كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 07-14-2011, 01:43 PM   #1

عضو مميز

 
الصورة الرمزية nidal077
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 748
nidal077 is on a distinguished road
Thumbs up موسوعة العشائر الاردنية

Advertising

1.عشائر بني حسن
ظلت هذه القبيلة موالية للنظام الملكي الهاشمي منذ تأسيس الأردن الحديث قبل ثمانية عقود ووقفت مع الدولة في مفاصل عاصفة.ينتمي إلى بني حسن تسعة نواب أي عشر عدد أعضاء المجلس النيابي وعضوان في مجلس الأعيان ووزير عامل.

وبالرغم من أن الجيش يضم آلاف عدة من الرتب الصغيرة والمتوسطة إلا أن أيا من أبناء القبيلة لم يستلم رئاسة أركانه، إذ أن قيادة الجيش البريطانية كانت تحظر عليهم دخول الكلية العسكرية حتى جاء قرار التعريب في منتصف القرن الماضي.ينتمي إلى قبيلة بني حسن مدير الأمن العام اللواء محمد ماجد العيطان.


بنو حسن : قبيلة بدوية تعود بنسبها الى الأشراف من الحسينيين الجعافرة ( نسبة إلى جعفر الصادق ). وكان قدومهم مع صلاح الدين الأيوبي في أول الأمر الى جنوب ألأردن وما زال هناك بعض العائلات التي تنسب لهم في هذه المنطقة موجودة الى ألأن في جنوب الأردن حيث ارتحل قسم منهم الى القدس الشريف مع جيش صلاح الدين الأيوبي حيث أقطعهم بعض القرى في جبال القدس الغربية والتي اصبحت تسمى بإسمهم ( ناحية بني حسن ) وهي ( الولجة , المالحة , صطاف أو سطاف , الجورة , بتير , بيت صفافا, الجورة , خربة اللوز . صوبا ) والباقي ارتحل الى شمال الأردن الى منطقة عين الزرقا وجرش وما حولها والمفرق وشرق السكة الحديد الحجازية فيما بعد وتعتبر هذه القبيلة أكبر القبائل الأردنية عددا ..ني حسن : من قبائل شرقي الأردن، يحدها شرقاً للجنوب بني صخر، و غرباً بحيرة لوط و نهر الأردن و شمالاً المفرق و الرمثا و جنوباً عمّان و صويلح . و هم من أكبر قبائل الأردن عدداً، و لبني حسن شهرة واسعة و لهم وقعات عديدة مع قبائل الأردن، و قبائل عنزة، و كانوا طوال القرن التاسع عشر للميلاد في كفاح مستمر مع بني صخر، و كان حلفاؤهم قبيلة العدوان البلقاوية، و بعض قبائل منطقة عجلون، و كان السرحان و بنو حميدة و الحجايا و الرولة، حلفاء بني صخر .
و ينقسمون بني حسن إلى حزبين : بنو هليل و السبتة : و هؤلاء تتفرع منهم فروع كبيرة
و كثيرة العدد. إلا أنهم لا يحظون بإهتمام الحكومة الأردنية كثيراً - على الرغم من الكثرة
التي هي نسبة 30% من الأردن عدد قبائل بني حسن، و يرأس قبائل بني حسن بن قلاب، إلاّ أنه يوجد مشايخ آخرين على قبائلهم ذات استقلالية برأيهم و حريتهم باتخاذ القرارات الهامة، و لكنهم في حالة الاحتياج لمن يجمع رأيهم تحت إمرة واحدة تكون تحت إمرة بن قلاب .


ان ألأنتشار الواسع للعائلات والقبائل التي تنتسب الى الأشراف الهاشميين في البلاد العربية والأسلامية على مر العصور , أضاع كثرا من انساب هؤلاء العائلات وخاصة أن الكثير منهم انخرط بقبائل أخرى واصبح ينسب لها أو أن الظروف السياسية في الماضي كانت تحول دون البوح بشرف هذا الأنتساب .
ومن ضمن هذه العائلات والقبائل التي ضاع نسبها بخضم مثل هذه الظروف هي قبيلة بني حسن في القدس وشرقي ألأردن وكذلك الظلم الذي وقع عليها في هذه المنطقتيين من كتاب التاريخ لهذه المنطقتيين وخاصة المتأخرين منهم والذين لم يكونوا حياديين في طرحهم عن اصول هذه القبيلة بالرغم من الشواهد الكثيرة التي تدل على نسبهم الواضح للسادة الأشراف من الحسينيين من فرع الجعافرة (نسبة الى أعقاب موسى الكاظم بن جعفر الصادق) .
وخاصة ان معظم هذه الكتب اعتمدت على كتاب الأردن وقبائله ( لضابط الإنجليزي فر يدرك بيك ) والذي نشر في ألأردن عام 1932م
فقد جاء في هذا الكتاب عند تحدثه عن قبيلة بني حسن في شرقي ألأردن انهم يعودون بنسبهم الى بني عذر ة استنادا لما جاء في كتاب نهاية ألأرب للقلقشندى , ولكن عند العودة الى هذه الكتاب ( القلقشندى ) وجدنا ان القبيلة التي تنسب الى بني عذرة هي قبيلة( بني حن ) وليس بني حسن وحيث ان جميع من كتب عن قبائل الأردن فيما بعد استند لما جاء في كتاب فريدرك بيك وما فيه من أخطاء واضحة لكل حيادي .
والأن لنعود الى الشواهد المتفرقة في الكتب التي تحدثت عن انساب الأشراف في هذه المنطقتيين ومدى علاقتها بنسب قبيلة بني حسن
لقد وجد لقب بنو حسن في الأشراف الحسنين كما وجد في الأشراف الحسينيين , أما الأشراف من بني حسن من الحسنيين فيقصد بهم الأشراف القتادات الذين حكموا مكة فترة طويلة من الزمن .
أما بنو حسن من الأشراف الحسينيين فقد اطلق على عدة قبائل منها
-بنو حسن : وهم من بني حسن البغيض بن محمد
- بنوحسن : وهم بنو حسن بن المرتضى الأكبر عوض بن زيد بن زين العابدين علي .
-بنو حسن بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق ( الجعافرة)بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين( الأشراف الحسينيين).
ومن خلال بحثي البسيط في المراجع التي توفرت بين يدي عن هذه المنطقة وقبائلها ترجح لدي ان نسب هذه القبيلة (بني حسن ) في القدس وألأردن يعود الى القسم الثالث ( بنوحسن بن موسى الكاظم . وذلك للشواهد التالية :
- جاء في كتاب الأنس الجليل في تاريخ القدس والخليل لمؤلفه مجيرالدين الحنبلي والمتوفي سنة (927هـ)
وعندما تحدث عن الأشراف الحسينيين في القدس وجدهم الشريف بدر الدين بن محمد الحسيني "...... وكان أول أمره ارتحل من وادي النسور .حين ضاقت منازلها بهم "
- وجاء في كتاب القدس في العضر المملوكي لمؤلفه د. على السيد على دار فالفكر القاهرة
" ... أ، الأشراف بالقدس وبظاهرها بوادي النسور والذي يبعد قليلا عن القدس عائلات من السادة الأشراف من نسل الحين بن عليي ومنهم بدر بن محمد بن يوسف " وجاء في نفس المرجع ان الجعافرة : بطن من بني الحسين السبط وهم ينتسبون الى جعفر الصادق بن محمد الباقر , وكانو يعيشون حول المرتفعات المحيطة بالمدينة المقدسة .
ومن المعروف ان وادي النسور غربي القدس كان يطلق سابقا على( وادي الصرار) الحالي والذي اصبحت تمر به السكة الحديدية والذي تسيطر عليه قبيلة بني حسن والتي لها تسع من القرى في تلك المنطقة .
-وجاء في كتاب بحر الأنساب (ص ِِِ34) أنه يوجد من أعقاب موسى الكاظم في بيت المقدس .
-وجاء في كتاب الجوهر الشفاف في نسب السادة الأشراف في ظاهر بيت المقدس هم من الأشراف الحسينيين .
- وجاء في كتاب قريش في الأردن لمراد شكري . " إن شقب وعمش ابني الحسن والذين سكنوا ضواحي جرش هم من الأشراف الجعافرة .
ومن المعروف من يقطن هذه المنطقة هم قبيلة بني حسن
- وجاء في منتقلة الطالبين لأبن طبا طبا انه يوجد في بيت المقدس وظاهر ها أشراف من الحسينيين .
- وكذلك جاء في الرحلة اليمانية للشريف شرف البركاتي أنه يوجد أشراف في عين الزرقا شرق السكة الشامية ولم ينسبهم
ومن المعروف ان من يقطن هذه المنطقة هم من قبيلة بني حسن في شرق الأردن
- وجاء في كتاب مسالك الأبصار لأبن فضل الله أ، بوادي زيد في بلاد الشام فرقة من الجعافرة وكذلك بالقدس .
- وجاء في الموسوعة الفلسطينية ان زعماء جبل القدس ووادي الصرار ( النسور سابقا ) هم من بني حسن ونزعتهم قيسية مقابل بني مالك زعماء لقبائل اليمنية في نفس المنطقة .
- وكذلك فإن المتتبع لنشأة قرى بني حسن في القدس الشريف يلاحظ ان هذه القرى قد أوقفت على السادة الأشراف منذ قدوم قبيلة بني حسن مرافقة للملك الناصر صلاح الدين الأيوبي عند فتحه القدس حيث اقطعهم قرى الو لجة والجورة . وفي عهد المماليك أوقفت قرية الشرفات على السادسة الأشراف من الحسينيين .
وفي عهد سليم ألأول الخليفة العثماني أوقفت قرى خربة اللوز وقرية صطاف على ألإشراف من السادة الحسينيين وعهد لقبيلة بني حسن بحماية طريق الحجاج في طريقهم إلى بيت المقدس .
- كذلك نخوة قبيلة بني حسن في القدس و شرق الأردن هي ( الجعافرة ) ومفردها جعفري
- وكذلك من خلال ملاحظة أسماء العائلات لتلك القبيلتين نلاحظ التشابه الكبير في مسمياتها ومسميات قبائل بني حسن من الأشراف الحسينيين أو الأشراف الجعافرة من الحسينيين في البلاد العربية .
- ومن خلال هذه الملاحظات والمشاهدات البسيطة فلا يعقل تكون الصدفة وحدها جمعت هذه المشاهدات لنفس قبيلة بني حسن في المنطقتين المذكورتين علما القبيلتين هما من نفس القبيلة الأم كما سيجئ معنا عند كتابة قدوم هذه القبيلة الى شرق الأردن والقدس .
قدوم قبيلة بني حسن إلى شرق الأردن وفلسطين .
لقد كان قدوم هذه القبيلة إلى جنوب الأردن من منطقة الليث في الحجاز وذلك في فترة صلاح الدين الأيوبي وذلك لأن صلاح الدين الأيوبي قد استعان بهم في حصاره لقلعتي الكرك والشوبك جنوبي الأردن حيث استقر قسم كبير من قبيلة بني حسن في منطقة عفرا من أعمال الطفيلة وارتحل قسم منهم مع صلاح الدين الأيوبي عند فتحه بيت المقدس حيث اقطعهم صلاح الدين الأيوبي منطقة كبيرة( قرية الولجة والجورة) في غرب القدس في وادي النسور( الصرار حاليا ) وجعل لهم موسم يسمى موسم النبي موسى ينزلون به بكامل اسلحتهم الى مدينة القدس . وجعل يوم هذا الموسم يصادف يوم عيد الفصح عند النصارى وذلك لخوفه من يتحول الحجاج النصارى في بيت المقدس الى محتلين لها ( كما جاء في كتاب تاريخ فلسطين لعمر صالح البرغوثي , الموسوعة الفلسطينية القسم الخاص المجلد الثامن , والوثائق المقدسية التاريخية .لكامل العسيلي .
ومن المعروف انه بعد ظهور عائلة الحسيني كان يحمل راية قبيلة بني حسن في هذا الموسم شخص من عائلة الحسيني واخرهم كان الحاج أمين الحسيني .

