كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 07-19-2011, 02:30 AM   #1
 
الصورة الرمزية طائر حزين
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: القمر
المشاركات: 6,902
طائر حزين is on a distinguished road
افتراضي مخزن معاني اسماء بعض الدول العربيه وبعض الدول الغير عربيه

Advertising

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




مخزن معاني اسماء بعض الدول العربيه





ن25









اصل تسمية تونس





سميّت الجمهورية التونسية نسبة لعاصمتها تونس، وكلمة تونس في الأصل هي تحريف لـ "تيناس" وهي قرية بربرية قديمة قرب قرطاج سكنها البربر ثمّ الرومان إلا أن بداية عصرها

الذهبي كان مع الفتح الإسلامي...



كان الإسم الروماني للجمهورية التونسية الحالية أفريكا، ومع دخول العرب تمّ تحريفه لأفريقية الذي تحوّل فيما بعد ليصبح إسما لكلّ القارّة ( أفريقيا)، في حين أخذت البلاد إسمها



الحالي مع دخول العثمانيين إليها أواسط القرن السادس عشر













اصل تسمية فلسطيــــــــن


من المرجح أن اسم فلسطين مشتق من اللفظ بلست وهم من شعوب البحرالتي دخلت فلسطين من جزيرة كريت في الألف الثاني قبل الميلادحيث أقاموا فيها ممالكهم وامتزجوا بالسكان الأصليين،

أي الكنعانيين، وهكذا أعطوا البلاد اسمهم بعد أن كانت تعرف باسم ارض كنعان وكما يقول المؤرخون فان الكنعانيون هم من الشعوب والقبائل السامية العربية التي دخلت فلسطين من شبه الجزيرة العربية في منتصف الألف الثالث قبل الميلاد.


وقد عرفت فلسطين منذ القدم باسم ارض كنعان نسبة إلى هؤلاء الكنعانيينوقد ورد ذلك في

الوثائق العراقية والمصرية القديمة بصيغة كناخني أو كنياخيكما ورد في التوراة أيضا ( pelest)

أما الاسم فلسطين فقد عرف منذ أقدم الأزمنة، فقد ذكر في الوثائق المصرية القديمة بصيغة بلست

وفي المصادر الآشورية بصيغة فلستيا أو فلستو ( بلستو) وفي التوراة بصيغة إيريتس بلشيتم أي

أرض الفلسطيين ، وبلفظه الحالي عن المؤرخ اليوناني هيرودوتس أبو التاريخ . وكما يعتقد

يقول المؤرخون فإن الفلسطينين الحاليين ينتمون إلى الشعوب والقبائل الكنعانية العربية، السكان الأصليين لفلسطين










اصل تسمية مصر


- مصرايم , عاش بنومصرايم منطقة مصر العليا , و مصرايم هي الاسم العبري لمصر وفقا للميثولوجيا التوراتية .



فاذن اشتقاق اسم مصر في الاصل من الاسم العبري مصرايم , و يقال ان معناه هو البلد او المكنونة الحصينة




, و يقال ايضا البسيطة الممتدة .




و عليه فان اصول المصريين اجمالا هي لحام بن نوح ( حاميين ) , لكن حقيقة بعد اختلاط الشعوب


و تزواجها من بعضها البعض فمسألة نقاء السلالة تعد الان من المستحيلات بل و الخرافات مالم تسند


باسناد نسبي معتمد .












اصل تسمية لبنان




هناك ثلاث تفاسير تعلل أصل التسمية



أولهم :


الجبل الأبيض :


فالجذر السامي للكلمة هو "ل ب ن" والذي يعني "الأبيض". منذ العصور القديمة كان الاسم "لبنان" يستعمل للدلالة على الكتلة الجبلية الممتدة من النهر الكبير في شمال جبال لبنان، حتى تخوم أرض فلسطين في الجنوب
و لبياض ثلوجه التي تكسو قممه في أكثر فصول السنة وقد ذكر ارميا في العهد القديم: "هل يخلو صخر الصحراء من ثلج لبنان
و لصخوره الكلسية البيضاء




ثانيهم :


الرائحة الذكية





وهناك تعليلين لربط الرائحة الذكية بلبنان:
السبب الأول هو وجود شجر البخور في لبنان القديم: فاللبان يعني "البخور" بالعربية وهي مادة لزجة تستخرج من شجر "اللبنى"
السبب الثاني هو رائحة شجر الأَرْز المنتشر في لبنان





ثالثهم :





"قلب الله"



ففي السريانية المصطلح "لب أنان" يعني قلب الله











اصل تسمية السودان





كوش , واليه ينسب اهل السودان علي وجه الخصوص , و سميت قديما باسمه


حيث معروف ان اسم السودان قديما هو بلاد كوش او مملكة كوش .



.............


كان في الماضي تسمى بلاد الحبشة

وعند دخول سيدنا عبدالله اب السرح للدعوة في اهل السود انذاك
سال ماهذة البلاد؟؟


فاجابو انها بلاد السود جزء من الحبشة

وقال قولته المشهورة

قولوا ان الاوان لنفتح بلاد السودان

وهومن وضع الالف والنون

والسودان يعني باللغة اسواحلية وبعض اللهجات
الامان





وهذا تفسير اعمق واكبر



لفظ السودان أصله جمع فارسى للفظ سود ( جمع أسود ) مثل الجمع الفارسى البيضان , وكان السودان وأثيوبيا وأريتريا تعرف ببلاد الحبشة قديما وهي مشتقة من حبش يحبُش أي اسودَّ يسْودُّ.



