كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 01-24-2011, 05:29 PM   #1
 
الصورة الرمزية Ren0o0o0o0o0o0o NO love
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: Birth Place: Cairo, Egypt
المشاركات: 16,464
Ren0o0o0o0o0o0o NO love is on a distinguished road
uu15 العلم اليقين في شرح حديث ناقصات عقل ودين

Advertising

يا معشر النساء ! تصدقن وأكثرن الاستغفار. فإني رأيتكن أكثر أهل النار فقالت امرأة منهن ، جزلة : وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار قال : تكثرن اللعن وتكفرن العشير وما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن. قالت: يا رسول الله ! وما نقصان العقل والدين ؟ قال: أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل. فهذا نقصان العقل وتمكث الليالي ما تصلي وتفطر في رمضان فهذا نقصان الدين الراوي: عبد الله بن عمر المحدث: مسلم.
- المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 79 خلاصة الدرجة: صحيح وهو مروي أيضا في البخاري.
هناك قاعدة لأهل العلم تقول "قال العلماء إذا صح الحديث وجب التصديق والتسليم به أولا ثم محاولة فهمه ثانيا"
الشرح اللغوي والفهم الديني
للحديث السؤال الأول: هل في الحديث امتهان للمرأة؟؟
- مناسبة الحديث: يوم عيد
- جزلة:كما قال النووي (ذات عقل ورأي)
- صيغة الحديث: صيغة تعجب (اذهب للب الرجل !!) وليست صيغة تقرير.
ملاحظة: قصة الملكة بلقيس في القرآن تشهد على أن رجاحة العقل لا تتعلق بجنس الذكر دون الأنثى مما سبق نتبين أن الرسول صلى الله عليه وسلم (الإسلام) لا يريد بهذا امتهانا أو انتقاصا من قدر المرأة ومن فهم هذا فالعيب فيه.
السؤال الثاني: هل تكليف المرأة غير تكليف الرجل من ناحية الشرع ؟
مع أن الأمثلة كثيرة في القران والسنة إلا أننا نكتفي بآية وحديث: يقول تعالى "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ" سورة الحجرات الآية 13 جاء في الحديث الصحيح "....... قال: أما تذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: رفع القلم عن ثلاثة عن المجنون المغلوب على عقله و عن النائم حتى يستيقظ و عن الصبي حتى يحتلم....".
قال الألباني: حديث صحيح فهل المراة معفية من المسؤولية بما انها ناقصة عقل !؟؟: لا.
السؤال الثالث: لننظر إلى الحديث الآن الذي علل نقص العقل, هل جاء على إطلاقه أو مقيد بالشهادة ؟؟
" قال: أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل" الحديث, الجواب واضح ولا يحتاج إلى تخمين ثم تعالوا نربط الحديث بأية الدين والشهادة يقول تعالى"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئاً فَإن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ صَغِيراً أَو كَبِيراً إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللّهِ وَأَقْومُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوْاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ" البقرة 282 الله سبحانه وتعالى اخبرنا العلة من الأمرأتين وهي أن تضل إحداهما "بمعنى أن تنسى" فتذكرها الأخرى
السؤال الرابع :هل هذا النوع من الشهادة عبئ وتكليف أو تكريم وتشريف للمرأة؟؟
أكيد أنها مسؤولية كبيرة وبذلك يكون الله قد خفف عنها هذا الأمر وهو الأمثل, فما هو السبب مع ان الرجل ايضا ينسى؟ لامور سنراها فيما سيلي
