كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 02-28-2011, 10:15 AM   #1
 
الصورة الرمزية majnonhaaa
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 8,089
majnonhaaa is on a distinguished road
نهر1 ثـوار ليـبـيا يسـتعدون لمسـيرة تحريـر طرابلـس ،مظاهرات ليبيا،اخبار ليبيا 28/2/2011

ثـوار ليـبـيا يسـتعدون لمسـيرة تحريـر طرابلـس


صور ثوار ليبيا
الاثنين 28 فبراير 2011

حقق ثوار ليبيا، أمس، اختراقاً ميدانياً مهماً، كسر الجمود الذي شهده مسار ثورتهم خلال اليومين الماضيين، حيث تمكنوا من إحكام سيطرتهم على مدينة الزاوية، المدخل الغربي لطرابلس، ومدينة مصراتة، مدخلها الشرقي، مشددين بذلك الخناق على الرئيس معمر القذافي، الذي يعاند رياح التغيير من حصنه في باب العزيزية، ما يزيد من عزلته الداخلية المتمثلة بخروج المناطق الشرقية في ليبيا عن سيطرته العسكرية والسياسية، وعزلته الدولية، المتمثلة بالعقوبات القاسية التي فرضها مجلس الأمن على اركان نظامه وافراد اسرته، وإقرار إيطاليا، أقرب حلفائه، بأن أيامه في الحكم قد أصبحت معدودة.
وأحكم الثوار الليبيون سيطرتهم على مدينة الزاوية، الواقعة على بعد 50 كيلومتراً إلى الشرق من طرابلس. ورفرف العلم الليبي لفترة ما قبل القذافي بألوانه الأحمر والأخضر والأسود والأبيض فوق مبنى في وسط المدينة، فيما هتف المئات «الشعب يريد إسقاط النظام»، و«هذه ثورتنا»، مطلقين النار في الهواء من مدفع مضاد للطائرات منصوب على شاحنة، فيما لوحوا بأعلام الثورة على ظهر دبابة استولوا عليها.
وظهرت على البلدة الاستراتيجية، التي تقع على الطريق السريع المؤدي إلى الحدود مع تونس آثار القتال العنيف، وقد بدت آثار الحرائق على الجدران التي غطتها الثقوب الناجمة عن الأعيرة النارية بعد أيام من القتال. وقال المحتجون إن نحو ألفي جندي من الموالين للقذافي يحيطون بالبلدة، وإنهم يستعدون للهجوم مجدداً. وقال رائد في الشرطة انشق على القذافي وانضم إلى معارضيه «سنفعل كل ما بوسعنا لصدهم. سيهاجمون قريبا»، لافتاً إلى أن 2500 من قوات الشرطة و400 ضابط قد انشقوا على نظام القذافي وأنهم مستعدون للدفاع عن الزاوية.
وما زالت طرابلس كلها تخضع لسيطرة القذافي، وقد انتشرت دبابات على أطرافها، التي كثفت فيها القوات الموالية للنظام من نقاط التفتيش، فيما قام سكان بعض الأحياء ببناء الحواجز بأنفسهم مظهرين التحدي للحكومة. وسجل مساء أمس إطلاق النار بشكل متفرق حول طرابلس لكن الصورة من داخل المدينة ليست واضحة بعد.
وفي مصراتة، وهي مدينة رئيسية على بعد 150 كيلومترا إلى الشرق من طرابلس، قال شهود عيان إن قوات المعارضة أحكمت سيطرتها على المدينة بعدما صدت مجموعة من القوات الموالية للقذافي تعمل من المطار المحلي.
وبسيطرتهم على الزاوية ومصراتة، يكون المعارضون للقذافي قد بدأوا في محاصرة المدخلين الغربي والشرقي لطرابلس، ما يعني أن ساعة الصفر لفتح معركة تحرير طرابلس قد أصبحت قريبة، ما لم تنجح القوات الموالية للعقيد الليبي في استنزاف الثوار، من خلال هجمات متفرقة على المدن المحررة.
وأعلن مسؤول في لجنة ثورية تابعة للمعارضة في مدينة نالوت، التي تبعد 60 كلم عن الحدود التونسية في غرب ليبيا، أن عددا كبيرا من مدن غرب البلاد بات «في أيدي الشعب»، لافتاً إلى أن هذه المدن «تعد لمسيرة لتحرير طرابلس».
لكن المراقبين يرون أن مدى قدرة نظام القذافي ومعارضيه على حسم المعركة يبقى رهناً بموقف القبائل الليبية في المناطق الغربية، وهي تنضوي في تجمعات غير
متجانسة، وما زال موقفها من الثورة ضبابياً، بانتظار أن تميل موازين القوى إلى هذا الطرف أو ذاك.
وبدأ قادة الحركة الاحتجاجية تنظيم صفوفهم في شرق البلاد وغربها بشكل متسارع، مؤكدين العمل للقيام بـ«مسيرة تحرر طرابلس». وأعلن عبد الحفيظ غوقة، وهو احد قادة الحركة الاحتجاجية، في مؤتمر صحافي عقده في بنغازي، «تشكيل مجلس وطني في جميع المدن الليبية المحررة، مضيفاً «إننا على اتصال مع كل المدن المحررة من اجل تشكيل هذا المجلس».
وقال لواء في الجيش في شرق ليبيا انشق عن القذافي إن قواته مستعدة لمساعدة المحتجين الذين يقاتلون في طرابلس إذا دعوهم إلى ذلك. وقال اللواء احمد القطراني أحد أبرز قادة الجيش في بنغازي إن المحتجين أبلغوه إنهم بخير حتى الآن، ولا يحتاجون للمساعدة، لكنهم إذا طلبوا المساعدة فسوف تتحرك القوات في المنطقة الشرقية لدعمهم.
القذافي
وبرغم المأزق الذي يواجهه، قال القذافي، في مقابلة مع شبكة التلفزيون الصربية «بينك تي في»، مساء أمس، إن البلاد «هادئة تماما». واعتبر القذافي أنه «لا توجد اضطرابات الآن، وليبيا هادئة تماما، ولا يوجد أي شيء غير عادي. لا توجد اضطرابات».