· ورد فى كتب العالم الشيخ / حسن وفى أحاديث العالم العلامة البروفيسور المرحوم عبد الله الطيب فى برنامجه التليفزيونى ( سير وأخبار ) ـ ولا أدرى إن كان الأخير وثق آراءه تلك فى كتب أم اكتفى بالبرنامج التليفزيونى ـ ما أوردته بالنقطة السابقة وما يلى من نقاط هامة ومنها أن السيدة رقية رضي الله عنها ابنة رسول الله (ص) هاجرت مع زوجها سيدنا عثمان بن عفان إلى السودان تحديدا وليس إلى الحبشة المعروفة حديثا , بدليل أنها رأت أهل السودان يدفنون موتاهم على نعش وحتى الآن , بينما لا يدفن الأحباش موتاهم على نعش ( عنجريب) , وصدف أن توفيت أم المؤمنين السيدة زينب بنت جحش فى عهد الخليفة الراشد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه, وكانت بدينة إلى حد ما وخافت على جثمانها الطاهر من أن يحمل على الآلة الحدباء كعادة أهل المدينة , فأشارت على سيدنا عمر رضي الله عنه أن تُحمل على نعش كعادة أهل السودان فهو أكثر أمنا على الجنازة .




· بهذا نقول : إن النجاشي كان ملكا على السودان الحالى ولم يكن حبشيا بمعنى أنه من أثيوبيا , وقيل إن رسول الله (ص) صلى عليه صلاة الغائب عند موته وقد كان النجاشي مسلما مؤمنا برسول الله (ص) , وهناك حديث مفاده أن الرسول (ص) سمى السودان بأرض الصدق وقال : منه ثلاثة من أهل الجنة منهم النجاشي وبلال بن رباح وثالث لا يحضرنى اسمه , وبهذه المناسبة فقد أكد العالم المرحوم البروفيسور عبد الله الطيب بأنه حقق كثيرا فى اسم رباح فلم يجده إلا بمنطقة دنقلا فى شمالى السودان مما يؤكد أن بلالا كان سوداني الأصل . ومما يجدر ذكره أن الخيول العربية الأصيلة أصلها من السودان ومن مدينة دنقلا بالذات كما ورد فى موسوعة أمين الريحانى الضخمة وبالتحديد عندما تحدث عن مملكة الأدارسة فى كتابه الشهير ( ملوك العرب ) إذ وصل العارف بالله السيد أحمد بن إدريس دنقلا قادما من فاس وأخذ معه إلى مكة من تلك الخيول حيث أقام بمكة حوالي الثلاثين عاما .






· زار سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام السودان واتخذ له مولى من السودانيين صحبه حتى بلاد الشام وأقام معه وكان اسمه دمشق , التى سميت عليه مدينة دمشق الحالية حيث كان يقيم مولى سيدنا إبراهيم .




· زار 52 سودانى الرسول (ص) وأعلنوا إسلامهم ونزلت فيهم الآيـة الكريمة رقـم 83 من سـورة المائـدة ( وإذا سمعوا ما أُنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عـرفوا من الحق , يقـولون ربنا آمـنا فاكتبنا مع الشاهدين ) صدق الله العظيم , علما بأن تواصل السودانيين ببلاد الحجاز قديم.




· يقال إن لقاء العبد الصالح وسيدنا موسى كان بالسودان , وربما والله أعلم يكون مجمع البحرين نقطة التقاء النيل الأزرق بالنيل الأبيض أو ربما نقطة التقاء نهرين جانبيين من أنهر السودان الكثيرة .





· تزوج كل من سيدنا سليمان وسيدنا لوط بسودانيتين .



· كان السودانيون يجيدون الرماية وفنون الحرب ويقال إن من أصاب سيد الشهداء سيدنا حمزة رضي الله عنه كان سودانيا أجيرا وإن كان الأمر مخزيا لا يشرفنا إلا أن الحقيقة المجردة لابد من ذكرها فى حيادية تامة, بينما من أصاب مسيلمة الكذاب أيضا كان سودانيا .




و بعد ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا , ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا , ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به وأعف عنا واغفر لنا وارحمنا , أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين ) صدق الله العظيم.








اصل تسمية سوريا


اصلها غير معروف على وجه التأكيد و الشيء المؤكد أن سورية عرفت بهذا الإسم زمن السلوقيين واستمرت على ذلك . .


أما المصادر الأجنبية فقد لخصها وانتخب ما ورد فيها كبار المؤرخين العرب كالمطران يوسف الدبس ود- فيليب الأول في كتاب تاريخ سورية : ( أول من سمى هذه البلاد سورية هم اليونان مع ان هيوميروس شاعرهم سمى سكانها آراميين . . ) على أن هيردوت أول من سمى هذه البلاد سورية وتبعه في ذلك اليونان والرومانيين ولكن ما الذي حملهم على هذه التسمية ؟ ففيه للعلماء القدماء أقوال أقربها للصحة قولان : الأول أنها سميت سورية نسبة إلى صور مدينتها البحرية الشهيرة وقد عرف اليونان أهلها لكثرة ترددهم إلى بلادهم للتجارة فسموهم سوريين وبلادهم سورية بإبدال الصاد بالسين لعدم وجود الصاد في لغتهم و كلمة صر بالفينيقية معناها الصخر أو السور ويرى هذا الإسم منقوشاً على المسكوكات القديمة التي وجدت في هذه المدينة والثاني هو أن اليونان سموا هذه البلاد سورية نسبة إلى آسور أو آسيريا بلاد الآشوريين لأن الآشوريين كانوا يتولون سورية عند استفحال أمر اليونان فنسبوا سورية إليهم مخففين اللفظة بحذف الهجاء الأول والمبادلة بين السين والشين


أما الدكتور فيليب حتي فيفيدنا بأن اسم سورية يوناني في شكله وسيريون في العبرية اسم يطلق على جبال لبنان الشرقية وقد استخدم اسم الجزء فيما بعد ليشمل الكل . ويضيف إلى أنه كانت هناك منطقة شمال العراق تسمى su-ri) ) لكن يستبعد أن يكون هذا الإسم ذا صلة بالآشوريين وبقيت سورية هكذا حتى بعد الحرب العالمية الأولى ويفيد بأن اسم سيروس ( سوري ) بالنسبة للرومان يعني كل شخص يتكلم السريانية وينبه المؤرخ بأن تسمية سورية لم تكن واردة في النص العبري الأصلي للعهد القديم ولكنها استعملت في الترجمة السبعينية للدلالة على آرام والآراميين . واليوم توصل المؤرخ إلى إضاءة جديدة على أصول اسم سورية حيث تم العثور على قاموس عربي سنسكريتي وإذ بلفظة سورية موجودة فيها باللغة السنسكريتية ومعناها الشمس ومن هنا اتضح اشتقاق اللفظة سورية أي أنها من اللغة السنسكريتية وتكتب بالألف الطويلة ومعنى الإسم الشمس . .