أما قرى بني حسن في القدس الشريف والثابتة هي تسع قرى قبل ان تنتقل قرية صوبا إلى بني مالك اليمانية وترحل أخر عائلات بني حسن منها وهي عائلة الزواهرة وتنتقل إلى مدينة غزة في القرن الثامن عشر الميلادي . والقرى الثنانية المتبقية هي
( قرية الو لجة , قرية المالحة , قرية شرفات , قرية الجورة , قرية صطاف (سطاف) قرية بتير (تابعة الأن لمدينة بيت لحم ) , قرية بيت صفافا. قرية خربة اللوز .
والتي اصبح يطلق على هذه القرى فيما بعد ناحية بني حسن وذلك في التقسيم الأداري لمدينة القدس الذي عمل به في فترة الحكم العثماني .
- أما قبيلة بني حسن في شرق الأردن وبعد ان استوطن قسم منهم جنوب الأردن وارتحال القسم الأخر لمدينة بيت المقدس فقد هاجر من بقي في جنوب الأردن الى منطقة عين الزرقا خلف السكة الشامية وضواحي جرش في الأردن وهم الذين ذكرهم الشريف البركاتي في رحلته اليمانية ولم ينسبهم , ومن المعروف ان مناطق بني حس تمتد من مدينة المفرق الى مدينة الزرقاء(عين الزرقا ) الى حدود جرش غربا .
العائلات التي تنسب لقبيلة بني حسن كما هي عليه الأن :
• منطقة القدس الشريف :
آل الحسيني , آل درويش , أبو دية , ابو سبيت , العويسات , الأطرش , الأعرج , وهدان , التويمي , الجندي , آل ساري , النقرة , الغباري , آل علي , الهيبة ’ الحجاجلة ألأ خليفة , الصيفي , العلاونة , القواسمة , آل معالي , النواصرة , أبو تين , آلأ عيسى , الأيوب , أل عرباش , آل حمدة , ال داوود , اسليم , المصري , شلعب , ابو عيشة , الصواونة , الصافي , الزريقات الحماد الفرهود زرينة مكركر الخوالدة قوار الصواملة الأخرس الحراذين السرحان الكرايم الجواريش طشقة العثمان العواد الحواري المرشد العمّر الخطيب آل سعادة العلمي آل عبد النبي آل شيخة المراجحة الصعوب السبع فرج البصابصة ابو الحاج ابو حارثية ابو حسين ابو مر ابو نعمة البطمة الصغيّر السالم الشيخ العليان العيّاش قطوش محاجرة معمّر القيق آل سلمان العمري الغيث الجعافرة الحوامدة السفافرة آل جادالله ابو عابد الخطار الحمدان الغنّام الصويص الغنية الخلايلة المشني الدعدور دعبور آل زعتر السمّور العباد ابوطبيخ الجلب الهديري وقاد العياد آل ريّا ال عبد الكريم العساف الحسن ا النعرة البركات العياف الزواهرة المزاهرة الحواتمة .

هذه بعض العائلات التي استطع ان اجمعها والتي تنسب الى قبيلى بني حسن في بيت المقدس .
• اما في الأردن
تنقسم قبيلة بني حسن في شرق الأردن الى العشائر التالية "
المشاقبة . الحراحشة . الخوالدة , الخلالية الحسينات الرويشد الحماد العساف العواد النوحة النصايرة السلمان الزيود العثمان اليعقوب الأبراهيم الصغيريين العباس الفرهود العموش السميرات الداوود الحسبان الحماري العويسات السمير الحوامدة العثمان البصابصة الجرايدة ابو فلاحة اخو رشيدة العليان القواسمة
وتنقسم هذه العائلات الى عائلات اصغرمنها لا يمكن حصرها في هذا البحث .

واخيرا وبعد ان رأينا البحث وهذه المشاهدات فلا يعقل ان يات انسان ويقول ان الصدفة هي التي جمعت هذه المشاهدات المتفرقة في بطون الكتب عبر التاريخ في نسب بني حسن ( الجعافرة الحسينيين ) في القدس وشرقي الأردن
علما انني لا انتسب لبني هاشم بل انتسب لقبيلة عنزة ولكن لمحبتي في آل البيت الكرام وحرصي على نسبهم رأيت من واجبي ان اضع بداية الطريق للكشف عن احد فروع هذه القيلة في القدس والأردن والتي يحاول الكثير طمسها اما عن قصد او بدون قصد .

 

 

من مواضيع nidal077 في المنتدى

__________________


nidal077

nidal077 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2011, 01:45 PM   #2

عضو مميز

 
الصورة الرمزية nidal077
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 748
nidal077 is on a distinguished road
افتراضي

2.عشائر بني صخر

تنقسم بني صخر الى ثلاث بطون رئيسية :
1) الطوقة

2) المحمد وهم الخرشان والجبور

3) خضير


1 ) الطوقة :
---------------------

نسبة لطويق بن حامد من بني صخر , وابناء طويق 4 وهم
أ - غبين
ب - غفل
ج - علقم (ومنهم السحيم وهم الان بعلم الهقيش من الغفل نظرا لقله ذريتهم بسبب كثرة الحروب التي خاضوها).
ج - طبطب ومن ذريته القعود والرقبان وهم الان بعلم الحامد من الغبين .

أ- ) الغبين :
-------------------
ينقسمون الى عشيرتين : 1- الفايز , 2 - الحامد
1- الفايز : الفايز وهم ابناء فايز ابن ارحمه ابن غبين ابن امجيد ابن طويق من بني صخر من طئ من كهلان. وهم ليس من عنزه كما ذكر عبدالله ابن عبار في لصدق الدلائل في انساب بني وائل
وفيهم مشيخه الغبين ونخوتهم العامه " راعي الشعثا" , "ولد الموح" , " ترثة الفهاد" , " ولد الاحمدي".

وتنقسم الفايز الى العشاير التاليه وهم
1-الفندي وهم السطام -والصفوق-والسطم-والذياب-والبرجس-والهزاع-والمسلط-والصحن-والهزاع
2- الجنيبات 3- البخيت 4- النمر 5- المحمود 6-القعدان 7- الكنيعان 8-الصقر9-الغوري 10-الدعاك 11-الشوشان
12-المطيرات :وهم الجهين والدهمان والطعامسة والبصيص والطفالة.
ووسم الفايز الطويقي وهومايعرف بالدبوس ويفرق الوسم بعدد الشواهد عند عشاير الفايز.

2 - الحامد : الحامد هم ابناء حامد ابن ارحمه ابن غبين ابن امجيد ابن طويق من بني صخر من طئ من كهلان(وينتخون بالعمشا).
وتنقسم الحامد الى العشائر التالية :
1- الفياض , 2 - المناحي , 3 - الكايد , 4 - المعيدي , 5 - الدغيم , 6 - القعود , 7 - الرقبان.

ب -) الغفل :
--------------------
ينقسمون الى 3 عشاير : 1 - العامر , 2 - المحارب , 3 - المسعد.
1- العامر : الزبن/ وهم ابناء زبن ابن فرج ابن امحمود ابن ارشود ابن زبن ابن عامر ابن غفل ابن امجيد ابن طويق من بني صخر .
وفيهم مشيخة العامر .
ونخوة الزبن " اخوان وضحا "

وتنقسم الزبن للعشاير التاليه:
1 - العبد القادر وهم ا) الدريعي ومنهم القمعان والهديرس , ب) الفارس , ج) الفضيل د) الغاشم , ه) الذود
هـ) المذود

2 - النوفل ومنهم ا) الشلاش ب)الدريبي ج) الفهار ومنهم 1- المناور 2- الحيدر 3- الفهد

3 - الطلاق ومنهم ا)البنيه ب) الفهران ج) البطحي .

4 - العثمان : ومنهم المحمد والمقحم والنويران والشايع والخلف والعلوق والجدوع والدهيثم والرويشد .

5 - الخزون : ومنهم الرشيد والخربش والغصيب .