واتهم العقيد الليبي مجدداً تنظيم «القاعدة» بالوقوف وراء «العصابات الإرهابية». وأشار إلى أنه لا يوجد في ليبيا سوى «مجموعة صغيرة» من المتمردين «يتم التعامل معها»، مضيفا «اما بقية ليبيا فكلها هادئة وإذا شاهدتم التلفزيون الليبي سترون التظاهرات والهتافات المؤيدة للثورة (الفاتح)». وشدد على أن «الشعب الليبي يقف ورائي بالكامل».
وكان سيف الإسلام القذافي، نجل الرئيس الليبي، أكد لشبكة «أيه بي سي نيوز» الإخبارية أن هناك «فجوة كبيرة بين الواقع والتقارير الإعلامية»، مشدداً على أن «كل الجنوب هادئ. الغرب هادئ. الوسط هادئ... وحتى جزء من الشرق».
وفي محاولة لإنقاذ نفسه حاول القذافي رشوة الشعب الليبي لاستمالة من تبقى من أتباعه، وذلك من خلال رسالة نصية أرسلت لجميع الهواتف المحمولة في ليبيا، تفيد بأن عملية صرف 500 دينار لكل عائلة ليبية تقف إلى جواره ستكون مستمرة طيلة الأيام المقبلة.
من جهة أخرى اعتبر القذافي أن قرار مجلس الأمن الدولي بفرض عقوبات على ليبيا «لاغ وباطل»، متهماً المنظمة الدولية باتخاذ قرارات بناء على تقارير إخبارية وأشار إلى أن على لجنة من الأمم المتحدة التحقيق في الأوضاع في ليبيا.
مجلس الأمن
وكان مجلس الأمن اقر بإجماع أعضائه الـ15 قرارا يقضي بفرض عقوبات قاسية على القذافي. وبعد مناقشات استمرت يومين، أقر مجلس الأمن الدولي بالإجماع، وتحت الفصل السابع، القرار رقم 1970 حول ليبيا. وتضمن القرار فرض عقوبات على ليبيا من بينها حظر سفر القذافي وأبنائه ومسؤولين في نظامه، وتجميد أرصدتهم، وحظر تصدير الأسلحة لليبيا. كما قضى بإحالة ملف جرائم نظام القذافي إلى المحكمة الجنائية الدولية.
وأعرب مجلس الأمن عن «قلقه البالغ» حيال الوضع في ليبيا، مؤكداً إدانته للعنف واللجوء إلى القوة ضد المدنيين. واعتبر أن «الهجمات الواسعة والممنهجة التي حصلت في ليبيا ضد المدنيين يمكن أن ترقى إلى تصنيف الجرائم ضد الإنسانية»، داعياً إلى إحالة هذه الجرائم إلى محكمة الجزاء الدولية في لاهاي.
واشنطن
في هذا الوقت، قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن الولايات المتحدة تتواصل مع جماعات المعارضة الليبية، موضحة «نتواصل مع العديد من الليبيين من أنماط مختلفة في الشرق حيث تتجه الثورة غربا أيضا... من السابق لأوانه معرفة ما الذي سيفضي إليه الموقف».
لكن متحدثاً باسم المجلس الوطني الليبي الجديد الذي تم تشكيله في مدينة بنغازي أكد أن الثوار لا يريدون أي تدخل أجنبي، وأنهم لم يجروا اتصالات مع أي حكومة غربية.
وقالت كلينتون أن الولايات المتحدة لا تتفاوض مع القذافي، مضيفة «نريده أن يرحل، ونريده أن ينهي نظامه ويلغي المرتزقة والقوات التي لا تزال موالية له.
وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما دعا القذافي إلى التنحي عن السلطة. وقال في اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنه «عندما لا تكون لدى زعيم من وسائل البقاء إلا استخدام العنف الشامل ضد شعبه فقط، فإنه قد فقد الشرعية في أن يحكم وينبغي أن يفعل الشيء الصواب للبلاد من خلال المغادرة الآن».
وأجمعت الدول الغربية، خلال اليومين الماضيين، على أن نظام القذافي انتهى عملياً. وكانت أبرز المواقف في هذا الشأن للحكومة الإيطالية، التي تعد أقرب حليف للنظام الليبي، إذ قال رئيس الوزراء الايطالي سلفيو برلوسكوني إن القذافي فقد السيطرة على ليبيا، فيما أعرب وزير خارجيته فرانكو فراتيني عن اعتقاده بأن نهاية القذافي «أمر محتوم».
عمليات إجلاء
في هذا الوقت، تواصلت عمليات إجلاء الأجانب الفارين من ليبيا مع وصول سفينة إلى مالطا وعلى متنها 1800 شخص، في حين وصل عدد المغادرين إلى نحو 100 ألف شخص منذ بدء الأحداث الدامية في ليبيا في الخامس عشر من الشهر الحالي.
واعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة ان «حوالى 100 ألف شخص» معظمهم من العمال المصريين والتونسيين فروا من ليبيا إلى الدول المجاورة، وإنها تحاول تقديم المساعدة لهم.
لكن اللافت، أمس، كان في إعلان وزير الدفاع البريطاني وليام فوكس ان ثلاث طائرات عسكرية بريطانية قامت بإجلاء 150 أجنبيا كانوا عالقين في مخيمات في قلب الصحراء الليبية. وقال الوزير ان طائرتي «هركوليس سي 130» حطتا في مالطا بعد نقل مدنيين من مناطق عدة في حين ستحط ثالثة في اي لحظة. واوضح ان المدنيين الذين تم اجلاؤهم ليسوا بريطانيين فقط. واستقبلت مالطا ثمانية الاف اجنبي منذ بدء الازمة الليبية حسبما اعلن الاحد رئيس وزراء مالطا لورانس غونزي خلال مؤتمر صحافي في فاليتا.
وكانت تقارير صحافية تحدثت عن هبوط طائرات عسكرية ألمانية وبريطانية في الصحراء الليبية، في عملية سرية لنقل مدنيين وعمال أجانب في شركات نفطية.
(«السفير»، أ ف ب، رويترز، أب، د ب أ)

