كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 01-01-2012, 07:11 AM   #1

 
الصورة الرمزية mr.katkooot
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: Hurghada
المشاركات: 777
mr.katkooot is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى mr.katkooot إرسال رسالة عبر Yahoo إلى mr.katkooot
افتراضي أبوالغار: الشعب أسقط فلول «الوطنى» دون «العزل».. وصعود السلفيين مفاجأة

Advertising



قال الدكتور محمد أبوالغار، رئيس حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، إنهم كانوا يتوقعون حصول الكتلة المصرية على نسبة 15% من مقاعد مجلس الشعب، مشيراً إلى أن حزبه لم يحصل على مليم من أى أحد فى الانتخابات، وتكفل بحملات مرشحيه، متهماً التيارات الإسلامية بشن حملات طائفية فى كل انتخابات.

وأكد «أبوالغار» لـ«المصرى اليوم» أن الكنيسة لم توجه الأقباط للتصويت للكتلة، لكن من الطبيعى أن يصوت الأقباط للأحزاب التى تدعو للدولة المدنية، لذلك أعطوا أصواتهم للكتلة وحزب الوفد، فليس من المعقول أن يصوتوا للسلفيين أو الإخوان المسلمين.

وأضاف «أبوالغار» أنه يمكن التوافق مع الإخوان المسلمين فى مجلس الشعب المقبل، وقال إنهم جادون فى تصريحاتهم الأخيرة الخاصة بالحريات الشخصية والاقتصاد، ما اعتبره «أبوالغار» فى حواره مع «المصرى اليوم» رسائل طمأنة للقوى الليبرالية.

■ ما تقديرك لنتائج الانتخابات فى المرحلتين؟

- بالنسبة لنتائح الحزب المصرى الديمقراطى والكتلة المصرية، لم نكن نتوقع أن نحصل على أكثر مما حصلنا عليه، وتوقعنا أن نحصل ككتلة على ما بين 10 و15%، وهذه النسبة حصلنا عليها فى المرحلتين، وربما سنحصل عليها أيضا فى المرحلة الأخيرة، لكن المفاجأة بالنسبة لى كانت فى الأحزاب المنثبقة عن الحزب الوطنى المنحل، وهى حوالى 8 أحزاب، وهزيمتها فى الانتخابات، لأن لها قبلية كبيرة ومتواجدة فى كثير من المحافظات، توقعت لها أن تحصل على نحو 25% من المقاعد، وكان تقديرى وتقدير الكثيرين أن يشكلوا كتلة داخل البرلمان الجديد، لذلك كانت الأحزاب والقوى السياسية، خاصة جماعة الإخوان المسلمين يطالبون بعزلهم، وتطبيق قانون العزل السياسى لمنعهم من المنافسة.

■ لكنك كنت ترفض العزل؟

- أنا لم أكن مع هذا القانون، وحتى أثناء مناقشاتى فى لقاءات المجلس العسكرى لم أوافق على تطبيقه، لأنى ضد أى قانون استثنائى، وأى شخص عليه تهمة فهناك محكمة الجنايات تحكم عليه، لكن على الإطلاق أنا ضد ذلك، وفى النهاية لم يحصلوا على شىء، والشعب هو الذى عزلهم وليس القانون.

■ هل تقصد أن الانتخابات أنهت على بقايا الحزب الوطنى؟

- أه طبعاً، الانتخابات البرلمانية أثبتت أنه حزب غير موجود، وأظهرت أنه كان حزباً صناعياً، بدليل أن أحزاباً بكاملها مثل حزب الاتحاد لم تحصل على أى مقعد، وأكثر من حزب من أحزابه، أقصى حاجة حصلوا عليها مقعدان، فى حين أن الأحزاب الجديدة «اللى زى حلاتنا» لم تبدأ وتنزل الشارع أخدنا أكثر منهم بكتير.

■ كم عدد مقاعد المصرى الديمقراطى فى المرحلتين؟

- حصلنا على 15 مقعداً من بين 29 مقعداً لأحزاب الكتلة الثلاثة.

