كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 03-02-2011, 10:37 PM   #1
 
الصورة الرمزية فانتا
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: أم الدنيا
المشاركات: 30,477
فانتا is on a distinguished road
ايقونه رحله الحمل والولاده عند ا لانسان



رحلة الحمل والولادة عند الإنسان


د/ سامى محمود

خطة البحث
العنوان : مقتطفات من رحلة الحمل والولادة لدى الإنسان

الفصل الأول : الإخصاب والحمل
الإباضة والإخصاب
أعراض الحمل
ما يضر الحمل
الفصل الثاني : مراحل الحمل الثلث الأول من الحمل
الثلث الثاني من الحمل
الثلث الثالث من الحمل
الفصل الثالث : الولادة دلائل المخاض
وضعيات الولادة
مراحل الولادة

المقدمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
يحمل هذا البحث عنوان مقتطفات من رحلة الحمل والولادة. وما دفعني للكتابة في هذا الموضوع هو الفضول وحب معرفة كيفية بدء حياة جديدة وخلق إنسان جديد، وما التغيرات التي تطرأ على المرأة والطفل المحمول في أحشائها، وهو موضوع مهم يبرهن على قدرة الله عز وجل في خلق عباده، كما يمد الفتاة المقبلة على الزواج والأمومة بما ترغب في معرفته عن هذه التغيرات سواء كانت في جسمها أو على طفلها .
وقد قسمت البحث إلى ثلاثة فصول، وحاولت الإيجاز وكتابة أهم ما ترغب المرأة في معرفته في كل فصل، حتى تكون لديها خلفية عما يدور في هذه الفترة من تغيرات والتي تستمر تسعة أشهر .
الفصل الأول : الإخصاب والحمل
الفصل الثاني : مراحل الحمل
الفصل الثالث : الولادة
ولقد ألحقت في البحث عدداً من الصور التوضيحية لتساعد على فهم المادة العلمية التي احتوى عليها البحث، والتي تبرهن على عظمة الله تعالى .
وقد استخدمت المنهج الوصفي التحليلي في كتابة بحثي هذا، وحاولت التنويع في مصادر المعلومات بين كتب وموسوعات ودوريات وإنترنت، وكانت الصعوبة التي واجهتني في كتابة هذا البحث هي قلة المصادر والمراجع ، وعدم توافرها في مكتبات الجامعة، إضافة إلى قلة المادة العلمية عن هذا الموضوع في الإنترنت باللغة العربية .
وفي الختام أوجه جزيل الشكر للأستاذة مديحة لما قدمته لنا من عون وتفهم وصبر،ولا أنسى أن أخص بالشكر صديقتي نجاة سليمان على العون الكبير الذي قدمته لي ، ولا يسعني أخيراً سوى أن أقدم اعتذاري أن أي تقصير في هذا البحث، فكما نعلم الكمال لله وحده، والقصور طبيعة بشرية
وصدق الله العظيم إذ قال ( ثم أنشأناه خلقاً آخر فتبارك الله أحسن الخالقين )

 

 

من مواضيع فانتا في المنتدى

__________________




















كيف أحزن والله ربــــــــــــى

فانتا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-02-2011, 10:37 PM   #2
 
الصورة الرمزية فانتا
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: أم الدنيا
المشاركات: 30,477
فانتا is on a distinguished road
افتراضي

الفصل الأول : الإخصاب والحمل
الإباضة والإخصاب
أعراض الحمل
ما يضر الحمل
الإباضة والإخصاب
يحدث الحمل عادة في جسم المرأة، حيث منحها الله شرف حمل الإنسان سواء كان ذكراً أو أنثى داخل جسمها تسعة أشهر، لتكون هي من تمنحه مفاتيح الحياة وتحافظ عليه، بعد أن خلقت حواء من ضلع آدم عند بداية الخلق.
ويحدث الحمل في الجهاز التناسلي لدى المرأة، وبداية يجب أن تتكون بويضة في أحد المبيضين ليتمكن الحيوان المنوي " النطفة " من تلقيحها.

فإن بويضة ما تبدأ مرحلة النضوج في أحد المبيضين، مما يؤدي بدوره إلى مرحلة الإباضة: أي إطلاق البويضة من العضو الشبيه بالكبسولة الذي يحتويها، ويسمى " الجريب" أو "الحويصل" وبعد بدء العادة الشهرية بأسبوعين، تصبح الحويصلة المحتوية للبويضة ناضجة، وفجأة يتمزق الحويصل لسبب لا يزال مجهولاً حتى اليوم، وتنطلق البويضة باتجاه سطح المبيض حيث يلتقيها أنبوب فالوب. وهناك تمكث البويضة لمدة 24 ساعة تقريباً بانتظار إخصاب محتمل عن طريق الحيوان المنوي، فإذا لم يتم ذلك تبدأ البويضة بالذوي حتى تموت.

ولكن متى تحدث الإباضة وكيف تنتقل البويضة إلى قمع فالوب ؟؟ "تحدث الإباضة (نزول البويضة)، عند حلول اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، تخرج البويضة مكتملة من أحد المبيضين، فيصبح التلقيح ممكناً، ثم تلتقط الأصابع الموجودة في آخر أنبوب فالوب هذه البويضة، وتدفعها داخل الأنبوب، فتبقى هذه البويضة حية مدة 24 ساعة، فإذا لم يتم التلقيح أثناءها، تخرج من المهبل مع جدار الرحم أبان الطمث التالي".

