كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 07-23-2011, 08:33 AM   #1
فلـــسفة مجــنون
 
الصورة الرمزية صدى الإسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: فى عيون الناس
المشاركات: 19,437
صدى الإسلام is on a distinguished road
افتراضي أسرار شهر رمضان الكريم

Advertising

أسرار شهر رمضان الكريم



أولا : سر فرض شهر رمضان


قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾.
لمَّا كانت النفوس البشرية تميل إلى الدَّعة والراحة, وحبِّ التنصُّل من الأوامر والتكاليف, فقد كان فرضُ صيام هذا الشهر الكريم أمراً ضرورياً ليتوجَّه العباد إلى عبادة الصيام, ويحصِّلوا ما فيها من الأجر والثواب, ويجاهدوا أنفسهم على طاعة الله, فالمفروض هو شهرٌ من اثني عشر شهراً, أو ثلاثون يوماً من ثلاثمائةٍ وستين يوماً, والنوافل والتطوع من الصيام طوال العام مما صحت فيه الأحاديث أكثر منه لو تأملنا, فهناك ثلاثة أيام من كل شهر, والاثنين والخميس من كل أسبوع, والعشر من ذي الحجة, وعاشوراء ويوم قبله, والستة من شوال, وشهر شعبان, وصيام شهر المحرم, وإن شئت صيام يوم وإفطار يوم, فكما نرى هنا أن التطوعَ أكثرُ من الفريضة, وهذا دارج في العبادات كلِّها أيضاً؛ ففي عبادة الصلاة فُرِضَ على العبد خمسُ صلواتٍ في اليوم والليلة, وإن شئت سبعَ عشرةَ ركعةً, وأما التطوع فما أكثره: فالسنن الرواتب اثنتا عشرة ركعة, وقيام الليل إحدى عشرة ركعة, والضحى ركعتان إلى ثمان ركعات, وسنة الوضوء, وتحية المسجد, وأربع قبل العصر, واثنتان قبل المغرب, وركعتا الشروق, وركعتان بعد العصر, ناهيك عن صلاة الاستخارة, وصلاة الاستسقاء, وصلاة التسابيح, وغير ذلك.
وفي عبادة الزكاة فرض على العبد في ماله الزكاة مرة واحدة في العام, وأما الصدقات النوافل العامة فهي كثيرة وأبوابها معروفة مشهورة.
وفي عبادة الحج فقد فرض الحجُّ على العبد مرةً واحدة في العمر, وأما حجُّ التطوُّع فهو أمر مندوب في كل عام.
ومع قلة المأمور به فرضاً قياساً بالمأمور به ندباً نرى هذا التقصير عند كثير من المسلمين, والتقاعس عن أداء الواجبات المتحتمات, من تقصير في أداء الصلوات, والزكوات, والصيام, والحج, فكيف لو كان المفروض أكثر من هذا؟ بل كيف لو لم يفرض شيء أصلاً من هذه العبادات؟ من كان منهم تنشط نفسه, وترقى همته للقيام بها وتحصيل أجرها؟ إلا من رحم الله, والله المستعان.




ثانيا :: سر تعجيل الفطر


عن سهل قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر». متفق عليه
لما كانت النفس قد أدَّت ما عليها من عبادة الصيام, وهي تتوق إلى الطعام والشراب شرع لها التعجيل بالفطر لأن هذا حقها من المباحات, ولكي لا تظلم من حقها شيء, كما قال -صلى الله عليه وسلم-: «إذا قضى أحدكم حجه فليعجل الرحلة إلى أهله فإنه أعظم لأجره». (الصحيحة/1379)
فلما أدت النفس ما هو مطلوب منها استحقت هذا النهاية السعيدة, والنهاية الأخروية أكثر سعادة, كما جاء في الحديث: « للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه». متفق عليه
وكذلك كي تستعد هذه النفس للعبادة التالية وهي القيام. فقد جعل الله لكل شيء قدراً.
والأمر الآخر أن في ذلك مخالفة لليهود.





