق؛ فكان هذا الرد بحمد الله شافياً للعِلّة؛ راوياً للغُلّة؛ يجعل كل منهم يكاد أن يغص بريقه؛ واللهَ أسألُ أن يجعل هذه الحروف خالصةً لوجهه الكريم؛ وأن يحق الحق ويظهره؛ ويبطل الباطل ويقبره .

وقد أتى هذا الطاعن الظالم برأي محدث لم يسبقه أحد إليه؛ ولم ينقله من كتاب أو عالم يؤيده عليه؛ بل أخترعه من رأسه؛ دفعه إليه بعض الأدعياء ممن يريد أن يلتصق بنسبنا العريق؛ فأغروا هذا الجاهل بمال دفعوه إليه رشوةٍ؛ ليصنع لهم نسبا؛ وكأن الأنساب نهائب وليست وهائب؛ وله سلف في هذه الخصلة الذميمة؛ فقد قالوا عن النسابة ابن المنقذي: (كان يرتشي على النسب) فهذا نسابة عالم قديم باع أمانته بثمنٍ بخس؛ فما بالك بجويهل همل لا يرقب في الناس أمانةٍ ولا ذمه ؟! .

وتبعه بعض عوام بني كلب؛ وظنوا به خيرا وصدقوه؛ مع أن كلَّ زعمه خالي من الأدلة؛ فلم يقيم على زعمه المحدث ولو دليلاً واحدا !!؛ ولا يخفى على العقلاء أننا أمة الدليل؛ لقول الله تعالى: ( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين) وبطلان الدّليل يؤذن ببطلان المدلول؛ ولا شك ولا ريب عندي أنَّ هذا القول المكذوب الّذي أحدثوه باطل بجميع وجوهه؛ أومآ علم النسابون الأوائل كل هذه السنون الماضية أن بني كلب ليسوا من جهينة حتى أتى مؤرخي الإنترنت فأخبرونا بما جهل الأولون من نسبنا ؟!!؛ تالله إنَّ هذا لهو عين الظلال؛ بل أنني أتحدى هؤلاء الطاعنين أن يأتوا بشطر كلمة عبر تاريخ بني كلب الممتد لأكثر من ألف عامٍ يدل ولو بإشارة عابرة على تحالف بني كلب بن وبرة مـع جهينة؛ وأنى لهم ذلك ؟!؛ فدونه خرط القتاد؛ ولكن كما يقول أهل البادية: ( الطلقة التي لا تصيب تدوش) وهذا هو هدفه المنشود؛ أن يحدث شبهة وبلبلة حول نسب بني كلب بن جهينة؛ وأما الكلام بلا دليل فلا تعجز عنه العجائز؛ فقد يكتب المرء ألف ورقة بلا حجة؛ لكن تبقى حروفه خالية من الأدلة؛ فإذا قوبلت كل تلك الحروف بسطر من كتب التاريخ بدليل وبرهان نسفها فجعلها صفصفا .

وهذا كلام باطل؛ لم يقم عليه دليل؛ ولا رجع فيه إلى تأويل؛ ولا أيده بتحقيق ولا تعليل؛ وقد قال تعالى في محكم التنزيل: ( هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا؛ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ ) وقد قالت الأمثال: ( إن كنت كذوباً.. فكن ذكوراً ) حتى لا ينكشف كذبك وتفضح نفسك بيدك؛ وما أحسن قول الحافظ المناوي في شرح البخاري حين قال: الطعن في الأنساب هو الوقوع فيهابنحو ذمٍ وعيبٍ ؛ بأن يقدح في نسب أحدٍ من الناس؛ فيقول: ليس هو من ذرية فلان !؛وذلك محرم؛ لأنه هجوم على الغيب؛ ودخول فيما لا يعني . انتهى كلامه رحمه الله .
فيا أجهل من حملت ساقٍ على قدم …… ما مثل قولك في الأقوام يحتمل