6 - الملحم : ومنهم الصبيح والجلباط والخشان .
ووسم الزبن الدبوس " الطويقي " ويضاف للدبوس الخنصروهوالوسم العام للغفل
ويفرق الوسم بعدد المطارق والشواهد فمثلا الدريبي يضيفون الرديف للدبوس لفرق الوسم.والحيدر يضعون المحجان وراء الدبوس والهلال على الخد.
والعثمان بالاضافه للدبوس يضعون الناخس على الفخذ والشاهد على الوجه.

2 - المحارب : وهم المذيب والسالم , ونخوتهم هي( اهل الحمراء).

3 - المسعد : الهقيش ومشيختهم في "آل المور" , وينقسم الهقيش الى الفرق التالية :
السحيم _ الزيدان _ المور _ المهنا _ السالم _ السعادنة _ البشير.

ومن الطوقه بالحلف :
1 - الجحاوشه
2 - الخليل
3 - السلايطه : من شمر , ويقال ايضا انهم من الفواضله من بلي من قضاعة.
4 - الكعابنة : ان الكعابنه هم احلاف لبني صخر وليسوا منهم وقصة مجلاهم عند بني صخر معروفه وهم اصلا من حرب وحين جلوا عن حرب كان شيخهم يدعى ابو اذينه ولكنهم الآن من بني صخر بكافه المعايير القبيله وهم
أ- الرمالات ومنهم الخنان شيوخ الكعابنه كافه وشيخهم الآن سعود الخنان
ب - الزويديين
ج - الجمازيين
د - العمور
ه - الرويعيين
5 - العوازم : وهم فرع من العوازم من الشرارات بني كلب.
مضارب
عشائر الطوقة في : ام العمد , القسطل , زيزيا , اللبن , الذهيبة الغربية , رجم الشامي , قرية سالم , الطنيب , ام الرمانة , الدليلة , الثمد , القنيطرة .

2 ) المحمد : وهم عشيرتين السالم- الخرشان) و (العلي - الجبور)
--------------------
السالم - الخرشان : وهم بني سالم من بني محمد ومشيختها في "آل الخريشا" ونخوتهم هي((اهل الصفرا )). وينقسمون الى 1 - الخرشان , 2 - الحماد , 3 - القضاه.

1- الخرشان : يتالف هذا الفخذ من الفرق التالية :
الحنيف _ السلمان _ العبيد _ الصايل _ الحمد _ الطلاق _الحماد _ الملحم.

2 - الحماد : وهم مزينة _ المهنا _ الشريدة _ السبيلة _ الوزان _ السندات.

3 - القضاة : وهم الرحيب _ المعاند _ القدمان _ الموسى _ العبيد _ العجيل _ المريوح _السبيلة(ومنهم وضحة , زوجة نمر بن عدوان الشهيرة). ونخوة القضاة , خيال الرحمن ولد القاضي

وتحالف مع الخرشان
أ - الشرعة : فرع من عشيرة الحسن بجبل الدروز والحسن فخذ من قبيلة الزبيد. ويتالفون من الفصائل التالية : الشنيان , المرعي , الجريان , الصبح.

ب - السليم : فرع من عشيرة الحسن من قبيلة الزبيد بجبل الدروز .

اما اراضيهم ومضارب عشيرتهم الموقر , كفر جايز , حوارة , بريقا , فاع , الحرش , الخناصري , مغاير مهنا , رجم الشرعة.

العلي - الجبور : وهم بني علي من بني محمد.وينقسم الجبور الى عشيرتين :
الفريج و الدهام.

1- الفريج : وهم ابناء فريج وابناء عمومتهم فراج ابن منزّل ابن جبر ابن علي ابن محمد من بني صخر.
وفي الفريج "آل زهير" مشايخ الجبور(وينتخون بالعصلا).
ويطلق عليهم عند الجبور "عنابر العرب " كنايه عن اصالتهم وصفاء نسبهم

وتتألف الفريج من الفخوذ التاليه:

1) الجودة وهم 1- السليمان 2- الهويشان 3- العجل 4- الطراد 5- الحمدان

6-اللاحم وهم 1- الحميّر 2- البطون

2) العويدات وهم 1- العياده 2- البشر 3- العقيل 4- الحريزان

3) الخنان وهم ابناء فراج بن منزل وهم:
1- السكران 2-العلوان 3- العساف 4- المسلم ( بتسكين السين)

ويسم الفريج ابلهم بالبرثن ( وهو مثل مخلب الطير ) والعرقاه (+)
وللفريج خيل مشهورة تدعى الغزالات وهي لابن ربيقان من الجودة

الهدبا وهم ابناء جريدة شقيق منّزل وليس من الفريج كما عدهم البعض ولكنه بسبب قلت ذريتهم دخلوا مع ابناء عمهم الفريج

2 - الدهام : ومنهم النويمي _ الرتمه _ الجمعان _ البكر.
@@الدهام والفريج وخضير ينتخون بالعرفا وهي نخوة بني صخر كافه @@

تحالف مع الجبور الحمايل التالية :
--------------------------------------------------
1 - جهينة : فرع من قبيلة جهينة .
2 - الديكه :فرع من قبيلة الزبيد بجبل الدروز وينتخون( بعيال جبر) .
3 -البدارين : من عشيرة البدارين من حرب.
4 - العكمه :اصلهم من الحجاز وهم فريقان آل حجر والخوازيق(ينتخون بالبلها ) .
5 - الغيالين : من سنجارة من شمر(نخوتهم عيال المرد) .
6 - الهدبا .
7 - الحوالي (وينسب للحوالي بئر هداج بتيماء وهولهداج الحوالي) .
اراضيهم ومضارب عشائرهم هي النقيرة , المطلة , البويضة , الذهيبة , الزميلات , ام بطمة , الفيصلية , كوم الرف.


3 ) الخضير :
--------------------

البطن الثالث والاخير من بني صخر .
( خضير بني سالم) ، وهم ليس فرع من الطوقه كما ذكر " عاتق البلادي " في كتابه رحلات في بلاد العرب ، وتبعه بالخطأ مؤلف كنز الانساب " الحقيل " ، حيث ذكروا ان : ( خضير ) تنقسم الى " البراذعه " و " الهقيش " ، والمعروف ان الهقيش من " الغفل " .

اما بالنسبه عن ( خضير ) فهم أول بطون ( بني صخر ) الذين هجروا " العلا " وتوجهوا الى ديار " الهلال الخصيب " ، ومن ثم الى " الصحراء الشرقية " من مصر ، وتخلف منهم عدد من العوائل تعرف الان بــِ ( البواسل ) ، ومنهم زعيم حزب الوفد " حمد باشا الباسلي " الذي زار الشيخ " مثقال الفايز " في أحد السنين

تنقسم ( خضير ) لثلاث عشاير ، وهم:

1- ( الفضل ) ،وهم : " اليحيا" و "الهليل" و "المزاهيف" و "الحصان " ، ومن الحصان "الجريبيع" وفيهم مشيخه ( خضير ) ، والجريبيع من دون خضير وبني صخر يضعون شق الرجال على اليسار وذلك لكثرة من يجاورونهم حيث كانوا يرغبون ان يكون الشق على الشق .

2- ( البرجس ) ، وهم : "البراذعه" ، ومنهم "البرقان" و "الحوران" و "الدعجان" و "الربيع" (والعويد وهم عبيد)

3- ( القنوه ) - أولاد قني ، وهم : "البرصان" و "الهويمل" و "الرديني" (غير رديني المطيرات) و "الدويلان" (غير دويلان الغيالين) و "المطاوع" و "الشامان" و "الضويحي" و "الفهيد" و "الصالح" و "الحجاج" و "النوري" (والمرزوق وهم عبيد)

ومن "نخوات" ( خضير ) ...

- العليا للجريبيع
- القودا لظاهر الشامان

ومضاربهم في قرية سالم.

 

 

من مواضيع nidal077 في المنتدى

__________________


nidal077

nidal077 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2011, 01:48 PM   #3

عضو مميز

 
الصورة الرمزية nidal077
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 748
nidal077 is on a distinguished road
افتراضي

3. عشائر الحويطات
عشائرالحويطات في الأردن هم أبناء علوان بن حويط ويقطنون جنوب قصر مشاش وجنوبي الكرك من غربة شمالاً وحتى المدورة جنوباً مارة بجانب البحر الميت حيث تسكن في جنوبة الشرقي بعض العشائر المحالفة للحويطات .

والحويطات هم أول من أستقبل الأشراف عند قدومهم من نجد والحجاز وقد لعبت الحويطات دوراً هاماً في مناصرة الأشراف ضد الحكومة التركية بقيادة الشيخ عوده ابو تايه
وشيخ شمل قبيلة الحويطات في الأردن الشيخ سلطان بن فيصل باشا الجازي ومن قبلة والده الشيخ فيصل باشا بن حمد باشا الجازي يرحمة الله

عشائرالحويطات القاطنة المملكة الأردنية الهاشمية :

عشائر المطالقة
عشائر الفريجات
عشيرة النجادات
عشيرة السليمانيين
عشيرة المراعية
عشيرة المصبحيين
عشيرة السميحيين
عشيرة السعيديين
عشيرة الهدبان
عشيرة الدراوشة
عشيرة الربايعة
عشيرة الطقاطقة
عشيرة الدمانية
عشيرة الزوايدة وهي في الأصل من قبيلة عنزة . حلف للحويطات
عشيرة الزلابية وهي في الأصل من قبيلة عنزة . حلف للحويطات
عشيرة ذوي رشيد
عشيرة العمارين
عشيرة العطون
عشيرة العمران
عشيرة المناجعة
عشيرة الجهالين
عشيرة القدمان
عشيرة الصويلحيين

 

 

من مواضيع nidal077 في المنتدى

__________________


nidal077

nidal077 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2011, 01:55 PM   #4

عضو مميز

 
الصورة الرمزية nidal077
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 748
nidal077 is on a distinguished road
افتراضي

4.عشائر الدعجة

تعتبرعشائر الدعجة من تحالف الدعجة البلقاء (أي انها مجموعة تحالفات عشائرية , من جذمي قحطان وعدنان) .
والدعجة الاصليون يرجعوا بنسبهم( لجذام)) من قحطان.
تتالف عشائر الدعجة من ثلاث فرق رئيسية هي :
1 - ) عشيرة الرشايدة
2 - ) عشيرة الشبيكات
3 - ) عشيرة الخصيلات
تقع اراضي عشائر الدعجة حسب التقسيمات العشائرية في محيط العاصمة عمان وتتمتد شرقا حتى الازرق.
يحد اراضي عشائر الدعجة من الشمال اراضي بني حسن , ومن الجنوب اراضي الدعجة
الحديد والحنيطنيين , وقد استملكت اراضي مطار عمان من الدعجة عام 1928 , اما اراضي الدعجة المروية والواقعة على جنوب سيل الرصيفة والزرقاء , فقد منحها الاتراك الى الشراكسة عند مجيئهم للاردن في نهاية القرن التاسع عشر واعطي للدعجة اراضي المناخر والعليا شرق مدينة سحاب.