بعد تكون البويضة في أحد المبيضين، فإنها تمر برحلة عبر قمع فالوب للوصول إلى الرحم يساعدها خلال هذه الرحلة بعض التراكيب في قمع فالوب لتسهيل هذه الرحلة، حيث إنه "عندما تنطلق البويضة من المبيض تندفع عبر إحدى قناتي فالوب بواسطة الشراريب التي تضرب بسرعة كبيرة لتقود البويضة إلى داخل الرحم، التي غالباً ما يمتصها الجسد بطريقة طبيعية. وفي بعض الحالات النادرة يمكن للبويضة أن تخصب خارج الرحم، فيؤدي إلى حمل خطير. ويعتقد الناس عامة أن السائل المنوي يلتقي البويضة داخل الرحم إلا أن اللقاء يتم في الواقع عند حدود القناة الأمر الذي يعطي البويضة المخصبة الوقت لبث رسائل هرمونية إلى الرحم لكي يستعد لاستقبالها. وإذا كانت القناة تحمل ندوباً وتشوهات جراء التهاب سابق فالبويضة المخصبة قد تبقى في القناة بدل التحرك باتجاه الرحم" .
فإذا كانت هذه هي رحلة البويضة للوصول إلى الرحم، فإن هناك رحلة أخرى يقطعها الحيوان المنوي للوصول إلى هذه البويضة في قمع فالوب، حيث إنه " أثناء عملية الجماع، تحدث عملية قذف المني عند عنق الرحم في آخر المهبل. وبسبب ظروف تتعلق بطبيعة المهبل، فإن المني لا يبدأ رحلته باتجاه الرحم إلا بعد مضي حوالي نصف ساعة وتستغرق هذه الرحلة عموماً والتي يبلغ طولها ما بين 15-18 سنتيمتراً (نحو 6-7 إنشات ) انطلاقاً من المهبل وحتى أنبوب فالوب، عدة ساعات. أما في حال كان بعض المني سريعاً في عملية السباحة، فإن قطع تلك المسافة لن يستغرق منه في الظروف المواتية أكثر من نصف ساعة، أما البقية فقد تستغرق ساعات وربما أياماً، بسبب محطات الاستراحة ضمن طيات تجاويف الرحم، والجدير بالذكر أنه خلال الرحلة تتغير طبيعة المني، حيث تتأثر بالسوائل التي تملأ الرحم وعنقه وأنبوب فالوب. والصفة التي تطلق عليه أثر هذه التغيرات هي (الوسعية)، أي أن في وسعه إخصاب البويضة".
"تصل النطاف إلى جوار البيضة بدفع من حركة سياطها، ولكن من ملايين النطاف التي تنطلق في السباق، لا يصل سوى بعض مئات إلى الجزء العلوي من البوق، حيث يحدث الإلقاح. نطفة واحدة تنجح في النهاية في إلقاح البويضة، ولكي تتمكن من ذلك تخترق برأسها الغشاء الذي يغلف البييضة. بعد دخول أول نطفة في البييضة يفرز غشاء جديد يعرف باسم "غشاء الإلقاح" يمنع إلقاح البييضة بنطفة أخرى، ولن تتمكن أي نطفة أخرى بعد ذلك من اختراق هذا الغشاء".

وبذلك تنتهي هذه الرحلة بالتقاء المشيجين المذكر و المؤنث لتكون اللاقحة "الزايجوت" وبعدها تبدأ رحلة جديدة لتكوين الجنين ، وبداية حياة جديدة، ورحلة أخرى تستمر 9 أشهر أي ما يقارب 40 أسبوعاً .

أعراض الحمل
بعد حصول الحمل، تظهر على المرأة عدة عوارض تدل على أنها حامل، وقد تعاني مجموعة من الأعراض تؤدي إلى تغيرات تطرأ على جسدها أو نفسيتها، ولكن كيف تستطيع المرأة التعرف على حدوث الحمل والتأكد منه؟ تستطيع المرأة أن تعرف حملها باختبار معملي بسيط تجريه على عينة من بول الصباح بحيث لا تكون قد تناولت مشروباً أثناء النهار أو الصباح الذي ستجري فيه التحليل. والمرأة لا تذهب إلى المعمل لإجراء مثل هذا التحليل إلا بعد انقطاع الدورة الشهرية. والحقيقة أن إجراء مثل هذا الاختبار قد لا يكون مؤكداً ويرجع ذلك إلى عدة أسباب قد تتدخل في عملية التحليل نفسها مما يؤدي إلى إفساد اليقين بحقيقة الحمل، لذلك كان من الضروري أن تنتظر المرأة إلى ما بعد انقطاع دورتين شهريتين، ثم تذهب إلى الطبيب لإجراء فحص طبي للتأكد من نتيجة التحليل المعملي.
وهناك دلائل تظهر على المرأة تدل على أنها حامل سواء كان ذلك في بداية الحمل أو في الشهور الأخيرة منه .

الدلائل الأولى للحمل : تشير التغيرات التالية إلى أن المرأة حامل، وقد تلحظ أياً منها، ولكن تشعر المرأة بأنها حامل حيث يتولد لديها شعور بأن جسمها على غير طبيعته
عدم حلول الطمث في أوانه .
الشعور بالضعف والدوار .
زيادة في التصريف المهبلي الطبيعي .
حاجة متكررة للتبول .
ظهور طعم معدني غريب في الفم .
حدة في الانفعالات الناتجة عن التغيرات الهرمونية .
الشعور بالغثيان مع التقيؤ في أي ساعة من ساعات النهار.
عدم اقتصار الشعور بالتعب على المساء بل يتواصل خلال النهار.
الشعور بنفور شديد من بعض الأمور كالقهوة والتدخين .
الشعور بتضخم الثديين وحساسية اللمس مما يؤدي إلى حكاك بسيط
وكذلك تكتشف المرأة الحامل مدى شراهتها مع ازدياد حالة الغثيان التي تصيب الحامل في الأشهر الأولى من الحمل وقد يعود ذلك إلى نقص نسبة السكر في الدم، والتي تنخفض مع كل وجبة، إضافة إلى ذلك هناك "عارض الوحام" الذي يصيب المرأة الحامل بسبب التفاوت في نظام الطعام العادي والذي قد ينصب على بعض أنواع الأطعمة الغريبة، مثل المحار والخردل، إضافة إلى بعض الصعوبات التي تواجه الحامل مثل وجع الظهر أو الرغبة المتكررة في التبول .
هذه بعض الأعراض التي تظهر على الحامل في الأشهر الأولى من الحمل ولكن "مع اقتراب موعد الولادة هناك أعراض أخرى تظهر في الشهور الأخيرة للحمل ... ويمكن تحديد هذه الأعراض فيما يلي :
تشعر الحامل بثقل في ساقيها وقد يكون مصحوباً بتورم خفيف، وهذا التورم إذا كان مصحوباً بارتفاع في الضغط فإن الأمر يستحق تدخل طبي.
تلاحظ الحامل ألماً خفيفاً أسفل البطن والظهر.
تزداد الإفرازات المهبلية، وهذه الإفرازات طبيعية إذا لم تكن لها رائحة، لو سببت تهيجاً وحكة فهذا يعني أن هناك التهاباً وهو يحتاج إلى علاج طبي .
ومع اقتراب نهاية الحمل تشعر الحامل بحرقان وألم في منطقة المعدة. فالحمل يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي.
هذه هي جملة من أعراض الحمل والتي تدل المرأة على حدوث الحمل، وبداية تكون حياة جديدة داخل جسمها، وربما كانت هذه التغيرات والأعراض تنبيه من هذا المخلوق الجديد ولفت انتباه لكي يحصل على الرعاية اللازمة، وكي لا تقوم هذه المرأة الحامل والتي بعد 9 أشهر سوف تصبح أماً لهذا المخلوق الضعيف بما يضره أو يسبب سلب الحياة منه. ما يضر الحمل
هناك عدد من الأشياء والأعمال على المرأة الحامل تجنبها. كي لا يؤثر ذلك سلباً على حملها أو عليها، ولا تعرض نفسها والجنين إلى الخطر ومن هذه الأشياء :
التدخين : حيث يحرم الجنين من الأكسجين، لذلك يكون أطفال المدخنات أكثر عرضة من غيرهم لأن يولدوا باكراً ولأن يكونوا دون الوزن الطبيعي، كما يزيد التدخين من حالات الإجهاض والإملاص " ولادة جنين ميت". أو ولادة طفل مشوه أو ولادة طفل يموت بعد الوضع مباشرةً، إذ كلما أكثرت المرأة من التدخين، اشتد الخطر على الجنين، لذا يجب الامتناع عن التدخين بكل الوسائل.

