كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 02-06-2006, 07:37 PM   #1
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الدولة: اليمن
المشاركات: 194
ابداع الغروب is on a distinguished road
Post تعرف على عدن في سطوررررررررررر؟؟؟

Advertising



يمارس سكان عدن انشطة مختلفة يرتبط معظمها بالحركة التجارية لميناء عدن وتكرير النفط وبعض الصناعات التحويلية المحدودة اضافة الى الخدمات الاجتماعية التي تقدم الى السكان واهم هذة القطاعات الاقتصادية هي:


1- ميناء عدن
************************************

يعد من افضل الموانى الطبيعية في المنطقة العربية وجنوب غرب أسيا وذلك لانة محمي بالمرتفعات الجبلية والسهول الرملية كما انة يتوسط الطريق الذي يربط البحر المتوسط وجنوب شرق أسيا .
يشتمل ميناء عدن على تسهيلات وخدمات أساسية لحركة السفن التجارية فالاضافة الى خدمات الارشاد والانارة فانة يحتوي على ارصفة لاصلاح السفن الصغيرة والقوارب وميناء عدن يعد لاستقبال سفن الاصطياد والركاب كما يوجد في الميناء حوضان عائمان لاصلاح السفن ويتم حاليآ انشاء صوامع ضخمة للغلال غي منطقة المعلا . ويرتبط الميناء بعدد كبير من خزانات الوقود الموجودة في التواهي والروضة وهي مرتبطة بمصفاة التكرار في عدن الصغرى .


2- المنطقة الحرة
************************************

تهدف الدولة من خلال اقامة منطقة حرة في مدينة عدن الى الارتفاع بالتنمية الاقتصادية في الجمهورية اليمنية من خلال دمج مدينة عدن في الاقتصاد العالمي وذلك بتشجيع الاستثمارات وممارسة النشاط التجاري واسع النطاق بالاستناد في مميزات الموقع الجغرافي والاستراتجي للمدينة ميناءها حيث يمكن اعتبارهما حلقة وصل بين الدول الصناعية والدول المستهلكة للمنتجات الصناعية في جنوب غرب أسيا وشرق أفريقيا ومما يزيد من فعالية ايصال المنتجات المختلفة الى مدينة عدن واعادة توزيعها الموقع المتجاور للميناء مع المطار حيث سيتم ربطها بواسطة طرق سريعة ومباشرة .
بدأ العمل في انشار المنطقة الحرة في مدينة عدن بعد وضع الدراسات اللازمة وحجر المساحات اللازمة لذلك وتحديد موقع خزن البضائع ومخازن التبريد. كما تم تحديد الجزء الشمالي من الميناء للتطوير اللاحق للمنطقة الحرة ومنطقة للمصانع الثقيلة شمال وشرق عدن الصغرى وتتكون الاعمال التنفذية للمنطقة الحرة من عدد من المراحل وتم فعليآ الانتهاء من المرحلة الاولى والتي تشمل من الرصيف ومساحة خزن الحاويات وقد دشنت في مارس 1999م .


3- مطار عدن الدولي
************************************

ويقع في منطقة خور مكسر اي انة في قلب المدينة ولا يشكل مصدر للتلوث الضوضائي للمدينة لان هبوط الطائرات واقلاعها يتم فوق المسطحات المائية لخليج عدن ويقدم المطار خدمات مهمة لحركة الركاب والبضائع على المستوى الداخلي وبة عدة مدر جات ويتم الاستعداد لانشاء مدرج جديد لاستقبال الطائرات الحديثة الخاصة بالشحن الجوي.


