كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 12-30-2011, 03:00 PM   #1

 
الصورة الرمزية امل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 28,379
امل is on a distinguished road
uu5 جولة بأخبار الصحافة السعوديه (لـيوم الجمعة 5 2-1433هـ)

Advertising











الأمير عبدالعزيز بن ماجد يدشن مستشفى ينبع ويضع حجر الأساس لمركز الكلى الجديد
وزير الصحة: نأمل أن يقدم هذا المستشفى خدمات صحية مناسبة لأبناء المحافظة والمناطق المجاورة


ينبع - علي الأحمدي

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، مساء أمس الأول مقر مستشفى ينبع العام بمحافظة ينبع، بحضور معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة. وقد قام سموه بجولة داخل أقسام المستشفى الذي بلغت تكلفته الإجمالية 220 مليون ريال، ويحتوي على 20 عيادة تخصصية، ويتسع لـ300 سرير. واطمأن سموه خلال جولته على صحة المرضى متمنياً لهم الشفاء العاجل. كما وضع سمو أمير منطقة المدينة المنورة حجر الأساس لمركز الكلى الجديد للمستشفى، الذي يقع على مساحة تبلغ 3800 متر مسطح، مقسمة على دورين، بتكاليف إجمالية بلغت 18 مليون ريال، وبسعة سريرية تبلغ 30 سريراً مع كامل خدماته الكهربائية والميكانيكية. وقد أعرب معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة في حديث للإعلاميين عن سعادته بافتتاح المستشفى وتدشين مركز الكلى، وقال: هذا المستشفى واحد من العديد من المستشفيات التي تعم مناطق ومحافظات المملكة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين لتكون على أعلى المواصفات، وأن تُجهَّز بأحدث التقنيات، ونأمل أن يقدم هذا المستشفى خدمات صحية مناسبة لأبناء المحافظة ويخدم المناطق المجاورة. وحول سؤال عن المستشفى التخصصي بالمدينة المنورة وما تم بشأنه أجاب معاليه بأن "هذا المستشفى يحظى باهتمام وزارة الصحة، وكما تعلمون هو في طور الإنشاء، وتمت إضافة برامج ستكون ضمن اعتمادات هذا العام". وبيَّن الدكتور الربيعة أن "وزارة الصحة لديها برنامج من أكبر برامج الابتعاث، وقامت بمضاعفة ميزانية الابتعاث بعد موافقة خادم الحرمين الشريفين؛ حيث وجَّه - حفظه الله - بإضافة أعداد في برنامج الابتعاث، ونحن نقوم باستقطاب جميع الكوادر المتميزة". وقال: إن الوزارة حريصة كذلك على دراسة كل احتياجات المناطق والمحافظات ضمن المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكامل الشامل. موضحاً أنهم بدؤوا في إخضاع المستشفيات إلى معايير الجودة، ليس فقط من الهيئات الوطنية، ولكن أيضًا من الهيئات الدولية.










1450 مليون ريال عقود مشروعات وقعتها مؤسسة الموانئ عام 1432هـ

الجزيرة - الرياض

كشف المهندس عبدالعزيز بن محمد التويجري رئيس المؤسسة العامة للموانئ بأن المؤسسة قد وقعت عقوداً لمشروعات خلال العام الماضي 1432هـ بقيمة 1450 مليون ريال، مشيراً إلى أن هذه المشاريع قد تضمنت مشاريع لتطوير البنية التحتية لجميع الموانئ السعودية، وزيادة كفاءة الخدمات فيها، ومن هذه الأعمال تعميق القنوات الملاحية والأحواض وبناء أرصفة جديدة.. وساحات ومبانٍ إدارية ورفع كفاءة شبكات الطاقة الكهربائية.

وأشار معاليه إلى أن هذه المشاريع تضاف إلى ما يخصصه القطاع الخاص من مبالغ تهدف لتطوير آليات التشغيل في الموانئ وإنشاء محطات جديدة ومن ذلك ما تم الاتفاق عليه مع الشركة السعودية العالمية للموانئ لإنشاء محطة ثانية للحاويات في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بطاقة تزيد على 1.5 مليون حاوية وباستثمارات تصل إلى 2000 مليون ريال.

كما أوضح معاليه أن المبالغ التي تم صرفها خلال السنة المالية 1432-1433هـ بلغت 1950 مليون ريال تمثل ما نسبته 99% مما خصص للمؤسسة في الميزانية للعام المالي 1432-1433هـ.

وبهذه المناسبة رفع معاليه الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي عهده الأمين على ما تجده المؤسسة من دعم ومساندة مكن المؤسسة من تطوير الموانئ وعزز من مكانتها.

وسأل الله أن يديم على بلادنا أمنها واستقرارها... وأن يحفظ لها قيادتها ويزيدهم توفيقاً وتسديداً.








الجمعة إجازة رسمية لسوق الذهب في الخرج


الخرج - سليمان الظفيري

تقرر يوم الجمعة إجازة رسمية لمحلات الذهب بالخرج وأتت هذه الفكرة والمبادرة من موظفي محال الذهب السعوديين وبعض أصحاب المحلات بطرح الفكرة و البدء في استثمارها و أخذ الرأي والموافقة من جميع تجار الذهب بمحافظة الخرج.

وبعد الاتفاق بالموافقة على إجازة يوم الجمعة بدأ الجميع بالتوقيع على الاتفاقية وعدم المخالفة ووضع يوم الجمعة إجازة رسمية للعاملين بأسواق الذهب وأتت هذه المبادرة بإسعاد جميع العاملين بهذا المجال بفتح آفاق أوسع و آمال أكبر في الاستمرار في العمل في القطاع الخاص وفتح فرصة لاستقطاب موظفين سعوديين يعملون في الذهب بالخرج لكون هناك إجازة رسمية متفق عليها.وقد ذكر أحد العاملين و المبادرين بطرح الفكرة للجزيرة أن إجازة يوم الجمعة كانت فكرة تراودنا منذ زمن طويل مع أني متزوج ولي أطفال ولا أسعد بمجالستهم إلا بعد نهاية الدوام للفترة المسائية و أحياناً أصل للمنزل وقد أجد أبنائي قد آووا إلى فراشهم، وهذا قد اثر على أنفسهم و علي أنا أيضاً نفسياً بحكم أني طوال اليوم أكون خارج المنزل من أجل العمل و إيجاد لقمة العيش لهم.

وفي سياق الحديث والنقاش مع عاملي وموظفي محال الذهب عن الإجازة قطع حديثنا أحدهم قائلاً إني مسحت دمعة زوجتي

وأبنائي بيدي حينما فاجأتهم أن هذا اليوم يوم الجمعة إجازة رسمية لي وسوف أكون بينكم ليوم كامل.

وأوضح عدد من العاملين بسوق الذهب أن بداية تطبيق إجازة يوم الجمعة كان مخيفا جداً بالنسبة لهم خشية أن يتراجع أحد التجار عن رأيه و يجبر الجميع على إعادة يوم الجمعة يوم عمل، كما أن رواد السوق من أول يوم إجازة لم يكن لهم ردة فعل بل قوبلت بالموافقة سواء من التجار أو رواد السوق.








11 مسلماً جديداً يومياً بجاليات الروضة و30 % يسلمون عن طريق الكفيل


في بادرة دينية وتوعوية تتزايد فيها أعداد المسلمين الجدد عن طريق المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد بالروضة والذي يسلم عن طريقه يومياً أكثر من (11) مسلماً جديداً، وتسلم تلك الأعداد عن طريق قسم الجاليات التي تستخدم وسائل دعوية مؤثرة لتوعية الجاليات ومن مختلف الجنسيات واللغات ومن اهتدى بواسطتهم من أهل الأديان الأخرى بواسطة دعاة مؤهلين وباستخدام وسائل دعوية حديثة لنشر الإسلام مثل إقامة المحاضرات والندوات والدروس وتوزيع الكتب والأشرطة والمطويات وزيارة الجاليات غير المسلمة حتى في مقر عملهم وسكنهم، وكذلك عن طريق موقع دين الإسلام (
www.islamraligion.com) وهو موقع متخصص في تعريف غير المسلمين بالإسلام وبثمانية لغات حية وهي (الإنجليزية - الإسبانية - الفرنسية - الروسية - البرتغالية الألمانية - اليابانية - والصينية) وأن هذا الموقع يقدم العديد من الخدمات الدعوية أهمها (الشات الحي) بغرض الرد على استفسارات السائلين وتشجيع القريبين من الإسلام إلى اعتناق الدين الإسلامي، وإن زوار الموقع تجاوز العشرة آلاف زائر يومياً ومن مختلف دول العالم تقارب (150) دولة تتصدرها أمريكياً وبريطانياً والهند، وحسب إحصائية رسمية أن 30% من المسلمين الجدد يسلمون عن طريق الكفيل، وذلك عن طريق المعاملة الحسنة والأخلاق الطيبة ودعوتهم باللين والحكمة والموعظة الحسنة من قبل كفلائهم.