السؤال الخامس: مع من جمع الرسول صلى الله عليه وسلم" وهو الذي اوتي مجامع الكلم" نقص العقل ؟؟ : جمعه مع نقص الدين -
فما هو العامل المشترك بينهما ؟؟ هو النقص - فهل هذا النقص دائم أو نسبي عارض ؟؟ كما هو عارض بالنسبة للدين(ترك الصلاة والصيام لسبب عارض) فهو أيضا عارض بالنسبة للعقل(ترك شهادة المنفردة في الدين لسبب معين) إذا مما سبق كله نقول أننا أمام نقص عقل عارض مقيد بالشهادة لعلة النسيان .
السؤال السادس: ولكن هل شهادة المرأة مقيدة فقط في أمر التداين في المال كما هو ظاهر الآية أو في أمور أخرى؟؟ اختلف العلماء فيما يمكن أن تكون المرأة شاهدة فيه منفردة, بل قد تكون أمور نتائجها اخطر واهم ونعطي بضع أمثلة يقول ابن قدامه في المغني(بتصرف) :انه يؤخذ بشهادة الواحدة في أمور الولادة والاستهلال والرضاع والعيوب تحت الثوب....... ولا شك إن منها الأمور المحرمة للزواج ومنها المفرقة للأزواج ومنها ما يثبت الحقوق وغيره...... وكلها أمور عظيم قدرها لا داعي للخوض فيها لأنها مسالة أخرى وهذا يؤكد النقص المقيد كما سبق شرحه وهو دليل ان المعاملات المالية(الشهادة في الدين) لها شان خاص. ملاحظة: نقل عن شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم أن الآية جاءت لحفظ الحقوق وهو الأمثل وتبقى للقاضي طرق عديدة للحكم.
الشرح والفهم العلمي للحديث:
والآية اولاً: الآية قيدت الشهادة في الدين والعلة هي النسيان عند المرأة كما سبق ذكره, فهل للأمر علاقة بالعاطفة ؟؟؟؟؟
ليس للأمر علاقة بالعاطفة لسببين : الآية والحديث وضحا أن العلة من نقص العقل هي النسيان وهي في الحقيقة سبب كاف لوحده. لا دليل علمي على أن هناك غلبة للعاطفة عند المرأة تفسر نقص عقلها النسبي: جل علماء علوم الأعصاب والبسيكولوجيا يتفقون اليوم بان الرجل أكثر عاطفة من المرأة, بينما المرأة تعبر عن شعورها وعاطفتها أكثر من الرجل فقط كما يقول احد اكبر الأساتذة في هذا المجال Serge Gingerب(1) وقد سألته شخصيا لتوضيح المسالة فقال: أن المرأة حساسة(sensible) أكثر من الرجل لان حواسها أكثر تطورا: الشم ,السمع.... ولكن الرجل أكثر عاطفة(émotif) : السعادة, الحزن,الغضب... ولكنه تعلم إخفائها حتى لا يظهر بمظهر الضعيف.
ثانيا: الشهادة أمر متعلق بالذاكرة التي هي جزء من العقل وقد يعبر عن الجزء بالكل في لغة العرب , فنقص العقل هنا ليس نقص شامل وإنما مقيد بالذاكرة, بل بنوع من الذاكرة كما سنرى أما من يربط نقص العقل بنقص الذكاء فهذا خطأ كبير, فحتى لو أخذ بالتعريف الحديث للذكاء"الذكاء ليس فقط القدرة على التفكير والفهم والاستنتاج وحل المشاكل(كما كان قديما)وإنما أيضا الاستيعاب والحدس والتأقلم والإبداع............... [2]"وهو التعريف الذي يجعل من الذكاء العقل في حد ذاته ولاشك أن الذاكرة (من استقبال المعلومة في المخ إلى استرجاعها ) تكون جزء من هذا الذكاء أو العقل ونقص جزء منه لا يعني نقص الكل(نقص نوع من الذاكرة فقط) بل قد تكون أمور أخرى متعلقة بالذكاء, المرأة فيها أفضل من الرجل وهذا هو مفهوم الإسلام للعلاقة بين الرجل والمرأة التي هي علاقة تكامل وليست علاقة تنافس والاختلاف الموجود بينهما اختلاف تنوع وليس اختلاف تضاد.
ثالثا: هل هناك اختلافاً بين ذاكرة المرآة والرجل؟؟ وهل الاختلاف بين الاثنين انتقاص لأحدهما؟؟؟