4- شركة مصافي عدن
************************************

انشئت عام 1954م لتكرير البترول وتوفيرة للسفن التي تمر بالميناء وكذا مستشفيات البترول الاخرى للسوق المحلي والاقليمي . والمصفاة ذات طاقة انتاجية تقدر بـ (8 ملايين سنويآ)... ويقع في شبة جزيرة عدن الصغرى (البريقة) . ومن الخدمات الاقتصادية والانتاجية والخدمية في عدن نجد:
*محطات انتاج الطاقة وتوزيعة
*انتاج المياة وتوزيعها
*الانشاءات والطرقات
*الموصلات السلكية واللاسلكية
*الخدمات البريدية
*الخدمات التعليمية
*الخدمات الصحية
*الخدمات السياحية

************************************************** *********************

عدن ( كريتر)
************************************

ان لفظة كريتر هي كلمة انجليزية وهي تعني فوهة بركان وقد اطلق على هذة المنطقة التي ترقد على فوهة البركان هذا الاسم اثناء فترة الاحتلال البريطاني لها تحيط بهذة المنطقة سلسة من الجبال من كل الجهات ولها منفذان رئيسيان هما:
العقبة وصيرة:

******

لاشك ان هذة المدينة كانت قرية وثم اصبحت الميناء الرئيسي لشبة جزيرة عدن اما مبانيها فقد كانت تاخذ شكل اكواخ بدائية من حصير القصب التي مازلنا نراها حتى يومنا هذا هذا في قرى الصيادين وفي ما بعد شيدت لها المنازل الحجرية والتي مازالت قائمة حتى يومنا هذا ونذكر اثناء سيطرة الفرس عليها شيدت بها عدد من الحمامات التي كانت من اجمل مبانيها الا ان تلك المباني لاوجو لها في يومنا هذا نتيجة لتغير الزمن وتوالي الغزاة عليها بالرغم من صعوبة الاستيلاء عليها نتيجة لصعوبة تضاريسها .
وبعد عشر سنوات من احتلال بريطانيا لشبة جزيرة عدن في 1839م تحول الميناء الاصلي الى منطقة التواهي .
والان وبعد تعاقب السنين عليها وتواليها فان المدينة قد اتصفت بصفات المدينة الحديثة ولبست الحلل الزاهية وازدانت بالمباني ذات الطابع الحديث والطرق المعبدة والواسعة وانشئت فيها عدد من المرافق الخدماتية والاسواق التجارية والبنوك وشركات الطيران العربية والاجنبية والسينما وهذا الى جانب عدد من الفنادق المختلفة والمطاعم المتنوعةوتوجد بها بعض المتاحف والمعالم التاريخية.

التواهي:
************************************

احدى مدن عدن الحديثة وعاصمتها الادارية والاقتصادية خلال عهد الاحتلال البريطاني وسميت وقتها (steamer point) وتعني النقطة التي ترسوا عندها البواخر ثم اتخذت اسم الميناء والخليج الذي تقع علية .
اما اسمها قبل الاحتلال فمن المحتمل انها اتخذت اسم الوالي المقبور فيها المشهور بولي الصيادين \\\"الشيخ احمد بن علي العراقي \\\" وتسمية الخلجان والادوية النائية باسماء الفقهاء وصلحاء الرجال المقبورين فيها امر مالوف في سواحل اليمن واطلق هنز \\\"حاكم عدن\\\" في خريطتة اسم جزيرة الشيخ احمد علي جزيرة \\\"فلنت\\\".


المعلا:
************************************

وهي كالتواهي مدينة نمت خلال القرن التاسع عشر الميلادي كميناء ومرسى للسفن الشراعية والصنابيق ثم السفن البخارية الصغيرة وبني فيها عدد من المخازن والارصفة لا نزال البضائع وخزنها وقد اشتهرت بصناعة بناء السفن وهي صناعة عرفتها عدن منذ القدم . وتمتد المعلى الان القرب من حجيف امتدادا مستمرا بمحاذاة الساحل الى باب عدن \\\"ونطلق عليها احيانا باب المعلى\\\" مستحوذة على اطول شريط ساحلي مقارنة بالتواهي وكريتر. وبعد الاحتلال نزح من الساحل المقابل في البحر الاحمر افواج من الصومال جاءوا بتجارتهم من منتوجات الصومال مثل الكباش ,اللبان ,والاصباغ واستوطنوا فيها وسمي جزء من المعلى في نهاية القرن التاسع عشر \\\"صومالي بورا\\\"او مدينة الصومال حتى بعد ان تطورت المدينة وتوسعت لتشغيل كل فراغ تحت سفح جبل شمسان بقيت الاسماء الصومالية تطلق على احيائها فسمي الحي السكني الغربي \\\"حافون\\\" وهو اسم ميناء في الصومال ومنطقة سكنية اخرى شمالها وتعني الشارع الملتوي .


