كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 02-04-2011, 11:01 PM   #1
 
الصورة الرمزية بدر الجنوب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 71,605
بدر الجنوب تم تعطيل التقييم
افتراضي من سيخلف مبارك ؟ ... سؤال بلا إجابة

Advertising

مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز



حسني مبارك
من سيخلف مبارك؟ ... سؤال بلا إجابة



الصحيفة قالت إن الرئيس المصري وحده يعرف كيف يفكر السياسيون والعسكر (الفرنسية)

قالت نيويورك تايمز الأميركية إن مؤتمر الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر الذي سيبدأ في القاهرة يوم غد الجمعة, سيبحث كافة المسائل السياسية والاقتصادية وحتى تلك المتعلقة بمحاربة الإرهاب إلا موضوع خلافة الرئيس حسني مبارك.


وبدأ صاحب المقال الذي نشرته الصحيفة في عددها الصادر الخميس, موضوعه عن خلافة مبارك بدعابة يتداولها المصريون تتعلق بطول الفترة الزمنية التي قضاها مبارك في الحكم. واعتبر الكاتب فترة حكم مبارك الأطول في مصر منذ الإطاحة بالملك فاروق إبان خمسينيات القرن الماضي.


من سيخلف مبارك؟
هذا السؤال طرحه مايكل سلاكمان على العضو بالحزب الحاكم علاء الدين هلال الذي أجاب بالقول "هذا سؤال يطرحه الجميع, لكنك لن تحصل أبدا على الإجابة التي تريدها" مضيفا أن "الدستور هو الذي ينظم مسألة الخلافة, هذه دولة تحكمها مؤسسات وليس أفرادا".

وتهتم الولايات المتحدة بموضوع خلافة مبارك لأنها لا تريد أن تجد نفسها في موقف تفاوضي، كما حصل مع المملكة العربية السعودية في لبنان.

وأوضح الكاتب أن الرياض قوّت نفوذها في لبنان إبان حكم رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري لكنها فقدت هذا التأثير بعد اغتياله , وظلت تراقب تأثير إيران التي استثمرت في بناء مؤسسة حزب الله.

وتابع سلاكمان أن السعوديين يعتقدون الآن أن طهران كانت أذكى لأنه لو حصل وقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله, فإن التأثير الإيراني سيبقى مستمرا في لبنان من خلال مؤسسة حزب الله.

وعلى نفس الشاكلة –يقول الكاتب- وضعت واشنطن مصالحها بيد مبارك. وقدمت مساعداتها المالية للجيش المصري "ولعل السيد مبارك لم يكن دائما الحليف المثالي لواشنطن, لكن المسؤولين الأميركيين يرون فيه حليفا ذا شأن بسبب دوره التاريخي وأهمية علاقته بالولايات المتحدة والسلام مع إسرائيل".

ونقل سلاكمان عن مسؤول أميركي بالقاهرة قوله إن بلاده تأمل أن يكون خليفة مبارك شخصا يحافظ على نفس التقدير التاريخي للسلام والعلاقات مع واشنطن. وأضاف أن أبرز المرشحين للخلافة هو جمال نجل الرئيس, غير أن "مبارك كرر مرارا بأن الرئاسة لا تتوارث في مصر كما حصل في سوريا عندما خلف بشار والده الرئيس الراحل حافظ الأسد".



لكن مبارك الأب ركز في كلامه على كلمة "توريث" وليس ابنه, مما يعني أن مبارك الابن قد يصبح "الرئيس المنتخب" فالحكومة والحزب الحاكم يسيطران على الانتخابات والسياسة في مصر. وفي ظل غياب أي معارضة حقيقية, فإن فوز مرشح الحزب سيكون مؤكدا, حسب الكاتب.

"لكن هناك مشكلة, إذ أن كل رئيس حكم مصر بعد الانقلاب على الملكية جاء من المؤسسة العسكرية, وجمال ليس ضابطا ولم يتدرج في الحصول على الرتب العسكرية، وتقول الشائعات إن مجلس الشعب سيرفع منصبه بالحزب كخطوة أولى للانتقال, لكن مسؤولي الحزب يقولون إنهم لا يتوقعون أي تغييرات".

الاسم الثاني الذي يتداوله المصريون هو رئيس جهاز المخابرات عمر سليمان, فهو ابن المؤسسة العسكرية وتدرج بالرتب ويحمل حاليا رتبة لواء. وله نفس توجهات الرئيس الحالي في علاقته مع واشنطن وتل أبيب. لكن مشكلة سليمان تكمن في أنه ليس عضوا بالحزب الحاكم, وعليه أن يستقيل من الجيش ويقضي عاما بمنصب عال بالحزب قبل أن يتحول إلى مرشح للرئاسة.