وهناك مقولة نسبة سوريا للملك سورس الذي حكمها فسمي الناس سورسيين ثم خففت إلى سوريين .


و يقال أن أقدم اسم لسورية هو خيتا .











اصل تسمية الجزائـر



الجزائر يرجع أصل التسمية إلى القرن السادس عشر، حين أصبحت مدينة الجزائر عاصمة الدولة السياسية الجديدة التي شكلها الأتراك الجزائريون، و الجزائر جمع لجزيرة، و قد كانت أربع جزر مشرفة على ميناء الجزائر (الجزائر العاصمة) القديم، استولى على أكبرهاالمسماة بجزيرة الصخرةالإسبان سنة 1509 م وأقاموا عليها حسن البينون Penon وجهزوه بالمدافع فأصبحت القصبة نواة مدينة الجزائر تحت رحمتهم فاستنجد أهل المدينة بالإخوة بربروس .واستطاع خير الدين مع الجزائريين ودعم من الدولة العثمانية من طرد الإسبان .فقام بجلب الحجارة الضخمة من راس تمنفوست المقابل لخليج الجزائر ردم به الفواصل بين الجزر مشكلا بدلك الأميرالية ( مقر قيادة القوات البحرية حاليا ،واتخد من المدينة عاصمة وواضعا بذلك أسس الدولة الجزائرية الحديثة بحدودها الترابية الحالية تقريبا.









اصل تسمية المغرب



ترجع تسمية المغرب إلى المسلمين القدماء ، وتعني مكان غروب الشمس، لأن المسلمين القدماء اعتقدوا حينها أن الشمس تشرق

عندهم وتغرب في أرض المغرب. وقد اتصل المسلمون بالمغرب أثناء الفتح الإسلامي لشمال أفريقيا أيام الفتوحات الإسلامية.

المغاربة الأمازيغ يستعملون أحيانا اسم المروك، واسم المروك اسم محلي مغربي أمازيغي، وهو اختصار لاسم مراكش

التي تعني أرض الله أو أرض الرب بالأمازيغية، ويُعتقد أنّ الإسبّْان هم من استعملها لأول عند إنهزامهم أمام المرابطين،

والسبب هو أن مراكش كانت عاصمة المرابطين. وكان الأمازيغ الأقدمون يسمون المغرب أسماء شتّى من بينها "تامورت نغ" (أرضنا).


العلم والشعار


علم المغرب هو اللواء الأحمر الذي تتوسطه نجمة خماسية خضراء، يعتقد أن اللون الأحمر يرمز إلى الجهاد

ودماء المدافعين عن الوطن، النجمة الخماسية إلى أركان الإسلام الخمسة، واللون الأخضر إلى الانتماء الإسلامي.

شعار المغرب هو ترس حمري، يعلوه نصف شمس مشرقة، ذو خمسة عشر شعاعا ذهبيا فوق ساحة لازودية تضم

جبال الأطلس، وعلى جانبي الشعار أسدان أطلسيان׃ أسد اليمين مجنّب وأسد اليسار مواجه،
وبالترس شريط ذهب عليه آية قرآنية "إن تنصروا الله ينصركم".










اصل تسمية الكويت



كانت تعرف منذ أوائل القرن السابع عشر بالقرين، وتسمية "القرين" أو "الكويت" هي تصغير من "قرن" و"كوت"، والقرن يعني التل أو الأرض العالية، وأما الكوت فهي القلعة أو الحصن، ومعناه في لغة أهل الجنوب والبلدان المجاورة البيت المبني على هيئة قلعة أو حصن بجانب الماء.









اصل تسمية اليمن




اليمن :تعدد اسم اليمن في كتب التاريخ فهي عند قدماء الجغرافيين "العربية السعيدة" وفي العهد القديم "التوراة"


يذكر اليمن بمعناه الاشتقاقي أي الجنوب وملكة الجنوب (ملكة تيمنا) وقيل سمي اليمن باسم (أيمن بن يعرب بن قحطان).


وفي الموروث العربي وعند أهل اليمن أنفسهم أن اليمن اشتق من "اليمن" أي الخير والبركة وتتفق هذه مع تسمية قدماء


الجغرافيين "العربية السعيدة". وقال آخرون سمي اليمن يمنا لأنه على يمين الكعبة والعرب يتيامنون والجهة اليمنى رمز الفأل


الحسن ولايزال بعض أهل اليمن يستعملون لفظة الشام بمعنى الشمال واليمن بمعنى الجنوب وتسمى اليمن اليوم "الجمهورية اليمنية











اصل تسمية قطر


نسبة إلى قطر المطر لأنها كانت مشهورة بأمطارها الكثيرة وقيل نسبة إلى الى الشاعر قطري بن الفجاءة .. وقد اشتهرت قطر في الجاهلية وفي فترة ظهور الاسلام بحياكة الأثواب ، حيث تقول المصادر التاريخية الاسلامية ان الرسول (ص) كان يرتدى الثوب القطري ( اي المصنوع في قطر )








اصل تسمية العراق



منذ آلآف السنين قبل الميلاد وفي بداية التاريخ كانت المنطقه التي يقع فيها العراق مقسمه جغرافيا ًالى ثلاثة مناطق: السهل الرسوبي في الجنوب والوسط، والصحراء في الغرب، والجبال في الشمال والشمال الشرقي.