نعرف أن الجينوم البشري الذكري لا يطابق إلا بنسبة 94 % فقط الجينوم الأنثوي, فما الإشكال في وجود اختلافات في الذاكرة !!؟
بل إن الأبحاث أثبتت أن طريقة تفكير الجنسين مختلفة في حل مشكل ما مع ان النتيجة واحدة فهل هذا انتقاص لأحدهما؟؟؟؟؟؟؟.
شرح مبسط لعمل الذاكرة:
تتم في ثلاث مراحل أساسية أ- تحليل المعلومة يتم في الفص الأمامي للمخ (lobe frontal) وتشفيرها (encodage) في لغة عصبية.
ب- التخزين (stockage),يتطلب وقت للتثبيت وإلا تضيع المعلومة وهو أمر جد معقد والحصين (Hippocampe) يلعب دور مهم جدا )الحُصيْن في علم التشريح، هو ارتفاع مطول دائري يظهر في القرن الصدغي للبطين الوحشي للدماغ (قرن آمون)، ويتكون من منطقة غير عادية من قشرة الدماغ.. الحُصيْن بنية حاسمة من أجل اختزان الذاكرة (بفضل ملايين الوصلات العصبية كما أن القدرة على التخزين لها علاقة بمتانة الوصلات بين العصبونات(synapses) بفعل الوسائط العصبية(neuromédiateurs) والاستيل كولين من أهمها(acétylcholine).
ت- التذكر والاسترجاع(récupération) ثم إن هناك أنواع من الذاكرة + الذاكرة قصيرة الأمد mémoire a court terme)) + الذاكرة البعيدة الأمد (Mémoire a long terme)وفيها أنواع وتقسيمات عديدة حسب نوع المعلومة وأهميتها مؤخرا الكثير من الباحثين يقول أن الذاكرة قصيرة الأمد ما هي إلا جزء من الذاكرة البعيدة الأمد [3].
آلية النسيان كما جاء في الموسوعة الطبية-الجراحية جزء الأمراض العقلية EMC psychiatrie ب[4]:
قد يكون الخلل أو العامل المؤثر في الذاكرة في أي مرحلة :
أ‌- عيب في التشفير والتثبيت: نقص الاهتمام بالأمر القلق نقص التحفيز ب-نقص في التخزين ت-نقص في سير عملية الاسترجاع
والسبب يكون : معرفي: تغير الحال والمقام ما بين اكتساب المعلومة والاسترجاع عاطفي: تقلب في المزاج فمن هو معرض أكثر لهاته العوامل (في أمر شهادة الدين )المرأة أو الرجل؟؟؟ هذا ما سنعرفه ونقوم بتوضيحه
رابعا: بعض الأسباب التي تجعل ذاكرة الرجل أفضل في شهادة الدين وتبين الفروق في الذاكرة بين المرأة والرجل من غير انتقاص لأي من الجنسين
1– نقص الاهتمام بأمر ما سبب مهم لنسيانه [4] ولاشك أن هذا الأمر(التداين )له علاقة بالتنافس ولا يدخل في اهتمامات المرأة عادة, لهذا حتى لو شهدت فعدم تذكر الأمر كثيرا وتثبيته بصورة جيدة في الذاكرة قد يؤدي إلى نسيانه "الاهتمام بأمر ما وتذكره كثيرا يثبته في الذاكرة(الاستدعاء المتكرر لعصبون neurone يدعو إلى تكون بروتينات عديدة في المخ تؤدي إلى وصلات عصبية جديدة مع عصبونات أخرى والتي هي مصدر الذاكرة البعيدة الأمد) " [5] + تجربة سويدية عن الذاكرة البعيدة الأمد للمرأة ذاكرة أقوى فيما يخص الكلام, صور وأحداث يومية ذات شق عاطفي للرجل ذاكرة أقوى فيما يخص التجارب المهنية والتي لها علاقة بالمنافسة والنشاطات الجسمية,أشياء رمزية ومعطيات غير لغوية visuo-spatial memory
2 – ذاكرة عاطفية قوية عند المراة التي قد تفسر الانهيارات العصبية وذلك باسترجاع الاحداث السيئة(وانبه مرة اخرى ان تذكر شيء مع الاهتمام بنقله والتعبير عنه غيرالعاطفة كما سبق شرحه) يعطي العلماء لتفسير هذا الأمر وتبسيطه مثال الانتحار: “محاولات الانتحار عند المرأة عشرة اضعاف عند الرجل فهذا تعبير عن الشعور, بينما نسبة الانتحار ونجاحها عند الرجل اكبر بكثير وهذا هو الشعور نفسه" [1] + تجربة الصور التي لها تأثير عاطفي ’تتذكرها النساء بنسبة 75% ويتذكرها الرجال بنسبة % 60 فقط Canli 2002 psychologie magazine