 

 

من مواضيع majnonhaaa في المنتدى

__________________






مجنونهاإ

majnonhaaa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 02-28-2011, 08:49 PM   #3
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 1
nadamalak is on a distinguished road
uu9 ليبية وافتخر

اريد ان اقول بان ليبيا بخير وبامان وان امعمر سيبقى شامخا سيبقى قائدنا لايوجد لاقصف ولا دبابات وان الشعب الليبي بخير هده حرب اعلامية فقط والدي يريد اي استفسارات يدخل على بريدي الالكتروني اقسم بالله العلي العضيم بان كل ماتقوله الجزيرة والقنوات العميلة والخائنة طله كدب احنا الشعب الليبي بخير ونحب امعمر القدافي وكل مايحدت في بنغازي كله من الارهاب اكتر من النصف السكان في بنغازي يريدون امعمر القدافي وهؤلاء الشباب الدين يخرجون ضد امعمر ليسو في كامل وعيهم ياكلون في الحبوب الهلوسة اريد ان احدر كل ليبي عدم شرب او اكل اي شىء مصنوع في ليبيا للانها تحتوي على حبوب هلوسة ارجو منهم الحدر ن5ن25

 

 

nadamalak غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 02-28-2011, 11:04 PM   #4
 
الصورة الرمزية majnonhaaa
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 8,089
majnonhaaa is on a distinguished road
افتراضي

ثـوار ليـبـيا يسـتعدون لمسـيرة تحريـر طرابلـس

يسلموو على مروركم
ودي

 

 

من مواضيع majnonhaaa في المنتدى

__________________






مجنونهاإ

majnonhaaa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ثـوار ليـبـيا يسـتعدون لمسـيرة تحريـر طرابلـس ،مظاهرات ليبيا،اخبار ليبيا 28/2/2011

جديد قسم أخبار ليبيا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 01:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286