نخوة عشائر الدعجة عامة ((عيال الامنيات)).

أ – مجموعة العشائر الاولى (الرشايدة) ومقرها ماركا وصالحية العابد ويتفرع عنها الحمايل التالية :

الجواميس _ الزغاتيت _ العطاعطه _ البرايسة _ العبوس _ العايد _ الهملان _ المسند _ الرشايدة _ النواوي _ القناوي _ الاوبير _ الهبايلة _ المصاروة _ البادي _ الطلاس _ العليوي _ الحميديين _ الهواسا _ الخليف _ الشميلان _ الابراهيم _ الكساب _ الصقيري _ العرجان _ المواصلة _ الحذوات.

ب – مجموعة العشائر الثانية ((الشبيكات , والتي ترد بنسبها لبلي)) ومقرها الاساسي في طبربور / ابو علياء. وتتالف من الحمايل التالية :

المرزوق _ الهبارنة _ الهباهبة _ الشبيكي _ الشواربة _ الدعسان _ الهدبان _ الكوشه _ البشر _ الفقرا _ الربايعة _ النصر _ الحنيشي _ البنيان _ الهيايته.

ج – مجموعة العشائر الثالثة ((الخصيلات , يقال انهم من الخرصة من شمر)) ومقرها الاساسي في مناطق ام قصير والحسينية والمقابلين , وتتالف من الحمايل التالية :

الغرير _ الجربان _ الدروع _ المليغي _ المهيرات _ الجحيش _ الشعرات _ الحنايفة _ الهملان _ ابو السويد .


نبذه عن جذور بعض ابرز افخاذ الدعجة:

- عشيرة الهدبان / الشبيكات الدعجة
الهدبان يعود نسبهم في الأصل الى بطن مالك من قبيلة جهينة وقد هاجر قسم منهم الى المنطقة الجنوبية في الأردن حيث تمركزوا هناك ومن ثم هاجر قسم منهم الى البلقاء.

- عشيرة المرزوق / الشبيكات / الدعجة
المرزوق هي بطن من عشيرة الشبيكات الدعجة من العلواني من جهينة , ولقد هاجروا من منطقة الوجه الى منطقة العلا الى معان في جنوب الاردن ومن ثم الى البلقاء.

- عشيرة الاوبير / الدعجة
اصل عشيرة الاوبير من قبيلة العيسى من عرب الفضل من طيء ولقد هاجرت من العراق الى الاردن.

- العايد / الرشايدة / الدعجة
عشيرة العايد هي فخذ من افخاذ عشيرة العايد من الدعجة, واصلها من عشائر عنزة ومن فخذ ((السبعة)).

- الكوشه / الدعجة
اصل الكوشه من شبيب بن تبع الحميدي من القحطانية من اليمن وبعد زوال حكم شبيب , تفرق قومه , ومنهم ابناء عشيرة الكوشه وهي احدى عشائر الدعجة.

- البرايسه / الدعجة
عشيرة البرايسة هي احدة عشائر الرشايدة الدعجة من الحجاز , وهم يعدون في نسبهم الى الامير البريسي الذي غادر مع بني هلال الى الاغوار حتى حدود الشام.

- الشبيكي / الدعجة
الشبيكي هي احد افخاذ عشيرة الشبيكات الدعجة, ويعود اصل هذه العشيرة الى بني صخر.

- الغرير / الدعجة
الغرير هي احدى عشائر الدعجة
من نجد من الجزيرة العربية من فروع قبائل شمر.





 

 

من مواضيع nidal077 في المنتدى

__________________


nidal077

nidal077 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2011, 01:58 PM   #5

عضو مميز

 
الصورة الرمزية nidal077
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 748
nidal077 is on a distinguished road
افتراضي

5. عشيرة العمري
وثيقة النسب العمري:


الحمد لله الذي جعل الناس شعوبا وفاضل بين الأنساب والأحساب وفاوت بينهم بالفضائل, والصلاة والسلام الأكملان الأزكيان على سيدنا و مولانا محمد المبعوث من أشرف جراثيم الأنسام المرسل رحمة لجميع الأمة على مَمّر الأيام القائل منبهاً على فضيلة النسب خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا, وقوله من أشرف الحسب. وعلى آله أهل الإقتداء وأصحابه نجوم الاهتداء وعلى التابعين لهم على سنن الهدى الناهجين سُبلهم في كل منقبة تورث فضلاً ومداداً ما تحرّرت الأنساب وجرت ماء فضل الصالحين وأنساب آمين.
أما بعد فقد كان بعث قاضي القضاة ملاذ العفاة الإمام الهمام القاضي أحمد بن عبد الله الشعراوي المُوّلى خلافةً بإقليم عجلون نسبة السادة الكرام الصالحين البَرَرة الفخام بني مسّاد أصحاب الاهتداء و الإرشاد إلى ثاني الخلفاء الراشدين وارث علوم المرسلين الإمام الجليل الكبير صاحب المقام الخطير الناطق بالصواب الموافق لمراد الكتاب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه وأعاد الله علينا وعلى المسلمين من بركاته وبركات علومه وإمداداته الباطنة في الدنيا والآخرة ،، بموجب صك شرعي مجرد معتبر مرعي مؤرخ بأواخر محرم الحرام سنة ثلاث وخمسين ومائة وألف وصورته من غير زيادة ولا نقصان:

بسم الله الرحمن الرحيم وبه ثقتي, الحمد لله بمجلس الشريعة الغرا بمحلة عجلون المحمية آجله الله تعالى لدى محرره لطف الله به الحاكم الشرعي الموقع خطة الكريم أعلاه أدام الله فضله وعلاه بعد أن حضر شيخ الإسلام والمسلمين مفتي السادة الشافعية بعجلون المحمية ومدرس جامعها يومئذ الشيخ سعيد بن الشيخ موسى وأخوه الشيخ الصالح الشيخ سعد وولدهما؛ فأما ولد الشيخ سعيد فهو الولد النجيب الشيخ محمد, وأما ولد الشيخ سعد فهو النجل السعيد الشيخ زين الدين, وكان أن ذاك صغيري السن فادعى الشيخ سعيد المزبور وأخوه المذكور بأنهما من ذرية علي بن عليل المتصل نسبه بأمير المؤمنين ثاني خلفاء سيد المرسلين الناطق بالصواب سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه فطلبوا بإثبات ذلك, فأبرزوا من أيديهم نسبة جليلة عليها خط جماعة من علماء الإسلام وختوم قضاة الأنام, فتأملناها فإذا هي شاهدة بصدق مقالهم وسمو حالهم, فسألونا تجديد إثبات نسبهم الشريف وتجديد نسبتهم فبادرنا إلى ذلك رجاء الثواب من الرؤوف اللطيف فلنذكر صورنها من غير زيادة ولا نقصان:

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين الحمد لله الذي كشف نقاب الغفلة عن قلوب العارفين وكشف حجاب الغفلة عن أنس الخائفين وعمّر بواطن المحبة بلطائف حكمه وعمر ظواهر الطالبين بوظائف كرمه ونعمه وعمر أوقات أحبابه بأنوار المراقبات وطهر ساعات من تعلق بجانبه بصدق حبه أحمده حمد من أوصله إلى مقام الرضا فلم يبقى له اعتراض وأشكره شكر من أذاقه قرب الوصل فنفى عنه الأغراض وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة من كسّر الأصنام النفس الأمارة بالسوء فوّحد وعرف دقائق أسرار الأسرار فلم يجحد واقتبس من نار شجرة المناجاة نور التوحيد ونودي من شاطئ الواد الأيمن إني أنا المراد وأنت المريد وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله أكرم بني رقى إلى السماء وأطلعه الله تعالى على أسرار الأسماء وخصه بالكرامة في الدَارين فكان من ربه كقاب قوسين صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين من الدنس والشين وعلى صاحبه أبي بكر الصديق الذي نوى في صدره سِّر الثقلين وعلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب الذي أسمع سارية على بعد الدار من غير شك ولا مين وعلى أمير المؤمنين عثمان بن عفان صاحب المراقبة ذي النورين وعلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب الذي أوتي علم الكونين وعلى ولديه شباب أهل الجنة وريحانة هذه الأمة أبي محمد الحسن وأبي عبد الله الحسين والأنصار والتابعين بإحسان إلى يم الدين,،

أما بعد فإن لله عباداً قطعوا العلايق فظهرت الحقائق وصقلوا الأنفس بالمجاهدات وسلكوا سبيل الرّياضات فنالوا من المقامات أعلاها وأنماها ومن الدرجات أشرفها وأسناها وسابقوا إلى الطاعات فأحرزوا قصباتها وجروا في حيلة المراقبات فأدركوا غاياتها فأفاض الله عليهم من سنا أنواره خِلعَ القرب وسقاهم من شراب أسراره بكأس الحب فسلكوا طريق الإخلاص وتنافسوا فآنسوا ناراً فطلبوها فوجودها نوراً فاقتبسوا وعشوا على ضوئها فعاشوا ولاح لهم سنا برقها فطاشوا وطهُرت قلوبهم من أوساخ الدنيا فأخلصوا وظهرت لهم أنوار الحقايق فخلصوا ووقفوا في مقام الرضا والتسليم في موقف من أتى الله بقلب سليم فسقاهم كأس مزاجه من تسنيم فأولئك خواص الحضرة القدسية وأرباب الروضة الملوكية زهدوا في المنزلين ورفضوا الدارين وطلبوا رب الكونين فهم في رياض البسط يتنعمون ومن طرق الانقباض آمنون فهم الصديقون الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون فأولئك الشعب الغبر الذين لو أقسم أحدهم على الله تعالى لأبر قسمه.

