كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 01-28-2011, 11:01 AM   #1

عضو مميز

 
الصورة الرمزية ويسم الحلو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 862
ويسم الحلو is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ويسم الحلو
uu9 جدة تحت خط الغرق ..الملك غاضب والناس تتساءل..«ما الذي يحدث، أين ذهبت المليارات»

Advertising

جدة تحت خط الغرق ..الملك غاضب والناس تتساءل..«ما الذي يحدث، أين ذهبت المليارات»

فضحت الأمطار والسيول التي دهمت جدة مع إشراقه شمس يوم أمس، كل التصريحات البراقة التي أعلنها مسؤولو الأمانة طوال 360 يوما تلت فاجعة الأربعاء الأسود من عام 1429هـ، غمرت المياه كل شيء، وكما أثبتت على أرض الواقع أن المشاريع التي نفذت لم تكن بالشكل المطلوب، أثبتت أيضا أن جدة في حاجة ماسة إلى مشاريع من نوع آخر، وإلى مسؤولين تنغمس أقدامهم في خندق المشاريع لا إلى مهندسين يتابعون مشروعات بمئات الملايين من على مكاتب عاجية.
في قراءة فاحصة سريعة على محرك البحث في موقع أمانة محافظة جدة، يتضح أن الأمانة وحدها بثت نحو 122 بيانا صحافيا طوال الـ 12 شهرا الماضية جزمت في كل هذه الأخبار والتقارير والتصريحات أن كارثة الأمطار التي حدثت في موسم حج 1429هـ، ستكون جزءا من الماضي، وأن الأمور أصبحت أكثر وضوحا وأن على الجميع الاطمئنان.
عندما حاصرته السيول في شارع فلسطين أمس أطلق محمد الشريف صرخة مدوية سمعها كل المجاورين من حوله رغم صوت الرعد وزخات المطر وهدير السيل، قال بعد أن علقت سيارته ووصلت المياه إلى مقودها «ما الذي يحدث، أين ذهبت المليارات»، استقرت صيحته المدوية في أسماع الكثير من العالقين وسط مياه السيول، وكانت كافية لتشخص ما آلت إليه شوارع جدة العروس بفعل قوة المياه التي استقرت في الشوارع دون أن تجد قناة واحدة للتصريف.
بالأمس وبينما الناس عالقون في مركباتهم، والطالبات والطلاب محتجزون في المدارس والجامعات، سارع المركز الإعلامي للأمانة إلى بث خبر عاجل يفيد بمباشرة نزح المياه التي خلفتها السيول من 40 موقعا، وبحسب رئيس لجنة أعمال الأمطار المهندس هشام عابدين أنه لم تتأثر أنفاق محافظة جدة بكميات الأمطار التي هطلت خلال اليومين الماضيين، ويرجع ذلك إلى الإجراءات التي اتخذتها الأمانة لتجنب الأنفاق تجمع المياه السطحية بها.



ميدانيا، غرقت كثير من الأنفاق وخصوصا التي شيدت أخيرا وغمرتها المياه، فنفق تقاطع الأمير ماجد مع الروضة استحال المرور فيه، كما أن نفق الملك عبدالله الذي غرق في سيول الأربعاء الشهيرة، توقفت الحركة فيه أمس تماما، وهنا يؤكد رئيس لجنة أعمال الأمطار أن الأمانة ستعمل على تنفيذ خط لتصريف المياه السطحية، وتصريف مياه الأمطار فوق النفق من الناحية الشمالية وربطه بشبكة التصريف بشارع حائل، كما يتم حاليا تصريف المياه عن طريق المضخات إلى شارع حائل حتى يتم تنفيذ الخط الأساسي.
الأنفاق وحدها لم تكن هي المتضرر، كما أن الأحياء الجنوبية التي شهدت خرابا هائلا قبل نحو عام لم تكن وحدها حاضرة في المشهد أمس، أحياء الشمال، ومخططات الأثرياء والوجهاء نالها ذات الضرر، وغمرتها المياه وكشفت مستوى تعامل الأمانة ودقة خططها، يؤكد سكان حي الروابي أن الوضع في حيهم لا يسر، كما يؤكد سكان حي النخيل أن أي تصريحات للمسؤولين لن تلقى آذانا صاغية بعد أن داهمت السيول منازلهم وجرفت مركباتهم ولم تترك في الشوراع شيئا يبهج.
وتتساءل السيدة فاطمة راضي في اتصال هاتفي مع «عكاظ» عن جدوى التصريحات التي أطلقها مسؤولو الأمانة وقال «عن أي خطط يتحدثون؟ وعلى أي برامج عمل يعملون؟ لقد سقطوا في ثاني اختبار بعد أكثر من عام على كارثة الأربعاء الأسود».