كان يسمى السهل الرسوبي (والذي يشكل 20% من مساحة العراق) في التوراة (شينار وشينعار ) وهذه الكلمة الاكدية مكونة من مقطعين ( شينا) وتعني اثنان (نار) وتعني نهر، وبذلك تعني ارض النهرين (الأمبراطورية الأكدية ( 2371-2230 2371-2230 ق.م) وأستمرت حوالي 150 عام وعاصمتها أكد في وسط العراق الحالي (منطقة اليوسفية) وتعتبر الأمبراطورية الأكدية اول إمبراطورية أ ُنشأت في تاريخ العالم القديم ومؤسـسها سرجون الأكدي



اطلق المؤرخ اليوناني هيرودتس مصطلح (بلاد بابل) أو بابيلونيا على القسم الجنوبي من السهل الرسوبي (وبابل في اللغه البابلية (باب- ايلو) وبالبابلية القديمة (باب- ايليم) وتعني باب الألهة)




واطلق بلاد آشور (أسرّيا) على القسم الشمالي من السهل الرسوني واطلق لأول مره اسم (مـيزوبوتاميا) المؤرخ اليوناني بوليبوس (Polybus)(202-120 ق.م) على الرغم من احتمال ظهور استعمال هذا المصطلح قبل هذا التاريخ في عهد الأسكندر (331-323 ق م) ومصطلح (ميزوبوتاميا) كما هو معروف كلمة اغريقية مكونة من مقطعين الاول (ميزو) مشتقة من (ميزوس) وتعني وسط، اما (بوتاميا) مشتقة من (بوتاموس) وتعني نهر. فاصبح المصطلح ميزوبوتاميا يعني بلاد ما بين النهرين


قـَسّم السلوقيون الذين حكموا العراق احفاد الاسكندر العراق الى ثلاثة مناطق:

1 – بابلونيا في الجنوب والوسط

2 – ميزوبوتاميا في الشمال

3- بارابوتاميا محاذاة نهر الفرات غرباً ودجله شرقاً




انتشر مصطلح ميزوبوتاميا بشكل واسع جداً في العالم واوربا تحديدا ًبعد ترجمة التوراة الى اللغه الاغريقـية بما يعرف (بالترجمة السـبعينية) خلال العهد السلوقي وفي مدينة الاسكندرية بمصر، حيث ترجم المصطلح (ارام نهرايم) Aram Naharim المذكور في التوراة الى المصطلح ميزوبوتاميا Mesopotamia علماًان مصطلح (ارام نهرايم) اسم لدولة آرامية ظهرت في منطقه الفرات الاوسط (شمال سوريا) في اواخر القرن (13 ق.م) والنهران المقصودان هما الفرات ورافده الخابور او البليخ او كليهما معاً مع الفرات واختفت هذه الدولة من الوجود عندما قضى عليها الاشوريون في القرن(9 ق.م)



اعتقد العلماء ان (بيت نهرين) التسمية (السريانية-الارامية) هي نفس المنطقة التي عرفت بـ (ارام نهرايم) الوارد ذكرها في التوراة.





ثبت العالم الالماني فالكنشتاين ان التسمية (مات بريتم او بريتوم) Mat Biritim Biritum و (بيرت ناريم) Birit Narim اكديتان أُطلقتا على بيت نهرين وبيرت تاريم وهما تعني باللغه الاكدية (شبه جزيرة نهرية)
هناك آراء عديده تخص تسمية العراق:



1- لغوياً اسم عربي ويعني شاطيء البحر، وسمي عراقا ًلدنوه من البحر (اي الخليج) ولأنه كذلك على شاطيء دجلة او الفرات، كما ان اهل الحجاز يسمون البلاد الغربيه من البحر (عراقا ً)، اعرق الشجر وتَعر ّق الشجر اي امتدت عروقه في الارض وسمي العراق لكثرة عروق الأشجارفي الأرض، يقال: اعرق فلان في الكرم، كان له اصل فيه.


والِعرْقُ: اصلُ كل شيء

وعرق السوس: جذور السوس

الـَعرَقـــَـةُ ُ: الصف من اللِبِن والآجر في الحائط

العريق: رجل عريق كريم الأصل




الِـــعر َاقُ :


من البحر والنهر: شاطئه طولا ً

ومن الدار :فـناؤها

ومن الأذن: كفافهُا

ومن الظـُّفر:ما احاط به

ومن الريش: جوفه

ومن الحشــِا: ما كان فوق الســُّرة معترضاً البطن

وعـُراق: الغيثِ : ما يخرجُ من النبات على أثره (يعني اثر المطر)




2- جـاء العراق من لفظه تعني الساحل بالفارسية وهي (ايراه) او (ايراك) وتعني البلاد السفلى او الارض المنخفضة او الجنوبية حسب رأي العالم الالماني هرتسفيلد



3- تراث لغوي رافديني قديم اشتق اسم العراق من كلمة (اورك)Oruk او (انوك) Onuk او ارك او ارخ كما مذكور في التوراة، وهذه الكلمة تعني المستوطن




يقول المؤرخ (اومستد) ان اول استعمال لكلمة العراق قد ورد ذكرها في العهد الكيشي في وثيقه يرجع تاريخها الى حدود القرن (12 ق.م) وجاء فيها اسم إقليم على هيئة (أريقا) الذي تحول حسب رأي أومستد الى (عراق)


أطلق العرب اسم بلاد بابل او ارض بابل على القسم الجنوبي من السهل الرسوبي اما القسم الشمالي فأطلقوا عليه مصطلح (الجـزيرة) او الجزيرة الفراتية وهذه المنطقة تقابل مصطلح ميزوبوتاميا جغرافياً