الكحول والخمور: حيث يجب الإقلاع كلياً عن شرب الكحول لأنه يؤثر على نمو الجنين تأثيراً بالغاً.

العقاقير الطبية : حيث يترك عدداً منها آثاراً خطيرة على الطفل، كما أن بعضها مجهول الأثر، لذا تحاشي تناول العقاقير الطبية أثناء الحمل إلا بوصفة من الطبيب، ويدخل في جملة هذه العقاقير بعض الأدوية الشائعة كالأسبرين وغيره، أما في حالة علاج أمراض مزمنة كالسكري فإن الطبيب قد يقدر مقدار الجرعات .

وكما نعلم جميعا فقد أفتى عدد من علماء الدين بحرمة التدخين لما يسببه من ضرر على المدخن ومن حوله، فمن باب أولى اتباع تعاليم الإسلام وتجنب التدخين حفاظا على حياة الحامل والجنين، كما حرمت الخمور من أكثر من أربعة عشر قرناً بنص في القرآن الكريم لما تسببه من أضرار ، فكان على المسلمين عدم تعاطيها حفاظاً على الحياة التي منحها الله لهم .

من الأشياء الأخرى التي تنصح الحامل بتجنبها لما لها من خطرعلى صحة الأم والجنين صبغ الشعر والإكثار من استخدام مستحضرات التجميل أثناء الحمل. فمواد صباغة الشعر تحتوي على كيماويات ضارة مثل الرصاص، واستخدام مستحضرات التجميل بكثرة من شأنه منع الجلد من التنفس بطريقة صحية تؤثر على صحة الحامل بشكل عام. وأيضاً من المفيد تجنب البقاء تحت جهاز تجفيف الشعر. ويجب تفادي البقاء في وضع الوقوف ساعات طوال في المنزل أو في خارجه لأن ذلك يثقل الساقين. أيضاً تجنب رفع أحمال ثقيلة من الأرض .

وهناك مخاطر كثيرة على الحامل تجنبها منها براز القطط والكلاب واللحم النيء حيث يحتوي على طفيلات تدعى المقوسات وهذه قادرة على إلحاق الأذى بالجنين على نحو خطير. فلا تأكل الحامل لحماً غير مطبوخ وعليها غسل يديها بعد العمل في اللحم النيء، كما عليها تحاشي تنظيف أوعية براز القطط والكلاب، وارتداء قفازات الحديقة عند البستنة، وغسل الفواكه والخضر جيداً قبل أكلها.

هذه مجموعة من الأشياء العامة التي يجب على المرأة الحامل تجنبها لما لها من أضرار على حياة الجنين ، وما تسببه من مشكلات لحملها.

 

 

من مواضيع فانتا في المنتدى

__________________




















كيف أحزن والله ربــــــــــــى

فانتا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-02-2011, 10:38 PM   #3
 
الصورة الرمزية فانتا
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: أم الدنيا
المشاركات: 30,477
فانتا is on a distinguished road
افتراضي

الفصل الثاني : مراحل الحمل
الثلث الأول من الحمل
الثلث الثاني من الحمل
الثلث الثالث من الحمل
الثلث الأول من الحمل :
بعد عملية الإخصاب، تبدأ مرحلة جديدة من رحلة الحمل ألا وهي تكون الجنين من الخلية المخصبة، ولكن قبل الدخول في تفاصيل تكون الجنين، فلنعرف الحمل.
"الحمل فترة تحمل خلالها الأنثى جنيناً في داخل جسمها قبل ولادته، ويبدأ الحمل بالإخصاب أي تلقيح البويضة بواسطة النطفة، وينتهي بالمخاض والولادة، وتدعى البيضة الملقحة الزايجوت، ويدوم الحمل حوالي تسعة أشهر لمعظم النساء".

و "يسمى الزيجوت الآخذ في النمو المضغة خلال الشهرين الأولين من الحمل، وبعدها تسمى الجنين، وخلال الأسبوع الثاني من الإخصاب تلتصق الأغشية المحيطة بالمضغة ببطانة الرحم. وتمكن المشيمة المضغة من العيش داخل جسم الأم. وينتقل الغذاء والأكسجين إلى المضغة أو الجنين عبر مجرى الدم عند الأم".

والآن لنتحدث عن تفاصيل نمو الخلية خلال الأسابيع الأولى القليلة بعد الإخصاب.

خلال الأسابيع الأربعة الأولى : بعد الإخصاب تبدأ الخلية المتكونة "الزيجوت" بالانقسام على الفور وتواصل انقسامها إلى مزيد من الخلايا خلال هبوطها إلى الرحم عبر قناة فالوب، وتصل إلى الرحم في نحو اليوم الرابع من التلقيح. وتكون البويضة عندها قد نمت وأصبحت كرة تحتوي على مئة خلية. يتوسطها تجويف ممتلئ بسائل معين، وتبقى الأيام التالية عائمة في تجويف الرحم، وهي أصغر من أن ترى بالعين المجردة.

