كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 12-04-2011, 10:33 AM   #1
 
الصورة الرمزية كبريائي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: ارض الكبرياء والشموخ
المشاركات: 12,267
كبريائي is on a distinguished road
uu9 صور_ يوتيوب التعري لدى علياء المهدي بقلم:مكارم ابراهيم.صور علياء .علياء المهدي العاريه 4/12/1011.new

Advertising

عاجل_ التعري لدى علياء المهدي بقلم:مكارم ابراهيم.صور علياء .علياء المهدي العاريه 4/12/1011.new

الحرية وثقافة التعري لدى علياء المهدي


يقال بانه دوما يكون خلف الكاميرا اثناء تصوير فيلم عيون رجل بغض النظر عمن يقف وراء العدسة . ولغة الفيلم لاتعرف سوى كلمة واحدة امراة عارية مرتبطة ارتباطا وثيقا بالجنس.

في حين ان مشهد رجل عاري يدل على الضعف. فالانسان العاري يشعر بضعف كبير حيث لايستطيع احد ان يحميه. مشاهد رايناها في الحرب العالمية الثانية حيث يقوم الجنود بمطاردة الناس ويجبرونهم على التعري.

ومشاهدة نساء يتم اغتصابهن في الحروب وفي سجون الاعتقالات فهنا يرتبط الجسد العاري بالضعف والرعب والقمع والاستعباد.


في الحقيقة اننا محاطون بالتعري من جميع الجهات, لوحات فنية ,وتماثيل ,وفي التلفزيون, والانترنيت والمجلات, والجرائد الخ .. ولكن لم نكن يوما ما متحفظين في فهم هذه المسالة ولهذا السبب يظل مشهد المراة العارية وارتباطه بالجنس على الشاشة مؤثرا علينا. فصورة المراة العارية والايروتيك يرتبطان معا بشكل وثيق. والتعري يرتبط بالشعور بالعار والخوف من ان يظهر المرء جسده الجنسي لانه يكشف عن اعضائه الجنسية للاخرين.

في عام 1933 عرض الفيلم التشيكي ( 'Ekstase )وكان مشهد الممثلة هيدي لامار وهي عارية له تاثير كبير على الشاشة الامريكية حيث منع عرض المشاهد العارية في الافلام الامريكية حتى عام 1960.


وهناك من بحث في ثقافة التعري لفهم لماذا يتعرى المرء امام الاخرين وماهو شعوره في تلك اللحظة كما هو الحال على شاطئ العراة ( Nudes ).

ففي حال وجود المراة والرجل على ساحل العراة كيف يتصرفون؟ وهل يمكن لاحدهم ان يقول للاخر اطراء عن جسد ه؟ وكم يمكن ان تكون المسافة بين جسدهما ؟ وهل ينظرون الى بعضهما البعض ؟

وحتى يومنا هذا نجد ان الاعلان عن اي فيلم سينمائي يكون غالبا بعرض مشاهد لبطلة الفيلم وهي عارية وفي وضعية ايروتيكية من اجل رفع عدد الزوار في صالة العرض.


وفي الدنمارك يقام سنويا مهرجان غنائي كبير في مدينة روسكلدة Roskilde حيث يجري فيه سباق للعراة .

ولو عدنا في الزمن الى الوراء ففي خمسينيات القرن الماضي كانت المراة الدنماركية تعاني القمع بعدم حصولها على حقوق مساوية للرجل الدنماركي في الترشيح والتصويت والانتخابات والراتب والعمل والدراسة وتربية الاطفال وحضانة الاطفال الخ الخ .... .

وحينها اسست النساء حركة نسائية في ستينيات القرن الماضي واول نشاط قمن به هو خروجهن عاريات في الشارع على شكل تظاهرة نسائية مطالبة بالمساواة مع الرجل.

وبعد مرور اربعين عاما وتحديدا في العام الماضي قامت مجموعة من النساء الدنماركيا ت في التعري في المسابح العامة وذلك من اجل إعطاء دروسا للرجال في المساواة على اساس ان جسد المراة العاري يجب ان يكون حالة طبيعية كجسد الرجل العاري ولاداعي لتغطيته.