اللهم اجعل مقامهم لديك ومحبتهم لك وإليك واحشرنا في زمرتهم واسلك بنا طرايقهم قبل أن ينفذ من العمر ذخائره ويذهب من الصبر أوائله وأواخره إنك أنت الجواد المفضال المتعال, ولما كانوا رضي الله عنهم على هذه الطريقة الصالحة والسبل الواضحة تعيّن أن نذكر نسبة من لهم نسبة متصلة بمن له إليهم قربة سيدنا وبكتنا الشيخ الإمام ولي الله بلا نزاع العارف الرباني صاحب الكرامات النافعة والبراهين القاطعة القطب الغوث من أشهر بالسرّ المكنون والنور الساطع سيدي علي بن عليل وقيل عليم والصحيح باللام ونصل نسبه فيه واحداً فواحداً على التمام والكمال ويشهد بذلك من وقف على النسبة القديمة من الرجال فوضعوا خطوطهم آخر هذا السجل الرقيم بما عاينوا من النسبة الشريفة معاينة علم وخبره لا شك فيها ولا تأثيم ومن هنا نتعرض ونشير إلى صاحب هذه النسبة الشريفة ونذكر أباه وأجداده على الطريقة النظيفة :

فهو الشيخ الصالح الزاهد مسلك المربدين موسى الحمامي وولداه الشيخ سعيد والشيخ سعد، والشيخ موسى المذكور بن الشيخ عيسى وأخوه الصالح الزاهد الورع الشيخ أحمد ويُكنى بالبغل، فأما أولاد الشيخ أحمد المذكور الشيخ الصالح الزاهد عمران والشيخ عيسى، وأخوه الصالح الشيخ احمد المذكورين أولاد الشيخ الصالح الزاهد الورع التقي مسلك المربدين محمد الغزالي بن عبد الله بن الشيخ الشهير بعبد القادر بن الشيخ جلال بن الشيخ رضوان بن الشيخ محمد بن الشيخ الصالح الورع الزاهد الشيخ عثمان بن الزاهد الورع الشيخ أيوب بن الشيخ الصالح الزاهد التقي إبراهيم بن الشيخ الصالح أيوب بن الشيخ الزاهد يعقوب بن شيخ الإسلام يوسف بن الشيخ محمد المشهور بالعظمية بن الشيخ المشهود من أسمائه عبد الله بن شيخ الطريقة ومعدن السلوك والحقيقة سيدي أبي إسحاق الحمامي المدفون بزاويته فبقرية حمامة من عسقلان بأرض فلسطين رضي الله تعالى عنه ويُكنى بأبي عرقوب رفع الله عنا ببركته الذنوب بن الشيخ الزاهد الورع العابد الشيخ عنان بن الشيخ الصالح والبار الفالح الشيخ حسن بن الشيخ عبد الرحيم بن الشيخ المجير الشيخ محمد بن الشيخ تقي بن الشيخ الورع شيخ الإسلام عبد السلام بن الشيخ القدوة العمدة إلى الله إبراهيم بن شيخ الإسلام والمسلمين فياض بن الشيخ الولي الكبير المجاهد في الله حق جهاده أبي حسن علي بن عليم وصوابه عليل على ما نقل المؤرخون أعاد الله علينا وعلى المسلمين من بركاته ورزقنا نفحة من نفحاته بن الشيخ الزاهد الورع محمد بن المجاهد في الله حق جهاده يوسف بن الشيخ الإمام يعقوب بن الشيخ الإمام عبد الرحمن بن الشيخ الإمام عبد الله بن ثاني خلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم. الناطق بالصواب أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزّى إلى لؤي بن غالب العدوي اجتمع مع النبي صلى اله عليه وسلم في كعب إلى غالب وعمر رضي الله عنه هو الفاروق الذي فرق بين الحق والباطل وأمه حنتمة بنت هشام بن المغيرة المخزومي وأبو جهل ابن هشام خاله. بشره - الفاروق - رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة وشهد له أن الله جعل الحق على لسانه وقلبه وأن رضاه عنه وغضبه عدل وأن الشيطان يفر منه وأن الله عز وجل به الدين واستبشر أهل السماء بإسلامه صادق النطق وسراج أهل الجنة عاش حميداً ومات شهيداً ولو كان نبي بعد النبي صلى الله عليه وسلم لكان عمر ودفن مع صاحبه في حجرة عائشة رضي الله عنها بإذنها رضي الله عنهم أجمعين.

وحكم الحاكم الشرعي المرمي إليه بموجب ذلك حكماً شرعياً محرراً مرعياً بالتماس شرعي مسؤول فيه وثبت ذلك عندي الثبوت الشرعي. انتهى ما في الأصل وبذيل الأصل المنقول عنه هذا الفرع شهادة أربعة أنفار, الأول شيخ الإسلام عمر بن عثمان الخطيب الثاني أحمد بن حمدان الثالث عبد الله بن خالد الرابع محمد بن موسى وغير ذلك من الحاضرين وبأعلى ذلك علامة القاضي المتبت للأصل صورتها المر كما فيه والتحرير على ما جرى وسُطِّر نمقه أفقي الورى موسى أبو العباس المولى خلافة بمجدل عسقلان جرى ذلك وحرر في أول شهور جمادى من شهور سنة عشرين بعد الألف وفي ظهر هذه النسبة المزبورة ما صورته الحمد لله وقفت على هذا الكتاب فوجدته موافقاً للصواب لكونه على الوجه الشرعي فقبلته وأمضيته ثم قدرته وأنا أفقر الورى محمد بن رمضان المولى خلافة بقضاء غزة جرى ذلك وحرر في شهر رمضان الذي هو من شهور سنة ثلاثين وألف شهد بذلك موسى الأزيد شهد بذلك محمد بن رمضان وغير ذلك من الحاضرين وفي ظهر الأصل أيضاً ما صورته نظر فيه فأعترف بصحته فقبلته وقدرته. وأنا أفقر الورى محمود بن محمد المولى بقضاء حوران عفا عنهما الملك المنان جرى ذلك وحرر في شهر جمادى من شهور سنة سبع وثلاثين بعد الألف شهد بذلك الشيخ حمد بن الشيخ عبد اللطيف والشيخ علي بن الشيخ إبراهيم الحواري هذا ما وجد في الأصل المنقول عنه هذا الفرع حرفاً حرفاً وكلمة كلمة وقوبل الفرع على الأصل فصح وثبت ذلك مقابلته بشهادة شهود آخره الثبوت الشرعي تحريراً في أواخر المحرم من شهور سنة ثلاث وخمسين بعد الألف شهد بذلك شيخ الإسلام الشيخ سالم والشيخ عبد الهادي المومني والشيخ عبد النبي الإمام بعجلون وعلي الحاج من قرية صمّا والشيخ أحمد بن محمد من قرية زحر ومصطفى بن زهير من قرية زحر وعليان من قرية قم ومحمد بن أحمد من قرية حوفه وغير ذلك من الحاضرين ثم إن هذا النسب الشريف نقل بحروفه وجددت نسخته وذكر من تفرع منه وذلك في سنة مائتين بعد الألف.

جددت هذه النسبة العمرية كما وَرَدت بالمخطوطة السابقة حرفاً حرفاً وكلمة كلمة دون زيادة ولا نقصان وذكر من تفرع وذلك سنة ثلاث وأربعمائة بعد الألف للهجرة الموافق لسنة ثلاث وثمانون وتسعمائة بعد الألف للميلاد.


 

 

من مواضيع nidal077 في المنتدى

__________________


nidal077

nidal077 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2011, 02:03 PM   #6

عضو مميز

 
الصورة الرمزية nidal077
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 748
nidal077 is on a distinguished road
افتراضي

6. عشيرة العبادي

من هي عشائر العبادي


عبادي :

عباد أو بنو عباد أوالعبادي
عشيرة أردنية هي ثاني أكبر العشائر الأردنية يبلغ تعداد أفرادها قرابة 200000 مئتان ألف ويسكنون مناطق الوسط الأردني بالتحديد في العاصمة عمان وضواحيها ومحافظة البلقاء ,من أبرز معاقلهم مرج الحمام وبيادر وادي السير وقراها وماحص والعارضة وديرعلا وكثير من قرى وبلدات البلقاء , قيل فيهم عند بدوا الأردن"عباد ( أي عشير العبادي) من السيل للسيل" في اشارة أن امتدادهم من سيل الزرقاء الى سيل نهر الأردن . عباد أو بني عباد في الأردن يتكونون من 32 فخذ ومنها الشبلي ويسكنون بلدة ماحص وهم مشهورون بكرمهم ومسالمتهم أيضا هناك المناصير الختالين والسليحات والمهيرات والحسامي والزيود والزيادات و البقور والرحامنةو النعيمات والرماضنة وكثير غيرها.

من ابرز ماقيل فيهم من العشائر اأردنية الكبيرة مثل بني صخر والعدوان و بني حسن

"عباد ياعرض البلاد وطولها بلاد بلا عباد ضاعت حقوقها" وقيل ايضا "عباد ثلثين البلاد" في اشارة لتعدادها الكبير وقيل"عباد ملح البلاد" وأيضا "عباد نزالين الوعر ذباحين الجعر" وهنا وصف لكرمهم ووعورة أراضيهم. العبابيد من العشائر القوية والتي كان لهاحضور في شرق الأردن قبل تكوين المملكة الأردنية الهاشمية وأكبر دليل على ذلك أنهم سيطروا على أراضي خضراءوفيها ماء وكانت بعض عائلات السلط من الفلاحين تستأجر أراضيهم الخضراء وتزرعها مقابل الربع فكانت هذه العائلات السلطية تعرف بالمرابعيه نسبة الى ربع المحصود . بني صخر أقرب العشائر للعبابيد وهم نخوتهم في الماضي أي كانوا ينصرون بعضهم في المعارك والغزوات,ويقال أن عباد وبني صخر أبناء عمومة.