+ فريق اطباء نفسانيين امريكان اجرى تجربة على رجال ونساء بإعطائهم صور ذات مواضيع متعددة ثم بعد مدة عملوا اختبارات لهم مع عمل تصوير رنين مغناطيسي ورؤية تاثير الصور واسترجاعها على نشاط المخ فوجدوا أن استجابة المرأة للصور ذات الطابع العاطفي أكثر من الرجل [6].
+ دراسة أخرى أثبتت أن: مخ المراة اكثر تنظيما لتذكر واستقبال العواطفتذكر المراة للمؤثرات العاطفية بنسبة اكبر من الرجل في تخزين التجارب العاطفية وتشفيرها في الذاكرة واضح آن ذاكرة المرأة أقوى من الرجل في هذا الأمر.
3– المخ الايسر تحت تاثير الهرمونات الانثوية, الاهتمام بالكلام والاتصال. الحصين hippocampe تحت تأثير الهرمون الجنسية التستسترون عند الرجل و الاستروجين والبروجسترون عند المرأة أي حسب الدورة الشهرية [7] المخ الايمن اكثر تطورا عند الرجل تحت تأثير الهرمونات الجنسية وتركيزه الأكبر على كل ما له علاقة بالتنافس (التستسترون ينمي هذا) المخ الأيسر أكثر تطورا عند المرأة ولكنها تستعمل الاثنين ,تميل أكثر إلى كل ما يتعلق بالكلام والاتصال( بفعل الاستروجين) [8]
4– تأثر الذاكرة بمستوى الهرمونات الجنسية حسب الدورة الشهرية في المرحلة الجيبية (follicular stape) يرتفع الاستروجين ((œstradiol الذي له تأثير سلبي على الذاكرة حسب باحثين ايطاليين وباحثين برازيليين [9] الحيض قد يؤثر على الحالة النفسية ومزاج المرأة وكما عرفنا فان تقلب المزاج يعتبر من أهم أسباب النسيان في مرحلة الاسترجاع [4]
5– تاثير الحمل والولادة أ - دراسة استرالية paththrouh life project تمت على 2500 امراة في سن مابين 20 و 24 سنة من سنة 1999 الى سنة 2007.
223 اصبحن امهات و 72 حملن تقول البروفسرpr hellen christensen "ولادة المولود في حد ذاته قد يؤذي الذاكرة عند بعض النساء نتيجة تغيرات بيئية وليس نفسية"؟؟ [10] عموما هي ارادت ان تنفي تاثير الحمل المباشر على الذاكرة ولكن اثبتت ان الولادة تؤثر بغض النظر عن السبب ب‌- دراسة استرالية اخرى قام بها فريق علماء في سيدني, نشرتت نتائجها في شبكة BBC ,CNN عنوانها: الحمل هل يؤدي إلى فقدان الذاكرة؟؟؟؟ تقول جوليا هنري Psychologist "الحمل يحدث اضطرابا في الذاكرة وقد يستمر لمدة عام وربما أكثر وهذا لتناقص عدد خلايا الذاكرة" بينما تبقى الأسباب مجهولة كما يقول الدكتور هنري و د.راندل (تغير هرمونات الجسم والتغير السريع في نمط الحياة؟؟)[11] [12] الدراسة نشرت في Journal of Clinical and Experimental Neuropsychology
6– تأثير الهرمونات بعد سن الياس على عمل الذاكرة Hormonothérapie de substitution النساء التي تاخذ هرمونات بعد سن الياس قد تكون لها اعراض جانبية كثيرة ومنها التاثير السلبي على الذاكرةالدراسة ظهرت في the medical journal of the American Academy of Neurology ى[13]
7 – نقص ايون الحديد في الدم نقص ايون الحديد المعتدل يؤذي ذاكرة المراة في تجربة امريكية جرت بجامعة Pennsylvanie usa التجربة تمت على 149 امراة في سن مابين 18 و35 سنة وكانت نتيجتها : نقصان الحديد يبطئ من تفكير المراة وذاكرتها للإشارة فقط هناك%20 من نساء العالم المتقدم و%40 من نساء العالم الثالث تعانين من نقص حاد في الحديد فما بالنا بنسبة من يعانين من نقص معتدل؟ [14] للعلم من أهم أسباب النقص عوامل شبه ملازمة للمرأة في سن الخصوبة كالحمل والعادة الشهرية(خاصة إذا كانت مدتها طويلة مع نزيف حاد)