■ ماذا عن نتائج المرحلتين بالنسبة للقوى السياسية؟

- كنت أتوقع أن يحصل الإخوان المسلمون على 45% من المقاعد، وبالفعل حصلوا على رقم مشابه، والجميع- وأنا منهم- كنا ضد الانتخابات بالنظام الفردى، لأننا نعلم صعوبة فرص النجاح فيها، بالاضافة إلى المشاكل المتوقعة نتيجة العصبيات، لكن استقر الأمر أن يكون الثلث، والثلث كله كان من نصيب الإخوان والسلفيين، إلا مقاعد نادرة، تحتاج شخصيات بعينها للنجاح فى الفردى، مثل دائرة قصر النيل والدقى أو مصر الجديدة، أو مرشح له قبلية كبيرة تسانده، إنما غير كده صعب حد ينجح فى الفردى، والإخوان حزب قوى ومنظم وقديم وله قواعد ضخمة فى مصر، وحزب غنى جداً وأنفق مصاريف ضخمة جداً فى الانتخابات، وكان متوقعاً لهم أن يحصلوا على أكبر كتلة، أما المفاجأة فهى السلفيون، لم يتخيل أحد أن يحصل السلفيون على 30% من البرلمان المصرى، وأن يحصلوا على أكثر من كل القوى الليبرالية على بعضها.

■ هل تتوقع أن يستمر التيار السلفى فى الصعود أم سيتراجع؟

- صعب أن نحكم الآن، السلفيون موجودون فى مصر من زمان جداً، كان اسمهم «السنية»، لكن عددهم زاد جداً بعد الهجرة المؤقتة لملايين المصريين للسعودية، من العمال والطبقة الوسطى والمهنيين، هؤلاء جميعاً سافروا وعاشوا مع السلفيين الوهابيين لسنين طويلة جداً تطبعوا بطبعهم، سافروا كمصريين عاديين متدينين، التدين الوسطى الجميل بتاع مصر، وعادوا بشكل مختلف، ولا أعتقد أنه يمكن التكهن بما سيحدث لهم فى المستقبل.

■ لماذا تراجع أداء الكتلة المصرية فى المرحلة الثانية عن الأولى؟

- التراجع كان معروفاً من البداية، وهذا ليس له علاقة بالانتخابات، له علاقة بالدوائر. الكتلة المصرية والمرشحون عنها، الذين كنا نتوقع أن يحصلوا على نتائج قوية، كانوا موجودين فى المدن الكبرى مثل القاهرة والإسكندرية وما حولها، وبعض الأماكن بالصعيد، مثل أسيوط، أما فى المرحلة الثانية، دخلنا فى وجه بحرى، والوجه البحرى لم نتمكن حتى من زيارته، عندما أقمنا الحزب بدأنا من أسوان، ولم نصل إلى الجيزة فى الثلاثة أشهر منذ بداية نشأة الحزب، لكى نعمل قواعد ونتحرك فى المحافظات، لم يكن هناك وقت كاف لنصل لهذه المحافظات، ولكن لابد من الإشارة إلى أن حزب المصريين الأحرار عمل شغل كويس فى أماكن قليلة فى بحرى.

■ هل أساءت تصريحات نجيب ساويرس إلى الكتلة؟

- أولاً كل حزب من أحزاب الكتلة المصرية كان بيصرف على نفسه، بمعنى أننا لم نتلق مليماً واحداً فى الحزب المصرى الديمقراطى، من أى شخص، جميع نفقات مرشحينا فى جميع المناطق واللافتات والحملات الدعائية والسفر، كل هذا من تبرعات الحزب المصرى الديمقراطى، الحزب ليس فقيراً ولكنه ليس غنياً، ولا نشكل نحو 10% من نفقات الإخوان أو المصريين الأحرار، نحن حزب متوسط، الكتلة المصرية أفادت الحزب المصرى الديمقراطى فى الحملة الدعائية التى قام بها حزب المصريين الأحرار وعلى رأسهم نجيب ساويرس فى الصحف والتليفزيونات وفى الشوارع، كل هذا هم الذين قاموا به ولم نشارك فيه، فأفادنا جداً، فالحزب المصرى الديمقراطى كان يحتاج مجهوداً وسنين، لكن اليوم كل الناس عرفوا الكتلة، ومن فى الكتلة بطريقة سهلت لنا الحصول على أصوات كثيرة.