وتتميز جهينة بحمد الله بأنها نعرف أنسابها وتعد أحسابها؛ وما أهملت أمة تاريخها؛ إلا وضلت طريقها؛ فالتاريخ هو صلة الخلف ؛ بموصول السلف؛ ولكن أبتلينا في هذه الأزمنة المتأخرة بتطفل بعض الجهلة على علم النسب؛ كما قال العلامة الفيلسوف ابن خلدون رحمه الله : [ وما استكبر القدماء علم التّاريخ إلّا لذلك.. واستخفّ العوامّ ومن لا رسوخ له في المعارف بمطالعته؛ وحملـه؛ والخوض فيه؛ والتّطفّل عليه؛ فاختلط المرعيّ بالهمل؛ واللّباب بالقشر؛ والصّادق بالكاذب؛ وإلى الله عاقبة الأمور ] انتهى .

ولم نظن في يوم من الأيام أن يأتي أحد ويطعن بنسبنا؛ ويخرجنا من أصلنا؛ وينفينا عن أصلاب آبائنا؛ وذلك بإثارة الشبهات والشكوك حولنا؛ حتى قرأنا ما كتبه هذا الجويهل الإمعة؛ المسمي نفسه سليل العود؛ المدعي لعلم النسب والمعرفة؛ فشجع السفهاء والموتورين والسفلة على غمزنا؛ وتجاسروا على الطعن في نسبنا؛ وذلك لأنه اختراع خلافٍ في نسبٍ هو أصفى من الذهب؛ حيث أن نسب قومي بني كلب في جهينة يقيناً وليس ظنياً؛ وهو محفوظ ومدون بكتب التواريخ والأنساب؛ وقد أخذناه كابر عن كابر؛ وحفظناه على مدى القرون الخالية بالتواتر؛ وعرفته قبائل الحجاز من حولنا بالشهرة والاستفاضة؛ وهو ثابت بجهينة ثبوت جبال رضوى؛ وعريق كعراقة جبال الأشعر والأجرد بالثرى؛ ولا أعلم أحداً من أهل الحجاز من يبلغ في صراحة النسب؛ ووضوح المجد والحسب؛ مبلغ أعقاب بني كلب بن كبير بن جهينة؛ وجهينة معشري هي الأصل الذي نصيـر إليه؛ والجناح الذي نطيـر عليه .

وقد وجهت بعض الأسئلة لهؤلاء المفترين الذين جعلوا بني كلب بن كبير الجهنيين هي عينها قبيلة كلب بن وبرة القضاعية؛ فممَّا طرحت عليهم من أسئلة واستفسارات حول زعمهم هذا؛ فقلت لهـم:
1- متى دخلت قبيلة كلب بن وبرة القضاعية في جهينة ؟؟
2- هل دخلت في الجاهلية أو في الإسلام مع ذكر تاريخ دخولهم بجهينة من المصادر التاريخية ؟؟
3- من كان يسكن جبال الأجرد والأشعر منازل قومي بني كلب بن كبير الجهنيين قبل دخول قبيلة كلب بن وبرة في جهينة كما تزعـمون ؟؟
4- هل دخلت قبيلة كلب بن وبرة كلهم في جهينة أم جزء منهم مع ذكر المصدر والمستند التاريخي إن وجدتم لذلك سبيلا ؟؟
5- هل قبيلة كلب بن وبرة التي دخلت بجهينة على ما تزعمون هي بني كلب الذين في شمل بني مالك من جهينة وشيخهم سعود الكلبي ؟؟ أم هم بني كلب الذين في شمل بني موسى من جهينة وشيخهم سلامه بن رشدان الكلبي الجهني .
6- إن قلتم بأن قبيلة كلب بن وبرة القضاعيين الذين دخلوا في جهينة هم بني كلب الذين في شمل بني مالك فاذكروا مصدركم ومستندكم التاريخي على ذلك ؟؟
7- هل تستطيعوا أن تفرقوا بين ديار الكلبيين الجهنيين وأعني بني كلب الذين في شمل بني مالك بن جهينة وبني كلب الذين في شمل بني موسى بن جهينة ؟؟