شابان يتعرضان لإطلاق نار جنوب حائل

الحائط – عيد بن عبيد

تعرض شابان يوم أمس لإطلاق نار في بلدة صفيط جنوب حائل 250 كم ، حيث أصيب أحدهم بطلق ناري من خلف الرقبة قرب العمود الفقري ، وبعد نقله لمستشفى السليمي تمكن أخصائي الجراحة من استخراج العيار الناري من رقبة الشاب .

وأوضح لـ (الجزيرة ) الناطق الإعلامي بشرطة منطقة حائل العقيد عبد العزيز الزنيدي ، أنه أبلغ شرطة الحائط مركز إمارة صفيط عن وقوع إطلاق نار بين مواطن بالعقد الرابع من عمره من جهة ومواطن آخر تسعة عشر عاماً يرافقه مواطن تسعة عشر عاماً نتج عنه إصابة مرافق المذكور بشظيه نارية نقل على أثرها لمستشفى السليمي وحالته الصحية مستقرة وقد قبض على الجاني والسلاح المستخدم بالحادث من نوع كلاشنكوف ولا يزال التحقيق جارياً .











إطلاق نار على دورية يؤدي للقبض على الجاني والبحث عن الآخر بوادي الرشـا

وادي الرشا - سلطان المغيري

أوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض العقيد ناصر القحطاني ، أنه عند الساعة 6مساء من يوم الأحد 1 /2 /1433هـ ، وأثناء الاشتباه بسيارة هايلكس موديل 2011 يستقلها شخصان على تقاطع بلدة الرشاوية ضواحي محافظة الدوادمي بادرهم أحد الأشخاص بإطلاق النار باتجاههم مما أدى إلى تضرر إحدى سيارات الدورية ، وعلى الفور تمت متابعتهما وإعطاب سيارتهما في منطقة جبلة الصحراوية تبعد 10 كم عن مكان الحادث. والقبض على قائد السيارة وهو سعودي من أرباب السوابق كما تم كشف هوية المرافق والمطلوب في قضايا جنائية. ولايزال البحث جارياً للقبض على الثاني بتوفيق الله.








سفارة المملكة في سريلانكا تخصص موقعاً إليكترونياً لتنظيم تأشيرات الدخول

كولومبو - واس:

أعلنت سفارة خادم الحرمين الشريفين في كولومبو تخصيص موقع إليكتروني لتنظيم تأشيرات الدخول إلى سريلانكا حرصاً منها على تسهيل أمور المواطنين السعوديين المسافرين إلى سريلانكا في إطار قرار حكومة جمهورية سريلانكا بتنظيم تأشيرات الدخول إليها للسياحة أو التجارة أو المرور. وقامت السفارة بتخصيص الموقع الإليكتروني على شبكة الإنترنيت بعنوان (
www.eta.gov.lk) يتضمن الأنظمة والتعليمات الجديدة الخاصة بالتأشيرات التي سوف يتم تطبيقها على القادمين لسريلانكا من مختلف الجنسيات ابتداءً من 1-1-2012م. وأفادت السفارة أن من ضمن الاشتراطات السريلانكية الجديدة للحصول على التأشيرة دفع رسوم عبر النظام الإلكتروني بمقدار (53.33) دولار أمريكي ( بما يعادل 200 ريال سعودي).




7


7


7


تابع

 

 

من مواضيع امل في المنتدى

امل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-30-2011, 03:10 PM   #2

 
الصورة الرمزية امل
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 28,379
امل is on a distinguished road
افتراضي
















إنفاذاً للأمر الملكي

الخدمة المدنية تعلن أسماء 14000 من خريجي وخريجات الدبلومات لاستيعابهم في الجهات الصحية



الرياض - واس
تعلن وزارة الخدمة المدنية ..السبت أسماء 14000 من خريجي وخريجات الدبلومات الصحية الذين ستستوعبهم الجهات الصحية في المملكة . وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين أن الوظائف ستقسم منها (4000) وظيفة لوزارة الصحة , و(4000) وظيفة للجهات الصحية الأخرى , و (6000) وظيفة للقطاع الأهلي . وبين أن هذا التوزيع يأتي تنفيذاً لما قضى به الأمر الملكي الكريم رقم 121/أ وتاريخ 2/7/1432ه الذي جاء من ضمنه استيعاب 14000 من خريجي وخريجات الدبلومات الصحية , مشيراً إلى أن الاعلان سيحدد الجهات التي ستستوعب الخريجين والخريجات. وأكد الخنين أن من سيوجهون للقطاع الأهلي ستبقى بياناتهم لدى وزارة الخدمة المدنية لتوظيفهم على الوظائف الصحية في الجهات الحكومية متى توفرت اذا استمرت رغبتهم في ذلك إذ لا يوجد في النظام ما يمنع تقدمهم وهم على رأس العمل في القطاع الأهلي . ولفت إلى صدور الموافقة السامية على مقترح وزارة الخدمة المدنية باستيعاب العدد المتبقي من المتقدمين على وزارة الخدمة المدنية وعددهم 14574 من خريجي الدبلومات الصحية في عدد من الجهات الحكومية المدنية والعسكرية والقطاع الخاص وفق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات , مبيناً أن الوزارة خلال الأسبوع الماضي استضافت اجتماعاً على مستوى وكيل الوزارة من الجهات الصحية الحكومية المدنية والعسكرية ذات العلاقة لوضع آلية استيعاب الخريجين والخريجات في تلك الجهات على الوظائف الشاغرة والمشغولة بغير سعوديين ووظائف بند التشغيل والتنسيق حول مساهمة القطاع الخاص وفق الأنظمة والتعليمات التي تنظم عملية التعيين على تلك الوظائف.












الدنيا تطورت.. «فيس بوك» و«تويتر» و «يوتيوب»

«صندوق الشكاوى» في الدوائر الحكومية.. مهجور!


وسائل التقنية أكثر جدوى للمسؤولين في التواصل مع الآخرين حيث يظهر الوزير د.خوجة على صفحته في «الفيس بوك»

تبوك، تحقيق- سلطان الأحمري
لم تكن وسائل التواصل الحديثة والسريعة كفيلة أن تزحزح "صندوق الشكاوى" الذي تربع على ردهات بعض القطاعات الحكومية والأهلية؛ ليكون هو وسيلة نقل صوت المراجع الذي يشتكي سوء خدمة ما!، وكأنه مثلما كان الوسيلة الوحيدة التي تحمل ما في قلب "المراجع" في زمن التقنية والسرعة والشفافية، حيث من المفترض أن يكون صوته مسموعاً لدى المسؤول مباشرة، فهذا الصندوق الأسود لم يعتره "الوهن"، ولم يحال إلى "التقاعد" لدى كثير من القطاعات، حتى بقي حجر عثرة أمام مراجعين لم يصل صوتهم إلى ذلك المسؤول، مانحاً عذراً لكثير من العاملين خلف قطاع العلاقات العامة والسكرتارية أن يختصر على أذنيه سماع الشكوى بعبارة "اكتب شكواك وحطها في الصندوق"!.
وهذا ما يدعو إلى التساؤل حول اليوم الذي سيتم فيه التخلي عن تلك الصناديق الجديدة وفق ما توصلت إليه التقنية الحديثة، ليكون هناك تواصل مع المسؤول الذي تعذر الالتقاء به، مثل ما فعل وزير الثقافة والإعلام د.عبدالعزيز خوجة الذي كان أول مسئول يضع بريده الإلكتروني على صفحته الخاصة بموقع الفيس بوك ليستقبل من خلالها أي ملاحظات أو شكاوى عن الوزارة.. "الرياض" من خلال هذا التحقيق تناقش علاقة المراجعين ب"صندوق الشكاوى" المستجيب دوماً لأصواتهم في ظل عدم وجود الآذان الصاغية من البعض.