■ لم تجب عن السؤال؟

- فيه كلام كتير بيتقال على إن تصريحات ساويرس أفقدتنا الكثير من الأصوات، وفيه ناس كتير عندى فى الحزب زعلانين من الكلام ده، وأنا رأيى أن تأثير التصريحات ضعيف جداً، فمثلاً فى الاستفتاء 25% من الناس قالوا لا، هؤلاء هم الذين يدعمون الدولة المدنية، والـ75% قالوا نعم، فماذا حدث قبل الاستفتاء؟ قالوا إنهم مع الأقباط وأنهم سيلغون المادة الثانية من الدستور، وكفار و«هيسووا الهوايل» كل الشعارات الطائفية ظهرت ضد الـ25% وهم ليسوا أقباطاً فقط، بل هم كل المؤمنين بالدولة المدنية، لم يكن هناك نجيب ساويرس.

عمرو الشوبكى فى دائرة الدقى وإمبابة كان ملتزماً جداً وواخد باله من أول الحملة الانتخابية، مهتم جداً بإبعاد الطائفية أو الانقسام المبنى على الدين من أفكاره، ومهتم أن تكون بعيدة أيضاً من حزبه «العدل»، ومهتم بها فى معركته الانتخابية من أول لحظة، وكان قلقاً من تأييد الكتلة المصرية له، فأبلغناه أن الحزب المصرى الديمقراطى هو الذى سيخوض الانتخابات على القائمة هناك، فنحن ككتلة قسمنا الدوائر على الأحزاب الثلاثة، وكنا مؤيدين له، فماذا حدث؟ الإخوان المسلمون أقاموا حملة كبيرة جداً ضده، منهم من قال إنه مع الأقباط، ومن قال إنه ضد المادة الثانية من الدستور، بل زادوا وقالوا عنه إنه قبطى! وقالوا إنه فى الحزب الوطنى، يعنى جميع أنواع الادعاءات قيلت ضده، فهل هو له علاقة بنجيب ساويرس؟ وهل ساويرس أعلن تأييده له أو دعمه بشىء؟ لا.. ولكن الحقيقة أن القوى الإسلامية فى مصر تشن الحملات الطائفية فى أى انتخابات وهذا ظهر بوضوح فى الاستفتاء، وفى النهاية فالقوى المدنية ستحصل ما بين 20 و25% وهم الذين صوتوا بـ«لا» فى الاستفتاء، لهذا رغم كل ما يقال عن تأثير تصريحات ساويرس على نتائج الكتلة فى الانتخابات، إلا أن الحقيقة أن تأثيرها كان ضعيفاً جداً.

■ أنتم ضد استغلال الدين ومع ذلك تركتم الكنيسة تدعمكم؟

- الكتلة ليس لها سلطة على الكنيسة ولا على الأزهر ولا على أحد، أنا ماعرفش الكنيسة عملت إيه، وإنما فاهم إن الكنيسة عملت مجهود لإخراج المسيحيين للمشاركة فى الانتخابات، كلنا كنا بنقول إن الإقباط ماينفعش يظلوا داخل الكنيسة ولا يشاركوا الشعب فى نشاطاته السياسية والنقابية، الثورة كان لها دور كبير جداً فى أن يخرج الأقباط ويشاركوا، والكنيسة كان لها دور إيجابى بتشجيعهم على الخروج للمشاركة، هنا نسأل من يعرف إلى أى شخص أو قائمة صوَّت الأقباط الذين خرجوا بكثافة؟ هل تتوقع أن ينتخبوا الإخوان المسلمين أم ينتخبوا السلفيين؟ طبيعى أن ينتخبوا كياناً ينادى بالدولة المدنية، وكان أمامهم إما الكتلة أو الوفد، وهم أعطوا للكتلة فى دوائر وأعطوا الوفد فى دوائر أخرى، أعطوا الوفد فى المرحلة الثانية بكثافة، لأن المرحلة الأولى لم يكن للوفد تواجد فى هذه المحافظات، لكن فى الثانية فى البحيرة والشرقية الوفد له كوادر لذلك أعطوه أصواتهم، الكنيسة لم تقل لهم أعطوا من، ولكن يصح طبعاً أن كنيسة صغيرة الأب أو القس قال لهم انتخبوا فلاناً، إنما الكنيسة لم تقل انتخبوا من، وهم فعلاً انتخبوا الكتلة والوفد حسب الدوائر، يعنى فى الشرقية أعطوا الوفد بقوة، لأن الكتلة ضعيفة هناك؟