هذه هي الأسئلة والاستفسارات التي وجهتها لهم؛ فلم ينبسوا ببنت شفه؛ وغص كلاً منهم بريقه؛ وصار كل وأحد يستفتزع بقرينه؛ فلم يجدوا جوابا ولا مخرجا؛ فبهتوا وانقطعوا عن الجواب؛ فنطق أحدهم بعد فترةٍ بجواب السكوت خير منه؛ قائلاُ: ( هذه أسئلة تعجيزية ) !! (هل تستطيع أنت أن تجيب عليها) !! وما أجد أبلغ ولا أحسن ولا أجود من أنْ أجيب بمَّا قاله الشيخ المؤرخ النسابة الزاهد ابن غنيم المرواني الجهني حفيد صحابة رسول الله وابن أمراء جهينة صاحب تاريخ جهينة الكبير؛ في رده على هذا المدعو حين تعرض لنسب قبيلة من قبائل جهينة ؛ فألجمه بقـوله : /
[ وَقَدْ سَمِعْنَا بَعْضُ أَهْلِ الْجَهْلِ مِنْ الْبَطَالِينَ الْفَارِغِين يَخُوضُوا فِي أَنْسَابِ الْقَوْمِ بِدُونِ مُسْتَنِدًا أَوْ دَلِيل, إلّا قَالَ وَقِيل, وَلَكِنْ هَيْهَاتَ ؛؛ هَيْهَات, وَلاَ نَقُول إلّا كَمَا قَالَ سُفْيَان اَلثَّوْرِيّ : « لمَا اسْتَعْمَلَ الرُّوَاةِ الْكَذِبَ اسْتَعْمَلْنَا لَهُم التَّارِيخ » , وَلِلَّهِ دَرّ حَسَّان بْنِ زَيْدٍ حِينَ قَال : « لَمْ نَسْتَعِينُ عَلَى الْكَذَّابَيْنَ بِمِثْلِ التّارِيخِ » وقال حفص بن غياث: ( إذا اتهمتم الشيخ فحاسبوه بالسنين ) .

وَقَدْ قِيلَ لِابْنِ الْمُبَارَك : مَاذَا نَصْنَعُ بِهَذِهِ الأَْحَادِيثَ الْمَصْنُوعَةِ ؟, فَقَال : « تَعِيشُ لَهَا الجَهابِذَةُ », وَرُوِيَ أَنَّ هَارُونَ الرَّشِيدِ أَخَذَ زِنْدِيقًا فَأَمَرَ بِضَرْبِ عُنُقه, فَقَال لَهُ الزِّنْدِيقُ : لِمَا تُضْرَبَ عُنُقِي يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ؟, قَال : أُرِيحَ الْعِبَاد مِنْك, قَال : فَأَيْنَ أَنْتَ مِنْ أَلْفِ حَدِيثٍ وَضَعْتُهَا عَلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ, كُلُّهَا مَا فِيهَا حَرْفٍ نَطَقَ بِهِ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ ؟, قَال : فَأَيْنَ أَنْتَ يَا عَدُوَّ اللَّهِ مِنْ أَبِي إِسْحَاق الْفَزَارِيِّ ؟, وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ ؟, يُنْخِلاَنِهَا فَيُخْرِجَانِهَا حَرْفاً حَرْفا (!!!), وَأَيِّ أَرْضٍ تَقلّ وَأَيُّ سَمَاءٍ تَظِلّ, لِمَنْ تَكَلِّمَ بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضْلّ وأَضَلَّ, وَزَلّ وَأَزْلَّ, وَقَدْ قَال بَعْضُ الْعُلَمَاءِ : (إنَّ التَّارِيخَ فَنٌّ عَظِيمُ الْوَقْعِ, جَلِيلُ النَّفْعِ, وَضَعْنَاهُ لِنَخْتَبِرَ بِهِ مَنَ جَهِِلْنََا, لَمَّا كَثُرَ الْكَذَّابُونَ, حَتَّى ظَهَرَ بِهِ كَذِبُهُمْ, وَبَطَلَ قَوْلُهُمْ الذي يُرَوِّجُونَ بِهِ على من لَا عِلْمَ له ). وَأَخْبَارِ الْكَذَّابِينَ وَالْوَضَّاعِينَ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً, فإذا وضعت في ميزان التحقيق لم نجدها شيئا؛ وَهِيَ وَاضِحَةٌ كَالشَّمْسِ بِيَقِين .