وقال سلاكمان "الشخص الوحيد الذي يتمتع بجميع هذه المؤهلات هو الرئيس مبارك نفسه. ولا يخفي أعضاء الحزب الحاكم خشيتهم من شكل رد فعل المؤسسة العسكرية عندما يحين موعد انتخاب الخليفة. والجيش يترك للمؤسسات المدنية دفة إدارة الدولة، والرئيس وحده يعرف كيف يفكر ذراعا القوة (العسكريون والمدنيون) في مصر".

وينهي الكاتب مقاله دون أن يجيب عن السؤال الذي طرحه بشأن الخليفة المحتمل لمبارك, ويترك الإجابة للمصريين الذين يقول لسان حالهم "لننتظر ونر".

 

 

من مواضيع بدر الجنوب في المنتدى


التعديل الأخير تم بواسطة بدر الجنوب ; 02-04-2011 الساعة 11:04 PM
بدر الجنوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2011, 11:06 PM   #2

 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 23,444
حلو فلسطين is on a distinguished road
افتراضي

إولأ عمرو موسى مستبعد لئنه من الطائفة المسيحية ومصر دولة اسلامية (( الرائيس لازم يكون مسلم))

جمال مبارك :: ابوه قال ما في توريث

البرادعي - نسبة كبيرة من الشعب المصري لا يرغب بهذا الشخص مستبعد

احمد زويل -- قال انا لا اطمع لرائسة مصر او اي منصب سيلسي اخر

الاخوان المسلمين --- حركة اسلامية عظيمة لكن اغلب الشعب المصري لا يرديها لئنها إسلامية وهم لا يريدون دولة اسلامية تتحكم بعلاقتها مع اسرائيل وامريكا

اعتقد اه راح تتشكل حكومة عسكرية من الجنرالات المصرية تتحكم في الكرسي حتى تستقر الاوضع وانتخاب رائيس جديد لمصر



مشكور بدر

 

 

من مواضيع حلو فلسطين في المنتدى

حلو فلسطين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2011, 11:09 PM   #3
 
الصورة الرمزية majnonhaaa
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 8,106
majnonhaaa is on a distinguished road
افتراضي

من سيخلف مبارك؟ ... سؤال بلا إجابة

اتمنا انه كون عمرو موسى
رئيس جامعه الدول العربيه
ودي

 

 

من مواضيع majnonhaaa في المنتدى

__________________






مجنونهاإ

majnonhaaa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2011, 11:10 PM   #4
 
الصورة الرمزية فانتا
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: أم الدنيا
المشاركات: 30,529
فانتا is on a distinguished road
افتراضي


حسني مبارك
من سيخلف مبارك؟ ... سؤال بلا إجابة

المفروض اللى فى التحرير يجابو عليه

لكن عن نفسي اتمنى

عمرو موسي


شكرا لك استاذى


 

 

من مواضيع فانتا في المنتدى

__________________




















كيف أحزن والله ربــــــــــــى

فانتا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2011, 11:11 PM   #5
 
الصورة الرمزية بدر الجنوب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 71,605
بدر الجنوب تم تعطيل التقييم
افتراضي تصريحات الباز حول خلافة مبارك تستفز المعارضة

تصريحات الباز حول خلافة مبارك تستفز المعارضة




موجة استياء متزايدة في أوساط المعارضة المصرية تسببت بها تصريحات أسامة الباز المستشار السياسي للرئيس حسني مبارك حول "استعداد الرئيس للتنحي بشرط وجود البديل الذي يصلح لخلافته".

أوساط المعارضة اعتبرت التصريح "إهانة واتهاما مجحفا لشعب جاوز الـ 75 مليونا بالعجز عن إنجاب رجل واحد يصلح لخلافة مبارك".

وفي هذا الإطار قال عبد الحليم قنديل رئيس تحرير صحيفة العربي الناصري وأحد القياديين بحركة كفاية إن تصريحات الباز إهانة جماعية للشعب المصري وللرئيس مبارك نفسه، حيث وصف المصريين وكأنهم حفنة جنود يعملون تحت إمرة القائد العسكري مبارك بلا رأى أو رؤية. كما أنه اعتبر مبارك نفسه موجودا في الحكم بسلطة الأمر الواقع لا بالشرعية الجماهيرية.

وحول الدلالات التي يحملها توقيت صدور هذه التصريحات، أوضح قنديل في حديثه للجزيرة نت أن هذه التصريحات تشبه تلك التي تطلقها الأنظمة المستبدة عندما تشارف على النهاية والسقوط.

كما اعتبر الناشط المعارض "أن هناك شعورا غريزيا لدى نظام الرئيس مبارك بأنه يحيى لحظاته الأخيرة خاصة مع تنامي الرفض الشعبي لاستمرار الحزب الوطني ورجاله في السلطة، وهو ما دفع رموز هذا النظام إلى إطلاق هذه التصريحات في محاولة يائسة لرفع معنويات مؤيديهم".