■ تقييمك لأداء اللجنة العليا للانتخابات فى المرحلتين الأولى والثانية؟

- بصراحة مش عاجبنى.. لعدة أسباب، الأول: أنها لم تتخذ قرارات واضحة ضد التجاوزات الشديدة التى شهدتها الانتخابات، ولم تحقق مع أحد، و«الدنيا عندها سايبة»، المفروض الانتخابات يكون فيها حزم أكثر ودقة أشد، أى حد يخالف يجب أن يتمش التحقيق معه، التصريحات والدعاية الطائفية التى شهدتها الانتخابات، والموجودة على مواقع الأحزاب، مثل الأحزاب السلفية، كتبت تصريحات رهيبة، ومحدش أتكلم ولا قال لهم حتى «ده غلط» من الناحية الأدبية، رغم أنها تجاوزات يحاسب عليها القانون وتصل لحد الشطب من الانتخابات، بصراحة شايف إن عدم تدخل اللجنة العليا يثير علامات استفهام كثيرة على كفاءة اللجنة وحيادها، وكذلك طريقة إعلان النتائج كانت سخيفة، كيف يظهر رئيس اللجنة يقول «كفاية كده»، وروحوا خدوا الورق، هو عامل المؤتمر الصحفى عشان يعلن النتائج، فيها إيه لما يعلنها وياخد 10 دقائق زيادة؟ حاجة مش مريحة.

■ الثورة مستمرة خرجت لأن الكتلة بها مرشحون من فلول الحزب الوطنى؟

- بالنسبة لحزب المصرى الديمقراطى، عملنا قاعدة واضحة للمرشحين، فلن نرشح أحداً دخل على قائمة الحزب الوطنى فى 2005 أو 2010 أو كان له دور قيادى فى الحزب بالقاهرة أو بالمحافظات، إنما ممكن واحد يكون عضو عادى فى الحزب الوطنى، هنعرف منين إنه كان حزب وطنى، لكننا ليس عندنا ولا واحد فلول، وأحب أن أؤكد أن «الثورة مستمرة» وغيرها من الأحزاب التى كانت موجودة فى الكتلة خرجت لأسباب أخرى لا علاقة لها بالفلول، وكان سبب الخلاف هو ترتيب القوائم فكل حزب يريد أن يتصدر 10 قوائم وكنا وقتذاك 14 حزباً وكياناً سياسياً أى نحتاج 140 قائمة، فى حين أن القوائم الانتخابية 46 قائمة فقط، فكان صعباً أن نرتب ونقيس، ولكن لم يحدث خناقات ولا خلافات والموضوع انتهى ودى جداً، وبقت 4 أحزاب ثم خرج «الجبهة»، والباقى عمل تحالف مع «الثورة مستمرة»، وعلاقتنا معاهم قوية جداً وحاولنا ننسق معاهم، وأنا نفسى يعملوا حاجة.