يتبع

 

 

من مواضيع mesoo في المنتدى

mesoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2012, 05:47 PM   #7
آخشآكـ يآ قدريـ
 
الصورة الرمزية mesoo
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 6,514
mesoo is on a distinguished road
افتراضي

قال البكري في معجم ما استعجم تحقيق مصطفى السقا ج1 ص 154 /
وبحذاء الأشعر من شقه اليماني وادي الروحاء؛ ومن شقه الشامي بواطان: الغورى والجلسى؛ وهما جبلان متفرقا الرأسين؛ أصلهما واحد؛ وبينهما ثنية سلكها رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة ذي العشيرة من ينبع؛ فأهل بواط الجلسى بنو دينار موالى
بنى كليب بن كثير؛ وكان دينار طبيبا لعبد الملك بن مروان؛ وهم إخوة الربعة منبنيجهينة .

قال سعد الكلبي الجهني ::
قال محقق الكتاب الأستاذ مصطفى السقا في هامش الكتاب عند ذكره (كليب بن كثير) : قال بالهامش: وفي مخطوطة [ س (و) ج ] (كلب) انتهى كلامه. قلت : وهذا هو الصحيح من الأسم: ( كلب) وليس (كليب) ؛ لأن كلب ابن كبير من جهينة؛ فكبير من أبناء جهينة بن زيد كما في جمهرة نسب جهينة التي ذكرها النسابة هشام ابن السائب القضاعي بكتاب نسب معد واليمن الكبير: فقال: (كبير بن عدي بن جهينة)؛ وكذا أورده النسابة زكريا بن هارون أبو علي الهجري مضبوطاً صحيحا فقال : ( كلب بن كبير) وهو الصواب بلا شك ولا ريب؛ وهكذا نقله السمهودي بوفاء الوفاء من أخبار دار المصطفى؛ وأما اختيار (كليب) بدل (كلب) فهو اختيار غير موفق من المحقق؛ وكان الأولى أن يثبت في متن الكتاب ما في المخطوطة ( س – ج ) لأنهما هما الصواب؛ وهذه هي الورقة المصورة من كتاب معجم ما استعجم لأبي عبيد البكري الأندلسي بتحقيق مصطفى السقا :



قال البكري في معجم ما استعجم تحقيق مصطفى السقا ج1 ص157 /
ومن أودية
الأشعر طاسى؛ وهو يصب على الصفراء؛ وهى لبنى عبد الجبار الكليبيين؛ وهم يزعمون أن لهم دعوة من رسول الله صلى الله عليه وسلم في أموالهم .