الملك وبلهجة غاضبة يتوعد بحساب شديد وخالد الفيصل: لم أصل إلى بيتي إلا بعد ساعات

تشهد مدينة جدة الآن أمطارا غزيرة مصحوبة بزوابع رعدية ورياح نشطة السرعة تسببت بتلفيات كبيرة لحقت بعدد من السيارات، وسجلت الأمطار مستويات عالية نتجت عنها شلل للحركة المرورية خاصة في أحياء شرق وشمال جدة.

وأعلن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل في مؤتمر صحافي أمس ان العمل جار على تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين «حرفياً». وقال إنه لا يزال هناك محتجزون حتى الآن (ليل أمس) ويجري إنقاذهم. وذكر انه لم تسجل أي وفيات أو إصابات حرجة، وأشار إلى الاستعانة بقوات الطوارئ والقوات الخاصة في عمليات الانقاذ. وأضاف: «أنا بنفسي أمضيت ساعات حتى أصل إلى منزلي بعد نهاية الدوام». وكشف ان شبكة تصريف المياه لا تغطي سوى 10 في المئة من جدة. وأكد ارتفاع منسوب المياه إلى أكثر من 114ملم.

طالبات جامعيات محتجزات منذ الصباح


أكدت وكيلة الجامعة الدكتورة تحية ميمني أن طالبات الجامعة المحتجزات نتيجة للأمطار في أمان تام، ولم تتعرض أي واحدة منهن لأي مشاكل صحية، وهن حاليا في السكن الجامعي تحت إشراف المسؤولات هناك، الخميس 27-1-2011.

وقالت الدكتورة تحية في اتصال هاتفي مع "العربية نت" أن مسؤولي الجامعة عملوا على إيصال أكثر من 500 طالبة وهن القريبات من الجامعة إلى بيوتهن، فيما تمت استضافة الطالبات الأخريات في سكن أعضاء هيئة التدريس، وتم توفير الاحتياجات من الغذاء والأغطية لجميع الطالبات المتواجدات في الجامعة.

وقالت الدكتورة تحية ميمني أن الأوضاع مطمئنة للغاية، وكل ما في الأمر أن الجامعة لم تستطع تحريك سيارات النقل التي توصل الطالبات عادة، استجابة لأوامر الدفاع المدني، الذي منع خروج السيارات حتى ينخفض منسوب المياه في الشوارع المحيطة.

وكان عدد من الأهالي في حالة من القلق استمرت منذ الصباح بسبب احتجاز بناتهن
في قسم البنات بجامعة الملك عبد العزيز، فيما أجلت الجامعة الاختبارات النهائية التي كان من المفترض استمرارها هذه الأيام.








كما أعلنت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في بيان على موقعها الإلكتروني مساء اليوم الأربعاء أن الفرصة مازالت مهيأة لهطول أمطار تتخللها خلايا رعدية على مناطق مكة المكرمة تشمل الأجزاء الساحلية منها ومنطقة الرياض، والأجزاء الجنوبية من منطقة القصيم تمتد الى منطقة الحدود الشمالية (رفحا، عرعر) والمنطقة الشرقية (الأجزاء الشمالية منها)، كما يتوقع هطول أمطار على مرتفعات عسير والباحة والرياح السطحية جنوبية إلى جنوبية غربية على وسط وشرق المملكة وجنوبها نشطة السرعة على وسط وجنوب المملكة مثيرة للأتربة والغبار وتتحول الرياح إلى غربية شمالية غربية على شمال وغرب المملكة تنشط على فترات، ويتكون الضباب خلال الليل والصباح على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية وأجزاء من وسط وشمال المملكة.
وفيما يتصل بيوم غد الخميس أبانت الرئاسة في تقرير على موقعها الإلكتروني أن الفرصة ستكون مهيأة لهطول أمطار تتخللها خلايا رعدية على مناطق مكة المكرمة المرتفعات منها ومنطقة الرياض، والجزء الأوسط للمنطقة الشرقية، كما يتوقع هطول أمطار على مرتفعات عسير والباحة، والرياح السطحية جنوبية على شرق المملكة وجنوبها تنشط على فترات مثيرة للاتربة والغبار، وعلى شمال وغرب المملكة الرياح جنوبية غربية الى شمالية غربية، فيما تكون على وسط المملكة معتدلة السرعة.