■ وما رأيك فى تفتت القوى الليبرالية واختلافها؟

- ده شىء طبيعى لسببين.. أن طبيعة الليبرالبيين تختلف عن طبيعة الإسلاميين، لأن- مثلاً- حزباً مثل حزب الإخوان المسلمين المناقشة فيه محدودة جداً، القرار من المرشد أو نائبه، مافيش قرار تانى، فى المستويات أقل من هذا، بينما فى الأحزاب الليبرالبية أنت تعطى حرية لأمين الحزب فى المحافظة مثلاً باتخاذ القرار ويشكلون القائمة مثلاً فى أسيوط، إنما فى الأحزاب الإسلامية موضوع التنظيم الرأسى قوى جداً ومسموع، أما الأحزاب الليبرالية مافيش سمع وطاعة، فى نقاش وإقناع ونقتنع أو لا، وهذه الأحزاب كلها فى دور التكوين، والحقيقة من وجهة نظرى أن انقسام الأحزاب الليبرالية بسبب حزب الوفد، فلو كان الوفد هو وفد زمان، أو وفد فؤاد سراج الدين، لم نكن نعمل أحزاب، الوفد، كان فيه تيار على يمين الوفد وآخر على يسار الوفد، والتيار الوسطى بالوفد، وكل الناس فيه، وكان الوفد لنا كلنا وخلصنا وكان أريح لنا، لكن الناس مش مرتاحة للوفد الحالى، بتحب الوفد جداً، أنا من عائلة وفدية وبحب تاريخ الوفد، بس أعتقد أن هناك مشكلة فى حزب الوفد، كان المفروض يلمنا كلنا، وهذا سبب تفتت القوى الليبرالية.

وأعتقد أن الفترة المقبلة ستشهد تجمعاً للقوى الليبرالية، فالأحزاب الصغيرة الكثيرة ستندمج مع بعضها وإلا ستزول.

■ هل يمكن أن تنسقوا مع الإخوان أم الوفد أم السلفيين داخل البرلمان؟

- هيحصل تنسيق مع القوى الليبرالية كلها، ولا أعرف إذا كان الوفد هينسق معاهم ولاَّ لا، لأن الوفد حالياً له سياسات ضد الأفكار العامة لليبرالية وحتى عند أعضائه الذين خرجوا منه، لو الوفد عاد كما كان فالقوى الليبرالية ستكون متفاهمة، وأنا أعتقد أن هناك مساحة كبيرة للتفاهم مع الإخوان المسلمين، وخاصة أن الإخوان أصدروا الكثير من التصريحات التى تطمئن القوى الليبرالية، غير التصريحات التى كان يطلقها صبحى صالح زمان، وكان يخوف الناس، دلوقتى بيتكلموا عن كلام تانى خالص فى الاقتصاد بيتكلموا عن الحرية الشخصية.

■ هل تعتقد أنهم جادون فى هذا؟

- أنا أعتقد أنهم جادون فى هذا الكلام، لأن مصر فى مأزق كبير حالياً، مأزق سياسى واقتصادى وأمنى ضخم جداً، مافيش قوى واحدة هتقدر تحكمه، وبعدين مصر فى وسط العالم كله، وماينفعش الدنيا تحاصرها، وأن يحدث لها حصار أوروبى أو أمريكى، أو حتى حصار عربى، ماينفعش يتعمل علينا كده وإلا نفطس» وإحنا فى الظروف الحالية، الاقتصاد تعبان. من المنطق ومن العقل أن أى حكومة مقبلة لازم تتخذ إجراءات وطنية وفى نفس الوقت لا تحدث لها مشاكل مع العالم، محتاج لتجارة واقتصاد وتبادل، واستثمار ماينفعش تجيبه وانت عامل مشكلة مع الدنيا كلها، والإخوان المسلمين ناس برجماتيين، عمليين، والقيادة فيها ناس فاهمة كويس هذا الموضوع، وأقصد شخصاً بذاته زى المهندس خيرت الشاطر، من الناس اللى كان عندها تاريخ نضالى مفتوح على العالم، فهو أحد زعماء الطلبة اليساريين وأحد قادة ثورة 1967 بعد الهزيمة، وأنا أعرفه كويس وقتها، وشوفته، وهذا الرجل انفتح على العالم وعرف اليسار يعنى إيه والدنيا، وبعدين اختار الانضمام للإخوان، لكنه فهم الدنيا والعالم، وبالتالى فقراراته ستكون بعيدة عن الأحادية، لأنه يزن الأمور داخليا وخارجيا، وفى تقديرى لن يكون إقصائياً.