من الأسبوع الخامس إلى السادس: تعوم المضغة في كيس مليء بالسائل،ويتكون للطفل دماغ بسيط وعمود فقاري وجهاز عصبي مركزي وتظهر أربع بقع على الرأس تتطور لاحقاً لتغدو العينين والأذنين، كما يتكون للمضغة جهاز هضمي أولي بالإضافة إلى الفم والفك، وتتكون المعدة والصدر في مرحلة التطور، ويظهر القلب على شكل انتفاخ في مقدمة الصدر عند نهاية هذا الأسبوع يبدأ القلب بالخفقان، وتتكون الأوعية الدموية.

هذا بالنسبة لنمو الخلية الملقحة في أول أربعة أسابيع بعد

الإخصاب ويستمر نمو الخلية وتتوالى الانقسامات إلى أن تتحول المضغة إلى جنين في الأسبوع الثامن ويحدث في هذا الأسبوع عدد من التغيرات نذكر منها:
تتحول المضغة إلى جنين وتتكون كل الأعضاء الداخلية الأساسية لكنها تكون بسيطة، كما أنها لا تبدو في موقعها النهائي.
يمكن تمييز الوجه إذ يظهر للأنف قمة، أما المنخران فيبدوان في طور التشكل كما يلتحم طرفا الفك ليشكلا الفم. بالإضافة إلى أن اللسان يتكون .
تصبح الأعضاء الداخلية للأذنين، وهي المسؤولة عن حفظ التوازن وعن السمع، في طور التكون .
تبدو أصابع اليدين والقدمين أكثر وضوحاً بالرغم من أنها تكون متصلة مع بعضها بواسطة أوتار من الجلد.
يظهر الذراعان والساقان بارزين ويمكن تمييز كتفين ومرفقين وركبتين .
يتحرك الطفل كثيراً بالرغم من عدم إحساس الحامل بذلك حتى الآن .
وتستمر سلسلة التغيرات والتطورات في هذا الجنين، وبحلول الشهر الثالث على الحمل، يكون الجنين قد ثبت جيداً في الرحم، وتواصلت أعضاؤه والأنظمة العضوية،وبدأ الدماغ والأعضاء الحسية، بلعب دور مهم في مجرى التطورات، أما خلايا الدم، فهي تتشكل خلال مرحلة المضغة بداخل كيس المح الذي لا يلعب سوى هذا الدور، وبداخل هذا الكيس أيضاً تتشكل الخلايا الجذعية، التي تخرج منها بعد فترة من الوقت الخلايا الدموية البيضاء على اختلافها. وبعد مرور 11 أسبوع يكف كيس المح عن لعب هذا الدور، وتنتقل المهمة إلى الكبد والطحال، كما أن مخ عظم الجنين يبدأ نفسه بإنتاج خلايا الدم .
وبذا تنتهي المرحلة الأولى من الحمل بنهاية الشهر الثالث، ولكن التغيرات تستمر حتى نهاية الحمل، خلال المراحل المقبلة منه .
الثلث الثاني من الحمل
وتمتد هذه الفترة من الشهر الرابع وحتى نهاية الشهر السادس، وتعتبر هذه الفترة أغنى فترة من حيث التغيرات التي تطرأ على الجنين، حيث إنه خلال الشهر الرابع من الحمل، ينمو الجنين من نحو خمسة سنتيمترات إلى أكثر من عشرة (أي نحو 2إلى 4إنشات)،إلا أن وزنه يظل ضئيلاً ، ويبلغ وزنه 200غراماً، كما يبدأ الجنين بالتفاعل مع الأصوات منذ بداية شهره الرابع والخامس فهي إما تثير انتباهه أو تزعجه، كما أن الشعيرات تنمو فوق رأس الجنين وعلى جوانبه بشكل أخشن ، وتلونها الخلايا الخضابية.
كما أن هناك عدد من التغيرات التي تطرأ على نمو الجنين ، خلال الأشهر الثلاثة هذه حيث إنه يكتمل تكون الجنين في الأسبوع 16، ويتغذى من المشيمة منذ الأسبوع 14كما تحصل له التغيرات الآتية :
ينمو شعر الحاجبان و الأهداب بعد نمو شعر الزغب على وجهه وجسده كما ينبت الشعر على رأسه.
تكون بشرته رقيقة للغاية وشفافة فتظهر شبكات الأوعية الدموية خلالها.
تتشكل مفاصل ساقيه ويديه ويبدأ تكون عظامه كما يحرك صدره فيبدو وكأنه يتنفس.
تنمو أعضاؤه الجنسية بشكل يسمح بتبين جنسه كما يصبح قادراً على مص إبهامه .
ينمو الطفل بسرعة كبيرة كما إن قلبه ينبض بتردد أكبر من قلب أمه بمرتين .
يتحرك بكثرة وتبدأ أسنانه بالتكون ، وكذلك ذراعاه وساقاه .
يتكون الدمام وهو المادة الدهنية التي تحمي بشرة الجنين في الرحم.
تنتقل المواد المناعية من الأم إلى الجنين عبر دم الأم لمساعدته على مقاومة الأمراض.
لم يتم تخزين الدهن لذا يكون الطفل لحماً خالصاً .
تتشكل غدد العرق في البشرة .
تتكون عضلات الذراع والساق، ويقوم باستعمالها بانتظام إذ تنتابه فترات من الحركة المحمومة تشعر بها الأم ، وتقطعها فترات من الهدوء .
بات طفلك قادراً على السعال والفواق ( الحازوقة )، وقد تشعر الأم بفواقه فيبدو وكأنه حركة قرع.2
خلال هذه الفترة من الحمل ، تطرأ تغيرات على نمو حواسه و أحاسيسه حيث تبدأ في الظهور والتطور و يأخذ وضعه في رحم أمه.

"يغدو الطفل إنساناً واعياً ذا مشاعر وتجاوباً مع محيطه، بالإضافة إلى نموه العضوي، يأخذ وضعه في الرحم وهو متقوس بحدة على ذاته، يتوسد كيس المياه الذي يحيط به ، يعتمد كلياً على المشيمة لتأمين الطعام والأكسجين والتخلص من فضلاته، يبدو مشابهاً لوليد حديث و يتصرف مثله.

البصر: مازال جفناه مغلقين ، لكنهما ينفتحان مع حلول الأسبوع 28 فيتمكن عندها من الرؤية ومن فتح عينيه وإغلاقهما .

السمع: بإمكانه سماع صوتك، وإذا كان نائماً فإن الموسيقى الصاخبة توقظه،إنه يفضل بعض أنواع الموسيقى على غيرها مظهراً ذلك بتحركاته، كما إنه يجفل لدى سماعه ضجيجاً مفاجئاً".