ثالثا :: سر صيام المسلمين معا وفطرهم معا


عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «الصوم يوم تصومون, والفطر يوم تفطرون, والأضحى يوم تضحون». (الصحيحة/224)
وهذا فيه من إظهار وحدة الصف, وجمع الكلمة, والاجتماع على أداء هذه الشعيرة ما الله به عليم, وهو أمر مطلوب من وراء عبادة الصيام, فهو عبادة جماعية عظيمة, لذا قال -صلى الله عليه وسلم-: «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته». مخاطباً جماعة المسلمين لا أفرادهم, سواء كان هذا الخطاب لكافة المسلمين, أم لمن كانوا في قطر واحد, وبلد واحد.





رابعا :: سر الامتناع عن الطعام والشراب والنكاح فى نهار رمضان



سر الامتناع عن المفطِّرات (الطعام والشراب والنكاح) في نهار رمضان:
قال تعالى: ﴿فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ﴾.
فمع أن هذه الملذّاتِ كلَّها من المباحات, إلا أنها تصبح حراماً في نهار رمضان لأمرين اثنين: الامتثال لأوامر الله وانقياد النفوس البشرية لطاعته من جهة, ولتهذيب النفوس وتخليصها من علائق الدنيا الفانية, وتوجه العبد بكليته على طاعة ربه لطلب الملذات الباقية من جهة أخرى, دون انشغال هذه النفس بهذه الملذات الفانية, ولأن النفسَ البشرية مجبولةٌ على التذلل لمن كانت في حاجته, فإذا جاعت هذه النفس أو عطشت كانت أقرب إلى خالقها ومولاها منها في حال الشِّبع والامتلاء.
فالعجب من أناسٍ عبَدوا أجسادهم الطينيَّة، وضيعوا آخرتهم لإشباع غرائزهم الحيوانية، وجعلوا بطونهم وفروجهم شغلهم الشاغل, وهمهم الدائم, ولسان حالهم يقول:

إنَّمَا الدنيا طَعام وشراب ومَنام *** فإذا فاتَكَ هذا فعلى الدنيا السلام





خامسا:: سر الصيام الحقيقى


عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه» . رواه البخاري
يعرِّف العلماء الصيام بأنه الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس, نعم هذا هو تعريفه الاصطلاحي, ولكن حقيقة هذه العبادة تكمن في الإمساك عن المحرمات, وهو أولى وأولى من الإمساك عن المباحات, فهذه المباحات من المفطرات من طعام وشراب ونكاح هي حلال في غير نهار رمضان, وقبل وبعد وقت الصيام, فإذا أفطر العبد عادت حلالاً, ولكن الصيام الحقيقي المطلوب هو عما حرم اللهُ أصالةً من الكلام المحرم؛ من غيبة ونميمة وكذب وبهتان وشهادة زور ولغو وغير ذلك, ومن السماع المحرم؛ كسماع الأغاني وغير ذلك مما حرم الله, ومن النظر إلى المحرمات من العورات وما شابه, ومن استخدام باقي الجوارح في معصية الله, كما قال -صلى الله عليه وسلم-: « ليس الصيام من الأكل والشرب إنما الصيام من اللغو والرفث فإن سابك أحد أو جهل عليك فقل إني صائم إني صائم». (صحيح الجامع/5376) ‌
فهذا هو الصيام الحقيقي أن يكون عما حرم الله أولاً, ثم عن المفطرات من المباحات, وإلا فقد ضيع العبد نفسه وصومه, وكما قال -صلى الله عليه وسلم-: «رُبَّ صائم حظُّه من صيامه الجوع والعطش, ورُبَّ قائمٍ حظُّه من قيامه السَّهر ».(صحيح الترغيب والترهيب/1084) ‌
فإذا صام العبد هذا الصيام كان هو الصائم حقاً, وزكت نفسه, وارتقى بها عن درجة البهيمية إلى درجة الملكية كما يقول بعض العارفين, وتحرَّر من سلطان غرائزه, وتغلَّب على شهوات بدنه.
يا خادم الجسم كم تسعى لخدمته *** أتطلب الربح مما فيه خسران؟
أقبل على النفس واستكمل فضائلها *** فأنت بالنفس لا بالجسم إنسان
فتعْجبُ من بعضهم؛ يسألك عن دخول الغبار في الأنف, أو وضع البخَّاخ في الفم, أو القطرة في الأذن, وهو يأكل جهاراً نهاراً لحوم المسلمين ولا يتحاشى عن ذلك, فهذا لم يعرف معنى الصيام, ولا فقه عن الله مراده.