8 – نقص النوم وأثره في عدم تثبيت المعلومات : النوم عامل مهم جدا في آلية الذاكرة , يتم في بعض مراحله تمتين وتنظيم المعلومات consolidation)),والتخلص من المعلومات غير مهمة في الذاكرة كما اشرنا إليه من قبل [15] [16] لاشك أن المرأة معرضة لهذا النقص أكثر من الرجل لأجل حمل و رضاع وسهر على الأولاد ونحوه........
9 – نقص الحركة من تمارين جسمانية ومشي وهي التي تقوي وتنمي الصلات العصبية المسؤولة على الذاكرة
10- تأثير القلق: القلق من العوامل التي لها تأثير سلبي على الذاكرة خاصة في مرحلة التسفير والتمتين(consolidation)ق [4] تقول الدكتورة francoise Dorn ود.Elisabeth Couzon المختصتين في علم النفس " مع كل التقدم الذي عرفته المرآة ومسيرتها إلا أنها تبقى معرضة للقلق ثلاث أضعاف تعرض الرجل " [17] كما نعرف انه عند القلق يتم إفراز هرمون الكورتيزون cortisol أو هرمون القلق كما يسمى واثبتت الدراسات انه يؤذي الذاكرة في حالة القلق والاضطراب [18]
أثبت Robert M. Sapolsky Pr أن القلق قد يؤذي الحصين مركز الذاكرة بفعل هرمون الكورتزون [19] يقول الكاتب الفرنسي Paul Dewandre وهو من المنظرين في العلاقات الإنسانية "أن المرأة تقوم بعدة مهام في نفس الوقت ولا تنتظر الانتهاء من واحدة حتى تبدأ الأخرى وهذا بفعل استعمالها للمخين" ويشاطره في هذا بعض الأطباء النفسانيين ومنهم [20] Elisabeth Couzon الدراسة التي قامت بها د.Gloria Mark بجامعة كاليفورنيا أظهرت آن القيام بأعمال متعددة في نفس الوقت يجعل الإنسان يعمل أكثر وينتج اقل, وفي النهاية نحصل على مستوى عال من القلق’ من الجهد ومن الضغط. مع انه من الناحية العلمية يصعب اثبات هذا بل ان هناك دراسات اثببت انه لا يوجد تفاوت مهم في عمل المخ بالنسبة لتعدد المهام بين الجنسين تظهر دراسة اخرى ان تفوق ملكة تعدد المهام بالنسبة للمراة له "علاقة بحبها لفعل أشياء متعددة في نفس الوقت" حسب قول باحث آخر [21] الحقيقة ظروف الحياة هي التي تجعل القلق يسيطر على كل نواحي حياة المراة فهي عندها “أنواع متعددة من القلق”(Stress de multi-taches ) كما تقول Elisabeth Couzon
ولا يمكن تفسير قيامها بأشياء كثيرة في نفس الوقت بحبها لفعل هذا مع كل العواقب المعروفة. 11– الامراض النفسية والعصبية : الانهيار العصبي يمثل 1-2 بالمئة ,4/5 الانهيارات تصيب النساء وهو له تأثير سلبي على الذاكرة [22] كما أن بعض الأدوية, كمضادات الاكتئاب تؤدي الى نقص في الوسائط العصبية(acétylcholine) التي لها دور كبير في التذكر
خلاصة: نقول للمشككين في الإسلام العظيم وللذين يحاولون الطعن فيه أن الله مظهر نوره ولو كره الكافرون,نقول لهم أن الإسلام آتى بشريعة منفردة سوت بين الرجل والمرآة بمفهوم الفطرة التي جعلت احدهما يكمل الآخر وليس بمفهوم الغرب المادي الذي جعلها سلعة تباع وتشترى باسم المساواة. تبين لنا أن نقص عقل المرأة المقصود في الحديث نقص نسبي يمس الذاكرة بل ويمس نوع معين منها كما أثبتنا وانه لا ينقص من قدر المرأة لأنها قد تكون أفضل من الرجل في أمور أخرى حتى في الذاكرة نفسها ويبقى هذا الاختلاف سواء في العقل أو الجسم أو غيره بين الجنسين يبين حكمة الخالق ويؤكد على علاقة التكامل بين الجنسين.