أما اكثر استعمال لمصطلح (العراق) فقد شاع في بدء الأدوار الأخيرة من العهد الساساني بين القرنين ( 5-6 الميلادي) حيث بدأ إستعماله يظهر في الشعر العربي الجاهلي للدلالة على الجزء الجنوبي والوسط من السهل الرسوبي في بادئ الامر أي مقابل مصطلح (ارض او بلاد بابل) أما القسم الشمالي فيعرف بمنطقة الجزيرة كما مر ذكره في العهد السلجوقي في القرنين( 11-12 م) امتد مدلول المصطلح ليصبح العراق ضاما ً اقسامه الجنوبية والوسطى والشمالية وكذلك امتد ليشمل ما جاور العراق من المناطق الجبلية في إيران وحتى همدان



أطلق العرب على السهل الرسوبي (ارض السواد لكثرة غابات النخيل فيه ) وهذا الاسم كثيرا ً مارافق اسم العراق فقد إقترن اسم العراق في الشعر الجاهلي بالرخاء والخيرات



تبلورت حدود العراق الحالية في العهد العثماني القرن( 19 م) وفي فترة الأحتلال البريطاني 1917 م و ما ترتب على إتفاقـية سايكس- بيكو 1916 م










اصل تسمية الأردن



يعود الاسم إلى نهر الأردن


يقال: إن الأردن ( مثله مثل فلسطين) أحد أحفاد نوح عليه السلام


ويقال: إن معنى الأردن " الشدة " و " الغلبة "


ويقال : إن الأردن هو " الغور المنحدِر"


أما كلمة جوردان فهي جمع لاسم رافده جور( بانياس) ورافده دان (اللدان).











اصل تسمية سلطنة عُمان





عرفت عمان في المراحل التاريخية المختلفة بأكثر من اسم ومن أبرز أسمائها (مجان) و(مزون) و(عمان) حيث يرتبط كل منها ببعد حضاري أو تاريخي محدد. فاسم (مجان) ارتبط بما اشتهرت به من صناعة السفن وصهر النحاس حسب لغة السومريين حيث كانت تربطهم بعمان صلات تجارية وبحرية عديدة، وكان السومريون يطلقون عليها في لوحاتهم (أرض مجان). اما اسم (مزون) فإنه ارتبط بوفرة الموارد المائية في عمان في فترات تاريخية سابقة وذلك بالقياس إلى البلدان العربية المجاورة لها. وكلمة (مزون) مشتقة من كلمة (المزن) وهي السحاب ذوالماء الغزير المتدفق. ولعل هذا يفسر قيام وازدهار الزراعة في عمان منذ القدم وما صاحبها من حضارة أيضا. وبالنسبة لاسم (عمان) فإنه ورد في هجرة القبائل العربية من مكان يطلق عليه عمان في اليمن، كما قيل انها سميت بعمان نسبة إلى عمان بن ابراهيم الخليل ، وقيل كذلك انها سميت بهذا الاسم نسبة إلى عمان بن سبأ بن يغثان بن ابراهيم. وكانت عمان في القديم موطنا للقبائل العربية التي قدمت إليها وسكن بعضها السهول واشتغلت بالزراعة والصيد، واستقر البعض الآخر في المناطق الداخلية والصحراوية واشتغلت بالرعي وتربية الماشية.











أصل تسمية أبوظبي:





سميت بذلك لانها كانت موطن الظباء وقالوا أيظا بأن صيادا اصطاد ظبيا في تلك الجزيرة بعد عناء ولما أمسكه كان متعبا من العطش فذهب يبحث عن بئر فلما وجده كان البئر قد جف فمات الصياد والظبي واكتشفت جثتاهما فيما بعد قرب البئر فسموا البئر " أبوظبي " واسمها القديم أم النار







أصل تسمية الدمام



يذكر أبناء المدينة أن التسمية تعود إلى تقليد كان يسري حين استقبال الصيادين العائدين من البحر حيث يضرب على طبول (دمُّ الطبول أو الدمدمة على الطبول) ويسمى ضارب الطبل أو الدف (دمّام) نسبة للصوت, واشتدت الحاجة للـ (الدمام) أيام الضباب وانعدام الرؤية. بالإمكان اعتبار أن الدمّ طريقة مشابة للمنارة البحرية رغم أن اعتماد الأولى على الصوت والثانية على الضوء.




 

 

من مواضيع طائر حزين في المنتدى

__________________










ن25

طائر حزين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-19-2011, 02:34 AM   #2
 
الصورة الرمزية طائر حزين
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: القمر
المشاركات: 6,902
طائر حزين is on a distinguished road
افتراضي

وهناك بعض الدول الاخرٍىٍ


ن25







أصل تسمة الهند



اسم (الهند) مشتق من اندوس، وهي مشتقة من الفارسية من الكلمة الفارسية القديمة الهندوس، من السنسكريتية سيندو، من التسمية المحلية التاريخية لنهر اندوس. أشار اليونانيون القدماء إلى الهنود بإندو كما في (Ινδοί" Indoi ")، شعب اندوس. ان دستور الهند والاستخدام الشائع للغات الهندية المختلفة اعترف أيضا باسم بهرات كاسم رسمي لكلتا المركزان بالتساو. بهرات اسم مشتق من اسم الملك الأسطوري Bharata في الأساطير الهندوسية.هندوستان



والتي هي الكلمة الفارسية للفظة "أرض الهندوس" وتاريخيا اشير إليها بالهند الشمالية، كما تستخدم أحيانا مرادفا لكل الهند.








اصل تسمية اندونيسيا




لماذا سميت إندونيسيا بهذا الاسم ؟ حيث لا توجد قومية تعرف تاريخيا بهذا الاسم ، فهناك سكان



الجزر وهناك مئات القوميات والعرقيات أو القوميات - مهما كانت التسمية واختلف بشأنها- لكن
اسم اندونيسيا حديث لحد ما..إذا أردنا أن نعرف تاريخ فترة ما فعلينا الرجوع قبل كل شيء للمصادر



التاريخية التي كتبت في ظل القوى السائدة في تلك المنطقة آنذاك ، والمصادر الصينية والهندية

، ثم


المصادر العربية ، بل وحتى التايلاندية لم تشر إلى اسم إندونيسيا ، بل كانت جزر تعرف بمسميات
كثيرة...والبعض كان يحب جمعها تحت مسمى : نوسانتارا ، وهي كلمة أوسع وأصح من القول
بانها عالم الملايو..