يتبع >>>

 

 

من مواضيع صدى الإسلام في المنتدى

__________________


التعديل الأخير تم بواسطة صدى الإسلام ; 07-23-2011 الساعة 08:45 AM
صدى الإسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2011, 08:40 AM   #2
فلـــسفة مجــنون
 
الصورة الرمزية صدى الإسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: فى عيون الناس
المشاركات: 19,437
صدى الإسلام is on a distinguished road
افتراضي



سادسا :: سر قراءة القرآن الكريم


قال تعالى: ﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ﴾.
وقال تعالى: ﴿ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ﴾.
نزل القرآن في هذا الشهر الكريم جملةً واحدة من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا, وبما أن القرآن هو كتاب الرحمة والهداية للبشرية جمعاء, ونزوله من أعظم النعم على بني الإنسان, والنعم تقابل بالطاعات, كان له مزية عن باقي الشهور بإقبال الناس عليه تلاوة وتدبراً, وهذا أمر فهمه سلفنا الصالح, فأقبلوا على كتاب الله في هذا الشهر, كما جاء عن بعض السلف: أنه كان يختم في قيام رمضان في كل ثلاث ليال, وبعضهم في كل سبع, وبعضهم في كل عشر, وكان السلف يتلون القرآن في شهر رمضان في الصلاة و غيرها, وكان للشافعي في رمضان ستون ختمة يقرؤها في غير الصلاة, وعن أبي حنيفة نحوه, وكان الزهري إذا دخل رمضان قال: فإنما هو تلاوة القرآن و إطعام الطعام. وكان مالك إذا دخل رمضان يفر من قراءة الحديث ومجالسة أهل العلم, ويقبل على تلاوة القرآن من المصحف, وكان سفيان الثوري إذا دخل رمضان ترك جميع العبادة وأقبل على قراءة القرآن.اهـ من لطائف المعارف لابن رجب.



سابعا :: سر عبادة إطعام الطعام وتفطير الصائمين


عن زيد بن خالد الجهني -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «من فطَّر صائماً؛ كان له مثل أجره, غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء».«صحيح الترغيب والترهيب»(1078)
وذلك لتأليف القلوب وتقوية الأواصر, وشدِّ الوشائج, وفتح باب تحصيل الأجور, فتقوى الرابطة بين المسلم وأخيه, وفيه إظهار شعيرة الصيام, وخلق الرحمة والمودة بين الناس.