■ هل أنت مع تولى رئيس مجلس الشعب رئاسة الجمهورية للفترة الانتقالية؟

- لا.. أعتقد أنه من المصلحة أن نضع الدستور، ثم ننتخب رئيساً لمصر مع البرلمان ومع الحكومة.

■ هل ترى أن المجلس العسكرى جاد فى تسليم السلطة؟

- أعتقد أن الجيش المصرى لأول مرة بسبب الثورة، سوف يخرج تماماً من ساحة السياسة المصرية، الجيش المصرى ليس عنده أى احتمال ولا حل، هو مش متمسك وعمره ماكان متمسك، لكنه متمسك بمميزاته وأن يضع ميزانية الجيش ولا أحد يتدخل فيها، ومتمسك يكون عنده شركاته ومصانعه التى تشكل جزءاً كبيرة من اقتصاد مصر. هو مش متمسك، ولكن بسبب سوء الإدارة فى الفترة الماضية أعتقد أن كل الحاجات دى سوف تتقلص.

■ تقييمك لأداء الجيش مع الأزمات الأخيرة؟

- ضعيف جداً.. هو سبب اللى بيحصل فى الشارع دلوقتى.. والمشاكل الكبرى التى حدثت مؤخراً مثل ماسبيرو ومحمد محمود ومجلس الوزراء.. والخناقات الكبيرة التى حدثت فى الفترة الأخيرة ودخل فيها بلطجة وناس ماتت، من تسبب فيها؟ عندما توقف الجيش عن الضرب هدأت الأمور وانتهى الموضوع.. هو السبب.. غلط اللى بيعمله.. عندك عائلات الشهداء المعتصمين أبعث لهم حد من وزارة التضامن الاجتماعى يريحهم ويعاملهم معاملة كويس، بدلا من المعاملة السيئة التى يعانون منها فى الوزارة، لو عاملوهم كويس وادوهم التعويض هيمشوا، ماتجيش تضربهم وينزل الناس وتدخل فى محمد محمود وتصر أن تكمل وتضرب غازات وغيرها، الناس هتنزل أكتر، نفس القصة تكررت فى مجلس الوزراء




والنبى يا جماعة تقروه كويس لانه مهم جدا واللى مقرهوش يا ريت مش يرد مع احترامى ليكم جميعا

 

 

من مواضيع mr.katkooot في المنتدى

mr.katkooot غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2012, 04:53 PM   #3
 
الصورة الرمزية غرام العمر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 5,365
غرام العمر is on a distinguished road
افتراضي

أبوالغار: الشعب أسقط فلول «الوطنى» دون «العزل».. وصعود السلفيين مفاجأة



مشكور ع الخبر

 

 

من مواضيع غرام العمر في المنتدى

__________________


















تَحْسِب، إنَّه زال حبك ؟! لا، يا عمري " ما يزال ،"صعبه يتغيَّر، مكانك وإنت لي، أوَّل وتالي


غرام العمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أبوالغار:, مسقط, مفاجآت, السلفيين, الشغب, فلول, وصعود, «العزل».., «الوطنى»