المملاح :
************************************

انشى المملاح بالقرب من خورمكسر حيث توجد المستشفيات والاراضي السبخة وهو مؤسسة اقتصادية استفادت من طبيعة هذة الارض بتبخير الماء المالح المحتقن في برك واسعة لصناعة ملح الطعام من المترسب منة ويغطي المملاح مساحة واسعة شمال خور مكسر على ساحل الخور ويجب التمييز بين مملاحين في هذة المنطقة احدهما يعرف باسم \\\"حسوة السيد\\\" نسبة الى متعهدها والاخر هو المملاح حيث توسع الى جنوب خورمكسر في نهاية القرن الماضي واستغلتة شركات هندية وايطالية وبنت علية طواحين الهواء لضخ الماء التي بقيت عاملة الى الستينات من هذا القرن وما تزال هياكلها باقية حتى الان وتمثل احدى معالم عدن المشهورة.

الشيخ عثمان :
************************************

سميت بهذا الاسم نسبة للولي القبور في الناحية الشرقية الشمالية منها ويدعى \\\"الشيخ عثمان بن محمد الوحكي الزبيري\\\"وهي مدينة بدات كقرية متواضعة نشات حول ضريح ومسجد في وقت ما في النصف الاول من القرن الحادي عشر الهجري \\\"السابع عشر الميلادي\\\" واصبحت على مشارف القرن الحادي والعشرين اكثرمدن كثافة بالسكان حيث اتسعت هذة القرية بسرعة مذهلة في اعقاب الحرب العالمية الثانية وترامت قراها ومستوطناتها ووصلت شرقا الى العماد وغربا الى السائلة وطغت على دار سعد شمالا جميعها احياء في مدينة الشيخ عثمان.

بئر احمد:
************************************

وتقع على حوض وادي لحج شرق موقع الرباك التاريخي ولعلها ورتثها كانت مقرأ للمشيخة العقارب خلال القرنين الاخيرين ولم يرد ذكرها في كتب التراث بهذا الاسم اذ كانت (السائلة) مقرأ للمشيخة-على ما يبدو - قبل ذلك واثبتها \\\"هنز\\\" في خريطتة ان عن عدن بااسم \\\"بئر حميد\\\" . والسائلة موقع ما زال يعرف بهذا الاسم على الجانب الشرقي للوادي الكبير وبالقرب من بئر احمد. كما يوجد بالقرب منها موقع اثري يعرف \\\"بكود امسيلة\\\" وهو تل يمثل افرانا لصناعة الاجر والفخار والزجاج .


صهاريج عدن (الطويلة):
************************************

يعد وادي الطويلة من أهم المواقع التاريخية والاثرية في مدينة عدن حيث تقوم فية سلسلة من الصهاريج ياخذ بعضها برقاب بعض شيدت في مضيق طولة تقريبأ 750 قدم يكاد جبل العرض \\\"شمسان) يحيط بها احاطة الاسوار بالمعصم لولا منفذ يفضي بها إلى المدينة وتبدو في هذا الوضع وكانها جاثمة تحت قدمي الجبل تتلقف المياة المنحذرة من قممة من خلال شبكة دقيقة من القنوات والمصارف شيدت هي الاخرى منذ زمن تشيدها بيد انها تعرضت لمتغيرات مختلفة جاء على ذكرة الباحثون والاختصاصين