قال سعد الكلبي الجهني ::
وقال محقق الكتاب الأستاذ مصطفى السقا في هامش الكتاب: (بمخطوطة (ج) [ الكلبيين ]انتهى. قلت : وما في مخطوطة ( ج ) هو الصواب؛ وكان الأولى تثبيته في متن الكتاب؛ بدل تصغير الكلمة بـ (الكليبيين) فمن بطون جهينة (بني كلب) وليس (بني كليب) فبنو كلب لا يزالون معروفين؛ و منازلهم بقرب هذا الوادي حتى يومنا؛ و (طاسى) : خطأ وتصحيف من المحقق؛ وصوابها (طاشى) بالشين المثلثة؛ وهو وادٍ لا يزال معروف باسمه إلى الآن؛ ويقع بوادي الصفراء بين المدينة وبدر؛ وبجواره وادي السيالة: موضع ذكره النبي صلى الله عليه وسلم حين أقطع بلاد جهينة؛ ويسكنه بني كلب من جهينة؛ وتحديدا بنو زهرة الكلبيين؛ وهم بطن من بني كلب من جهينة؛ ولا يزال الزهيرات معروفين باسمهم ضمن بني كلب حتى اليوم؛ وهم منتشرون في تلك الديار حتى الساعة هذه؛ فمن بني زهرة الجهنيين الصحابي عمرو بن ثعلبة الزهري الجهني؛ وقد روي أَّنَّ النبي صلى الله عليه وسلم مـر بقومه بنو كلب بن كبير وهم نازلون بوادي السيالة بجانب وادي طاشى؛ وكأن في طريقة إلى غزوة بدر الكبرى؛ فأسلم عمرو بن ثعلبة حين لقي النبي فمسح رسول الله على رأسه ودعاء له بالبركة؛ فمضت لعمرو الزهيري الجهني الكلبي مائة سنة وما شاب موضع يد رسول الله؛ فأسلم وصحب النبي إلى غزوة بدر؛ قال الحافظ السمعاني في كتاب النسب : [ زهرة جهنية ] : منهم عمرو بن ثعلبة الجهني ثم الزهري مسح رسول الله صلى الله عليه وسلم على وجهه ورأسه. انتهى كلامه. وقال الحافظ ابن عبد البر القرطبي بكتاب الصحابة : عن عمرو بن ثعلبة الجهني، أنه حين أسلم مسح رسول الله صلى الله عليه وسلم وجهه ودعا له بالبركة. انتهى كلامه. وأقول: ويبدوا أن هذه الدعوة المباركة كانت له ولقومه فقد مـر معنا حديث أنَّ بني عبد الجبار الكلبيين الجهنيين يزعمون أنَّ لهم دعوة من النبي صلى الله عليه وسلم؛ وهـي ليست زعما بل حقيقة؛ وقد قدمنا بعض الأدلة والشواهد على ثبوتها .


 

 

من مواضيع mesoo في المنتدى

mesoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-28-2012, 11:18 AM   #9
 
الصورة الرمزية امير النجوم
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 364
امير النجوم is on a distinguished road
افتراضي

ويعطيك العافية على روعه اختيارك للموضوع
تحياتي

 

 

من مواضيع امير النجوم في المنتدى

امير النجوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-28-2012, 10:10 PM   #10

عضو مميز

 
الصورة الرمزية طير انت
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: عربى
المشاركات: 9,168
طير انت is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى طير انت إرسال رسالة عبر Yahoo إلى طير انت
افتراضي

تسلم الايادى

 

 

من مواضيع طير انت في المنتدى

__________________

طير انت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
نسب بني كلب بن كبير من قبيلة جهينة