المص والابتلاع والتنفس: إنه يمص إبهامه، ويبتلع الماء الدافي (سائل السلي) الذي يحيط به ويطرحه من جسده بولاً، وقد يشرب أحياناً الكثير من هذا السائل فيصاب بالفواق، كما أنه يقوم بحركات تنفسية، متمرناً بذلك على الحياة خارج الرحم.

التذوق: تتشكل براعم التذوق لديه، فيصبح بإمكانه الاستجابة للمذاق الحلو أو المذاق اللاذع أو المر عند حلول الأسبوع 28".

تعابير وجهه: إنه يقطب حاجبيه ويحول عينيه ويصر شفتيه ويفتح فمه ثم يغلقه.

نظام إمداد الحياة: يتغذى الطفل بواسطة المشيمة ، ويحميه سائل السلي الدافئ الذي يتغير مرة كل أربع ساعات، كما أن هذا السائل ينظم حرارة الطفل ويقيه العدوى والصدمات المفاجئة.

التحركات: إنه يركل ويلكم وينقلب بحركة شقلبة ، كما أنه يقبض يديه".

نماذج النوم: ينام ويستيقظ عشوائياً وقد يكون في قمة حيويته عندما تحاولين النوم .

الشخصية: يغدو قسم الدماغ المختص بالشخصية والذكاء كثير التطور خلال الشهر السابع وهذا ما يساعد على التكوين السريع لشخصية".

تعتبر هذه بعض التغيرات أو التطورات التي تحصل لحواس الجنين

وإحساسه خلال الثلث الثاني من الحمل ، فينمو الطفل جسدياً إضافة إلى نمو إحساسه وحواسه.

الثلث الثالث من الحمل
تمتد الفترة الأخيرة من الحمل خلال ثلاثة أشهر الأخيرة، أي الشهر السابع والثامن والتاسع من الحمل، وخلال كل شهر من هذه الشهر تطرأ تغيرات مهمة على الجنين تمهيداً لخروجه إلى النور، وسنحاول التحدث باختصار عن أهم التغيرات التي تحث في كل شهر من هذه الأشهر الثلاثة.
الشهر السابع :
تكون بشرته حمراء اللون ومجعدة، ويبدأ الدهن بالاختزال تحتها. يلاحظ حصول تطورات لافتة في جزء الدماغ المتعلق بالتفكير، إذ أصبح أكبر حجماً، وأكثر تعقيداً، مما يجعل الطفل في الشهر السابع يشعر بالألم ويستجيب له على نحو يماثل تصرف الوليد الحديث.
يمتلك الطفل عدداً من براعم التذوق يفوق ذلك الذي يملكه منها عند الولادة، لذا فحاسة التذوق عنده تصبح حادة.
لا تكون رئتاه قد اكتملتا كلياً، فهما تحتاجان إلى تكوين مادة تدعى الفاعل السطحي " السورفاكتان "، تمنعهما من الإنخماص بين النفس والآخر".
الشهر الثامن :
يشابه الطفل الآن مظهره عند الولادة، لكنه يبقى بحاجة، إلى القليل من السمنة
بات بإمكانه الآن تمييز النور من الظلمة .
من المرجح أن ينقلب الآن، بحيث يصبح رأسه نحو الأسفل استعداداً للولادة".
تعتبر هذه أهم التغيرات التي تطرأ على الجنين في الشهرين السابع والثامن، قبل دخوله إلى الشهر التاسع، والذي تقسم التغيرات فيه إلى قسمين ، القسم الأول يمكن إجماله في بداية الشهر التاسع، أما التغيرات الأخرى فتحدث عند نهاية الشهر التاسع قبيل الولادة، وهذه التغيرات هي التي تهيئ الطفل للولادة وبداية المخاض.
الشهر التاسع : بداية الشهر التاسع :
رأس الجنين يهبط نحو الحوض استعداداً للولادة.
تنمو أظافر رقيقة على أصابع يديه وقدميه.
إذا كان غلاماً فإن خصيتيه تبدوان بارزتين.
يكتسب 28 غراماً يومياً على مدى الأربعة الأسابيع المقبلة .
نهاية الشهر التاسع: يختفي أكثر الشعر الزغبي على الرغم من أن قليلاً يتبقى على كتفيه وأطرافه.
يكون مغطى بالدمام "الطلاء الدهني" أو يوجد بعض منه في ثنايا بشرته.
تتجمع مادة قاتمة تدعى العقى (غائط الجنين) في أمعائه، وتطرح في أول تبرز له بعد الولادة" .
وهذه هي أهم التغيرات التي تحدث له من أول يوم في رحم أمه وحتى خروجه مختصرة، حيث إن الإبحار في هذا المجال صعب وشائك، كما أنه مازال هناك الكثير مما يجهله العلماء، في تكوين الجنين البشري، ومازال العلم في تطور مستمر ومحاولات دائمة لكشف الغموض عن هذا الموضوع الذي يحير الكثير من الناس، والذي يدل على عظمة الخالق عز وجل وقدرته في خلقه، فسبحان الله على ما أبدع وخلق !.

 

 

من مواضيع فانتا في المنتدى

__________________




















كيف أحزن والله ربــــــــــــى

فانتا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-02-2011, 10:38 PM   #4
 
الصورة الرمزية فانتا
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: أم الدنيا
المشاركات: 30,477
فانتا is on a distinguished road
افتراضي

الفصل الثالث : الولادة
دلائل المخاض
وضعيات الولادة
مراحل الولادة
دلائــل المخــاض
تنتهي رحلة الحمل بالولادة، والتي تعتبر الرحلة الأخيرة في خروج هذا الجنين إلي العالم الخارجي، وإن كانت رحلة صعبة بالنسبة للحامل والطفل، وأولى مراحل الولادة المخاض وبداية سنتحدث عن عنق الرحم أثناء المخاض حيث "تبقي حلقة من العضلات عنق الرحم مغلقاً عادة، بينما تمتد عضلات أخرى من عنق الرحم إلى أعلى الرحم، تتقلص هذه العضلات أثناء المخاض ، مقارنة ما بين الرحم وعنقه، ثم تمط العنق ليتسع بما يكفي لمرور الرأس".
كما أن هناك ثلاث مؤشرات تدل على اقتراب موعد الولادة وهي التقلصات المتوالية، تمزق الأغشية وانسكاب سائل السلي وظهور المخاط ممزوجاً أحياناً بالدم، وقد تشعر الحامل بالتقلصات الرحمية في أوقات غريبة طوال أسابيع الحمل الأخيرة، وتجعل هذه التقلصات الرحم قاسياً لبضع دقائق وكلما اقترب موعد الولادة، أصبحت التقلصات أكثر قوة وانتظاماً، وتعتبر التقلصات ذات الفترات الزمنية التي تقل عن عشر دقائق مؤشراً موثوقاً بأن المخاض قد بدأ، وعلى هذا الأساس سميت التقلصات ب"آلام المخاض" لأنها تترافق مع الألم.