ولكن المشكلة هنا انه ادى هذا العرض او العمل (الثوري) الى ازدياد عدد الرجال في المسابح العامة بشكل واضح وبعد شهرين من اعتماد النساء على ظاهرة التعري في المسابح رجعن الى لبس المايو والغاء فكرة التعري في المسابح باعتبار ان التعري امام الرجال لم يؤدي هدفه المنشود في اعطاء دروسا للرجال حول احترام حرية المراة ومساواتها مع الرجل .


وبالتالي نرى بان جسد المراة العاري يبقى دوما تاثيره ايروتيكي ولاياخذ اي بعد ثوري مهما كانت الرسالة التي تدعوا اليها المراة في تعريها .واذا كانت المراة العربية او المسلمة تعتقد انها تستخدم نفس السلاح (الجسد العاري) في ثورتها ضد قيم المجتمع الذي يضطهد جسدها بالحجاب والنقاب. فكيف يمكن اذن أن نفسر استخدام المراة الاوربية او الدنماركية نفس السلاح (الجسد العاري) في ثورتها ضد المجتمع والرجال على الرغم من انها لم تقمع من قبل الاسلام ولم يفرض عليها ستر جسدها بالحجاب او النقاب ؟

لماذا تختار المراة جسدها للاحتجاج سواء في اوربا او العالم العربي؟

ففي اوربا من الطبيعي جدا ان ترى صورة امراة عارية كلوحة فنية في كل بيت واحيانا يضع الزوج صورة زوجته او حبيته العارية كلوحة فنية ومع نرى ان بعض النساء الاوربيات يستخدمن الجسد العاري في احتجاجها؟

فلايمكن ان يكون التعري ثورة لان جسد المراة العاري يرتبط بالايروتيك وليس بالثورة والمستغرب ان المراة مع هذا تستخدم جسدها العاري في نضالها نحو الحرية والمساواة مع الرجل؟ لماذا يجب ان تتعرى المراة للحصول على مطالبها؟ لماذا يجب ان يكون جسدها دوما هو الثمن الذي تدفعه من اجل الحصول على حقوقها المشروعة ؟ وخاصة وهي في مجتمع متقدم غربي ؟ فكيف نحلل هذه الظاهرة اذا استخدمتها المراة في المجتمع الشرقي ؟

ويمكن ان نذكر على سبيل المثال الفنانة التشكيلية السورية هالة الفيصل التي ولدت في اسرة متفتحة غير متدينة وعاشت في دول اوروبية متعددة تتكلم لغات عديدة وعندما احتلت امريكا العراق عام 2003 قامت هالة الفيصل بالتعري في ساحة نيويوك االعامة وكتبت على جسدها العاري اوقفوا الحرب وطبعا تم اعتقالها بعد فترة قصيرة حيث ممنوع ان تكون عارية في مكان عام.
فنلاحظ بانها استخدمت جسدها العري للتعبير عن احتجاجها ضد احتلال امريكا للعراق وهنا كانت رسالتها موضوع سياسي وليس موضوع قمع المراة المسلمة ولكنها استخدمت الجسد العاري في رسالتها السياسية كونها تعتمد دوما على موضوع الجسد العاري في لوحاتها .

كانت هذه المقدمة كي ادخل في موضوع المقالات الكثيرة التي كتبت عن الفتاة المصرية علياء المهدي التي تعرت في الانترنيت لكي تعلن عن تحديها للمحرمات في مجتمعها الشرقي الذي يفرض عليها التستر .

وفي الحقيقة تفاجئت كثيرا من عدد المقالات التي تناولت قصة هذه الفتاة .

فالمعلوم للجميع انه اذا فتحنا الانترنيت سنشاهد صور لاتعد ولاتحصى لنساء عاريات عربيات وغربيات منهن ممثلاث شهيرات ومنهن نساء عاديات جدا ومنهن من قمن بتغطية وجوههن بالنقاب لتخفي هويتها ومنهن نساء صورن في حالة اباحية اثتاء ممارسة الحب مع رجل .