قلعة صيرة:
************************************

وتقف على عتبات الجزيرة \\\"صخرة\\\" عملاقة قبالها جبل المنظر وهي ما نطلق عليها اليوم جبل صيرة وعلى ذروتها بنية القلعة القديمة \\\"قلعة صيرة\\\" والتي بنية في الأساس على أسس حجرية أقدم أي ترجع إلى القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين وتشير الدراسات الحديثة إن الموقع كان مأوى وحماية للميناء من القراصنة والغزو الخارجي وقد حفرت فيها بئر تسمى \\\"بئر الهرامسة\\\". وكانت القلعة أداة فعالة وقوية لحماية ميناء عدن القديم الواقع في لحف الجبل كما شهدت هذة القلعة والجزيرة معارك خاضها اليمنيون ضد الغزاة والقراصنة ففي عام 1513- 1516 هاجمها البرتغالين وصدهم جند القلعة .


العقبة:
************************************

وهي \\\"باب الزيارة\\\" وتقع على مقربة من باب عدن الرئيسي \\\"البغدة\\\" ولعلة في أول مرة كان بمثابة ثلمة في الجبل قام الرسوليون بتوسيعها ثم جاء العثمانيون أبان احتلالهم الأول لليمن وزادوا في التوسعة بحيث غدت طريقا لمرور مركبات النقل المختلفة المعروفة وقتداك كما زادوا في احكامة فا قاموا فيه ثلاثة أبواب على مايدكر بعض الدارسين.


المنارة:
************************************

تقع هدة المئدنة قبالة ميدان كرة القدم في طرف حديقة البريد العام لمدينة عدن وتقف على قاعدة مضلعة ثم تتخد شكلا مخروطيا ولها سلم حلزوني ذو 86درجة تقود الصاعد الى مكان الاذان كما تحتوي على منافد او سعها في الدائرة العلوية حيث موضع الاذان وقد اعتقد بعض الباحثين قديما بان المنارة ما هي الامنار يهدي السفن الى الميناء ولكن اتضح مؤخرا انها منارة لمسجد قديم حيث تم الكشف عن بعض جدرانة وتيجان اعمذتة عند الحفر لبناء عمارة بالقرب من الموقع .

 

 

من مواضيع ابداع الغروب في المنتدى

__________________


ابداع الغروب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2006, 07:38 PM   #2
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الدولة: اليمن
المشاركات: 194
ابداع الغروب is on a distinguished road
افتراضي الجزء الثاني

اشهر مساجد محافظة عدن :

************************************************** *******

1- مسجد أبان: بني في عهد عثمان بن عفان من قبل ابنة أبان وقد دفن حفيدة الحكم وابنة إبراهيم شمال المحراب وأعيد بناء المسجد عدة مرات كانت الأخيرة في عام 1998م على نفقة جمعية هائل سعيد الخيرية ويقع المسجد في شارع أبان
2- مسجد العيدروس: بناة الشيخ ابو بكر بن عبد الله العيدروس المتوفي سنة 914هــ /1508م في أواخر عهد الدولة الطاهرية بدون منارة ثم اضيفت المنارة في القر9 بواسطة مهندس هندي عندما بدا الإنجليز تخطيط وبناء مدينة عدن / كريتر الجديدة .
3- مسجد الشيعة الجعفرية الاثناء عشرية : في طريق العيدروس
4- مسجد البهرة / الاسماعيلية: في شارع الشيخ عبد الله
5- مسجد للاحناف الحنيفة : في شارع الإمام علي في حافة الهنود
6- مسجد جوهر: في حي الجوهرية ودفن في المقبرة التي بجانب المسجد كثير من مشاهير عدن وعلمائها
7- مسجد حسين الاهدل: يقع في حافة حسين وينسب إلى بدر الدين الحسين بن الصديق بن عبد الرحمن الاهدل المتوفي سنة 1463م
8- مسجد المهدلي :في حارة حسين
9- مسجد حامدفي الزعفران
10- مسجد الشيخ عبد الله :في الشارع المسمى باسمة في كريتر
11- مسجد البانصير :في الشارع المتنبي
12- مسجد ا لعراقي في القطيع
14- مسجد العلوي في القطيع
15- مسجد شيخ عثمان :نسبة الى الشيخ عثمان بن محمد الوكحي الزبيري ويقع في الشيخ عثمان
16- مسجد الهاشمي :نسبة الى هاشم بحر وتنسب الية الحارة
17- مسجد النور : في الشيخ عثمان ويعد ابرز معالم المدينة
18- مسجد زكو:ويقع في الشيخ عثمان
19- مسجد الهتاري:في مدينة التواهي
20- مسجد الولي احمد بن علي العراقي :ولي الصيادين في التواهي