وقد تبدأ التقلصات على هيئة ألم خفيف في الظهر ، أو شعور بألم بارق على امتداد الفخذين ، ومع مرور الوقت تصيب المعدة تقلصات مشابهة لآلام دورة شهرية مضطربة، وفي حالة كان التقلص منتظماً ، فعلى الحامل محاولة تحديد مواعيده، فإذا ظنت أن المخاض قد بدأ، عليها الاتصال بالمستشفى أو القابلة، وما لم تكن التقلصات شديدة التواتر(كل خمس دقائق) أو مؤلمة للغاية فلا داعي لدخول المستشفى فوراً.

هذا في حالة بدأ المخاض بالتقلصات المتوالية، ولكنه في أحيان أخرى "يبدأ بخروج كمية من السائل الأمنيوني من المهبل ما يدل على أن الكيس الأمنيوني قد تمزق، وهنا أيضاً تحتاج المرأة الحامل لأن تتصل فوراً بالطبيب أو المستشفى، أما في حالات أخرى فإن هذا الكيس يتمزق أثناء عملية المخاض والولادة، هذا وفي المرحلة الابتدائية التي تسبق المخاض، يتحلل سد المخاط عند عنق الرحم، ويخرج من المهبل، ويمتزج هذا المخاط أحياناً مع قليل من الدم بسبب تقلصات بسيطة لا تشعر الأم حتى بها".

هذه هي المؤشرات التي تدل على بداية المخاض واستمراره ، وتتفاوت المدة التي يستغرقها المخاض حتى يولد الطفل فيدوم أول مخاض للحامل ما بين 12و14 ساعة عادة، ويفضل تمضية بعض هذه الساعات في المنزل، حيث تتمكن الحامل من التنقل بتؤده، والراحة حين تحتاج، وكذلك يمكنها الاسترخاء في مغطس " بانيو" دافئ، هذا إذا لم تكن المياه قد خرجت بعد أو قد تتناول وجبة خفيفة، وقد ينصحها المستشفي بالانتظار ريثما تصبح التقلصات شديدة، وتحصل كل خمس دقائق.

وبالطبع ينتهي المخاض بولادة الطفل الصغير الذي انتظرته المرأة تسعة أشهر ، ومع رؤيته تتناسى جميع آلام المخاض وما سواه من تعب .

وضعيات الولادة
قبل الانتقال للتحدث عن مراحل الولادة، سنتكلم عن مجموعة من وضعيات الولادة، والتي تعتبر مساعدة للمرأة الحامل في التخفيف عن ألام الولادة ،وسنقسم هذه الوضعيات إلى مجموعتين الأولى وضعيات المرحلة الأولى، والأخرى وضعيات الولادة . وضعيات المرحلة الأولى :
الاستراحة بالاستناد إلى زوجك: عندما تشعرين بالمخاض، قد تحتاجين إلى التحرك للقيام ببعض الترتيبات، يمكنك في أثناء التقلصات الاستناد إلى زوجك، فيدلك ظهرك ويمسد كتفيك .

الركوع والاستلقاء نحو الأمام: اركعي بحيث تكون قدماك متباعدتين، واسترخي فوق كرسي من الوسائد أو المخدات المرفوعة أمامك، أو فوق كيس من الحبوب حاولي تقويم ظهرك، ما استطعت واجلسي على جانب واحد بين التقلصات.

على الأربع: اركعي وركبتيك ويديك على الأرض، ( قد تجدين الفراش أكثر راحة )، وأميلي حوضك جيئة وذهاباً . احذري تقويس ظهرك واسترخي ما بين التقلصات نحو الأمام، واضعة رأسك على ذراعيك".

البقاء منتصبة: استندي خلال التقلصات الأولى إلى شيء ثابت على مقربة منك كحائط أو مقعد أو سرير المستشفى. واركعي إذا كان ذلك ضرورياً .

الجلوس مع الاتكاء نحو الأمام: اجلسي على كرسي مواجهة مسند الظهر، واستندي إليه بعد أن تضعي وسادة فوقه، وأريحي رأسك على ذراعيك بعد ثنيهما وابقي ركبتيك متباعدتين، بإمكانك وضع وسادة على مقعد الكرسي إذا شئت".

وتعتبر هذه الوضعيات مساعدة خلال مرحلة المخاض، وقبل البدء الفعلي في عملية الولادة وهناك عدد من الطرق المساعدة خلال هذه المرحلة لتخفيف الألم نذكر منها ما يلي :

ثابري على التحرك بين التقلصات ، فهذا يساعد على مواجهه الألم جسدياً ، أما خلال التقلصات فخذي وضعية مريحة .
ركزي على تنفسك لتهدئي نفسك ، وتنشغلي عن التقلصات .
استرخي بين التقلصات موفرة طاقتك إلى حين تحتاجينها .
لا بأس بالغناء لتخففي ألمك ، وحتى بالأنين والتأوه .
ركزي بصرك على نقطة ثابتة، أو شيء ما، لتساعدي نفسك على تحويل انتباهك عن التقلص .
واجهي تقلصاتك واحداً فواحداً ، ولا تفكري بالتقلصات المقبلة، قد يساعدك تصور التقلصات موجات عليك خوض غمارها للوصول إلى الطفل.
هذا بالنسبة لوضعيات المرحلة الأولى والطرق المساعدة على مواجهه الألم في هذه المرحلة . وضعيات مرحلة الولادة :
جلوس القرفصاء: تعد هذه الوضعية ممتازة للولادة، فهي تفتح الحوض واسعاً، وتستعين بالجاذبية لدفع الطفل خارجاً، إنما إذا لم يتمرن عليها، فقد ترهق بعد برهة، وإذا جلس زوجك على حافة كرسي، وساقاه منفرجتان، فبإمكانك جلوس القرفصاء بين ركبتيه مستندة بذراعيك على فخذيه.
الركوع: قد تكون هذه الوضعية أقل إجهاداً من القرفصاء، كما إنها تساعد في عملية الدفع ويشعرك وجود مساعد عند كل جانب بثبات أكبر، كما قد تجدين الركوع على الأربع مريحاً إنما حافظي على استقامة ظهرك".