فما هو المميز في صورة الفتاة العارية علياء المهدي لكي تتناولها مقالات عديدة . حتى أن بعض الكتاب العرب اعتبروا صورة الفنتاة وهي عارية تجسيد لثورة على معايير المجتمع الشرقي . ولكن الحقيقة هو انه يوجد الاف الفتيات الشرقيات عاريات على الانترنيت ومنهن في اوضاع ايروتيكية ايضا . ثم اذا اعتبر الكتاب العرب ان هذا العمل هو ثورة فنكون بذلك قد دخلنا موسوعة جينس في عدد الثورات.

ومايثير الدهشة هو اعتبار تعري الفتيات على الانترنيت ثورة فلماذا لم تستخدم هذه الطريقة المريحة في اسقاط بن علي ومبارك والقذافي والحسن الثاني؟ ثم هل يمكن ان نعتبر تعري الفتاة ثورة في مجتمع شرقي هل تملك الشروط الذاتية لكي تكون عنصر من عناصر الثورة؟


لقد فات هؤلاء الكتاب معنى الثورة والتي تعني حراك جماعي شعبي يؤدي الى قلب نظام الحكم من سلطة طبقة حاكمة واستبدالها بطبقة حاكمة اخرى وتغيير النظام الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والفكري للمجتمع.

فهل هذا ماحدث؟ هل استطاعت المراة بالتعري ان تغير البنية التحتية للمجتمع؟


ويبقى السؤال هنا: هل تعري الفتاة على الانترنيت هو احتجاج على ظاهرة الاباحية الايروتيكية؟ ام هومطلب منها بان ينظراليها الرجل كانسان لاتختلف عن الرجل كما فعلت النساء الدنماركيات في اول احتجاج لهن؟ ام هو مجرد رغبة من الفتاة كاي امراة ان تظهر جسد جميل عاري كاي لوحة فنية يرسمها فنان تشكيلي ؟

هناك لوحة الفنان أوجين ديلاكروا ( الحرية تقود الشعب ) عن الثورة الفرنسية كانت امراة قد كشفت عن جزء من صدرها في اللوحة تحمل العلم وتقود الرجال ولم تكن عارية كليا بل مثلت رمز للتحرر بهذه الصورة ولكن هناك فرق شاسع بين هذه اللوحة وبين صور علياء المهدي التي تعددت ولم تعتمد على شعار معين وصورة واحدة كما هي في لوحة اوجين ديلاكروا ولهذا السبب فاذا افترضنا ان علياءء المهدي تريد ان تقود ثورة نسائية ضد الكبت الجنسي وضد فرض التستر كالحجاب والنقاب في مجتمعها الشرقي المحافظ

بهذه الحالة لن تستخدم صور عديدة وفي وضعيات مثيرة مع رجل , بل سوف تستخدم رمز و شعار يرمز للحرية بالضبط مثل اي مجموعة احتجاجية او حزب يطرح ايديولوجيته من خلال شعار خاص .

كان بامكاني ان اشتري قصة ثورة علياء اذا استخدمت شعار ولوغو كرمز للتحرر من الكبت الجنسي والالاضطهاد الجسدي او من الحجاب الذي فرض عليها او فعلت كما فعل الرسام اوجين ديلاكروا .

ولابد من الاشارة ان النساء بالتاكيد يختلفن بطريقة التعبير عن استيائهن من قضية ما .