أهم شخصيات العبادي
:

الدكتور معروف البخيت رئيس الوزراء الاردنية.
الدكتور ممدوح العبادي
النائب ووزير صحة وامين عمان الاسبق
الدكتور النائب محمد ابو هديب
الدكتورعبدالسلام العبادي
وزير الاوقاف الاسبق
الدكتور مصطفى الشنيكات النائب والوزير الاسبق
العين عبد موسى النهار
الدكتور عدنان البخيت رئيس جامعة ال البيت
الدكتور عبد الله عويدي العبادي
رئيس جامعه اسبق ومن اشهراطباء السرطان
الدكتور احمد عويدي العبادي
النائب والمؤلف والكاتب المعروف
الدكتور شتيوي الجميعان نائب رئيس الجامعه الاردنية
كثير من النواب الحاليين والسابقين
كثير من السفراء مثل جمعه العبادي
وفايز الربيع
مئات الاطباء في كافة التخصصات وفي القطاعين العام و الخاص و هناك على الاقل واحد مشهور في كل تخصص على مستوى المملكه مثل الدكتور ابراهيم مفلح العبادي
أخصائي القلب والشرايين والدكتور حسين العبادي أخصائي نسائية والدكتور معاذالعبادي أخصائي أنف وأذن وحنجرة والعميد الدكتور محمد العبادي مدير مستشفى الملكة علياء العسكري والعميد الدكتور سليمان العبادي مدير مستشفى الأميرة هيا العسكري.
عدد من المحافظين ومدراء الاقليم والحكام الادارين مثل الدكتور سعد الوادي محافظ العاصمة والمهندس شحادة ابو هديب وفايز العبادي
محافظ اربد.
وفي القطاع الحكومي (سابقا) محمد نويران النهار/ وزارة الزراعة و زهير الكايد/مدير الخدمة المدنية والمرحوم سعد حمد عليان العبادي/المدير الاداري للجوازات ود. محمد المصالحة /امين عام مجلس الامة و د.عبد الهادي العلاوين مدير عام الاحصاءات والقاضي السلبق جميل الرحامنة...وغيرهم
في القطاع العسكري عشرات الالوية الحاليين والمتقاعدين ومئات الرتب من عمداء وعقداء في الجيش العربي وقوات الامن العام والمخابرات والدفاع المدني من الالوية المعروفين

1)المرحوم سليمان ارتيمة
2)محمودالعبادي
3)هدريس باشا
4)محمد العبد العبادي
5)سليمان المناصير.

عشرات القضاه مثل العقيد فواز البقور رئيس محكمة امن الدولة.
مئات من رجال الاعمال الناجحين مثل الميلياردير زياد المناصير .يمتلكون العديد من المصالح والعقارات والمشاريع الناجحه مثل مجموعة داماس الاردن ومستشفى الاسراء.
مئات من الاكادميين في جميع التخصصات العلمية والادبية.
في الحياة النقابية نقيب الفنانين محمدالعبادي
ونقيب الجولوجيين ابوصنوبر

 

 

من مواضيع nidal077 في المنتدى

__________________


nidal077

nidal077 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2011, 02:08 PM   #7

عضو مميز

 
الصورة الرمزية nidal077
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 748
nidal077 is on a distinguished road
افتراضي

7. عشيرة العدوان
قبيلة العدوان هي من ابرز قبائل البلقاء , ولعبت دورا هاما في تاريخ الاردن. وهذه نبذه عنهم وما قيل في نسبها :

جاء
في كتاب (( حث ومؤاب)) لمؤله ((كوندور)) ان فايز جدالعدوان هو ابن سويط
من قبيلة"الظفير" التي تسكن نجد وقسم منها ارتحل الى العراق , واحد بطونها
يسمى (العدوان). لكن خير الدين الزركلي قال في صحيفة "العلم" ان العدوان
يعودون في نسبهم الى((عدوان بن عمرو)) الذي يعود بنسبه الى قبيلة "قيس
عيلان" التي تسكن الطائف ثم ارتحلت الى تهامة , ويلتقي القلقشندي في كتابه
(بلوغ الارب) مع خير الدين الزركلي في نسب العدوان على انهم يعودون بنسبهم
الى قيس عيلان.
اما الحمداني فيقول عن العدوان, بانهم جاءوا من برية الحجاز وهم احلاف "آل الفضل" من عرب الشام.
لكن الروية التي تنقلتها الاجيال عن رواة البدو فينسوبونهم الى( سويط امراء عرب الظفير). ويقصون الحكاية الاتية عن منشئهم :
عندما
كانت بني صخر تزحف الى شمال الحجاز اصطدموا بعرب الظفير , مما اضطر الظفير
للهرب الى جهات الازرق حيث لحق بهم الصخور وهناك اقتتل الطرفان قتالا
عنيفا كانت نتيجته انكسار الظفير وقتل شيخ مشايخهم "سلطان بن سويط" في
موقع يقال له شجرات المحيلان بجوار الازرق من الجهة الغربية ودفن هناك
وقبره لا يزال باقيا حتى يومنا هذا. ويجد بالقرب من هذا الموقع غدير ماء
يقال له غدير السلطان سمي بهذا الاسم نسبة الى زعيم الظفير بعد ان قتل في
تلك البقعة. بعد هذه الحادثة هاجرت قبيلة الظفير الى المنفق في العراق حيث
هم الان. ولقب تخلف ابناء سلطان (فايز وفوزان بالاردن )وذهبوا الى البلقاء
والتجاوا الى ابن مهدي زعيم المهداوية(الذي اشتهر بعسفه) وبعد حين تغلبوا
عليه وطردوه من البلاد.
اراضي العدوان اليوم هي غور النمرين , صويلح
واراضي حسبان. اما نخوة العدوان فهي (هلا الضبطي) , ومن العدوان جماعة
نزلت في بيت حانون قضاء غزة بفلسطين.


بطون العدوان:
1- عشيرة العساف : يسكنون تلاع العلي.
2- عشيرة السكر : يسكنون تلاع العلي وخلده.
3- عشيرة الكايد : يسكنون غور الرامة .
4-عشيرة النمر : يسكنون غور الكفرين.

5- عشيرة الصالح : يسكنون غور شونة النمرين. أ -

عشيرة
القرضه : من العشائر التي انضمت تحت لواء قبيلةالعدوان وتحلفت معها
ويسكنون بالغور وصويلح وتتالف هذه العشيرة من الفصائل التالية :
1- الريشة : يسكنون شفا بدران
2- السلامات : يسكنون الجبيهة وطبربور
3- الحجاج : يسكنون شفا بدران
4- ابو درعان : يسكنون مرج الحمام
5- اللوزيين : يسكنون الجبيهة وصويلح
6- العنيزان : يسكنون شفا بدران
7- ابو سويلم : يسكنون شفا بدران
8- ابو سحيبان : يسكنون صويلح
9- ابو تتوة وابو مغرز : يسكنون صويلح

ب – عشيرة الثوابية : احدى فروع الثوابية المتواجدة في الطفيلة ويسكنون غربي ناعور وتتالف هذه العشيرة من فصيلتين هما :
1- العودات : فرع من الثوابية في الطفيلة ومنهم الخطبا والنوفل.
2- المراهفة : فرع من عشيرة البحارات في الطفيلة
3- الوريكات.
4- الزبيديين.
5- النعيمات : احدى بطون النعيمات (من بني نعيم في الجولان)
6- العميشات.



 

 

من مواضيع nidal077 في المنتدى

__________________


nidal077

nidal077 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2011, 02:13 PM   #8

عضو مميز

 
الصورة الرمزية nidal077
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 748
nidal077 is on a distinguished road
افتراضي

8. عشائر الطفيلة

الجوابرة :
مجموعة من العشائر تسكن في مدينة الطفيلة
. واصل التسمية((الجوابرة)) جاءت من رجل اسمه جابر سكن الطفيلة من قبيلة الشرارات من بني كلب من القحطانية . ولما كثر نسله وكثر ايضا الغزو القبلي على تلك المنطقة , اصبحوا يستقطبون العشائر الوافدة كي يشكلوا حلفا عشائريا يحموا به انفسهم من غزو القبائل البدوية عليهم. واعقاب جابر انصهروا وذابوا بهذا الحلف العشائري لدرجة صار من الصعب تثبيتهم. وتنقسم عشائر الجوابرة الى :

أ – عشيرة العبيديين :
فخذ من عشيرة العبيدات من ولد علي من عنزة . ولهم اقارب في قرية كفر سوم من اعمال اربد يقال لهم فيها العبيدات. والعبيدات عموما ينتسبون بالاصل الى قبيلة" بني ابراهيم" من سلالة السبطين الطيبين الحسن والحسين , وهم ابناء ابراهيم بن عبد الرحيم القناوي , وابراهيم هو من نسل جعفر الصادق من ذرية الحسن بن علي ابي طالب.
ونخوة العبيديين هي "صبيان الجوابرة" وينقسمون الى الفرق التالية :
1 – المحاسنة , ولهم فروع في كل من كفر خل في جرش و بيت يافا في اربد الشمال ولهم فرع من العبابيد وفي فلسطين وسوريا , 2- السعايدة , 3 – الشحاحده , 4 – الحجاج , 5 – القرعان , 6 – القطاطشة , 7 – الوحوش , 8 – القراقرة , 9 – العميلات , 10 – التويجريين .
وانضم الى هذه الحمولة الفصائل التالية :
11- البدارين : اصلهم من العلا بالحجاز , وهم اقرباء حمولة البدور بقرية صمد من اعمل عجلون , وعشيرة البدور من بني خالد. 12 - الداودية : جائو الى الطفيلة
من غزة الذي جائوا اليها بالاصل من الفيوم في مصر. 13- الزرقان , 14- الرواجفة : اصلهم من قرية راجف التي تقع بين الشوبك والبترا ويعودون بنسبهم الى بني هلال .