الاستغناء عن الصندوق
طالب "علي بن سعد الأحمري" بالاستغناء عن "صندوق الشكاوى" والاكتفاء بما قدمه في سنوات خدمته، قائلاً: "في إحدى المؤسسات التجارية الخاصة بشراء الجملة للأدوات الكهربائية اكتشفت أن هناك مشكلة حسابات في مشترياتي واتضح أن أحد المحاسبين كان يقوم بتغيير مبالغ الفاتورة وذلك ليدخل زيادة في عمولته وفي حينها حاولت أن أصل للمسؤول الذي يدير تلك المؤسسة لأوضح له ذلك ويكون الحديث خاصاً، وعندما توجهت لقسم الإدارة أوضح لي سكرتير المدير عدم إستطاعتي مقابلته وحاول معرفة طلبي إلاّ أنني رفضت بعدم البوح به سوى للمدير، فرد لي حينها أن أقدم شكواي عبر الصندوق مطالباً بوضع هاتفي للتواصل معي وسيتم الاتصال بي لاحقاً"، مبيناً أنه مر على الموقف عدة شهور ولم يتصل به أحداً من تلك الشركة.






مواطن يقدّم شكواه في صندوق دون أن يعلم مصيرها (عدسة: محمد الحويطي)



إهمال الاتصال
وروى "فائز وعلان" موقفاً حدث له في أحد المراكز الصحية حيث وجد تقصيراً من قبل أحد الأطباء في عيادة الأطفال ولم يجد أذنا صاغية حينها لينقل خلالها ما وجده من سوء معاملة الطبيب الذي كشف على ابنته، حيث كتب وصفة دوائية لمواقع تختلف عن ما هي تتألم منه، مضيفاً: "عدت لذلك الطبيب وناقشته، وعندما أحس بالخطر كابر وحدثت مشادة كلامية بيني وبينه، وبعدها خرجت من عيادته بحثاً عن المدير قبل أن يرشدني الموظف بان أكتب خطاباً أضعه في صندوق الشكاوى الموجود في صالة انتظار المركز الطبي، ووضعت رقمي ولكن للأسف لم أجد من يهاتفني".







فايز وعلان



تحولت ضده
وتمنى "خالد سالم العنزي" أنه لم يضع شكواه في ذلك الصندوق، حيث تفاجأ بعد مرور شهر كامل بالاتصال عليه وتحولت الموضوع الذي طالب به يتحول ضده، مكملاً: "هذا ما وقع لي في إحدى الشركات الأهلية التي أعمل بها حيث لم أستطع مقابلة المشرف العام عن القطاع الذي أعمل فيه لأوضح له ما أجده من تقصد وسوء فهم من قبل نائبه، فوضعت خطابي في صندوق الشكاوي على معرفة مني أن ليس لأحد صلاحيه في فتحه سواه، ولكن تفاجأت بعد مرور شهر أنه تم نقلي لقطاع آخر وتوضح لي الأمر أن هذا الخطاب وصل للمساعد وهو من فتح هذا الصندوق!".

بريد إلكتروني
ونادى "سليمان حبيب الحربي" بإيجاد بدائل أخرى للتواصل وسماع الشكوى لا سيما في زمن التقنية الحديثة ووجود عدة قنوات للتواصل ومن أهمها البريد الالكتروني، قائلاً: "من المفترض أن نجد يوماً ما بديلا عن هذا الصندوق الذي لم يقدم خدماته بشكل فاعل خصوصاً في السنوات الأخيرة، إلى جانب غيابه عن عين الرقيب.







علي الأسمري




تنفيذ المحتوى
وأكد "سليمان محمد الكاملي" على أن وجود وسائل تقنية حديثة تغني عن هذا الصندوق هي محاولة ممتازة ومنتظرة، مطالباً بشفافية أكبر من قبل المسئولين كافة، مضيفاً: "مكانتهم التي وضعت هي من أجل خدمة المواطن أو المقيم المراجع وكل منهم يتحمل هذه الأمانة الملقاة على عاتقة"، منوهاً أن هناك جهود كبيرة تبذل من قبل الكثيرين منهم، إلاّ أن صوت المراجع يجب أن يصل للمسؤول في أي قطاع، وفق آخر ما توصلت إليه التقنية دون الحاجة إلى تلك الوسائل التقليدية، مشدداً على أن الأهم في الأمر هو تنفيذ محتوى الرسالة والاهتمام بها وذلك هو المحك الحقيقي.











كشفت عن إخضاع نظام خدمة الأفراد للدراسة في مجلس الخدمة العسكرية

«أمنيَّة الشورى» ترفض تعديل الطول والوزن والمؤهل الدراسي للمتقدمين للخدمة



الدكتور موافق الرويلي

الرياض عبدالسلام البلوي:
رفضت اللجنة الأمنية بمجلس الشورى تعديل المادة الرابعة من نظام خدمة الأفراد العسكريين المتعلقة بإضافة ما ورد في اللائحة التنفيذية من شروط التعيين المتعلقة بالطول والوزن والمؤهل الدراسي إلى النظام.
اللجنة كشفت عن دراسة متأنية يقوم بها مجلس الخدمة العسكرية لنظام خدمة الأفراد، ورأت أنه من المناسب التريث في دراسة المادة الرابعة والتعديلات المقترحة لحين الانتهاء من دراسة النظام ومن ثم يدرس في الشورى بشكل كامل.
المقترح كان يحدد طولا معيَّنا، فطول الضباط (165) سم كحد أدنى، و188 سم كحد أعلى، وهو ما سيحرم قصار القامة الذين يقل طولهم عن الحد الأدنى، وطوال القامة الذين يزيد طولهم عن الحد الأعلى، من دخول المجال العسكري خصوصاً أن بعض التخصصات لا تتطلب طولاً معيناً، لذا ترى اللجنة الأمنية عدم تحديد الطول في نظام خدمة الأفراد، بل يترك ذلك لكل قطاع عسكري.
أما ما يخص المؤهل الدراسي فإن اللائحة التنفيذية حددت الرتبة المناسبة لكل مؤهل وتتوافق مع ما يطالب به المقترح، ولكثرة الأعداد المتقدمة للقطاعات العسكرية والتي يشترط إلا يقل عمر المتقدم عن 17 عاماً فإن الشهادة الثانوية سيكون لها النصيب الأكبر في عدد هؤلاء المتقدمين، وقد يكون في المتقدمين من يحمل الشهادة المتوسطة وتجاوز عمره 17 ولكن القطاعات العسكرية تبحث عن الأفضل والأكفأ دراسياً.
الجدير بالذكر أن اللجنة الأمنية درست المقترح المقدم من عضو الشورى موافق الرويلي الذي قدمه للمجلس بناء على المادة الثالثة والعشرون التي تتيح له تعديل نظام قائم، واستضافت مندوبين من عدد من الجهات المعنية رأوا عدم ملاءمة تحديد الطول والوزن بالنسبة للأفراد وتركه للقطاعات العسكرية، بينما أيّدت في مرحلة عرض المقترح على المجلس للتوصية وأوصت بملاءمة دراسة المقترح لوجاهته واستحقاقه للدراسة الوافية المتأنية، وأكدت أنه يهدف إلى الحد من التحيز في شروط الاختيار للالتحاق في الخدمة العسكرية، وإتاحة الفرصة لأعداد أكبر من الشباب للمنافسة للتقديم للخدمة.
وأوضحت اللجنة الأمنية على أن هناك اختلافا كبيرا في شروط القبول بين القطاعات العسكرية من أهمها الاختلاف في طبيعة العمل ومتطلبات كل قطاع، وكثرة المتقدمين للوظائف، مما يجعل تلك المؤسسات تطالب بمواصفات لا تتوافر أحياناً إلا بنسبة 20 في المائة من المتقدمين خاصة في الحد الأدنى للطول مما يحرم 80 في المائة من المتقدمين فرصة المسابقة على تلك الوظائف.
اللجنة الأمنية هي من أكدت للمجلس في وقت سابق أن الأفضل للقطاعات العسكرية المختلفة خصوصاً مع تقدم التقنية وكثرة المتقدمين، أن تقبل من يحملون الشهادة الثانوية، مشددة على أن يكون ذلك مع إعطائهم الرتبة التي تناسب مؤهلهم دون إرغامهم على توقيع تعهد بقبول الرتبة الأقل مع عدم المطالبة بالرتبة التي يستحقونها.
وكانت اللجنة الأمنية قد وعدت في حال حصولها على التصويت من المجلس بالموافقة على توصيتها «ملاءمة الدراسة»، بدراسة كافة الخيارات وأخذ رأي الجهات العسكرية لتلبية طلباتهم مع عدم حرمان العدد الأكبر من المتقدمين فرصة المفاضلة وإعطائهم الرتبة التي يستحقونها نظاماً.