جديد قسم أنساب العرب

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 08:24 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920 921 922 923 924 925 926 927 928 929 930 931 932 933 934 935 936 937 938 939 940 941 942 943 944 945 946 947 948 949 950 951 952 953 954 955 956 957 958 959 960 961 962 963 964 965 966 967 968 969 970 971 972 973 974 975 976 977 978 979 980 981 982 983 984 985 986 987 988 989 990 991 992 993 994 995 996 997 998 999 1000 1001 1002 1003 1004 1005 1006 1007 1008 1009 1010 1011 1012 1013 1014 1015 1016 1017 1018 1019 1020 1021 1022 1023 1024 1025 1026 1027 1028 1029 1030 1031 1032 1033 1034 1035 1036 1037 1038 1039 1040 1041 1042 1043 1044 1045 1046 1047 1048 1049 1050 1051 1052 1053 1054 1055 1056 1057 1058 1059 1060 1061 1062 1063 1064 1065 1066 1067 1068 1069 1070 1071 1072 1073 1074 1075 1076 1077 1078 1079 1080 1081 1082 1083 1084 1085 1086 1087 1088 1089 1090 1091 1092 1093 1094 1095 1096 1097 1098 1099 1100 1101 1102 1103 1104 1105 1106 1107 1108 1109 1110 1111 1112 1113 1114 1115 1116 1117 1118 1119 1120 1121 1122 1123 1124 1125 1126 1127 1128 1129 1130 1131 1132 1133 1134 1135 1136 1137 1138 1139 1140 1141 1142 1143 1144 1145 1146 1147 1148 1149 1150 1151 1152 1153 1154 1155 1156 1157 1158 1159 1160 1161 1162 1163 1164 1165 1166 1167 1168 1169 1170 1171 1172 1173 1174 1175 1176 1177 1178 1179 1180 1181 1182 1183 1184 1185 1186 1187 1188 1189 1190 1191 1192 1193 1194 1195 1196 1197 1198 1199 1200 1201 1202 1203 1204 1205 1206 1207 1208 1209 1210 1211 1212 1213 1214 1215 1216 1217 1218 1219 1220 1221 1222 1223 1224 1225 1226 1227 1228 1229 1230 1231 1232 1233 1234 1235 1236 1237 1238 1239 1240 1241 1242 1243 1244 1245 1246 1247 1248 1249 1250 1251 1252 1253 1254 1255 1256 1257 1258 1259 1260 1261 1262 1263 1264 1265 1266 1267 1268 1269 1270 1271 1272 1273 1274 1275 1276 1277 1278 1279 1280 1281 1282 1283 1284 1285 1286 1287 1288 1289 1290 1291 1292 1293 1294 1295 1296 1297 1298 1299 1300 1301 1302 1303 1304 1305 1306 1307 1308 1309 1310 1311 1312 1313 1314 1315 1316 1317 1318 1319 1320 1321 1322 1323 1324 1325 1326 1327 1328 1329 1330 1331 1332 1333 1334 1335 1336 1337 1338 1339 1340 1341 1342 1343 1344 1345 1346 1347 1348 1349 1350 1351 1352 1353 1354 1355 1356 1357 1358 1359 1360 1361 1362 1363 1364 1365 1366 1367 1368 1369 1370 1371 1372 1373 1374 1375 1376 1377 1378 1379 1380 1381 1382 1383 1384 1385 1386 1387 1388 1389 1390 1391 1392 1393 1394 1395 1396 1397 1398 1399 1400 1401 1402 1403 1404 1405 1406 1407 1408 1409 1410 1411 1412 1413 1414 1415 1416 1417 1418 1419 1420 1421 1422 1423 1424 1425 1426 1427 1428 1429 1430 1431 1432 1433 1434 1435 1436 1437 1438 1439 1440 1441 1442 1443 1444 1445 1446 1447 1448 1449 1450 1451 1452 1453 1454 1455 1456 1457 1458 1459 1460 1461 1462 1463 1464 1465 1466 1467 1468 1469 1470 1471 1472 1473 1474 1475 1476 1477 1478 1479 1480 1481 1482 1483 1484 1485 1486 1487 1488 1489 1490 1491 1492 1493 1494 1495 1496 1497 1498 1499 1500 1501 1502 1503 1504 1505 1506 1507 1508 1509 1510 1511 1512 1513 1514 1515 1516 1517 1518 1519 1520 1521 1522 1523 1524 1525 1526 1527 1528 1529 1530 1531 1532 1533 1534 1535 1536 1537 1538 1539 1540 1541 1542 1543 1544 1545 1546 1547 1548 1549 1550 1551 1552 1553 1554 1555 1556 1557 1558 1559 1560 1561 1562 1563 1564 1565 1566 1567 1568 1569 1570 1571 1572 1573 1574 1575 1576 1577 1578 1579 1580 1581 1582 1583 1584 1585 1586 1587 1588 1589 1590