ويقرأ قنديل في تصريحات الباز صورة مضطربة تمر بها العلاقات المصرية الأميركية في الآونة الأخيرة، قائلا "إن الرئيس مبارك شعر خلال زيارة وزيرة الخارجية الأميركية الأخيرة للقاهرة بأنها تلقي على مسامعه الدرس الأخير وإنه بدا من الواضح انزعاج واشنطن من أي انزلاق سياسي قد يفرز رئيسا مصريا جديدا لا يتماشى مع مصالحها في المنطقة".

"
الباز: الرئيس مبارك على استعداد للتنحي عن الحكم بعد 25 عاما قضاها في السلطة إذا وجد البديل الذي يصلح لخلافته، حيث لا يمكنه التخلي عن ثقة الشعب المصري التي أولاها إياه لقيادة البلاد لفترة رئاسية خامسة
"
الخلع السياسي
ومن جانبه وصف د. عصام العريان القيادي البارز بجماعة الإخوان المسلمين تصريحات مستشار الرئيس مبارك بأنها لم تكن موفقة بالمرة، قائلا إنه في الوقت الذي تطالب فيه كافة القوى الفاعلة في الشارع المصري "بالخلع السياسي" من التعديل "الشائن" للمادة 76 للدستور بما يسمح بوجود تداول فعلى وسلمى للسلطة, تأتي تصريحات الباز التي لا ترى في المصريين الذين تجاوزوا الـ 75 مليون نسمة مواطنا واحدا يصلح لخلافة مبارك.



ونفى العريان في تصريح للجزيرة نت أن يكون الباز حاول إيصال رسالة إلى الإخوان المسلمين بأن عليهم التخلي عن طموحاتهم بالدخول إلى سباق الرئاسة الآن، مشيرا إلى أن الإخوان غير معنيين بملف تداول السلطة في المرحلة الحالية.

وأضاف أن مصر قد تشهد مأزقا سياسيا ودستوريا خطيرا في حال إجراء أية انتخابات رئاسية مبكرة، حيث أنه لا يوجد سوى مرشح واحد هو مرشح الحزب الوطني الحاكم.

وأيد الإخواني البارز الآراء التي اعتبرت تصريحات مستشار الرئيس اعترافا واضحا من النظام بالعجز عن خلق كوادر سياسية مؤهلة سواء داخله أو بين صفوف المعارضة، مشيرا إلى أن البعض قد يرى في تلك التصريحات تمهيدا جديدا لفكرة توريث الحكم من الأب إلى الابن.

وكان د. أسامة الباز المستشار السياسي للرئيس مبارك قد صرح بأن مبارك على استعداد للتنحي عن الحكم بعد 25 عاما قضاها في السلطة إذا وجد البديل الذي يصلح لخلافته، قائلا إنه حتى هذا الإشعار فإن مبارك لا يمكنه التخلي عن ثقة الشعب المصري الذي أولاه إياها لقيادة البلاد لفترة رئاسية خامسة.

 

 

من مواضيع بدر الجنوب في المنتدى

بدر الجنوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2011, 11:11 PM   #6

 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 23,444
حلو فلسطين is on a distinguished road
افتراضي

مجنونها وفانتا انا مثلك اتمنى عمرو موسى بس للئسف عمرو موسى مسيحي وكرسي الرائسه بـمصر لازم يكون رائيسة مسلم عشان النسبة الاكبر من السكان مسلمين

 

 

من مواضيع حلو فلسطين في المنتدى

حلو فلسطين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2011, 11:12 PM   #7
حــنيـن الامـــس
 
الصورة الرمزية سام سام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 32,509
سام سام is on a distinguished road
افتراضي

الامريكان واسرائيل في ورطة حقيقية و لن يجدوا بديلا كما مبارك

الشعب المصري سيقول كلمته (في حالة انتصار ارادة ابناءه _ ان شاء الله) وسيختار من يراه مناسبا رغم عن الامريكان وغيرهم

شكرا لك على النقل

ودي

 

 

من مواضيع سام سام في المنتدى

سام سام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2011, 11:17 PM   #9
 
الصورة الرمزية majnonhaaa
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 8,106
majnonhaaa is on a distinguished road
افتراضي

لو يحطوني رئيس ما بوافق
لانه رح اخد اثم الشعب كله

انا ارفض رئاسه مصر

 

 

من مواضيع majnonhaaa في المنتدى

__________________






مجنونهاإ

majnonhaaa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2011, 11:23 PM   #10
حــنيـن الامـــس
 
الصورة الرمزية سام سام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 32,509
سام سام is on a distinguished road
افتراضي

هههههههههههه

انظمة الحكم العسكرية العربية جميعا تردد انه ليس هناك اصلح من القائد الحالي

بلد انجبت سعد زغلول والبناء وجمال عبد الناصر وغيرهم من القادة والائمة الاعلام لن تبخل بامثالهم وفيها الملايين


اشكرك

 

 

من مواضيع سام سام في المنتدى

سام سام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم ساحة نهر للنقاش الحر والحوار الجاد

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 08:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288