من جلسات الشورى


إلى ذلك أوضح مقدم المقترح العضو الرويلي في دراسة مقترحه أن التعديلات تهدف إلى الحد من « التعجيز « في شروط الاختيار للالتحاق في الخدمة العسكرية وإتاحة الفرصة لأعداد أكبر من الشباب للمنافسة للتقديم للخدمة.
وقال الرويلي في دراسته التي جاءت ضمن المقترح أن الناظر إلى الأدوات التي تستخدمها بعض الجهات العسكرية في الفرز والمفاضلة بين المتقدمين للالتحاق بها ، يجد أنها بدأت في السنوات الأخيرة تنحى منحى التعجيز والتحيز وتعتمد على الإقصاء في المفاضلة بين المتقدمين من خلال طريقة الفرز الثنائي، ولعل المتابع والمهتم بتوظيف الشباب السعودي ونوع فرص العمل المتاحة لهم وكمها ومتطلباتها والمتابع لسوق العمل يلحظ ما توصلت إليه من حكم على المتطلبات الأساسية للقبول في بعض الجهات العسكرية، لذلك جاء هذا المقترح للحد من التحيز في شروط الاختيار للالتحاق بالخدمة العسكرية وإتاحة الفرصة لأعداد أكبر للتقديم عليها.










"9" فرق إطفاء تشارك في عملية إخماده

حريق هائل يلتهم محل مفروشات بصامطة ويمتد للمحلات المجاورة


فرق الإطفاء تواصل إخمادها للحريق

جازان - علي المدخلي
اندلع حريق هائل في أحد المحلات الكبيرة للمفروشات والسجاد على الطريق الدولي بمدينة صامطة وامتد لعدد من المحلات المجاورة واستمر لأكثر من 3 ساعات وباشرت فرقة الدفاع المدني والدوريات الأمنية والهلال الأحمر الحريق فور اندلاع النيران حيث تسبب الحريق بخسائر مادية فادحة لهذه المحلات ودون خسائر بشرية, وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان النقيب يحيى القحطاني انه تم انتقال فرقة الإطفاء والإسعاف والإنقاذ لموقع الحادث وتم دعمها بعدد تسع فرق من كل من احد المسارحة وأبو عريش والحرث والموسم والطوال والصناعية والبلد وصبيا والعارضة, التي واصلت جهودها في إخما الحريق.

رجال الدفاع المدني بذلوا جهودا كبيرة لمحاصرة النيران











محادثات ساخنة على ال «What sApp» ألغت الحدود بين الجنسين

بنات في فخ برامج التواصل الاجتماعي.. «الشباب لعابين»!


وأخرى تنتظر ردود التواصل مع أحد الشباب

القطيف، تحقيق- منير النمر
لم يكن والد "فاطمة" يدرك أن تدخله في الوقت المناسب قد فضّ "علاقة غرام" أخذت تأخذ أبعاداً خطرة على مستقبل ابنته (21 عاماً)، حيث حاول شاب مجهول عبر برنامج ال"What sApp" المستخدم على نطاق واسع في "الهواتف المحمولة الذكية" -التي يتطلب التعامل معها تحصيناً ثقافياً ومعرفياً لئلا يؤدي الجهاز الصغير في حجمه إلى كوارث لا يمكن علاجها، خاصة إن استجابت الفتاة، وأصبحت ضحية لمحادثة أو نزوة قد تدفع ثمنها غالياً لا سمح الله-.
يقول والد فاطمة "محمد حسين": "كنت ماراً لأخبر ابنتي بأننا في الغد سنخرج باكراً لزيارة جدتها، ورأيت هاتفها النقال موضوعاً على الطاولة، وبه إشعارات من برنامج الوتس أب، ولا حظت أن الرسائل من شخص أسمه أحمد، وحين فتحت المحادثة وجدت كارثة كادت أن تجعلني أسقط على الأرض، حيث إن ابنتي كانت في علاقة متقدمة معه، وكان يحاول إقناعها بالخروج معه لشرب كأس من القهوة في أحد المقاهي"، مضيفاً "فجعت كثيراً، حيث إن تربيتي لابنتي كانت تسير في الطريق الخطأ"، مستدركاً "لم أقم باستخدام العنف معها، خاصة أن هذا الجيل الشاب لديه تطلعات ورؤية مختلفة عنّا"، مشيراً إلى أن عمره بلغ ال47 عاماً، ويتابع "في الصباح خرجت مع ابنتي، وناقشتها في القضية، وأقرت بخطئها، وأنها لن تعود أبداً لمثل هذه التصرفات التي يشدد ديننا على أنها خارجة عنه، وبعيدة كلياً عن الأخلاق التي علمنا إياها نبينا".
شبان مجهولون
وعلى الرغم أن تدخل الأب عبر تفتيشه لهاتف ابنته المحمول مكّنها من التخلص من الشاب المجهول "أحمد"، إلاّ أن هناك فتيات أخريات وقعن في شراك شباب منحرفين عبر برامج التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل فيسبوك، أو تويتر.
وتقول "زهراء صالح": "كنت أتحدث في بداية الأمر مع شاب أسمى نفسه "صلاح" وكانت البداية تسلية، وجاءتني إضافته في برنامج الفوسكر التواصلي في الهاتف المحمول"، مستدركة "بداية رفضت الحديث معه، إلاّ أن إصراره اليومي جعلني استجيب له، وحين تحدثنا قمنا بالتواصل، وتأسست علاقة وتَعوُّد من نوع معين، وبعد أسابيع طلب مني صوراً خاصة بي بعد أن انتقلنا إلى برنامج الوتس أب"، مضيفة "تخوفت من مطالبه غير المعقولة، خاصة أن هدفي تحول إلى أمل الارتباط الدائم به، وقمت بإرسال بعض الصور لإحدى لاعبات الرياضة حصلت عليها من الإنترنت، وغيرت في بعض ملامحها عبر برنامج الفتشوب"، مشيراً إلى أن الأسبوع التالي من إرسال الصور شهد ابتزازاً من قبل الشاب الذي أراد منها الخروج، وإلاّ توزيع صورها لمشتركين في "الوتس أب" وبرامج أخرى. وتتابع "أصبت بخيبة أمل كبيرة، فلو أن الصور تعود لي لأصبحت في مشكلة حقيقية لا أعرف كيفية الخروج منها إن لم استجب لرغباته".






مكافحة الانحراف
وتحذر فتيات من برامج التواصل الاجتماعي إن استخدمت في الطريق الخطأ، خاصة أنها برامج نقلت المجتمعات من مرحلة الانغلاق التي تعيشها الفتاة إلى مرحلة انفتاح لم تعتد عليها الأسر من قبل، إذ يتطلب ذلك "جدية ومعرفة في كيفية التعامل معها".
وحسب "فاطمة محمد" التي جعلتها تجربتها ناشطة في مكافحة السلوكيات المنحرفة في برامج التواصل الاجتماعي، وتضيف "إن بعض الفتيات لا يأتي في بالهن أنهن يمكن أن يصبحن ضحية لهذا الشاب أو ذاك، ونحن هنا نعني فئة في الشباب وليس الكل، خاصة أن هناك من يبحث عن وسائل حديثة يصطاد من خلالها الفتيات اللاتي لم تتجاوز أعمارهن ال25 عاما، وغالبا ما تكون الفتيات المستجيبات في سن أقل من ال20 عاما"، مشيرة إلى أهمية أن تبث الثقافة التي تحصن الفتاة من أي نوع من الاستهداف الذي قد تتعرض له في وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة.
أمهات يعشن القلق
وليس بعيداً عن تخوف "فاطمة" تعيش أمهات حالة قلق مستمر بسبب دخول "أجهزة الاتصال الذكية" لمنازلهم، وتقول "أم رباب": "إن ابنتي تقلقني فهي دائمة الجلوس على هاتفها المحمول من أجل التواصل مع صديقاتها في برامجه المختلفة، وحينما أكلمها ترد علي بأن كل ما تستخدمه مجاني"، مضيفة "إن القضية ليست في المال، بل في الخوف عليها من الإدمان على الهاتف الذكي بحيث لا نستطيع أن نتخلى عنه ولو لساعات في اليوم"، مشيرة إلى أن حال ابنتها أصبح مزعجا جدا، ف"هو يسبب تغييرا في عاداتها، ويسبب فقدان التواصل الحقيقي مع العائلة، ويعزلها لحد كبير عما يجري في المنزل"، مضيفة "إن استخدام الهاتف الذكي لساعات تتخطى الاتصال يعد أمراً من أمور الإدمان الإلكتروني الذي كنا نسمع عنه في أجهزة الكمبيوتر ودخول الانترنت".