 

 

من مواضيع Ren0o0o0o0o0o0o NO love في المنتدى

__________________

طــــــــــــــــــــــــــظ فـــــــى اى اخوانى


توقيعى وانــــــــــــــــــا حره فيه


وربنا معاك ي سياده الفريق عبد الفتاح السيسى


وربنا يحمى جيشنا العظيم من الارهابيين


ههههههههه


والكلام مش لحد معين والى عاوز ياخده عليه براحته







تابع صفحتنا على الفيس بوك

Ren0o0o0o0o0o0o NO love غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-24-2011, 06:13 PM   #3
 
الصورة الرمزية Ren0o0o0o0o0o0o NO love
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: Birth Place: Cairo, Egypt
المشاركات: 16,464
Ren0o0o0o0o0o0o NO love is on a distinguished road
افتراضي

يسسسسسسلمووا موكا ع مرورك الجميل ن5

 

 

من مواضيع Ren0o0o0o0o0o0o NO love في المنتدى

__________________

طــــــــــــــــــــــــــظ فـــــــى اى اخوانى


توقيعى وانــــــــــــــــــا حره فيه


وربنا معاك ي سياده الفريق عبد الفتاح السيسى


وربنا يحمى جيشنا العظيم من الارهابيين


ههههههههه


والكلام مش لحد معين والى عاوز ياخده عليه براحته







تابع صفحتنا على الفيس بوك

Ren0o0o0o0o0o0o NO love غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-26-2011, 09:09 PM   #4
آخشآكـ يآ قدريـ
 
الصورة الرمزية mesoo
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 6,513
mesoo is on a distinguished road
افتراضي

غاليتي المتالقة اختيار رائع موفق

من انسانة رائعة سلمت يداكي

ويعطيكي الف عافية دمتي لنا جميلة متالقة دائما

كل التحية والتقدير لكي عزيزتي

 

 

من مواضيع mesoo في المنتدى

mesoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2011, 11:42 AM   #6
 
الصورة الرمزية Ren0o0o0o0o0o0o NO love
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: Birth Place: Cairo, Egypt
المشاركات: 16,464
Ren0o0o0o0o0o0o NO love is on a distinguished road
افتراضي

يسسسلمووا احللي بنات ربي يا مايحرمني منكم ن5

 

 

من مواضيع Ren0o0o0o0o0o0o NO love في المنتدى

__________________

طــــــــــــــــــــــــــظ فـــــــى اى اخوانى


توقيعى وانــــــــــــــــــا حره فيه


وربنا معاك ي سياده الفريق عبد الفتاح السيسى


وربنا يحمى جيشنا العظيم من الارهابيين


ههههههههه


والكلام مش لحد معين والى عاوز ياخده عليه براحته







تابع صفحتنا على الفيس بوك

Ren0o0o0o0o0o0o NO love غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
النساء, ناقصات