الكنائس :

************************************

وجدت في عدن عدة كنائس وقد تغيرت وظائف مبانيها حاليا وبقي منها :
1- كنيسة القديس يوسف الكاثلوكية في في كريتر / عدن
2- كنيسة القديس انطونيو الكاثلوكية في التواهي
3- الكنيسة الانجليكانية في التواهي .

المعابد :

************************************

أ- المعابد الهندوسية وهي :

1- معبد هنجراج ما تاجي في الخساف / كريتر
2- معبد هانومان في طريق غاندي / كريتر
3- معبد مايشناف سريناجر في شارع حسن علي في كريتر
المتحف الوطني للآثار بعدن :

************************************************

الهيئة العامة للاثار والمخطوطات والمتاحف .
قصر 14 أكتوبر- كريتر
الخليج الأمامي : تلفون :253161-254830
يفتح يوميا عدا الجمعة من 8,30 صباحأ حتى الواحدة ظهرأ
أسعار الدخول :
30 ريالا للأجانب
10 ريالات للمواطنين
* القاعة الرئيسية : وتضم تماثيل لملوك اوسان والحلي الاوسانية والزخارف المعمارية والقرابين التي التي جاءت من قتبان واوسان وحضرموت .
* القاعة الجنوبية: وتعرض بها القطع الأثرية الإسلامية وصور بعض المعالم التاريخية

جامعة عدن:

************************************

تأسست جامعة عدن في العاشر من سبتمبر سنة 1975م. وتكونت الجامعة في بداية التأسيس من ثلاث كليات هي :