الجلوس باستقامة: من الوضعيات الشائعة للولادة الجلوس على السرير والاستناد إلى عدد من الوسائد أو إلى كيس حبوب، ابقي ذقنك متجهاً نحو الأسفل، وتشبثي ببطن فخذيك أثناء دفعك، واستريحي بين التقلصات والأخرى متكئة على الوسائد".

وهناك عدد من الطرق تساعدك على تسهيل مرحلة الولادة والتخفيف من آلامك نذكر منها:
ادفعي بنعومة وثبات خلال التقلص .
حاولي إرخاء عضلات قاع حوضك إلى أن تشعري أنها هدأت كلياً
لا تأبهي بفقدان السيطرة على أمعائك ، أو تسرب البول من المثانة
استريحي قدر الإمكان بين التقلص والأخر ، لتوفري كامل طاقتك للدفع.
هذه عدد من الطرق والنصائح التي تسهل على المرأة الحامل الولادة، وتخفيف من آلامها ، سواء كان في مرحلة المخاض الأولى من الحمل أو خلال عملية خروج هذا الطفل إلى العالم . مراحل الولادة
هنا تصل الحامل إلى نهاية الرحلة مع الحمل ، ويخرج الطفل إلى العالم ، بعد أربعين أسبوع قضاها داخل رحم أمه .
"تقسم عملية الولادة إلى ثلاث مراحل :

المرحلة الأولى: وتبدأ من عملية الولادة وحتى التوسع الكامل لعنق الرحم، وهي أطول المراحل حيث تستمر في بعض الحالات إلى 24ساعة حيث تبدأ عضلات جدار الرحم بالتقلص تدريجياً حيث تحدث هذه التقلصات كل 5إلى 10 دقائق خفيفة ثم تزداد شدة وسرعة مع تقدم عملية الولادة.

المرحلة الثانية: وتستمر من حصول التوسع الكامل لعنق الرحم وحتى الولادة، وتستمر عادة حوالي ساعة إلى ساعتين وتنتهي هذه بولادة الطفل حيث تخف بعدها الآلام بدرجة كبيرة .

المرحلة الثالثة: هي مرحلة ولادة المشيمة ولا تتميز هذه المرحلة بحدوث آلام شديدة".

ولكن ما الذي يحصل داخل الرحم خلال هذه المراحل ، وكيف يخرج الطفل وكيف تكون ردة فعل الرحم لهذه التغيرات التي تطرأ عليه ؟

يدفع الرحم المتقلص الجنين على مرحلتين : الأولى يتوسع فيها عنق الرحم والثانية يدفع فيها الجنين إلى قناة الولادة .

حيث إنه خلال المرحلة الثانية من الحمل يدور رأس الجنين بحيث يأخذ وضعاً معيناً، وعندما يخرج الرأس من المهبل فأنه يدور مجدداً لكي يسهل خروج الكتفين من الفتحة. وخلال هذه المرحلة الثانية الصعبة تكون التقلصات على أشدها بحيث تأتي كل دقيقتين أو ثلاث دقائق، وتستمر نحو الدقيقتين.

أما المرحلة الثانية وبعد ولادة الجنين يعود الرحم إلى التقلص مجددا،ً وتنفصل المشيمة والكيس الأمنيوني باتجاه المهبل ، حيث يتم سحبها منه بعناية فائقة.

وفي كل الأحوال يمكن إجمال عملية الولادة وما يحدث خلالها في مجموعة من النقاط حتى يخرج الطفل :

يتحرك رأس الطفل مقترباً من فتحة المهبل، ويمكن رؤية الانتفاخ عندما يضغط الطفل على قاع الحوض. وسرعان ما يرى الرأس نفسه،و هو يتقدم عند كل تقلص وربما يتراجع قليلاً مع تلاشي التقلص.
عندما يتكلل الرأس ( ترى قيمته )، يطلب منك الطبيب التوقف عن الدفع، لأنه إذا تمت ولادة الرأس بسرعة، قد يتمزق الجلد ، لذا على المرأة التي تلد أن تسترخي، وتلهث لهاثاً سريعاً لبضع ثوان، و إذا كان خطر التمزق جدياً، أو كان الطفل في ضيق، يجري شق للفرج ويتولد شعور بالتمزق حين يوسع رأس الطفل الفتحة المهبلية، لكنه شعور يدوم برهة قصيرة ويتبعه خدر لأن الأنسجة تكون قد مطت كثيراً.
يولد الرأس متجهاً نحو الأسفل، ويتثبت الطبيب من عدم التفاف الحبل السري حول عنق الطفل (إذا كانت الحال كذلك، يمكن تمرير الحبل فوق الرأس عند خروج الجسم، ثم يدير الطفل رأسه نحو أحد الجانبين ليشكل مع الكتف خطاً مستقيماً، ويتم تنظيف عينيه وأنفه وفمه، ويسحب كل سائل من مجاري الهواء العليا بواسطة أنبوب.
يتزحلق الجسد خارجاً خلال التقلصين التاليين، فترفع القابلة الطفل من تحت إبطيه وتضعه عله معدة والدته، وهو ما زال مرتبطاً بالحبل السري لها، ويمكن أن يبدو الطفل مائلاً للزرقة بعض الشيء. بينما تمتد خيوط من الدم على جلده، ومغطى بالدمام(الطلاء الدهني) وقد يسرع في البكاء. وإذا كان طبيعياً يمكن لوالدته حمله فوراً، وإلا قامت القابلة بتنظيف مجاريه الهوائية، وتقديم الأكسجين له إذا دعت الحاجة.
وهنا تنتهي الرحلة الأكثر ألماً ، لتبدأ هذه المرأة التي كانت حامل ، مرحلة أخرى ورحلة أخرى أكثر متعة هي رحلة الأمومة وإن كانت تحمل بين طياتها الكثير من المسؤولية .
ورؤية هذا المخلوق الضعيف يفجر في الأم الكثير من المشاعر والأحاسيس الغريبة والجديدة ، والأهم أنها تبذل ما في وسعها لتمنح هذا الصغير الحب والحنان وكل ما يحتاج إليه ، هذه هي الأم على الدوام .