ثامنا :: قبول دعاء الصائم


سر قبول دعاء الصائم:
قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «ثلاثة لا ترد دعوتهم الأمام العادل, والصائم حين يفطر, ودعوة المظلوم». رواه الترمذي(2526) وصححه الألباني
دعاء الصائم مستجاب لأن نفسه تكون خاويةً من الملذات, فيكون أقرب إلى الله, فكأنما يقرع أبواب السماء بدعائه, فتفتح له هذه الأبواب, وكلما كان العبد أقرب إلى ربه كان دعاؤه مستجاباً أكثر, كحاله في السجود.
وخُصَّ الدعاء الذي عند فطره بالقبول لأنه يكون في آخر عبادة الصيام, وقبل الانتهاء منها, وحينها يكون الصائم في أضعف حالاته, وبدنه في أهزل أوقاته, فكان الدعاء بمثابة الجائزة لهذا الصائم ليختم بها نهاره الذي قضاه في طاعة خالقه ومولاه, كحال الدعاء دبر الصلاة قبل التسليم.
والدعاء الثابت عنه -صلى الله عليه وسلم-: «ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله». (إرواء الغليل/920)
فكأن الصائم بهذا الدعاء يمنِّي نفسه ويصبرها بثبوت الأجر, ليشجِّعها على الاستعداد لصيام اليوم التالي والاستمرار في هذه العبادة العظيمة.





تاسعا :: سر تعجيل الفطر


سر تعجيل الفطر:
عن سهل قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر». متفق عليه
لما كانت النفس قد أدَّت ما عليها من عبادة الصيام, وهي تتوق إلى الطعام والشراب شرع لها التعجيل بالفطر لأن هذا حقها من المباحات, ولكي لا تظلم من حقها شيء, كما قال -صلى الله عليه وسلم-: «إذا قضى أحدكم حجه فليعجل الرحلة إلى أهله فإنه أعظم لأجره». (الصحيحة/1379)
فلما أدت النفس ما هو مطلوب منها استحقت هذا النهاية السعيدة, والنهاية الأخروية أكثر سعادة, كما جاء في الحديث: « للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه». متفق عليه
وكذلك كي تستعد هذه النفس للعبادة التالية وهي القيام. فقد جعل الله لكل شيء قدراً.
والأمر الآخر أن في ذلك مخالفة لليهود.





عاشرا :: كون صدقة الفطر طعاما لا مالا


سر كون صدقة الفطر طعاماً لا مالاً:
لأنها زكاة بدن من اللغو والرفث فهي أقرب إلى الكفارة, ككفارة اليمين, والظهار, والنذر, وما شابه, فشرع إخراجها طعاماً, أما المال فهو زكاة المال, ولا يصلح أن يكون المال زكاة للأبدان, كما لا يصلح أن يكون الطعام زكاة للأموال, والزكاة في الغالب تكون من جنس الشيء, أرأيت لو أن رجلاً أخرج زكاة ماله طعاماً, هل يجزئه؟ فكذلك لو أخرج زكاة بدنه مالاً لم يجزئه.


 

 

من مواضيع صدى الإسلام في المنتدى

__________________


التعديل الأخير تم بواسطة صدى الإسلام ; 07-23-2011 الساعة 08:52 AM
صدى الإسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2011, 08:44 AM   #3
 
الصورة الرمزية مسك الصباياا
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 11,355
مسك الصباياا is on a distinguished road
افتراضي

طرح رآئع بمآ يحمله من حقآئق



بآقآت خزآمي لآ تنفذ

 

 

من مواضيع مسك الصباياا في المنتدى

__________________

اللهم أعتقـ ’ رقاابنا من النآآر
’’

مسك الصباياا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2011, 09:18 AM   #5
فلـــسفة مجــنون
 
الصورة الرمزية صدى الإسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: فى عيون الناس
المشاركات: 19,437
صدى الإسلام is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسك الصباياا مشاهدة المشاركة
طرح رآئع بمآ يحمله من حقآئق



بآقآت خزآمي لآ تنفذ
سعدت بوجودك مسك
تسلمى

 

 

من مواضيع صدى الإسلام في المنتدى

__________________

صدى الإسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2011, 09:19 AM   #6
فلـــسفة مجــنون
 
الصورة الرمزية صدى الإسلام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: فى عيون الناس
المشاركات: 19,437
صدى الإسلام is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة افراح منسيه مشاهدة المشاركة


طرح قيم حسام

بارك الله فيك

يسسسلمو

وانت بصحه وسلامه يارب
تسلمى افراح لوجودك

 

 