ب – عشيرة الكلالدة :
من اقدم سكان الطفيلة
, والغالب انهم من جذام من القحطانية .
وتتفرع الكلالدة الى الحمايل التالية :
1- ) المحيسن: ولهم فرع في معان ضمن عشيرة القرامسة ويحملون نفس الاسم.
- والرواية تقول انهم من الحمران من الصلته من عنزة.
وتنقسم حمولة المحيسن الى الفصائلة التالية :
- اولاد حسن بن محيسن بن زايد بن موسى.
- اولاد عوجان (العواجين: من العواجي من الجعافرة من ولد سليمان من عنزة ولهم فرع في معان ضمن عشيرة القرامسة).
- اولاد قطيمة (القطيمات)
- اولاد سمير (السميرات).
- اولاد قاسم (القواسمة).
- آل هويشل.
2 – الخلفات , 3 – العدينات , 4 – الزحيمات , 5 – الحميدات , 6 – البدور , 7 – المصاروة (اصلهم من مصر) , 8 – الخمايسة (اصلهم من شمر) , 9 – الهزمات (اصلهم من بلي).

ج – عشيرة الحميدات :
يعودون بنسبهم الى جذام ونخوتهم كنخوة العبيديين (صبيان الجوابرة) وخرج منهم فرع استوطن في شمال الاردن في جبل عجلون في قرية حواره وشطنا يقال لهم فيها" الشطناوية". وانضم الى الحميدات الفرق التالية :
1 – العوران: يعودون بنسبهم الى عشيرة الحاوي من الشرارات من بني كلب وحمولة "ابو جابر" من عشيرة الزيود من بني حسن بمنطقة عجلون فرع منهم.
2 – الحوامدة: يعودون بنسبهم الى جذام, ولقد خرج منهم فرع استوطن في شمال الاردن في الرمثا يقال لهم {الذيابات}.
3 – المهايره : فرع من قبيلة العباد في منطقة البلقاء والمهيرات يعودون بنسبهم الى بني تميم من العدنانية عن طريق رميزان التميمي صاحب المآثر المعروفة.
4 – الجرادين , 5 – الجرابعة , 6 – الحناقطة , 7 - الزغاليل (اصلهم من مدينة الخليل) , 8 – العطيوي .

د – عشيرة البحرات :
خرج جدهم بحر مع اخويه دلقمون وتهتمون من مصر الى الحجاز ومنها هاجروا صوب الشمال. نزل بحر في الطفيلة
واصبح اعقابه يقال لهم البحارات . وذهب دلقمون الى اربد ويقال لابنائه الدلاقمه , اما تهتمون توفي اثناء الترحال . ولقد انضم الى البحارات الفرق التالية :
1 – العمايرة: اصلهم من قرية دورة قضاء الخليل . ولهم اقرباء في مدينة السلط من ارض البلقاء وقرية الكورة قضاء اربد في الشمال يحملون نفس الاسم.
2 – القوابعة: يزعمون انهم من الحجاز.
3 – القيسي: اصلهم من الخليل.
4 – المرافي: اصلهم من الحجاز.
5 – الهريشات: اصلهم من الحجاز.
6 – السواريس , 7 – الجفوت , 8 – السودان , 9 – الضباعين , 10 – العرضان , 11 – الشول , 12 – العوادين .

هـ – عشيرة القطيفات :
يقال انهم قدموا الى الطفيلة
من ام القطيف بجوار عيمة من اراضي قبيلة العجارمة بالبلقاء. وهم فرع من تلك القبيلة , وهم فريقان : المرايات والعجارمة. وانضم اليهم الفرق التالية :
الخريسات , الفريحات , المعابرة, القطيطات

و – عشيرة الهلالات :
جاءوا من الطوانه الواقعة بين الشوبك ووادي موسى , وتضم تحت لوائها الفصائل التالية :
1 – الشبيلات: خرج منهم فرع الى قرية دوقرة بعجلون ويعرفون فيها "بالشلول".
2 – الجبارية: وينقسمون الى فريقات : الزغايبه والسبايله. 3 – السبول.
5 – السقرات: خرج منهم فرع الى قرية الرمثا بعجلون ويعرفون فيها "بالسقرات " ايضا.
5 – الفراهيد, 6 – الحداريس , 7 – الصواوية , 8 – الحليسي , 9 – الصبيحات ,
10 – المطارمة , 11 – المراحلة .

ز – عشيرة الوهيبات :
من سكان الطفيلة
القدماء وينقسمون الى الفرق التالية :
الربابعة , الشرايدة , الشقارين , الرخامين , الزغاميم , الطرمان.

ح – عشيرة السعوديين :
من اعقاب رجل اسمه سعود بن منصور الاعمى بن عز الدين ابو حمراء . وسعود اخو رفيع (جد عشيرة الرفايعة ) , وملحام (جد عشيرة الملاحيم) , ونعيم (جد عشيرة النعيمات) المتوزعون بين الشوبك ومعان.
وينقسمون الى سبع فرق :
- الرفوع
- الزيدانيين
- السفاسفة
- عيال سلمان
- المسيعديين
- العطاونة: وهم فرع من العطاونة في بئر السبع.
- المزايدة

ط – عشيرة الثوابيّة :
يزعمون انهم من اعقاب جعفر الطيار و يؤيدون زعمهم هذا بنخوتهم (صبيان الجعافرة) ومنازلهم بقرية عيمة. خرج منهم فرع الى البلقاء وانضموا الى العدوان . وينقسم الثوابية الى الفصائل التالية :
- الحراسيس - الخوالده - الربيحات - السعود - عيال عواد – العكايله

ي – عشيرة الحمايدة :
احد افخاذ قبيلة بني حميدة , وتتالف من الفصائل التالية :
- الحساسنة
- السوالقة
- الشباطات والقطامين: جدهم واحد.
- الشتيات
-الصقور
اصلهم من عرب الصقر الذين ينزلون غور بيسان.

ك – عشيرة العطاعطة :
احد افخاذ قبيلة بني حميدة , وتتالف من الفرق التالية :
- الخصبه
- الخوالدة: عشيرة الخوالدة التي مع قبيلة بني حسن فرع منهم.
- النعانعة

ل – عشيرة الشوابكة :
اصل هذه العشيرة من الشوبك , وتتالف من الفصائل التالية :
- الهلول
- السعايدة
- الطوامي

 

 

من مواضيع nidal077 في المنتدى

__________________


nidal077

nidal077 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2011, 02:18 PM   #9

عضو مميز

 
الصورة الرمزية nidal077
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 748
nidal077 is on a distinguished road
افتراضي

10. عشائر اربــــــــــد

عشائر اربــــد

1. منطقة الكفارات
تقع هذه المنطقة في شمال المحافظة وعلى الحدود السوريةومن قراها : عقرباء ويبلا وسمر وسحم وكفر سوم وحُبراص وغيرها.
وتعتبر عشيرة " العبيدات " زعماء منطقة الكفارات واكبر عشيرة فيها ويقيمون في كفر سوم ويبلا وحبراص وغيرها .
ومن عشائر منطقة الكفارات

1- القصــراوي
2- السميـرات
3- الغــــزالات
4- الدقامسة
5- الزعبــــي
6- العـــودات
7- الروأشدة
8- المقدادي
9- العبابنــة

2. منطقة السرو
تقع في غرب وجنوب منطقة الكفارات على الحدود السورية ومن قراها : ابدر والمخيبة وام قيس وحاتم وسما وابو اللوقس والخريبة وملكا وفوعرة وغيرها .
ومن عشائر: (1) الروسان : ويقطنون في سما وام قيس ويعودون بأصلهم الى خزاعلة العراق (2) الملكاوية ويقيمون في ملكا وجديتا وجنين الصفا ينتسبون الى السيد عبد القادر الجيلاني لهم ابناء عم في حيفا (ال محمدية ) والعيزرية في ظاهر القدس المجيدل وكفرة مندة من اعمال الناصرةوغيرهم .
3. منطقة الرمثا
ومن قراها : الرمثا والشجرة والذنيبة وعمراوة وغيرها ومن عشائرها
(1) الزعبية اكبر واقوى حمولة في هذه المنطقة وتقيم في الرمثا والشجرة والذنية .
(2) الشبول : يذكرون انهم من اعقاب بني عقبة يقيمون في الشجرة .
(3) المخادمة : من الحمايل الرئيسية في الرمثا .
(4) الوردات : يقيمون في " عمراوة " بالقرب من الحدود السورية يعودون باصلهم الى " دير الزور " في سوريا.
(5) بنو خالد : يملكون عددا كبير من الابل ولا يرحلون الى الشرق بعد من الخط الحديدي الحجاي وينزل معظمهم عادة حول الرمثا . وغيرهم .
4. بني جَهَمَة او البطون ( البطين )
ومن قراها : كفريوبا وعلعال وحواره وجمجة وتقل وسال وبشرى والمغير وبيت راس وغيرها .
ومن عشائرها فضلا عما ذكرناه من عشائر بلدة اربد(1) بني هاني : يقيمون في كفو يوبا قدموا مع جيوش الفتح في صدر الاسلام يقيمون في كفريوبا واربد ولهم ابناء عم في نابلس (ال النمر ) وفي دمشق (ال المهايني ) وفي الكرك ( الاغوات).
(2)الحمامرة : خليليون يقيمون في بيت راس لهم ابناء عم في جبع ( من اعمال جنين ) ونابلس الوسط وغيرها .
(3) الخلايلة : وهم تميميون يقيمون في قرية " المغير " .
(4) الشطناوية : فرع من العوران من الطفيلة يقيمون في حوران .
(5) الشرع : يقطنون في حوراة .
(6) العباينة والجرادات : يقيمون في سال وبشرى .
(7) الغرايبة : عشيرة كبيرة وكثيرة العدد يقطنون في حوارة والمغير وكفر جاءز واربد وغيرها .
5. منطقة الغور
ومن عشائرها :
(1) صخور الغور : يعودون باصلهم الى " بني صخر " ويقيمون في الشونة وجسر المجامع.
(2) عرب البشاتوه : وهم من بيسان أصلا وبعضهم كردي .
(3) عرب الغزاوية : يقيمون في غور الاربعين في الجنوب من جسر الشيخ حسين بعضهم يقيمون في غوربيسان في فلسطين ويتبع الغزاوية عشائر مختلفة .