 

 

من مواضيع فانتا في المنتدى

__________________




















كيف أحزن والله ربــــــــــــى

فانتا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-03-2011, 03:32 AM   #6

كبار الشخصيات

 
الصورة الرمزية تيموريه
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: Alexandria, Egypt
المشاركات: 74,759
تيموريه is on a distinguished road
افتراضي

رحلة الحمل والولادة عند الإنسان


طرح رائع فانتو

سلمت ايديك

ولاحرمنا أبداعك المتواصل

ودي

 

 

من مواضيع تيموريه في المنتدى

__________________










تيموريه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-04-2011, 12:03 AM   #8
 
الصورة الرمزية فانتا
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: أم الدنيا
المشاركات: 30,477
فانتا is on a distinguished road
افتراضي

هلا ساموو

شكرا لتواجدك

 

 

من مواضيع فانتا في المنتدى

__________________




















كيف أحزن والله ربــــــــــــى

فانتا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-04-2011, 12:03 AM   #9
 
الصورة الرمزية فانتا
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: أم الدنيا
المشاركات: 30,477
فانتا is on a distinguished road
افتراضي

نورتى تيموو

 

 

من مواضيع فانتا في المنتدى

__________________




















كيف أحزن والله ربــــــــــــى

فانتا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 03-04-2011, 12:04 AM   #10
 
الصورة الرمزية فانتا
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: أم الدنيا
المشاركات: 30,477
فانتا is on a distinguished road
افتراضي

هلا جو

نورت اخى

 

 

من مواضيع فانتا في المنتدى

__________________




















كيف أحزن والله ربــــــــــــى

فانتا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
رحله الحمل ، والولاده ، عند ا لانسان ، نهر الحب

جديد قسم الحمل والولادة والعقم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 06:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920 921 922 923 924 925 926 927 928 929 930 931 932 933 934 935 936 937 938 939 940 941 942 943 944 945 946 947 948 949 950 951 952 953 954 955 956 957 958 959 960 961 962 963 964 965 966 967 968 969 970 971 972 973 974 975 976 977 978 979 980 981 982 983 984 985 986 987 988 989 990 991 992 993 994 995 996 997 998 999 1000 1001 1002 1003 1004 1005 1006 1007 1008 1009 1010 1011 1012 1013 1014 1015 1016 1017 1018 1019 1020 1021 1022 1023 1024 1025 1026 1027 1028 1029 1030 1031 1032 1033 1034 1035 1036 1037 1038 1039 1040 1041 1042 1043 1044 1045 1046 1047 1048 1049 1050 1051 1052 1053 1054 1055 1056 1057 1058 1059 1060 1061 1062 1063 1064 1065 1066 1067 1068 1069 1070 1071 1072 1073 1074 1075 1076 1077 1078 1079 1080 1081 1082 1083 1084 1085 1086 1087 1088 1089 1090 1091 1092 1093 1094 1095 1096 1097 1098 1099 1100 1101 1102 1103 1104 1105 1106 1107 1108 1109 1110 1111 1112 1113 1114 1115 1116 1117 1118 1119 1120 1121 1122 1123 1124 1125 1126 1127 1128 1129 1130 1131 1132 1133 1134 1135 1136 1137 1138 1139 1140 1141 1142 1143 1144 1145 1146 1147 1148 1149 1150 1151 1152 1153 1154 1155 1156 1157 1158 1159 1160 1161 1162 1163 1164 1165 1166 1167 1168 1169 1170 1171 1172 1173 1174 1175 1176 1177 1178 1179 1180 1181 1182 1183 1184 1185 1186 1187 1188 1189 1190 1191 1192 1193 1194 1195 1196 1197 1198 1199 1200 1201 1202 1203 1204 1205 1206 1207 1208 1209 1210 1211 1212 1213 1214 1215 1216 1217 1218 1219 1220 1221 1222 1223 1224 1225 1226 1227 1228 1229 1230 1231 1232 1233 1234 1235 1236 1237 1238 1239 1240 1241 1242 1243 1244 1245 1246 1247 1248 1249 1250 1251 1252 1253 1254 1255 1256 1257 1258 1259 1260 1261 1262 1263 1264 1265 1266 1267 1268 1269 1270 1271 1272 1273 1274 1275 1276 1277 1278 1279 1280 1281 1282 1283 1284 1285 1286 1287 1288 1289 1290 1291 1292 1293 1294 1295 1296 1297 1298 1299 1300 1301 1302 1303 1304 1305 1306 1307 1308 1309 1310 1311 1312 1313 1314 1315 1316 1317 1318 1319 1320 1321 1322 1323 1324 1325 1326 1327 1328 1329 1330 1331 1332 1333 1334 1335 1336 1337 1338 1339 1340 1341 1342 1343 1344 1345 1346 1347 1348 1349 1350 1351 1352 1353 1354 1355 1356 1357 1358 1359 1360 1361 1362 1363 1364 1365 1366 1367 1368 1369 1370 1371 1372 1373 1374 1375 1376 1377 1378 1379 1380 1381 1382 1383 1384 1385 1386 1387 1388 1389 1390 1391 1392 1393 1394 1395 1396 1397 1398 1399 1400 1401 1402 1403 1404 1405 1406 1407 1408 1409 1410 1411 1412 1413 1414 1415 1416 1417 1418 1419 1420 1421 1422 1423 1424 1425 1426 1427 1428 1429 1430 1431 1432 1433 1434 1435 1436 1437 1438 1439 1440 1441 1442 1443 1444 1445 1446 1447 1448 1449 1450 1451 1452 1453 1454 1455 1456 1457 1458 1459 1460 1461 1462 1463 1464 1465 1466 1467 1468 1469 1470 1471 1472 1473 1474 1475 1476 1477 1478 1479 1480 1481 1482 1483 1484 1485 1486 1487 1488 1489 1490 1491 1492 1493 1494 1495 1496 1497 1498 1499 1500 1501 1502 1503 1504 1505 1506 1507 1508 1509 1510 1511 1512 1513 1514 1515 1516 1517 1518 1519 1520 1521 1522 1523 1524 1525 1526 1527 1528 1529 1530 1531 1532 1533 1534 1535 1536 1537 1538 1539 1540 1541 1542 1543 1544 1545 1546 1547 1548 1549 1550 1551 1552 1553 1554 1555 1556 1557 1558 1559 1560 1561 1562 1563 1564 1565 1566 1567 1568 1569 1570 1571 1572 1573 1574 1575 1576 1577 1578 1579 1580 1581 1582 1583 1584 1585 1586 1587 1588 1589 1590 1591 1592 1593 1594 1595 1596 1597 1598 1599 1600 1601 1602 1603 1604 1605 1606 1607 1608 1609 1610