من مواضيع صدى الإسلام في المنتدى

__________________

صدى الإسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2011, 09:48 AM   #7
 
الصورة الرمزية دلع عيني دلع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: حـــ أمـــي ـــضن
المشاركات: 121,042
دلع عيني دلع is on a distinguished road
افتراضي

أسرار شهر رمضان الكريم

بارك الله فيك اخوي صدى

يعطيك العافية مجهووود رائع

وكل سنة وانت طيب

 

 

من مواضيع دلع عيني دلع في المنتدى

__________________

كلمات عن قدوم الشتاء 2018 , عبارات الشتاء و الحب , كلام فيس بوك عن الشتاء


صور شيء غريب على سجادة سيدة متوفية



سبب إعفاء الامير متعب بن عبدالله من منصبه - صور الامير متعب



عبارات عن قهوة الشتاء 2018 , كلام عن القهوة و البرد , كلمات عن رائحة قهوة الشتاء



صور السنة الجديدة 2018 , صور رأس السنة الميلادية , صور مكتوب عليها 2018


رسائل قصيرة عن القهوة - مسجات عن حب القهوة - بيسيات قهوتي



كلام جميل عن الانتماء للوطن 2017 , عبارات عن المواطنة و حب الوطن , مقدمة و خاتمة عن الانتماء للوطن





عبارات عن الوطن للاطفال - شعر قصير عن وطني للطفل - كلمات قصير للاطفال عن حب الوطن



شعر مدح السمي 2017 , قصائد فخر في السمي , اشعار عن سميه , خواطر حب السمي




صور اطفال السعودية 2018 , صور اطفال سعوديين , صور اجمل طفلة سعودية




صور بنات بفلتر الورد 2018 - صور اجمل بنت بفلتر الورد - صور مشاهير بفلتر السناب



اجمل عبارات عن الاب 2017 , كلام جميل عن الاب , خواطر عن ابي , اجمل قصيدة عن ابي




عبارات شكر على الورد 2017 - كلام جميل يكتب على الورد - صور شكر جميلة على الوردة



مقدمة اذاعة سهلة - مقدمة وخاتمة إذاعة سهلة - مقدمات جديدة للاذاعة


مقدمة اذاعة مدرسية - مقدمة اذاعة جديدة - مقدمة اذاعة صباحية


كلام حلو عن اختي 2017 , عبارات عن الاخت الكبيرة , خواطر مدح الاخت , رمزيات عن حب الاخت



كلام حلو عن الاب 2017 , عبارات مدح الأب , خواطر عن الاب الحنون , كلمات عن حنان الاب




كلام يكتب على كوب القهوة - عبارات جاهزة عن القهوة - كلمات رومنسية للبنات عن القهوة


كلام عن القهوة بالانجليزي - عبارات عن حب القهوة مترجمة

كلام يكتب على كوب القهوة - عبارات جاهزة عن القهوة - كلمات رومنسية للبنات عن القهوة

دعاء قصير للاطفال - ادعية سهلة للطفل




اللهم أرحم أبي و أسكنه فسيح جناتك

دلع عيني دلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2011, 10:27 AM   #9
آخشآكـ يآ قدريـ
 
الصورة الرمزية mesoo
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 6,515
mesoo is on a distinguished road
افتراضي

آخي سلمت يمنآكـ على مآحملتهـ لنآ


موضوع عآلي بذوقهـ ,, رفيع بشآنهـ


كلمآتـ كآنت ,, وسوف تزآل بآلقلبـ ,,


يــ ع ـطيكـ الــ ع ـآآفيهـ على مآطرحت لنآ ,,


ولاتحرمنامن جديدكـ ,,,, لآعدمت ,,, ولآهنت

كلـ عـام وانـت بخـير

 

 

من مواضيع mesoo في المنتدى

mesoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسرار, الكريم, رمضان

جديد قسم منتدى شهر رمضان المبارك

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 08:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286