لأن الملايويين لا يغطون إلا شبه جزيرة الملايو وهي ماليزيا الغربية اليوم إلى جانب جزء محدود
من جزيرة سومطرا ( الجنوب الشرقي منها تحديدا ).




إندونيسيا جغرافيا هي تلك الجزر التي كانت تحكمها مملكة ماجاباهيت من عمق أو قلب جزيرة
جاوا وامتدت حتى غطت مناطق مجاورة تتجاوز إندونيسيا اليوم ، كانت منقسمة على نفسها تحكمها


ممالك عديدة قبل ذلك ومنها سري ويجايا أقوى مملكة بوذية في تاريخ المنطقة بعد مملكة تايلاند ،


وممالك أخرى كثيرة ، ثم انقسمت على نفسها مرة أخرى ...مع ظهور سلطنات مسلمة في آتشيه
وسومطرا وجاوا نفسها ...حتى جاء الأوروبيون ، انتهى الأمر باستعمار هولندي على منطقة
واسعة تمتد من سابانغ غربا في أقصى الساحل الغربي لآتشيه وامتدادا إلى ميروكي في أقصى
الجنوب الشرقي لجزر بابوا - على الساحل مع بابوا غينيا الجديدة...





أحداث دامية كثيرة حصلت حتى نهض الإندونيسيون من الإسلاميين والقوميين ...آنذاك كانت تسمها


جزر الهند الشرقية ...وقبلها كما قلنا كانت تسمى في الأدبيات الإسلامية في المنطقة باسم
نوسانتارا ... بعد ظهور عدد من المنظمات وعلى رأسها جمعية الخير التي أسسها العرب في
إندونيسيا وجمعيات أخرى قومية ودينية ... كان الحدث البارز ومن تباشير استقلال اندونيسيا ما
يعرف بـ " قسم الشباب " ...واليوم في جاكرتا وأنا أجول عددا من شوارعها رأيت مئات من
الشباب الجامعيين يحيون ذكرى هذا اليوم...يوم 28/10/1928 ، عندما اتفق فتية من
الإندونيسيين ( وعرفوا أنفسهم بالإندونيسيين ) في مبنى بالعاصمة جاكرتا ، والذي تحول إلى
متحف ، اتفقوا على 3 أمور هامة :




لن أخوض فيما يخوص فيه المثقفون الإندونيسيون في هذه الذكرى في محاولتهم لاستقراء ما
أنجزته بلادهم خلال 80 عاما ، وهل وحدتها مهددة ؟ ، وهل "القومية الإندونيسية" حديثة الظهور


هذه ما تزال قادرة على بقاء إندونيسيا كما هي أم إنها مهددة بالانقسامات بفعل عوامل داخلية
وتدخلات خارجية على إثر تيمور الشرقية...




ما أود الإشارة إليه ويجهله الكثير من الإندونيسيين أنفسهم أن تسمية بلادهم ظهرت لأول مرة
أواسط القرن التاسع عشر فبعد بحث هنا وهناك وجدت أن من اقترح هذا الاسم قبل تسميته رسميا
في وثيقة قسم الشباب المذكورة آنفا هو المستشرق الإنجليزي جورج سامويل ويندسور إيرل (
1813-1865م) ، وذلك في مجلة دراسات آثار الهند و شرق آسيا في عددها السنوي لعام 1850
الصادر في سنغافورة ، والتي كانت تحت حكم الإنجليز آنذاك ، في عددها السنوي الصادر بعد 3
سنوات من بدء طبع المجلة ، أكد جورج في مقاله ( ص 66-74) بأن الساعة قد حانت لأن يكون
لسكان هذه الجزر - جزر الهند الشرقية وعالم الملايو- أن يكون لهم اسم مميز ، لأن اسم " جزر
الهند الشرقية" لم يعد مناسبا مقترحا اسمين ، إما ( إندونيسيا ) أو ( ملايونيسيا) ، وكان يفضل
الإسم الثاني لأنه يمثل قومية مشهورة هي قومية الملايو ، وقد استخدم الإسمان المقترحان بعد
التعديل عليهما ، فظهرت إندونيسيا ثم ماليزيا .





وفي عام 1884 نشر أدولف باستيان المستشرق الألماني في جامعة برلين كتابا موسوعيا في
خمسة مجلدات عن "إندونيسيا" فكان أول كتاب ينتشر بين الأوروبيين وخاصة الهولنديين يحمل
هذا الإسم لتصبح التسمية مشهورة حتى قيل بأن باستيان هو صاحب التسمية بما في ذلك ما
اعتمدته الموسوعة الهولندية للهند الشرقية الصادرة عام 1918مع أنه أخذها من جورج إيرل.




ومع يداية القرن العشرين بدأت تسمية "إندونيسيا" تشيع بين الشباب والزعماء الإندونيسيين ،
حتى ظهر هذا الإسم في قسم الشباب والذي يتذكره الإندونيسيون اليوم ، واستخدمه بعض
الصحفيين الإندونيسيين ، إصرار منهم بعد أن رفضت هولندا هذه التسمية متمسكة باسم "الهند
الشرقية" أو " جزر الهند الشرقية" رغم مطالبة ثلاثة أعضاء من مجلس شعب الهند الهولندية
(البرلمان آنذاك) بذلك وعلى رأسهم محمد حسني تمرين ، كما رفض اليابانيون ذلك عندما سقطت
إندونيسيا تحت حكمهم في 8 مارس من عام 1942 ...لكن الفكرة كانت قد نضجت ، والحركات
القومية والدينية عزمت كغيرها من الحركات القومية في العالم على الكفاح من أجل الاستقلال
الذي أظهر دولة إندونيسيا في 17 أغسطس من عام 1945 ، بدون جزيرة بابوا التي ضمت
لأخواتها الجزر في الستينيات..