«والله تعبنا» نوعّي ونتكلم إن التقنية سلاح ذو حدين ولكن «ما عندك أحد»
وعن تخوفها الخاص باستهداف ابنتها من قبل بعض الشبان المنحرفين الذين ينتشرون في البرامج التواصلية، تقول:"هناك تخوفات كبيرة على هذا الصعيد"، مستدركة "أقوم بين فترة وأخرى بمراقبة جهاز ابنتي عبر تفتيش الرسائل، وذلك كوسيلة احترازية". بيد أن "أم حسن" ترى بأن هذا الأسلوب يجعل الفتاة لا تثق بنفسها، ف"هو أسلوب قديم عفا عليه الزمن، وتحتاج الأسر إلى أساليب مختلفة تتناسب مع حجم التطور الذي طرأ على الحياة في شكل عام، وبخاصة أن الفتاة لم تعد تؤمن بأن يراقبها أحد، وهي ببساطة تستطيع أن تحذف المحادثات التي تشكل خطرا عليها"، مشيرة إلى أن التكنولوجيا أصبحت في حياتنا اليومية، ما يستدعي البدائل الحقيقية للتربية، وتضيف "ليس أمام الأمهات والآباء إلاّ الطرق الحديثة للتربية التي تعتمد على بث الوعي والتثقيف، وهو منهج يعزز الثقة بين الآباء والأمهات والأبناء، وهو يتطلب أن يعيش الجميع كأصدقاء، فلا بد أن تفهم الأم ما تريده ابنتها، والأب عليه إدراك ما يتطلع إليه ولده، وأن ينفتح الآباء على أبنائهم لئلا يأتي شخص خبيث، فيسرقهم بكلماته المعسولة".







فؤاد المشيخص




تغيير العادات
من جهته يرى "فؤاد المشيخص" -المختص في علم الاجتماع- أن المجتمعات تنتقل من مرحلة إلى مرحلة، وأن ذلك يؤثر بشكل سلبي إن لم يتم استيعابه، وهناك تحولات اجتماعية هائلة نعيشها في عالمنا اليوم؛ بسبب التطور الذي طرأ في أكثر من مجال يحيط بنا، مضيفا "إننا كمجتمع نتحول من نظام أسرة ممتدة إلى نظام النواة كما يعبر عنه في علم الاجتماع"، مشيراً إلى أن المعالجة لمثل هذه القضايا ينبغي أن تكون من طريق بناء مؤسسات اجتماعية تتماشى مع التطور.






فتاة أرسلت صورة مزيفة لشاب ابتزها من اليوم الثاني وأخرى أنقذها والدها من «موعد غرام»


ويرى أهمية أن نغير في أدق عاداتنا مثل الزواج، إذ يقول: "إن التغيير الذي نعيشه يفرض علينا احترام رغبة الأبناء ضمن مقاييس مختلفة"، مشيراً إلى أن تغير العادات الاجتماعية والجمود في "تقاليد الاختيار" يؤدي لرفع نسبة الطلاق ضمن العادات المستحدثة التي صنعتها التطورات الحديثة في المجتمع، وأن الحل يكمن في الخروج من الفردانية التي تترك مساحة للزوجين ليقررا الزواج أو الطلاق، وذلك لا يتم إلا عبر التأهيل المختلف كليا عن ما نحن فيه اليوم، وعلى ذلك قس في بقية الأمور.












تدعم تطوير البنية التحتية والأكاديمية والتقنية

484 مليون ريال زيادة في المصروفات المعتمدة لجامعة الطائف عن الميزانية الماضية


مخطط المدينة الجامعية الجاري العمل على تدعيم بنيتها التحتية حالياً

الطائف – اسماعيل ابراهيم
زادت مخصصات جامعة الطائف في الميزانية الجديدة بأكثر من 484 مليون ريال حيث تم تقدير إيرادات واعتماد مصروفات لها بمبلغ قدره مليار و 554 مليونا و 903 الاف ريال بزيادة كبيرة عن ميزانية العام المالي المنصرم التي اعتمدت لها مليارا و70 مليون ريال وهو ما يتيح للجامعة مجالاً أوسع لاستكمال المشاريع التنموية والتوسع في تطوير البنية التحتية والأكاديمية والتقنية للجامعة ..
وأوضح معالي مدير جامعة الطائف الدكتور عبد الإله بن عبد العزيز باناجه أن الميزانية تعزز مسيرة التنمية المستدامة في المملكة وتوفر مزيدا من فرص العمل للمواطنين والتأكيد المستمر على التنمية المتوازنة مشيراً الى اسهام الميزانية في تحسين مستوى معيشة المواطنين بشكل ملحوظ ، مبيناً ان اعتماد ما يزيد على 168 مليار ريال من النفقات العامة للتعليم العام والعالي وتدريب القوى العاملة يعكس اهتمام الدولة الكبير بقطاع التعليم بشتى فئاته بما يعود بالنفع على المواطنين .. وأبان أن جامعة الطائف تنفذ حالياً 6 مشاريع جديدة ضمن مشروع إنشاء المدينة الجامعية بسيسد شمال شرق الطائف بتكلفة تتجاوز مليارا واربعمائة وخمسة وثلاثين مليون ريال تشمل إنشاء المباني الجديدة لكليات الطب والحاسب الآلي والهندسة وإسكان الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ، وتعزز هذه المشاريع قدرات التعليم العالي في محافظة الطائف ، وتتيح استيعاب المزيد من الطلاب على المقاعد الجامعية خلال الفترة المقبلة ، وأوضح وكيل الجامعة لشؤون الفروع محمد الطويرقي أن المشروعات الجاري تنفيذها تشمل مشروع الموقع العام للجامعة بالمرحلة الأولى على مساحة 16.9 مليون متر مربع ويتضمن أعمال الطرق والمواقف وأعمال الأسوار والبوابات والعبارات وتصريف السيول بتكلفة 484 مليون ريال ونسبة الانجاز 50 في المائة، ومشروع كلية الطب في مرحلته الأولى على مساحة 35 ألف متر مربع بتكلفة 139,717,833 ريالا وبلغت نسبة الانجاز في المشروع 13.6 في المائة ، ومشروع إسكان الطلاب بالمرحلة الأولى على مساحة 170 ألف متر مربع بتكلفة 237 مليون ريال ويتكون من 4 مبان بارتفاع 5 طوابق ونسبة الانجاز فيه 20 في المائة.
كما يجري العمل حاليا على مشروع كلية الحاسب الآلي بالمرحلة الأولى على مساحة 19.6 ألف متر مربع بتكلفة تزيد على 80 مليون ريال ونسبة الانجاز 39 في المائة ، ومشروع إنشاء كلية الهندسة بالمرحلة الأولى بتكلفة قاربت 95 مليون ريال حيث يجري تهيئة الموقع للبدء في تنفيذ المشروع ، ومشروع إسكان أعضاء هيئة التدريس بالمرحلة الأولى على مساحة 525 ألف متر مربع وبتكلفة تزيد على 400 مليون ريال ويتكون من 126 وحدة سكنية ( فلل ) و6 عمارات بارتفاع 5 أدوار في كل دور وحدتين سكنيتين.
ونوه مدير جامعة الطائف بالمؤشرات الاقتصادية المحلية والعالمية التي تعكس نجاح السياسة المالية للمملكة العربية السعودية في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ( حفظه الله ) بالاضافة الى الفائض الضخم وتخفيض المديونية الى ادنى مستوياتها ما يبين حكمة القيادة الرشيدة واهتمامها بالمواطن واعتباره أهم أهداف التنمية في هذه البلاد الغالية.
كليات جديدة تم انشاؤها بالحوية لاستيعاب الاقبال المتزايد من الطلاب