وهنا دعونا نتذكر السيدة انديرا غاندي التي كانت اول امراة في الهند تستلم منصب رئيسة الوزراء ولمرتين وبدون ان تتعرى بل بالعمل السياسي الدؤوب حصلت على هذا المنصب؟


واعود واذكر انني عندما انتقد ت الكاتبة نوال السعدواي في كتباتها التي تتناول حرية المراة ونضال المراة للحصول على حقوقها انتقدت حينها اختيارها الخاطئ لحلبة الصراع عند المراة وهي انها كانت تركز على انوثة وجسد المراة في مناقشاتها اي استخدام الجسد في موضعها وبرايي الشخصي هذا هو سبب فشا المراة في الحصول على حقوقها . فالمراة التي تسعى للحصول على حقوقها المشروعة يعليها ان تختار حلبة صراع اخرى ليس من منطلق انها انثى وبالتالي ليس باستخدام جسدها بل من منطلق انها انسان وتعتبر الرجل انسان وليس ذكر. فالاثنان يضطهدان من قبل انظمة رجعية برجوازية خلقت هذه التقسيمات الطبقية كثنائية غني وفقير, مثقف وأمي, رجل وامراة, ورجل دين وعبد, الخ من التقسيمات الطبقية الثنائية المختلفة التي تميز بين افراد المجتمع الواحد.


وكما ذكرت في كتاباتي السابقة حول فهم المراة للتحرر يختلف باختلاف البيئة الاجتماعية والتربية الاسرية والوضع الاقتصادي والسياسي الذي تعيش فيه.

فهناك امراة ترى تحررها في حصولها على عمل في مهنة ينفرد به الرجال او ترى تحررها في ان تدخن سيكارة امام الاخرين او في الشارع او ان تشرب الكحول امام الاخرين او ان تلبس قصير او ان تسوق السيارة بدون محرم او ان تلبس البكيني او ان تظهر عارية على الانترنيت.


وكل هذه الاختلافات في مفهوم التحرر سببها يعود كما اشرت في مقالاتي السابق الى الاعلام والانظمة البرجوازية المسيطرة على الاعلام حيث تغتصب انسانيتنا يوميا من خلال الافكار التي تبثها وتدخلها في اللاوعي لدينا ودون ان نشعر تتحكم بسلوكياتنا ومبادئنا . , ولوهلة قصيرة تصورت بان هذه الفتاة ربما قرات مقالتي انا عاهرة وافتخر وكلنا عواهر وقد اساءت فهم العنوان.

مكارم ابراهيم


سؤال للمناقشة:

كيف نفسر استخدم المراة الاوربية او الدنماركية نفس السلاح اي الجسد العاري في ثورتها ضد المجتمع والرجال واحتجاجاتها على الرغم من ان جسدها لم يتعرض للقمع من قبل الاسلام كما يقول الغالبية المدافعين عن علياء المهدي فالاسلام لم يفرض على الاوروبية ستر جسدها بالحجاب او النقاب ؟



ففي الدول الاوربية وفي ثقافتهم من الطبيعي جدا ان ترى صورة امراة عارية كلوحة فنية في كل بيت معلقة على الحائط واحيانا يضع الزوج صورة زوجته او حبيته العارية كلوحة فنية فلماذا اذن تستخدم المراة الاوربية الغير مقمعة من قبل الاسلام هذا السلاح في احتجاجها؟



فانتم تبررون عمل علياء باستخدام جسدها كسلاح ثوري في احتجاجاجها لانه السلاح الذي يستخدمه الشيوخ المسلمون في قمع جسدها من خلال فرض الحجاب والنقاب وستره. فكيف تبررون الاوروبية الذي لاتفرض عليها الحجاب والنقاب وستر جسدها؟

 

 

من مواضيع كبريائي في المنتدى

كبريائي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2011, 10:34 AM   #2
 
الصورة الرمزية كبريائي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: ارض الكبرياء والشموخ
المشاركات: 12,267
كبريائي is on a distinguished road
افتراضي

عاجل_ التعري لدى علياء المهدي بقلم:مكارم ابراهيم.صور علياء .علياء المهدي العاريه 4/12/1011.new

 

 

من مواضيع كبريائي في المنتدى

كبريائي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2011, 01:04 PM   #5
 
الصورة الرمزية غرام العمر
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 53,933
غرام العمر is on a distinguished road
افتراضي

عاجل_ التعري لدى علياء المهدي بقلم:مكارم ابراهيم.صور علياء .علياء المهدي العاريه 4/12/1011.new