جديد قسم منتدى نهر الحديث الشريف

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 03:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920 921 922 923 924 925 926 927 928 929 930 931 932 933 934 935 936 937 938 939 940 941 942 943 944 945 946 947 948 949 950 951 952 953 954 955 956 957 958 959 960 961 962 963 964 965 966 967 968 969 970 971 972 973 974 975 976 977 978 979 980 981 982 983 984 985 986 987 988 989 990 991 992 993 994 995 996 997 998 999 1000 1001 1002 1003 1004 1005 1006 1007 1008 1009 1010 1011 1012 1013 1014 1015 1016 1017 1018 1019 1020 1021 1022 1023 1024 1025 1026 1027 1028 1029 1030 1031 1032 1033 1034 1035 1036 1037 1038 1039 1040 1041 1042 1043 1044 1045 1046 1047 1048 1049 1050 1051 1052 1053 1054 1055 1056 1057 1058 1059 1060 1061 1062 1063 1064 1065 1066 1067 1068 1069 1070 1071 1072 1073 1074 1075 1076 1077 1078 1079 1080 1081 1082 1083 1084 1085 1086 1087 1088 1089 1090 1091 1092 1093 1094 1095 1096 1097 1098 1099 1100 1101 1102 1103 1104 1105 1106 1107 1108 1109 1110 1111 1112 1113 1114 1115 1116 1117 1118 1119 1120 1121 1122 1123 1124 1125 1126 1127 1128 1129 1130 1131 1132 1133 1134 1135 1136 1137 1138 1139 1140 1141 1142 1143 1144 1145 1146 1147 1148 1149 1150 1151 1152 1153 1154 1155 1156 1157 1158 1159 1160 1161 1162 1163 1164 1165 1166 1167 1168 1169 1170 1171 1172 1173 1174 1175 1176 1177 1178 1179 1180 1181 1182 1183 1184 1185 1186 1187 1188 1189 1190 1191 1192 1193 1194 1195 1196 1197 1198 1199 1200 1201 1202 1203 1204 1205 1206 1207 1208 1209 1210 1211 1212 1213 1214 1215 1216 1217 1218 1219 1220 1221 1222 1223 1224 1225 1226 1227 1228 1229 1230 1231 1232 1233 1234 1235 1236 1237 1238 1239 1240 1241 1242 1243 1244 1245 1246 1247 1248 1249 1250 1251 1252 1253 1254 1255 1256 1257 1258 1259 1260 1261 1262 1263 1264 1265 1266 1267 1268 1269 1270 1271 1272 1273 1274 1275 1276 1277 1278 1279 1280 1281 1282 1283 1284 1285 1286 1287 1288 1289 1290 1291 1292 1293 1294 1295 1296 1297 1298 1299 1300 1301 1302 1303 1304 1305 1306 1307 1308 1309 1310 1311 1312 1313 1314 1315 1316 1317 1318 1319 1320 1321 1322 1323 1324 1325 1326 1327 1328 1329 1330 1331 1332 1333 1334 1335 1336 1337 1338 1339 1340 1341 1342 1343 1344 1345 1346 1347 1348 1349 1350 1351 1352 1353 1354 1355 1356 1357 1358 1359 1360 1361 1362 1363 1364 1365 1366 1367 1368 1369 1370 1371 1372 1373 1374 1375 1376 1377 1378 1379 1380 1381 1382 1383 1384 1385 1386 1387 1388 1389 1390 1391 1392 1393 1394 1395 1396 1397 1398 1399 1400 1401 1402 1403 1404 1405 1406 1407 1408 1409 1410 1411 1412 1413 1414 1415 1416 1417 1418 1419 1420 1421 1422 1423 1424 1425 1426 1427 1428 1429 1430 1431 1432 1433 1434 1435 1436 1437 1438 1439 1440 1441 1442 1443 1444 1445 1446 1447 1448 1449 1450 1451 1452 1453 1454 1455 1456 1457 1458 1459 1460 1461 1462 1463 1464 1465 1466 1467 1468 1469 1470 1471 1472 1473 1474 1475 1476 1477 1478 1479 1480 1481 1482 1483 1484 1485 1486 1487 1488 1489 1490 1491 1492 1493 1494 1495 1496 1497 1498 1499 1500 1501 1502 1503 1504 1505 1506 1507 1508 1509 1510 1511 1512 1513 1514 1515 1516 1517 1518 1519 1520 1521 1522 1523 1524 1525 1526 1527 1528 1529 1530 1531 1532 1533 1534 1535 1536 1537 1538 1539 1540 1541 1542 1543 1544 1545 1546 1547 1548 1549 1550 1551 1552 1553 1554 1555 1556 1557 1558 1559 1560 1561 1562 1563 1564 1565 1566 1567 1568 1569 1570 1571 1572 1573 1574 1575 1576 1577 1578 1579 1580 1581 1582 1583 1584 1585 1586 1587 1588 1589 1590 1591 1592