* كلية التربية عدن وتأسست سنة 1970م.
* كلية ناصر للعلوم الزراعية وتأسست سنة 1972م.
* كلية الاقتصاد والإدارة وتأسست سنة 1974م.
وبلغ عدد الطلاب المقيدين للدراسة الجامعية بعد الوحدة المباركة سنة 1990م. فقد أصبحت الجامعة تضم \\\"15\\\" كلية.
1- كلية التربية عدن.
2- كلية ناصر للعلوم الزراعية.
3- كلية الاقتصاد والإدارة.
4- كلية الطب والعلوم الصحية.
5- كلية الهندسة.
6- كلية الحقوق.
7- كلية الآداب.
8- كلية التربية صبر- لحج.
9- كلية التربية زنجبار- أبين.
10- كلية التربية عتق- شبوة.
11- كلية النفط والمعادن عتق- شبوة.
12- كلية التربية يافع- لحج.
13- كلية التربية- ردفان.
14- كلية التربية- الضالع.
15- كلية التربية لودر- أبين.
وأسست جامعة عدن عدداً من المراكز البحثية والخدماتية وهي:
1- مركز البحوث والدراسات اليمنية: يهتم بالبحوث وتحقيق الخطوطات في الشؤون ذات الصلة باليمن.
2- مركز الحاسب الآلي: ويقوم بتنظيم الدورات التدريبية والدراسات المتوسطة في مختلف علوم الحاسب الآلي كما يتولى الصيانة ووضع البرامج للجامعة والمجتمع.
3- المركز الاستشاري الجامعي:وهو يقدم الخدمة الاستشارية في المجال الهندسي والاقتصادي للمجتمع.
4- معهد اللغات: وهو ينظم دورات لتعليم اللغات الأجنبية وخاصة اللغة الإنجليزية والألمانية والفرنسية.
5- مركز الدراسات الإنجليزية والترجمة: وهو ينظم برنامج دبلوم عال في مجال الترجمة كما يساهم في أعمال الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية والعكس.
6- مركز العلوم والتكنولوجيا: وهو يهتم برعاية وتشجيع البحوث في مختلف العلوم التطبيقية ويرعى أعمال نقل والتكنولوجيا.
7- مركز البحوث والدراسات البيئية: ويهتم بالبحوث في مجالات البيئة ويشرف على إدخال قضايا البيئة في البرامج التدريسية في الكليات.
8- مركز بحوث ودراسات المرأة: ويهتم هذا المركز بالبحوث في شؤون المرأة ويشجع تنمية المرأة.
9- مركز التدريب والتعليم المستمر: وهو ينظم عقد الدورات التدريبية والقصيرة والدراسة الجامعية المسائية.
ومنحت الجامعة دراسات عليا لنيل الدبلوم العالي والماجستير في عدة تخصصات منها , التربية الفلسفة , التاريخ , الجغرافيا , علم الاجتماع , اللغة الإنجليزية , اللغة العربية , الاقتصاد , إدارة الأعمال , وقاية النباتات , القانون المدني , القانون الجنائي , الفيزياء , أمراض النساء والولادة , الصحة العامة طب الأطفال , الباثولوجي. وتمتلك جامعة عدن دار النشر والطباعة وتتولى الدار طباعة ونشر الكلية والكلية المرجعية والثقافية.
قامت المطبعة في الخمس السنوات الماضية بطباعة أكثر من 50 كتاباً مرجعياً وأكثر من 20 عدداً من المجلات العلمية إلى جانب طباعة كافة مواد الندوات والمؤتمرات العلمية التي عقدت في رحاب الجامعة.
تصدر جامعة عدن ثلاث مجلات علمية مثل مجلة العلوم الزراعية , مجلة سبأ مجلة المهندسين.
بلغ عدد الطلاب المقيدين للدراسة الجامعية في العام الجامعي 1999/98م (19,000) ويقوم بتدريسهم هيئة تدريسية وهيئة مساعدة عددها (1028). ومنحت الجامعة باب القبول على النفقة الخاصة لآبناء المغتربين وللطلاب العرب , وكذا برنامجاً لدراسة العليا بنظام الانتساب الموجه ويوجد هذا البرنامج في دول الخليج العربي.
ويتم حالياً بناء المدينة الجامعية الجديدة في مدينة الشعب ويحظى هذا المشروع برعاية ودعم فخامة الأخ/ علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية اليمنية , ودعم السلطة المحلية ممثلة في الأخ / طه أحمد غانم محافظ محافظة عدن.
وقد تم إنجاز مبنى كلية الحقوق بكلفة تزيد عن مليار ريال يمني وأربعة مباني للسكن الطلابي تتسع لأكثر من ألف وخمس مائة طالب بكلفة تقدر بحوالي خمس مائة مليون ريال يمني , ودار للضيافة بكلفة تقدر بحوالي مائة مليون ريال يمني.
وسيتم البدء في بناء كلية الهندسة نهاية عام 1999م بكلفة تقدر مليار ونصف المليار ريال يمني.