تلك قصة اسم إندونيسيا.. أما قصة شعبها فطويلة عبر القرون..











أصل تسمية باكستان

باكستان: بلغة الأوردو وتعني الأرض الطاهرة

طاهرة

من أنجاس الشرك وعبادة الأصنام والأبقار

وتسلم المسلمون مناطق التوحيد الشرقية والجنوبية الغربية

ووضعوا للأرض الطاهرة دستورا

يتمشى مع تطلعات المسلمين، فسميت باكستان

بـجمهورية باكستان الإسلامية




معظم البلدان التي تنتهي بكلمة ستان وهي كلمة فارسية الأصل تعني بلاد وبذلك تكون تعني اسم البلاد وشعوبها أي











تاريخ واصل تسمية فرنسا بهذا الاسم




تحتل بلاد فرنسا الحالية أغلب المساحة التي قامت عليها بلاد غالة (Gaule) ذات الأصول الكلتية (أو السلتية). أصبحت بلاد غالة بعدها مقاطعة رومانية. جاءت القبائل الجرمانية إلى المنطقة حوالي القرن الـ4 للميلاد. استقرت احدى هذه القبائل و المعروفة باسم الفرنجة (Francs) بالمنطقة. مع زوال الإمبراطورية الرومانية أعطت هذه القبيلة اسمها للبلاد (فرنسا) فيما بعد










أصل تسمية أستراليا


مأخوذ من الكلمة اللاتينية australis، التي تعني "الجنوبية"ويحكى أساطير عن "أرض الجنوب المجهولة" يعود تاريخها إلى العصر الروماني وكانت شائعة في جغرافية العصور الوسطى ولكن لم تكن تستند على أي معرفة موثقّة عن القارة. أول استخدام للكلمة أستراليا في اللغة الإنجليزية كان عام 1625م. "A note of Australia del Espíritu Santo، والذي كتبها ماستر هكليوت"، ونشرها صموئيل برتشاس في Hakluytus Posthumus والشكل الوصفي الهولندي للكلمة Australische استعمل من قبل شركة الهند الهولندية الشرقية بشكل رسمي في باتافيا للدلالة على الأرض المكتشفة حديثا في الجنوب عام 1638.









أصل تسمية موريتانيا



اسم موريتانيا يرجع إلى العهد الروماني حيث أطلق الرومان هذا الاسم على منطقة شمال إفريقيا كلها ولكن عندما برز المشروع الاستعماري الفرنسي في نهاية القرن التاسع عشر بعث هذا الاسم من جديد







اصل تسمية اليابان


اليابان(Japan)وتنطق باليابانية:نيبون/نيهون:Nippon/Nihon)،ومعناها:منبع الشمس. بلد في شرق آسيا، يقع بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، وشرقي شبه الجزيرة الكورية. أطلق الصينيون عليه اسم: أرض مشرق (منبع) الشمس، و هذا لوقوعها في أقصى شرقي العالم المأهول آنذاك.








اصل تسميه روسيآ



تستمد التسمية بيلاروسيا من المصطلح "روسيا البيضاء". توجد عدة فرضيات حول أصل التسمية. يصف الاسم المنطقة المغطاة بالثلوج في شرق أوروبا والمسكونة من قبل الشعب السلافي كمنطقة جميلة وحرة، كنقيض للمنطقة الليتوانية "روثينيا السوداء". قد يكون للملابس البيضاء التي كان السلافيون يرتدونها دور في التسمية وفقاً لنظرية أخرى.

من الافتراضات الأخرى أن التسمية تعود للأراضي الجنوبية (بولاكاك، فيتسبك، موغيلوف) والتي لم يتمكن التتار من غزوها. حيث أنه قبل 1267، سميت الأرض التي لم يستطع التتار غزوها بروسيا البيضاء.


ظهرت التسمية أولاً في الأدب الألماني واللاتيني في العصور الوسطى. في كتابات يان التشارنكوفي، تحدث عن دوق ليتواني كبير يدعى يوغيلا كانت أمه مسجونة في عام 1381 في "ألبا روسيا".


استخدم مصطلح "ألبا روسيا" لاحقاً من قبل البابا بيوس السادس عند تأسيس جمعية اليسوعيين في 1783. أشير إلى البلاد تاريخياً بالانجليزية باسم "روثينيا البيضاء".


كان أول استخدام معروف لاسم روسيا البيضاء للإشارة إلى بلاروسيا في أواخر القرن 16 من قبل السير جيروم هورسي الانكليزي. خلال القرن 17، استخدم القياصرة الروس اسم روسيا البيضاء لوصف الأراضي التي تم الاستيلاء عليها من دوقية ليتوانيا الكبرى .











اصل تسمية تركيا



(التركمان)، تسمية تطلق على فئات من أصول تركستانية متواجدة في عدة بلدان من آسيا الوسطى والشرق الاوسط، مثل العراق وايران وسوريا وفلسطين. في الاصل التاريخي القديم،


كانوا يشكلون جزءاً من مجموعة الشعوب (التركستانية، أو الناطقة باللغات التركية) المنتشرة في عموم منطقة وسط آسيا، التي تحدها الصين وايران وافعانستان وروسيا. وحالياً تشكل البلدان التالية :

تركمانستان وكازاخستان وأوزبكستان وقرغيزستان، وجزءاً من الصين يعرف بتركستان الشرقية، ويمكن أيضاً اضافة منغوليا.



بعد انتشار الاسلام بين هذه الشعوب، ومشاركتها الفعالة في الجيوش الاسلامية، بدأت تنتقل الى بلدان الشرق الاوسط والقفقاس وتشكل جزءاً من نسيج شعوبها، فتواجدت الجماعات الناطقة بالتركية في ايران والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين. بل انها أصبحت غالبية ونشرت لغتها التركية في آذربيجان (الايرانية والمستقلة) وكذلك في بلاد الاناضول التي أصبحت مقراً للدولة العثمانية ثم اطلق عليها تسمية (دولة تركيا).