6. ناحية بني عبيد

ومن قراها النعيمة وصمد والمزار والحصن وكتم والصري وايدون وشطنا ودير يوسف وغيرها .
(1) الخصاونة : ينتسبون الىجعفر الصادق[93]. تنقلت بهم الاحوال الىان نزلوا " دير غسانة " من اعمال رام الله نسبوا اليها باسم " الغساونة" الذي حرف بعدئذ الى خصاونة وهم اليوم يقيمون في النعيمة ايدون وغيرها .
(2) النصيرات : تنافس " الخاصونة " زعامة منطقة بني عبيد وهم من قبيلة الرولة من عنزة ويقال
(3) الجرارحة و الشرمان : يقيمون في قرية " المزار" التي اسسوها ينتسبون الى القائد العربي العظيم أبي عبيدة عامر بن الجراح .
(4) الزقايبة : من الخليل أصلا يقيمون في ايدون .
(5) النمورة : من اكبر حمايل الحصن المسيحية .
(6) العوازرة : مسيحيون يقيمون في الحصن لهم اقارب في الناصرة وغيرهم .

7. الوسيطة

ومن قرى هذه المنطقة : الطيبةوصما وحوفا ومندج ومخربا والخراج وكفر أسد وكفر عان وقميم وججين وسوم وغيرها .
ومن عشائر الطيبة :
(1) العزام : زعماء هذه المنطقة ومن اكبر واقوى عشائرها يقيمون في مخربا وصيدر وكفر اسد وكفر عان و الخراج وغيرها وهم فرع من عشيرة عزام القاطنة في جبل الدروز ولهم ابناء عم في بلاد بئر السبع ومصر وقاقون من اعمال طول كرم .
(2) العلاونة وقد مر ذكرهم وهم الذين انشاوا قرية " طيبة بن علوان " .
(3) المهيدات : من جذام ويقيمون ي كفر اسد وصيدور ومن ابناء عمهم " المهاودة " الذين نزلوا عند قبيلة الصقر في قضاء بيسان .
(4) البرارشة : لهذه العشيرة الكركية فروع نزلت قميم وصما ومخربا وسوم ويقال ان البرارشه من بقايا الافرنج واسمهم تحريف لكلمة ابرشية وغيرهم .

8. الكورة

ومن قراها دير أبو سعيد والسموع وجنين لصفا وبيت ايدس وجفين وزمال وكفر عوان وجديتا وتبنة وكفر الما وخنزيرة ( وتعرف اليوم باسم الاشرفية ) وكفر ابيل ورحابا وعنبه وكفر كيفيا وغيرها .
ومن عشائرها :
(1) الشريدة : من امنع واقوى عشائرمنطقة محافظة اربد يذكرون انهم قرشيون من بني مخزوم ولهم اقارب بفلسطين : منهم الخالديون في القدس وال قدورة في صفد وغيرهم ويقيم الشريدة في دير ابو سعيد وعنبة وتبنة وكفر الما ورحابا .
(2) الزعبية من اكبر حمايل قرية " جفين " التي انشاوها وقد مر ذكر " الزعبية " في محلات مختلفة .
(3) العمرية والمسادين : حمولة كبير يذكرون انهم من سلالة عمر بن الخطاب قام احد أجدادهم من دورا لخليل ونزل عنبة ولهم أقارب في دمشق وقضاء جنين والرملة وغيرها .
(4) المقدادية : ويقيمون في بيت ايدس التي بنوها وكان قدومهم من فلسطين ولهم ابناء عم في لبنان وحوان وغيرها .

9. منطقة المعراض

ومن قراها : سوف وريمون ومقبلة وبليلا وبرما والكتة وكفرخل وساكب ودبين وهود ودير الليات وغيرها .
ومن عشائرها: .
(1) بنو حسن : قبيلة بدوية تعود بنسبها الى الأشراف من الحسينيين الجعافرة ( نسبة إلى جعفر الصادق )
, وكان قدومهم مع صلاح الدين الأيوبي في أول الأمر الى جنوب ألأردن وما زال هناك بعض العائلات التي تنسب لهم في هذه المنطقة موجودة الى ألأن في جنوب الأردن حيث ارتحل قسم منهم الى القدس الشريف معجيش صلاح الدين الأيوبي حيث أقطعهم بعض القرى في جبال القدس الغربية والتي اصبحت تسمى بإسمهم ( ناحية بني حسن ) وهي ( الولجة , المالحة , صطاف أو سطاف , الجورة , بتير , بيت صفافا, الجورة , خربة اللوز . صوبا ) والباقي ارتحل الى شمال الأردن الى منطقة عين الزرقا وجرش وما حولها والمفرق وشرق السكة الحديد الحجازية فيما بعد وتعتبر هذه القبيلة أكبر القبائل الأردنية عددا ..
(2) العتامنة : حمولة كبيرة ة وقوية تيم في سوف ولهم ابناء عم في المرتا اصلهم من دورا الخليل .
(3) الواشدة : يقيمون في قرية الكتة وهي حمولة قوية وبارزة في هذه المنطقة لهم ابناء عم في الرمثا والكرك.
(4) الزيادنة : يقيمون في قرية ريمون وأصلهم من قرية بيت إكسا التابعة للقدس الشريف وهم من اعقاب الظاهر العمر الزيداني الزعيم الفلسطيني المشهور والذي حكم جبال القدس والساحل الفلسطيني واللبناني في الفترة العثمانية . ولهم أبناء عمومة في قرية بيت إكسا في القدس الشريف وهم ( الخطيب , آل محمد ويدعون الظاهر ) وهم من أعقاب الظاهر العمر. وكذلك من أبناء عمومتهم الزيادنة في جبل لبنان , وكذل الرقاد شرقي مدينة سحاب الأردنية .
(5) البطارسة : مسيحيون يقيمون في سوف وغيرهم .
10_ منقطة جبل عجلون .
ومن قراه : راسون وعنجرة واوصرة وعرجان وخربة الوهادنة وفارة والمجدل والجزازة حلاوة باعون وعجلون وصخرة وعبين وعبلين وغيرها وتقع ( قلعة الربض ) بهذه المنطقة .
ومن عشائره:
(1) المومنية : من اقوى عشائرعجلون افرها عددا من اعقاب الحسين ابن علي يقيمون في صخرةوعبين وعبلين وعجلون .
(2) الفريحات : من اكبر حمايل هذه المنطقة واقواها يذكرون انهم من قبيلة اللهيب وهم من الجبور من القحطانية وقد مر ذكرهم في ج1 ق1 من هذا الكتاب ومركز زعامة الفريحات في كفرنجة ويوجد بعض عائلات منهم يقيمون في الجزازة وغيرها .
(3) الصمادية : من اكبرقبائل منقطة جبل عجلون يقيمون في عجلون وعنجرة والنعيمة وصماد بحوارن وفي نابلس ( وفي صفد يعرفون ببيت مراد ) وغيرها .
(4) القضاة : يذكرون انهم من سلالة الحسين بن علي يقيمون في عجلون .
(5) البلاونة : من بلي من قضاعة مستقرون في غو البلاونة المجور لغور ابي عبيدة .
(6) الربضية : مسيحيون يقيمون في عجلون .


 

 

من مواضيع nidal077 في المنتدى

__________________


nidal077

nidal077 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2011, 02:22 PM   #10

عضو مميز

 
الصورة الرمزية nidal077
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 748
nidal077 is on a distinguished road
افتراضي

11. عشيرة المجالي
آل المجالي

جدهم يدعى ((شديد الخليلي)) الذي يعود بنسبه الى تميم الداري . وكان جدهم يقوم بإعماال الجباية لصالح الدولة العثمانية في منطقة الكرك .

وتسمية المجالي
هي لقب على الحادثة التالية : عندما كانوا في الخليل كانوا يحملون اسم (التميمية) ثم بعد مدة من الزمن غادر قسم التميمية الخليل الى الكرك وعاشوا هناك وكانوا يعرفون باسم التميمية وفي نهاية حكم "سليمان القانوني 1520 - 1566 " قام التميمية بثورة عارمة في الكرك ضد الحكومة العثمانية فارسلت اليهم الحكومة حاكم نابلس "يوسف نمر الشوربجي" الذي قام باخماد الثورة الأمر الذي جعل التميمية يعودون الى الخليل ,فقالت عنهم العشائر الكركية ان التميمية "جلوا" الى مدينة الخليل , وهكذا اقاموا في الخليل ما يزيد عن 70 عاما أي عندما عاد "جلال بن شديد" الى الكرك عام 1640 م. فقالت عنهم العشائر الكركية عادو المجالي الذين جلوا عن الكرك وهكذا اطلق عليهم ((المجالي)).

وعشيرة المجالي
لعبت دورا هام في تاريخ الاردن وفيهم رجال بارزين كان لهم اثر طيب في تاريخ الاردن هم ايضا يعتبرون من قادة عشائر الكرك.

وكما قلنا في البداية هم من نسل رميزان التميمي , فرميزان بن سعيد بن مزروع وقد استقر جده مزروع في السدير حوالي العام "790 1" ومن ذريته (رميزان بن غشام بن مسلط بن رميزان بن سعيد بن مزروع( حاكم سدير وله اخ اسمه رشيدان بالاحساء).

ينقسم المجالي
الى فخذين كبيرين هما :

أ - مجالي اليوسف : ويسكنون في الكرك والربة ويتالفون من :اولاد محمد , اولاد سالم , اولاد مزعل , اولاد خليل , اولاد احمد , القواسمة , الجبور , السحقات.

ب - مجالي السليمان : يقطنون في القصر والباروت ومدين ومرود ويتالفون من : المصطفى , الدواد , قوم الجد , قوم الجبور. ونخوة المجالي
هي((اخوان خضراء).

 

 

من مواضيع nidal077 في المنتدى

__________________


nidal077

nidal077 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
موسوعة, الاردنية, العشائر

جديد قسم أنساب العرب

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 02:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269