بمشاركة أربع جهات حكومية ومتطوعين

إخلاء 100 مصاب في حريق وهمي .. بتخصصي الملك فهد


رجال الدفاع المدني المشاركون في عملية الإخلاء

الخبر – إبراهيم الشيبان:
أنقذ طلبة متطوعون من كلية الطب بجامعة الدمام بمشاركة الدفاع المدني، وإدارة الطوارئ بوزارة الصحة، والهلال الأحمر السعودي حياة 100 مصاب من حريق وهمي نفذ في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام ، تحت إشراف لجنة الأمن والسلامة بالمستشفى، وبالتنسيق مع عدد من مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص، في إطار الإستراتيجية التي يتبناها المستشفى لتطوير مجالات إدارة الكوارث الطارئة، واختبار مستوى جاهزية العاملين فيه لمواجهة مختلف الظروف وتماشياً مع حاجة المؤسسات الطبية إلى تعزيز مبادئ ومفاهيم التأهب في حالات الطوارئ.
وأوضح المدير التنفيذي المشارك للخدمات الطبية ومدير لجنة سلامة المستشفى الدكتور مبارك الملحم، أن تجربة الإخلاء الافتراضية جاءت ضمن بروتوكول منظم ومتقن تم التأكد من جاهزيته عبر تهيئة المرافق الطبية والتدريب الدوري لكوادر المستشفى على أنظمة السلامة الأمنية التي وضعتها اللجنة، مضيفا بانه تم إخلاء أكثر من 100 مصاب بنجاح في زمن قياسي لم يتجاوز الساعة، نُقل فيه جميع المرضى والمصابين من العيادات الخارجية والأجنحة والعناية المركزة وغرف العمليات ومراكز الغسيل بحسب الخطة المرسومة إلى أماكن متفرقة وآمنة في محيط المستشفى.
وأشار الملحم إلى أن مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام يجري أربعة تدريبات سنوية لإخلاءات افتراضية، يتم التنسيق لها مع الجهات المختصة، تنفيذاً لأوامر المقام السامي في دعوته الكريمة لتحقيق الكفاءة والجاهزية لمواجهة الحوادث والكوارث في جميع مرافق الدولة، وتماشياً مع قرارات وزارة الصحة، وتطبيقاً لمعايير المجالس الدولية والهيئة الأمريكية المشتركة(JCIA)، مؤكداً أن من أولويات مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام في هذا المجال ، معالجة قضايا الرقابة والسلامة لتجنب وقوع إصابات في حال حدوث كوارث لا قدر الله .
هذا وقد توجه المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الدكتور خالد الشيباني بعد انتهاء تجربة الإخلاء الافتراضية بنجاح إلى جميع منسوبي المستشفى والجهات المشاركة بالشكر الجزيل وعلى رأسهم الدفاع المدني، إدارة الطوارئ بوزارة الصحة، والهلال الأحمر السعودي، مؤكداً فخره واعتزازه بالنهج الاستباقي الذي يسعى المستشفى لتحقيقه على المستويين المحلي والدولي .

جهات حكومية شاركت بفعالية في عمليات الإخلاء الوهمي










مؤكداً صعوبة سعودة الملحقيات التعليمية

وزير التعليم العالي: الموظف السعودي لايرغب العمل في الخارج



د.خالد العنقري

الرياض – راشد السكران
أكد معالي وزير التعليم العالي د.خالد العنقري صعوبة سعودة موظفي الملحقيات التعليمية في الخارج ، وعبر معاليه عن تطلعه بأن تكون جميع الوظائف في الملحقيات التعليمية بالخارج مشغولة بكوادر سعودية .
وقال معالية في رد على سؤال ل " الرياض" حول تذمر بعض الطلبة المبتعثين من سوء المعاملة التي يلقونها من الموظفين غير السعوديين بالملحقيات: نتمنى أن تتم سعودة جميع الوظائف ، ولكن من الصعب أن نجد من يستطيع أن يقوم بهذه الأعمال ، أو لديه الرغبة في الاقامة بدول الملحقيات التعليمية ، إما لارتباط أبنائه بالمدارس أو لارتباطه في أعمال أخرى مما يجعله لا يرغب بأن يعمل في الاشراف الدراسي هناك، ولهذه الأسباب تضطر الملحقيات التعليمية بأن تتعاقد مع الكفاءات المحلية بتلك الدول ، وأضاف معاليه : دائما يكون هناك دخول وخروج لمن لا يقدم الخدمة للمبتعثين بالشكل المطلوب ، ولكن نحن نتحدث عن فترة زمنية قصيرة حدث فيها أشياء كثيرة ، فعشرات الآلاف من الطلاب ، يحتاجون لإجراءات التعاقد دائما، أو حتى التكليفات التي لابد أن تأخذ وقتها للحصول على التأشيرات وغيرها من الإجراءات الكثيرة ، وهذا ما أوجد بعض السلبيات التي حصلت في وقت قصير، ولكن في الوقت الحاضر ومع وجود البوابة الالكترونية تقلص الكثير منها، موضحا أن الوزارة تعمل بجد من خلال معالجة أي ملاحظات تردها للتخلص من أي سلبيات موجودة.
يشار إلى أن الوزارة قد قامت قبل أيام قليلة بفصل ٢٠ موظفا في الملحقيات الثقافية التابعة لسفارات المملكة في الخارج بعد أن ثبت تقاعسهم عن أداء عملهم تجاه الطلبة المبتعثين ، وقد اعترف وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون الابتعاث الدكتور عبدالله الموسى حينها بقصور عدد من الملحقيات في واجبها تجاه المبتعثين .
موقع "الرياض الإلكتروني" رصد أصداء هذا الخبر ، حيث تباشرت أعداد كبيرة من المبتعثين بهذا الخبر الذي سيجعل كثيراً من المشرفين المتعاقد معهم يعيدون حساباتهم بالتعامل مع الطلبة المبتعثين الذين يتطلعون لسعودة وظائف الملحقيات السعودية بالخارج بالكامل .











30% من المتسوقين يفضلونها

ارتفاع استثمارات «الهايبر والسوبر ماركت» إلى 150 مليار ريال



سالم بالحشر

جدة عمر إدريس
أكد موردون للمواد الغذائية أن استثمارات متاجر البيع بالتجزئة "الهايبر" ارتفعت خلال السنوات الثلاث الماضية إلى 150 مليار ريال بعد أن كانت لا تتجاوز 80 مليارا، بعد ان اصبح المتسوقون يفضلونها على غيرها.
وقال سالم عبدالله بالحشر " مورد" إن نمو متاجر التجزئة مستمر مما يشعر المستثمرين بطمأنينة من عدم حدوث كساد قد يؤدي لخسارتهم هذه الاستثمارات.
واضاف ان نسبة المتسوقين ارتفعت 30% لرغبتهم في شراء احتياجاتهم الشهرية من هذه المتاجر، فيما لا تزال شريحة كبيرة تفضل شراء احتياجاتها اليومية من السوبر والميني ماركت والبقالات الصغيرة.
وأوضح أن العدد الإجمالي لمتاجر البيع بالتجزئة في جميع مناطق المملكة يصل إلى 600 متجر، في حين يصل عدد متاجر الهايبر الضخمة إلى 70 متجراً وتتركز النسبة الأكبر منها في المدن الرئيسية.
ورفض بالحشر نظرية ارتفاع ارباح البقالات الصغيرة مقابل متاجر التجزئة بسبب انخفاض مصروفات تشغيلها، مؤكدا ان هذه البقالات لا تستفيد من العروض الترويجية للمصانع والموردين وبالتالي لا تحصل على خصومات تجار الجملة والموردين التي تتراوح بين 15و 25% من عروض المواد التي تعدى تاريخ صلاحيتها 50% من المدة المحددة وهي غير مضرة بالمستهلك.
واعتبر بالحشر أن الأساليب التسويقية لدى شركات البيع بالتجزئة لا زالت غير محترفة ولا تجذب المستهلكين بشكل كبير، لأن الاسعار متقاربة ويتحكم فيها موردو الجملة الذين يمنحون خصومات لا تتجاوز 10%، في حين ان الكميات التي تشتريها شركة كبرى لديها عدد كبير من الفروع تستطيع الحصول على خصومات أكبر وبالتالي خفض سعر المنتج المباع للمستهلك بسعر منافس، لكن يظل التخوف من تكدس البضائع في مستودعات الهايبر والسوبر ماركت بنفس هاجس تاجر الجملة فهو يريد ان يبيع ولا يسمح بعملية تحمل الخسارة عند التلف او انتهاء المدة.
واشار الى ان المياه والعصائر والمشروبات الغذائية والخضار والفواكه أكثر انواع المواد الغذائية مبيعا، فيما تحظى الحلويات والكيك والوجبات الجاهزة والمكسرات والتمور والبن والهيل باهتمام خاص من قبل القائمين على إدارة الهايبر والسوبر ماركت.
وقال حسن الاسمري "مدير التسويق" ان المنافسة تنحصر في الوقت الحاضر بين الشركات المتخصصة في هذا المجال في حين ان دور محلات البيع بالجملة بدأ يتراجع لسهولة وصول المستهلك لاحتياجاته في الهايبر والسوبرماركت وباسعار منافسة، مشيرا الى ان السنة الجديدة ستشهد افتتاح ما لا يقل عن 20 هايبر في المدن الرئيسية.