مشكور حفار

 

 

من مواضيع غرام العمر في المنتدى

__________________


















تَحْسِب، إنَّه زال حبك ؟! لا، يا عمري " ما يزال ،"صعبه يتغيَّر، مكانك وإنت لي، أوَّل وتالي


غرام العمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2011, 11:20 PM   #7
 
الصورة الرمزية كبرياء انثى
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: جَ؛ـنةة اَللًِـًه عَ؛ـلَى ألأرُضً
المشاركات: 7,622
كبرياء انثى is on a distinguished road
افتراضي

يسسلمو موضوع رآئع ،،

يعطيك آلعافيه كبريائي

 

 

من مواضيع كبرياء انثى في المنتدى

__________________

إن ثلاثة أشياء لا تنتهي :
أنتِ , والحبُّ , والموتُ



لمشاهدة جديد نهر



تابع صفحتنا على الفيس بوك

كبرياء انثى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
.علياء, 4/12/1011.new, المهدي, التعري, العاريه, ابراهيم.صور, بقلم:مكارم, يوتيوب, صور_, علياء

جديد قسم أخبار مصر

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 05:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920 921 922 923 924 925 926 927 928 929 930 931 932 933 934 935 936 937 938 939 940 941 942 943 944 945 946 947 948 949 950 951 952 953 954 955 956 957 958 959 960 961 962 963 964 965 966 967 968 969 970 971 972 973 974 975 976 977 978 979 980 981 982 983 984 985 986 987 988 989 990 991 992 993 994 995 996 997 998 999 1000 1001 1002 1003 1004 1005 1006 1007 1008 1009 1010 1011 1012 1013 1014 1015 1016 1017 1018 1019 1020 1021 1022 1023 1024 1025 1026 1027 1028 1029 1030 1031 1032 1033 1034 1035 1036 1037 1038 1039 1040 1041 1042 1043 1044 1045 1046 1047 1048 1049 1050 1051 1052 1053 1054 1055 1056 1057 1058 1059 1060 1061 1062 1063 1064 1065 1066 1067 1068 1069 1070 1071 1072 1073 1074 1075 1076 1077 1078 1079 1080 1081 1082 1083 1084 1085 1086 1087 1088 1089 1090 1091 1092 1093 1094 1095 1096 1097 1098 1099 1100 1101 1102 1103 1104 1105 1106 1107 1108 1109 1110 1111 1112 1113 1114 1115 1116 1117 1118 1119 1120 1121 1122 1123 1124 1125 1126 1127 1128 1129 1130 1131 1132 1133 1134 1135 1136 1137 1138 1139 1140 1141 1142 1143 1144 1145 1146 1147 1148 1149 1150 1151 1152 1153 1154 1155 1156 1157 1158 1159 1160 1161 1162 1163 1164 1165 1166 1167 1168 1169 1170 1171 1172 1173 1174 1175 1176 1177 1178 1179 1180 1181 1182 1183 1184 1185 1186 1187 1188 1189 1190 1191 1192 1193 1194 1195 1196 1197 1198 1199 1200 1201 1202 1203 1204 1205 1206 1207 1208 1209 1210 1211 1212 1213 1214 1215 1216 1217 1218 1219 1220 1221 1222 1223 1224 1225 1226 1227 1228 1229 1230 1231 1232 1233 1234 1235 1236 1237 1238 1239 1240 1241 1242 1243 1244 1245 1246 1247 1248 1249 1250 1251 1252 1253 1254 1255 1256 1257 1258 1259 1260 1261 1262 1263 1264 1265 1266 1267 1268 1269 1270 1271 1272 1273 1274 1275 1276 1277 1278 1279 1280 1281 1282 1283 1284 1285 1286 1287 1288 1289 1290 1291 1292 1293 1294 1295 1296 1297 1298 1299 1300 1301 1302 1303 1304 1305 1306 1307 1308 1309 1310 1311 1312 1313 1314 1315 1316 1317 1318 1319