لغتهم

من الواضح ان (عائلة الشعوب التركستانية) مثل باقي(عوائل الشعوب، مثل العربية والاوربية)، لا تجمعها أصول عرقية مشتركة بل علاقات لغوية ثقافية. فالشعوب التركستانية عموماً هم مزيج من الجنس الآسيوي الاصفر والجنس الابيض وأحيانا الاسمر. فهم في الصين ووسط آسيا بغالبية من الجنس الاصفر لا يختلفون شكلاً عن الصينيين، بينما هم في الشرق الاوسط من الجنس الابيض،

بل هم في تركيا والبلقان امتزجوا تماماً مع العناصر الاوربية الشقراء. أما لغاتهم فهي ضمن مجموعة اللغات التركستانية المرتبطة باللغات الألطية (Altaic ********s)، التي تشمل حتى اللغات الكورية واليابانية، والفنلندية والهنغارية.



تسمية التركمان

أستخدم تعبير التركمان مرادفاً للغز، ولعل هذا التعبير شاع عندما بلغ السلاجقة (المسلمون) مبلغ القوة والسيادة. إن أقدم ذكر لتعبير التركمان ورد في كتاب (أحسن التقاسيم) للجغرافي العربي الكبير المقدسي البشارى (4هـ /10 م) عند وصفه مدينتي (بروكت) و(بلاج) الواقعتين على نهر سيحون.



يقول المقدسي ما نصه :

((وبروكت كبيرة وهي و(بلاج) ثغران على التركمان الذين قد أسلموا)) ص274. وأشار في موقع آخر (ص275) إلى ملك تركماني يحكم مدينة (أردوا) الصغيرة : "وارادو صغيرة بها ملك تركماني. ولازال يبعث الهدايا إلى صاحب (مدينة سيرام) وفيما يتعلق بأصل الكلمة فقد ورد ذكر (تورك مانند) في كتاب محمود الكاشغرى(ديوان لغات الترك) في القرن الخامس/ الحادي عشر.
أما رشدين مؤرخ المغول فشرح هذه الواقعة عندما تدفقت جموع الغز إلى ما وراء النهر وسماهم التاجيك بالتركمان أي شبيهي الترك، وبالنسبة لمؤلف آخر أن الكلمة مشتقة من (تورك إيمان) أي الترك المؤمنين أو الأتراك الذين اعتنقوا الإسلام.


ومن الشخصيات التركستانية التي لعبت أدواراً مهمة في تاريخ الاسلام، يمكن ذكر: الامير نور الدين الزنكي، والملك الظاهر بيبرس والسلطان قلاوون. كذلك برزت شخصيات عظيمة من العلماء الذين أثروا الحضارة الاسلامية، منهم (الخوارزمي) و(السرخسي) و(البيروني) و(البخاري) و(الفارابي).










أصل تسمية البرٍتغال



البرتغال سميت بهذا الاسم للسبب التالي (بورتو)أي ميناء و(غال) نسبة لبلاد الغال وتصبح التسمية ميناء الغال، أما في الروايات العربية فيقال أن تسمية هذا البلد بالبرتغال من قبل العرب الذين سكنوا منطقة جنوب أوروبا و تحديدا "جنوب و شرق إسبانيا" إبان الحكم العربي و الإسلامي لهذه المنطقة من أوروبا، و قد سمّى العرب المناطق الغربية لهم ببلاد البرتقال حيث كانت هذه المناطق تنتج البرتقال و الموالح. عرف عنها لاحقا و لمدة تزيد عن 300 عام "ببلاد البرتقال" و من هنا جائت تسميتها بالبرتغال و هي مسماه بهذا الاسم "بلاد البرتقال" على الخرائط الجغرافية القديمة التي استخدمها الملاحين العرب المقيمين و العاملين بتلك المنطقة "جنوب و شرق إسبانيا" و ببلاد المغرب العربي وقت الحكم العربي الإسلامي.









اتمنا الاستفاده للجميع





تحيتي


طائرٍ حزين ن25

 

 

من مواضيع طائر حزين في المنتدى

__________________










ن25

طائر حزين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-19-2011, 02:35 AM   #3
 
الصورة الرمزية RoOKa
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: آلــً/ـۓـتــً/ـۓحـدــً/ـۓدى
المشاركات: 25,576
RoOKa is on a distinguished road
افتراضي

مخزن معاني اسماء بعض الدول العربيه وبعض الدول الغير عربيه

تسسسسسسسسسلم الايادى

مودتى

 

 

من مواضيع RoOKa في المنتدى

__________________

ربي لآ تذق قلب أبي إلآ السعآدة و لآ تذق عينآ امي إلآ دموع الفرح



































RoOKa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-19-2011, 02:37 AM   #4
لـ~ـيتنى مـًازٍلت طـفلة
 
الصورة الرمزية nour sky blue
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 3,292
nour sky blue is on a distinguished road
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مخزن معاني اسماء بعض الدول العربيه وبعض الدول الغير عربيه


رااائع واكثرر طائر
يعطيك الف عافية
يقيم ~

 

 

من مواضيع nour sky blue في المنتدى

__________________



سأوكل أمـري لـ رب (إلفلق) .. ( لكي ) ارتاح من شر ما خلـــق



nour sky blue غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-14-2012, 05:33 AM   #5

كبار الشخصيات

 
الصورة الرمزية تيموريه
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: Alexandria, Egypt
المشاركات: 75,014
تيموريه is on a distinguished road
افتراضي

مخزن معاني اسماء بعض الدول العربيه وبعض الدول الغير عربيه


يعطيك العافيه ~

 

 

من مواضيع تيموريه في المنتدى

__________________










تيموريه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أحسن, معاني, الدول, الغير, العربيه, اسماء, عربيه, وبعض

جديد قسم نهر السياحة والسفر

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 09:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288