من جهة أخرى، أكد المستثمر العقاري أحمد خالد عريف أن توسع نشاط "الهايبر" مرتبط بالتوسع العمراني الحالي في المدن الرئيسية، لكن من االصعب قياس نسبة نموه في مكة المكرمة والمدينة المنورة لارتباط الاستهلاك بالحج والعمرة، موضحا أن نشاط هذه المتاجر في جدة يتجه للشمال ويهمل الكثافة السكانية شرق جدة، مما يعطي مؤشرا على أن بعض أصحاب هذه المنشآت لا يقومون بدراسات تسويقية مثالية.
وأوضح أن بعض المتاجر سارعت لتغطية احتياجات أحياء جديدة في جدة، إلا أنها تظل تبحث عن الموقع المتميز على الشوارع العامة دون إدراك أن وسط الحي هو الاكثر قرباً لأي منفذ تسويقي ناجح، وبعض هذه الدراسات تقوم على أساس البحث عن الأراضي الأرخص سعراً، وهذا الاتجاه خاطئ في استثمار يقوم على البيع بالتجزئة فالربح القائم على التجميع لا يعتمد على سعر الأرض الأرخص، لذلك فإن الدراسات التسويقية المتعمقة مطلوبة في المرحلة المقبلة عند التفكير في الاستثمار عبر الهايبر أو السوبر ماركت.









النفط يرتفع متجاوزاً 107 دولارات للبرميل والتركيز ينصب على إيران


تهديدات ايران بإغلاق مضيق هرمز تدعم اسعار النفط

لندن - رويترز
ارتفع مزيج برنت متجاوزا 107 دولارات للبرميل امس مع انتظار المستثمرين تقريرا أمريكيا مرتقبا عن الامدادات من المتوقع أن يظهر انخفاضا في مخزونات النفط ومع تهديد إيران بإغلاق ممر حيوي لتجارة النفط العالمية.
ومن المتوقع أن يظهر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية المنتظر انخفاض مخزونات النفط 1.7 مليون برميل. وقال معهد البترول الأمريكي يوم الأربعاء إن مخزونات الخام في أكبر اقتصاد في العالم زادت 9.6 ملايين برميل الأسبوع الماضي وهو ما أثر بالسلب على أسعار النفط الليلة الماضية.
وارتفع برنت أربعة سنتات إلى 107.60 دولارات للبرميل بحلول الساعة 0933 بتوقيت جرينتش بعدما هبط نحو دولارين في اليوم السابق ليقطع موجة صعود استمرت ست جلسات متتالية.
وزاد الخام الأمريكي الخفيف خمسة سنتات إلى 99.41 دولاراً للبرميل.
وقال كريستوفر بيلو سمسار النفط لدى جيفريز باتشي "المخاوف المتعلقة بإيران تدعم السعر. الأسعار ارتفعت على الرغم من إعلان معهد البترول الأمريكي المحبط للأسعار وهناك ترقب لتقرير إدارة معلومات الطاقة."
وحد ضعف اليورو من ارتفاع الأسعار. وهبط اليورو إلى أدنى مستوياته في نحو عام أمام الدولار امس الخميس بعد أن سجل هبوطا مفاجئا في اليوم السابق وتضخم أثر تحركه بسبب ضعف السيولة في نهاية العام. وقد تشكل مكاسب الدولار ضغوطا على السلع المقومة بالعملة الأمريكية لكنها تجعلها أكثر كلفة على المشترين بعملات أخرى.
وتهديدات ايران بإغلاق مضيق هرمز امام شحن النفط ليست جديدة ومع هذا لم يتعرض بعد الممر المائي الذي يبلغ اتساعه 34 كيلومترا في أضيق نقطة للاغلاق.
وباهى قائد البحرية الإيرانية بأن إغلاق مضيق هرمز امام حركة شحن النفط سيكون "أسهل من شربة ماء" لكن محللين أمريكيين يرون أن هذا غير صحيح.
ويقول محللون إن البحرية الإيرانية ليست بالحجم الذي يسمح بالإغلاق المادي المستمر للمضيق لكن لديها القدرة على زرع الألغام والقدرة الصاروخية لإحداث بعض الأضرار.
وتقول كيتلين تالمادج الاستاذة بجامعة جورج تاون التي كتبت عن مضيق هرمز "لن تكون عملية سهلة" وأضافت "اذا أرادت طهران أن تثير بعض المشاكل فهي قادرة على هذا."
لكن الأسطول الخامس الأمريكي المتمركز في البحرين قريب ويراقب أنشطة ايران بالمضيق عن كثب. ولن يمر زرع الألغام او النشاط الصاروخي دون رصد ومن المرجح أن يؤدي الى رد فعل أمريكي.
ويقول محللون إن ايران لا تستطيع الاحتفاظ بوجود مستمر لخط من السفن لإغلاق المضيق لأن أغلب سفنها صغيرة ولا تستطيع البقاء في المياه المفتوحة في تشكيل منسق لعدة أيام. ولا تستطيع ايران على سبيل المثال تكرار الحصار الذي نفذته السفن البحرية الأمريكية خلال أزمة الصواريخ الكوبية.
ويقول محللون إن ايران تستطيع الاعتداء على ناقلات النفط والسفن الحربية الغربية بالصواريخ او عن طريق زرع ألغام وربما شن هجمات انتحارية بزوارق صغيرة او محاولة مهاجمة منشأة تصدير بالخليج.لكن محللين يرون أن إغراق ناقلة نفط عملاقة والتي هي اكبر واكثر قدرة على الصمود من سفينة حربية ليس بالأمر اليسير.
وتملك ايران 23 غواصة واكثر من 100 زورق للدوريات والقتال على السواحل. ويتوفر للأسطول الخامس اكثر من 20 سفينة.
وتستطيع ناقلات النفط الالتفاف على الأنشطة الإيرانية في المضيق بإرسال سفن أصغر تستطيع التحرك على مسافة أقرب من ساحل عمان. لكن الاعتداءات قد ترفع تكاليف التأمين والنقل.