جديد قسم أخبار مصر

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 08:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920 921 922 923 924 925 926 927 928 929 930 931 932 933 934 935 936 937 938 939 940 941 942 943 944 945 946 947 948 949 950 951 952 953 954 955 956 957 958 959 960 961 962 963 964 965 966 967 968 969 970 971 972 973 974 975 976 977 978 979 980 981 982 983 984 985 986 987 988 989 990 991 992 993 994 995 996 997 998 999 1000 1001 1002 1003 1004 1005 1006 1007 1008 1009 1010 1011 1012 1013 1014 1015 1016 1017 1018 1019 1020 1021 1022 1023 1024 1025 1026 1027 1028 1029 1030 1031 1032 1033 1034 1035 1036 1037 1038 1039 1040 1041 1042 1043 1044 1045 1046 1047 1048 1049 1050 1051 1052 1053 1054 1055 1056 1057 1058 1059 1060 1061 1062 1063 1064 1065 1066 1067 1068 1069 1070 1071 1072 1073 1074 1075 1076 1077 1078 1079 1080 1081 1082 1083 1084 1085 1086 1087 1088 1089 1090 1091 1092 1093 1094 1095 1096 1097 1098 1099 1100 1101 1102 1103 1104 1105 1106 1107 1108 1109 1110 1111 1112 1113 1114 1115 1116 1117 1118 1119 1120 1121 1122 1123 1124 1125 1126 1127 1128 1129 1130 1131 1132 1133 1134 1135 1136 1137 1138 1139 1140 1141 1142 1143 1144 1145 1146 1147 1148 1149 1150 1151 1152 1153 1154 1155 1156 1157 1158 1159 1160 1161 1162 1163 1164 1165 1166 1167 1168 1169 1170 1171 1172 1173 1174 1175 1176 1177 1178 1179 1180 1181 1182 1183 1184 1185 1186 1187 1188 1189 1190 1191 1192 1193 1194 1195 1196 1197 1198 1199 1200 1201 1202 1203 1204 1205 1206 1207 1208 1209 1210 1211 1212 1213 1214 1215 1216 1217 1218 1219 1220 1221 1222 1223 1224 1225 1226 1227 1228 1229 1230 1231 1232 1233 1234 1235 1236 1237 1238 1239 1240 1241 1242 1243 1244 1245 1246 1247 1248 1249 1250 1251 1252 1253 1254 1255 1256 1257 1258 1259 1260 1261 1262 1263 1264 1265 1266 1267 1268 1269 1270 1271 1272 1273 1274 1275 1276 1277 1278 1279 1280 1281 1282 1283 1284 1285 1286 1287 1288 1289 1290 1291 1292 1293 1294 1295 1296 1297 1298 1299 1300 1301 1302 1303 1304 1305 1306 1307 1308 1309 1310 1311 1312 1313 1314 1315 1316 1317 1318 1319 1320 1321 1322 1323 1324 1325 1326 1327 1328 1329 1330 1331 1332 1333 1334 1335 1336 1337 1338 1339 1340 1341 1342 1343 1344 1345 1346 1347 1348 1349 1350 1351 1352 1353 1354 1355 1356 1357 1358 1359 1360 1361 1362 1363 1364 1365 1366 1367 1368 1369 1370 1371 1372 1373 1374 1375 1376 1377 1378 1379 1380 1381 1382 1383 1384 1385 1386 1387 1388 1389 1390 1391 1392 1393 1394 1395 1396 1397 1398 1399 1400 1401 1402 1403 1404 1405 1406 1407 1408 1409 1410 1411 1412 1413 1414 1415 1416 1417 1418 1419 1420 1421 1422 1423 1424 1425 1426 1427 1428 1429 1430 1431 1432 1433 1434 1435 1436 1437 1438 1439 1440 1441 1442 1443 1444 1445 1446 1447 1448 1449 1450 1451 1452 1453 1454 1455 1456 1457 1458 1459 1460 1461 1462 1463 1464 1465 1466 1467 1468 1469 1470 1471 1472 1473 1474 1475 1476 1477 1478 1479 1480 1481 1482 1483 1484 1485 1486 1487 1488 1489 1490 1491 1492 1493 1494 1495 1496 1497 1498 1499 1500 1501 1502 1503 1504 1505 1506 1507 1508 1509 1510 1511 1512 1513 1514 1515 1516 1517 1518 1519 1520 1521 1522 1523 1524 1525 1526 1527 1528 1529 1530 1531 1532 1533 1534 1535 1536 1537 1538 1539 1540 1541 1542 1543 1544 1545 1546 1547 1548 1549 1550 1551 1552 1553 1554 1555 1556 1557 1558 1559 1560 1561 1562 1563 1564 1565 1566 1567 1568 1569 1570 1571 1572 1573 1574 1575 1576 1577 1578 1579 1580 1581 1582 1583 1584 1585 1586 1587 1588 1589 1590 1591 1592