من ناحيتها أعلنت وزارة الصحة أنه إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بشان قيام الجهات المعنية بكل ما يتطلبه التعامل مع الأمطار والسيول الغزيرة التي هطلت على محافظه جدة ، فقد وجه معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة المرافق الصحية بمحافظة جدة بأن تكون في كامل استعداداتها وجاهزيتها لاستقبال جميع الحالات المرضية الناتجة عن ذلك وتوفير جميع المتطلبات والاحتياجات بهذا الخصوص .
وقالت وزارة الصحة في بيان لها بهذا الصدد إن التوجيهات صدرت منذ وقت مبكر لإعلان حالة الطوارئ لتجهيز كافة المرافق الصحية لتقديم الخدمات الإسعافية والعلاجية والوقائية لمحتاجيها حيث قامت صحة جدة على الفور بتجهيز فرق طبية متحركة داخل الأحياء المتضررة بالتنسيق مع الدفاع المدني إضافة إلى تجهيز فرق طبية لإرسالها للمساكن التي جهزت لاستقبال المتضررين ومتابعة حالتهم الصحية لمن تم إجلاؤهم كما تم تجهيز مستودع طبي متحرك يشتمل على كافة الأدوية والمستلزمات الطبية التي يتم استخدامها في حالات الطوارئ إضافة إلى تجهيز فرق للطب الوقائي لمتابعة الوضع الوبائي في المناطق المتضررة من السيول إذا أستدعى الأمر .
وأشار البيان الى أن معالي وزير الصحة أصدر توجيهاته لإدارة الطوارئ بالوزارة بمتابعة الوضع وتقديم الدعم والمساندة لصحة جدة عند الحاجة .
وفي هذا السياق رفع معالي وزير الصحة شكره وتقديره للمقام السامي الكريم على هذه البادرة الإنسانية النبيلة وغير المستغربة منه حفظه الله ، مؤكداً معاليه متابعته المستمرة والمباشرة للمستجدات الوضع مع القيادات الصحية في المنطقة للاطمئنان على سير العمل











الرياض 22 صفـر 1432هـ الموافق 26 يناير 2011م واس
وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله أمره الكريم بتوفير كل التعزيزات وبشكل عاجل للحد من الأضرار التي واكبت الأمطار والسيول في محافظة جدة وما جاورها.
وفيما يلي نص الأمر الملكي الكريم :
صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام
نسخة لصاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية
نسخة لصاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة
نسخة لصاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية
نسخة لمعالي وزير المالية
نسخة لمعالي وزير النقل
نسخة لمعالي وزير المياه والكهرباء
نسخة لمعالي وزير الصحة
نظراً لما واكب الأمطار والسيول في محافظة جدة وما جاورها ، من أضرار جسيمة ، أدت لكثير من الأضرار الخطيرة على الإنسان والمنشآت ، وأن محافظة جدة تواجه خطر الغرق في كثير من المناطق ، فيعتمد حالاً ودون أي تأخير البدء بشكل عاجل بتوفير كل التعزيزات للحد من تلك الأضرار خاصة وأن الأمطار مترقب استمرارها في الأيام القادمة وقد زودنا سمو أمير منطقة مكة المكرمة بنسخة من ذلك للرفع حالاً عن الجهات المقصرة وتقرير شامل حول ذلك ، ومن تأخر في تنفيذ الأوامر السابقة ، كما زودنا وزير المالية بنسخة من أمرنا هذا لاعتماد المبالغ اللازمة لتوفير كل الإمكانات والتعزيزات بشكل فوري.
وعلى جميع الجهات المختصة العمل ليلاً ونهاراً لإنهاء هذا الأمر ومن يتهاون في هذا الأمر الخطير فيحاسب بشدة ، ويرفع لنا أولاً بأول ، فأعتمدوا مايلزم.
عبدالله بن عبدالعزيز


وكانت هطلت اليوم أمطار غزيرة على محافظة جدة , شملت كافة الأحياء ومازالت مستمرة.
جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها أرجاء البلاد.

وأدت الأمطار الغزيرة التي هطلت على جدة اليوم إلى سقوط جزئي للسد الاحترازي في أم الخير.. واكد مدير الدفاع المدني في جدة إجلاء السكان بالطائرات والقوارب المطاطية، مشيرا إلى أن منسوب الأمطار اليوم أكثر من 120 ملليمترا.

وأعلنت مديرية الشؤون الصحية بجدة حالة الطوارئ في مستشفى الملك فهد ومستشفى الملك عبدالعزيز ومستشفى الثغر، موضحة أنها لم تسجل حتى الآن أي أضرار أو إصابات للمواطنين أو المقيمين نتيجة الأمطار.



 

 

من مواضيع ويسم الحلو في المنتدى

__________________







ويسم الحلو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-28-2011, 11:40 AM   #2
 
الصورة الرمزية مسك الصباياا
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 11,355
مسك الصباياا is on a distinguished road
افتراضي







لا حول ولا قوة الا بالله شي بيقشعر البدن .. وين الامآنة ؟؟


شآكرة لكـ تقريرك ويسم ...

ثنآئي ..

 

 

من مواضيع مسك الصباياا في المنتدى

__________________

اللهم أعتقـ ’ رقاابنا من النآآر
’’

مسك الصباياا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم منتدى نهر العام

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 01:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286