«الراجحي المالية» تستعرض نتائج الشركات السعودية في الربع الرابع

توقعات بنمو إيرادات شركات الاتصالات والبتروكيماويات والتجزئة


الرياض – فهد الثنيان
مع اقتراب نهاية الربع الرابع، توقعت شركة الراجحي المالية أن تحقق الشركات السعودية بشكل عام نتائج جيدة في الربع الرابع مدعومة بالتوقعات الاقتصادية المستقبلية القوية للمملكة.
وتوقعت أن تحقق شركات البتر وكيماويات نمواً جيداً للربع مقارنة بنفس الربع من العام السابق في الإيرادات وصافي الربح على حدٍ سواء، وإن كان أقل من نتائج الأرباع السابقة بسبب انخفاض أسعار المنتجات.
وأضافت ان الانخفاض الحاد في أسعار المنتجات خلال الأسابيع القليلة الماضية ربما يؤدي إلى مزيد من الانخفاض في صافي الأرباح مقارنة بتقديراتها (في بداية الربع الرابع)، خاصة لشركات البتروكيماويات الصرفة، مثل سبكيم وينساب.
وفي قطاع الاتصالات، توقعت الراجحي المالية أن يكون موسم الحج قد دعم نتائج جميع الشركات، وعلى وجه الخصوص شركتي موبايلي وزين اللتين كانتا نشطتين بشكل ملحوظ في تقديم عروض التخفيضات خلال هذا الموسم. ويتوقع على الأرجح أن تعلن موبايلي عن تحقيق نمو قوي في الإيرادات ولكن مع أرباح متوسطة بسبب الهوامش المنخفضة.
وبالنسبة لشركة الاتصالات السعودية، فان التوقعات تشير إلى تحقيقها لنتائج ممتازة، أفضل من نتائجها للربع الأخير. كما تشير التوقعات أيضا الى تحقيق شركة زين السعودية نتائج تشغيلية جيدة غير أن ديونها العالية سيكون لها تأثير سلبي على صافي أرباحها.
وعلى صعيد متصل توقعت الراجحي المالية أن تكون نتائج قطاع المنتجات الغذائية متباينة. وقالت انه من المحتمل أن يكون أداء صافولا وهرفي جيداً في هذا الربع أيضا، ورفعت توقعاتها لأرباح صافولا بمقدار 77 مليون ريال نتيجة للأرباح الرأسمالية. أما بالنسبة للمراعي، فسوف تتأثر الأرباح الصافية سلبياً بسبب الخسائر الناجمة عن استثماراتها في شركة زين.
كما قامت الراجحي المالية برفع تقديراتها لهذه لخسارة المراعي بسبب الخسائر الناجمة عن استثماراتها في شركة زين من 129 مليون ريال إلى 156 مليون ريال نظراً لتسجيل سهم زين لمزيد من الانخفاض في سعره في الآونة الأخيرة.
وأما في ما يتعلق بقطاع التجزئة، فأشارت الراجحي المالية أن شركات التجزئة سوف تستمر في تقديم النتائج المميزة مدعومة بالعوامل السكانية المواتية وإنفاق المستهلكين.
وفي سياق متصل، توقعت الراجحي المالية أن تحقق شركة معادن نمواً قوياً في الإيرادات مدعومة ببدء الإنتاج في مشروع الفوسفات الخاص بها، غير أن مدفوعات الزكاة المرتفعة في الربع الرابع يمكن أن تؤدي إلى خفض صافي الأرباح.
أما بالنسبة لشركة الخزف السعودية، فتوقعت أيضا أن تظهر نتائج الشركة نمواً جيداً في جانبي الإيرادات وصافي الأرباح على حدٍ سواء في الربع الرابع.








لعلنا نفهم

مقال حرية المرأة -2

د. حنان حسن عطاالله
كنت تحدثت في مقال سابق عن حرية المرأة! وكيف أن المرأة بعد سنوات القهر والمعاناة قد تصل الى مرحلة ترفض الخروج فيها من الجحيم، بل إنها تقاتل من أجل البقاء فيه!. وكيف أن هذه ظاهرة نفسية معروفة لها أسبابها!!
بالضبط كما في تجربة "سيلجمان" عالم النفس الشهير.. فبعد تعليم كلب تجاربه ما نسميه "العجز المتعلم" وحبسه وتعذيبه وضعه في قفص مفتوح وأعطاه حرية الخروج وممارسة حياته بحرية. ولكن الكلب أعزكم الله رفض الخروج وجلس في ركن القفص عاجزاً عن التصرف وإتخاذ القرار - مع إعتذاري للقراء أن يكون مثلي والتجربة مطبقة على كلب - ولكن هذا ما يحدث لكثير من النساء. وهذا ما توصلت إليه صاحبة شعار ولي أمري أدرى بأمري فبعد محاولة يائسة قد تقوم بها بعض النساء من التخلص من قيود الرجل في حياتها تقول لنفسها "خلاص دعي الأمر في يده"!!.
أنا بالطبع لا ألوم المرأة غير القادرة على الخلاص من أنياب المجتمع والرجل, بل ألوم تلك القادرة ولكنها انزلقت في سياق العجز. ثم إن كثيرا من البحوث أجريت على المرضى، وفي مدى شعورهم بالألم المريض وجد أنه في حال كان الطبيب هو الذي يتحكم في إعطاء الجرعات المسكنة لم يخف الألم، كما خف عندما ُوضع للمريض جهاز متصل بجسده يضغط عليه كلما تألم فيخف الألم!. بل الأكثر من ذلك أن المريض لم يعد يطالب بالمسكنات بكثرة كما كان يفعل عندما كان الطبيب هو المسيطر على الموضوع. وهنا نرى ما ينتج عن أن تضع الشخص في موقف الضبط وحرية إدارة حياته، حيث يصبح أكثر تحملاً للمسئولية. وأقل ضعفا واعتمادا على الآخرين!.
أعود لموضوع الحرية للمرأة الذي نرتعد لمجرد سماعه ويظن البعض بأن الحرية تعني التمرد وتعني الخروج عن حدود الدين والشرع. وإننا لابد أن ننتبه من حرية المرأة السعودية ونحاربها بكل ما أوتينا من قوة!! حتى ولو كان عن طريق سرد إحصائيات للمرأة الغربية!! أن كذا منهن حملن سفاحاً وان نسبة كبيرة من بيوتهن فيها فقط أحد الوالدين. وأنا أريد أن أسأل من يرمي بهذه الإحصائيات بين الحين والآخر إذا كانت الحرية في الغرب والتي لن نصل لها أبداً ابدأ بحكم ديننا الحنيف. إذا كانت هذه الأمراض نتيجة حرية المرأة بمفهومها الغربي فيا ترى ما هي نتائج وإحصائيات أمراضنا الإجتماعية وأمراض نسائنا النفسية التي برزت بسبب عدم إعطاء نسائنا الحرية بمعناها الشرعي والشرقي والعربي؟!. وللحديث بقية!.










نثار

أسعار الأراضي

عابد خزندار
وهذا ثاني نثار أكتبه في هذا الموضوع وهو عن الأراضي البيضاء ، وقد كتبت الموضوع الأول في صحيفة الرياض العدد رقم 15827 الصادر بتاريخ 26 ذي القعدة 432 الموافق 24 أكتوبر 2011، وقد قلت إن السبب في بقائها بيضاء هو عدم فرض رسوم عليها ، واليوم قرأت في صحيفة الرياض العدد الصادر بتاريخ 18/12/2011 مقالا يؤكد أن كثيرا من الأصوات اتفقت أخيرا على أهمية فرض رسوم على الأراضي داخل النطاق العمراني بهدف منع الاحتكار ، وتحويلها إلى مبان سكنية لتساهم في حل أزمة ( الإسكان ) خاصة وأنها تمثل وفقا لتقديرات الخبراء ما يتراوح من 12 إلى 15% من المساحة الصالحة للاستقدام داخل نطاق العمران ، بل ويذهب البعض إلى أبعد من ذلك بالدعوة إلى نزع ملكية الأراضي غير المستعملة وتعويض أصحابها بقيمتها الأساسية على أن يعاد استغلالها من أجل الصالح العام ، والواقع أن بقاءها بيضاء يعطل مشروع بناء الخمسمائة ألف فلة التي صدر أمر ملكي ببنائها ، كما يعطل الحائزين على قرض عقاري ، إذ لن يجدوا أرضا يشترونها، وينجم عن كل ذلك البناء في ضواحي المدن بعيدا عن الخدمات الأساسية من مدارس ومراكز صحية ودور حكومية ، وقد قال الاقتصادي وليد المسند: "إذا كنا نقر بحرية السوق، وعدم التدخل في الرغبات الشخصية فعلى الأقل ينبغي فرض رسوم على هذه الأراضي لأنها أصبحت من عروض التجارة الواجب الزكاة عليها."




الى لقاء

 

 

من مواضيع امل في المنتدى

امل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-30-2011, 03:22 PM   #3

 
الصورة الرمزية KaZa
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 6,021
KaZa is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافيه امل ع المتابعه الاخباريه
تحياتى لك

 

 

من مواضيع KaZa في المنتدى

__________________

KaZa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-30-2011, 03:36 PM   #4
إـبو سـ ـم ـره
Guest
 
المشاركات: n/a
افتراضي

جولة بأخبار الصحافة السعوديه (لـيوم الجمعة 5 2-1433هـ)

يسلمو ع الخبر

 

 

من مواضيع إـبو سـ ـم ـره في المنتدى

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
(لـيوم, 2-1433هـ), الجمعة, الصحافة, السعوديه, بأخبار, دولة

جديد قسم أخبار محلية

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 09:51 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289