اروج اني ماطولت عليكم في الموضوع

 

 

من مواضيع ابداع الغروب في المنتدى

__________________


ابداع الغروب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2006, 12:43 PM   #4
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 905
asal is on a distinguished road
افتراضي

يسلموووووووووووووووا ابداع

معلومات جميلة

ويعطيك العافية

تحياتي

عسوووول

 

 

من مواضيع asal في المنتدى

__________________

asal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2006, 07:42 PM   #5
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الدولة: اليمن
المشاركات: 194
ابداع الغروب is on a distinguished road
افتراضي

تسلمو يالغالين على المرور

 

 

من مواضيع ابداع الغروب في المنتدى

__________________


ابداع الغروب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2006, 08:43 PM   #6
عضو
 
الصورة الرمزية بنت اليمن
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: اليمن..
المشاركات: 573
بنت اليمن is on a distinguished road
افتراضي

,,
مشكوووووووووووور أخي على الموضوع الرووووووووووووووعه
والمعلومات الاروووووووووع
بس اعتب عليك لانك ما سويت شوية صور
كأن تخلي الموضوع ولا احلاء
,,
على العموم أنتظر منكـ كل جديد في هذا القسم
وما تحرمنا منها ,,,
,,

 

 

من مواضيع بنت اليمن في المنتدى

بنت اليمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2006, 08:52 PM   #7
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الدولة: اليمن
المشاركات: 194
ابداع الغروب is on a distinguished road
افتراضي

تسلمي يالغاليه وبنت بلادي على مروريك الكريم ولعيونيك ان شاء الله في المواضيع القادمه اطرح صور

 

 

من مواضيع ابداع الغروب في المنتدى

__________________


ابداع الغروب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2006, 03:43 PM   #8
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 15
تتعبـ @ معايـ is on a distinguished road
افتراضي

ماشاء الله عليكم هذي صفحات مو سطور
مشكوووورين وبصراحه عرفنا عن عدن الشي الكثير
ولازم نزورها يمدحونها عدن
مشكورين على هذي المعلومات
تحياتي لكم

 

 

من مواضيع تتعبـ @ معايـ في المنتدى

تتعبـ @ معايـ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2006, 01:43 PM   #9
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
الدولة: اليمن
المشاركات: 194
ابداع الغروب is on a distinguished road
افتراضي

العفو اخوي تتعبـ @ معايـ

وشكر على مروريك الكريم

 

 

من مواضيع ابداع الغروب في المنتدى

__________________


ابداع الغروب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم نهر السياحة والسفر

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل أنت حقاً تعرف النساء نرمين همس القوافي ، نهر القوافي والشعر 16 10-07-2008 09:00 PM
هل تعرف سر الخطوط التي في يدك ... ??? ادخل ان اردت ان تعرف $%الجوكر%$ منتدى نهر العام 2 07-06-2008 03:26 AM
أخي / أختي :ارسل هذه الرساله لكل من تعرف من عائلة التويجري او اقاربهم همس الحجاز ارشيف الاخبار 14 06-20-2008 12:30 PM
برنامج روووعه تعرف مين حذفك ومين اعطاك بلوك بالماسنجر القبطان مكتبة برامج نهر الحب 18 06-02-2008 01:02 AM


الساعة الآن 07:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920 921 922 923 924 925 926 927 928 929 930 931 932 933 934 935 936 937 938 939 940 941 942 943 944 945 946 947 948 949 950 951 952 953 954 955 956 957 958 959 960 961 962 963 964 965 966 967 968 969 970 971 972 973 974 975 976 977 978 979 980 981 982 983 984 985 986 987 988 989 990 991 992 993 994 995 996 997 998 999 1000 1001 1002 1003 1004 1005 1006 1007 1008 1009 1010 1011 1012 1013 1014 1015 1016 1017 1018 1019 1020 1021 1022 1023 1024 1025 1026 1027 1028 1029 1030 1031 1032 1033 1034 1035 1036 1037 1038 1039 1040 1041 1042 1043 1044 1045 1046 1047 1048 1049 1050 1051 1052 1053 1054 1055 1056 1057 1058 1059 1060 1061 1062 1063 1064 1065 1066 1067 1068 1069 1070 1071 1072 1073 1074 1075 1076 1077 1078 1079 1080 1081 1082 1083 1084 1085 1086 1087 1088 1089 1090 1091 1092 1093 1094 1095 1096 1097 1098 1099 1100 1101 1102 1103 1104 1105 1106 1107 1108 1109 1110 1111 1112 1113 1114 1115 1116 1117 1118 1119 1120 1121 1122 1123 1124 1125 1126 1127 1128 1129 1130 1131 1132 1133 1134 1135 1136 1137 1138 1139 1140 1141 1142 1143 1144 1145 1146 1147 1148 1149 1150 1151 1152 1153 1154 1155 1156 1157 1158 1159 1160 1161 1162 1163 1164 1165 1166 1167 1168 1169 1170 1171 1172 1173 1174 1175 1176 1177 1178 1179 1180 1181 1182 1183 1184 1185 1186 1187 1188 1189 1190 1191 1192 1193 1194 1195 1196 1197 1198 1199 1200 1201 1202 1203 1204 1205 1206 1207 1208 1209 1210 1211 1212 1213 1214 1215 1216 1217 1218 1219 1220 1221 1222 1223 1224 1225 1226 1227 1228 1229 1230 1231 1232 1233 1234 1235 1236 1237 1238 1239 1240 1241 1242 1243 1244 1245 1246 1247 1248 1249 1250 1251 1252 1253 1254 1255 1256 1257 1258 1259 1260 1261 1262 1263 1264 1265 1266 1267 1268 1269 1270 1271 1272 1273 1274 1275 1276 1277 1278 1279 1280 1281 1282 1283 1284 1285 1286 1287 1288 1289 1290 1291 1292 1293 1294 1295 1296 1297 1298 1299 1300 1301 1302 1303 1304 1305 1306 1307 1308 1309 1310 1311 1312 1313 1314 1315 1316 1317 1318 1319 1320 1321 1322 1323 1324 1325 1326 1327 1328 1329 1330 1331 1332 1333 1334 1335 1336 1337 1338 1339 1340 1341 1342 1343 1344 1345 1346 1347 1348 1349 1350 1351 1352 1353 1354 1355 1356 1357 1358 1359 1360 1361 1362 1363 1364 1365 1366 1367 1368 1369 1370 1371 1372 1373 1374 1375 1376 1377 1378 1379 1380 1381 1382 1383 1384 1385 1386 1387 1388 1389 1390 1391 1392 1393 1394 1395 1396 1397 1398 1399 1400 1401 1402 1403 1404 1405 1406 1407 1408 1409 1410 1411 1412 1413 1414 1415 1416 1417 1418 1419 1420 1421 1422 1423 1424 1425 1426 1427 1428 1429 1430 1431 1432 1433 1434 1435 1436 1437 1438 1439 1440 1441 1442 1443 1444 1445 1446 1447 1448 1449 1450 1451 1452 1453 1454 1455 1456 1457 1458 1459 1460 1461 1462 1463 1464 1465 1466 1467 1468 1469 1470 1471 1472 1473 1474 1475 1476 1477 1478 1479 1480 1481 1482 1483 1484 1485 1486 1487 1488 1489 1490 1491 1492 1493 1494 1495 1496 1497 1498 1499 1500 1501 1502 1503 1504 1505 1506 1507 1508 1509 1510 1511 1512 1513 1514 1515 1516 1517 1518 1519 1520 1521 1522 1523 1524 1525 1526 1527 1528 1529 1530 1531 1532 1533 1534 1535 1536 1537 1538 1539 1540 1541 1542 1543 1544 1545 1546 1547 1548 1549 1550 1551 1552 1553 1554 1555 1556 1557 1558 1559 1560 1561 1562 1563 1564 1565 1566 1567 1568 1569 1570 1571 1572 1573 1574 1575 1576 1577 1578 1579 1580 1581 1582 1583 1584 1585 1586 1587 1588 1589 1590 1591 1592