كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 12-22-2010, 03:16 PM   #1

عضو مميز

 
الصورة الرمزية ويسم الحلو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 898
ويسم الحلو is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ويسم الحلو
افتراضي اخلاق المسلم الجزء العاشر

ثانيا: التدريب العملي

وبعد أن عرفت ربك.. هيا طبّق ما قرأته عمليّا.. واياك أن تكون قراءتك للتسلية.. ولكن اجعل قراءتك للفهم والعمل. فابدأ من الآن وكل مع الموظفين البسطاء مرة، كلي مع خادمتك مرة، نظف بيتك، اغسل الأطباق، وقل: ( أنا مسؤول عن الأعمال المنزلية اليوم ).
قبّل يد أبيك وأمك، اذهب لأقاربك الفقراء، وزرهم واسأل عنهم، لا تستهزئ بأحد أيا كان، اركب المواصلات بدلا من سيارتك يوما، اخرج بملابس جميلة وانيقة، ولكنها متواضعة مقارنة بلبسك، احمل الحقيبة الثقيلة عن جارك وأوصله الى البيت، لا تفرح بمن يمدحك، لا تغضب ممن يسيء اليك، تودد لمن هو أقل منك في المستوى الاجتماعي، سلم على بوّاب العمارة واسأله عن صحته وأخبار أولاده.. الخ..
الخلاصة: أفضل وسيلة لجعل التواضع خلقا أصيلا فيك أن تبحث عن أصعب الأشياء عليك.. التي لا ترضى نفسك فعلها. وافعلها.. وسيصبح التواضع لك كالماء والهواء.. لا تستطيع الحياة بدونه.



كيف تعرف أنك أصبحت متواضعا؟

ان كنت تريد معرفة: هل أصبحت متواضعا ام لا؟ فعليك بهذه الوسيلة العملية:
قل لأحد أصدقاءك أو جيرانك أو اولادك أو أقاربك ( المهم انسان تثق فيه) أن يسأل الخادم، يسأل صديقك، يسأل قريبك الفقير، يسأل أمك وأباك، يسأل أي انسان تعامله:
" ما رأيه فيك؟".
وهنا ستعرف هل أنت أصبحت متواضعا أم لا، واعلم أن بسطاء الناس لن يجاملوك.

وذكّر فان الذكرى تنفع المؤمنين

افتحوا قلوبكم.. جددوا نيتكم.. واقبلوا مني هذه الهدية:
" كان النبي صلى الله عليه وسلم أشد الناس تواضعا، وأبعدهم عن الكبر، يمنع عن القيام له كما يقومون للملوك، وكان يعود المساكين، ويجالس الفقراء، ويجيب دعوة العبد ويجلس في أصحابه كأحدهم، وكان يخصف نعليه ويخيط ثوبه، ويعمل بيديه، كما يعمل أحدكم في بيته، وكان بشرا من البشر!؟ يفلي ثوبه ويحلب شاته ويخدم نفسه، وكان لا يدع احد يمشي خلفه، وكان لا يترفع على عبيده وامائه في مأكل ولا ملبس، ويخدم من خدمه، ولم يقل لخادم أف قط، ولم يعاتبه على فعل شيء أو تركه، وكان يحب المساكين ويجالسهم ويشهد جنائزهم، ولا يحقّر فقيرا لفقره".
ان أردت أن ترد الهدية..
( فكن متواضعا) تلك هديتي..
وتذكر:" لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر".
اللهم ارزقنا التواضع.. اللهم حبّب الينا التواضع.. اللهم انا نعوذ بك من الكبر.. اللهم كرّه الينا الكبر.. اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

الصدق

خلق الأنبياء

ان خلق الصدق صفة ملازمة للأنبياء، فلا يمكن لنبي من الأنبياء أن يكون له كذبة واحدة فهذا مستحيل. فهو صفة لصيقة لكل نبي من الأنبياء، وكلما مدح الله تبارك وتعالى في كتابه نبيا من أنبيائه يصفه بأنه صادق، يقول تعالى:{ واذكر في الكتاب ابراهيم، انه كان صدّيقا نبيّا} مريم 41.
ويقول:{ واذكر في الكتاب ادريس، انه كان صدّيقا نبيا} مريم 56. ويقول:{ واذكر في الكتاب اسماعيل، انه كان صادق الوعد وكان رسولا نبيا} مريم 54.
أرأيت انها صفة لازمة لكل نبي من الأنبياء، لا بد أن يتصف بها الى الحد الذي لا يرتب ولا يشكفيه أحد لحظة واحدة، انها صفة أصيلة لهم.

الصادق الأمين

وان كان هناك صفة لا بد أن يشتهر بها حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم قبل البعثة، فلا بد أن تكون الصدق. فكان صلى الله عليه وسلم يلقب قبل البعثة، بالصادق المين.
سبحان الله.. أربعون سنة قبل البعثة يلقب فيها النبي صلى الله عليه وسلم بالصادق الأمين.. تعلم من حبيبك.

ما جرّبنا عليك كذبا قط!!

وبعد ثلاث سنوات من بعثته يكلفه الله بالجهر بالدعوة { فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين} الحجر 94. فيصعد النبي صلى الله عليه وسلم فوق جبل الصفا وينادي" يا بني كذا.. يا بني كذا" ليجمع القبائل. فأتوا اليه جميعا حتى أنه من كان لا يستطيع أن ياتي، يرسل رسولا عنه. فلما تجمعوا قال النبي صلى الله عليه وسلم:" أرأيتم لو اخبرتكم أن خلف هذا الجبل خيلا تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدّقي؟" فقالوا: ما جرّبنا عليك كذبا قط، فقال:" اني نذير اليكم بين يدي عذاب شديد…" رواه مسلم 507 والترمذي 3363 والامام أحمد 1\281 والبيهقي 9\7، فيرد أبو لهب قائلا: تبا لك ألهذا جمعتنا!!
الله أكبر.. لقد أقام الرسول صلى الله عليه وسلم عليهم الحجة، فلقد قال لهم في البداية كلاما لعدم التصديق، فجبل الصفا جبل قصير، ومع ذلك يقول:" ماذا تقولون" فيعلنوها صريحة مدويّة:" ما جربنا عليك كذبا قط" وحتى بعد قوله أنه نبي كان رد أبي لهب: تبا لك، ولم يجرؤ أن يكذب النبي.

الصادق المصدوق

يروى عن عبدالله بن مسعود فيقول: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو الصادق الكصدوق:" ان أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة.." رواه البخاري 3208 ومسلم 6666 وأبو داود 4708، الى آخر الحديث. ان هذا الحديث حينما يقوله الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك الوقت أغرب من الخيال، فلم يكن هناك أي دليل عليه، أما الآن فانه أصبح من مقتضيات العلم الحديث.
اقرأها مرة أخرى." الصادق المصدوق" انه شيء خيالي ليس لهم أي صلة به ولكن.. انه الصادق المصدوق فكيف لا يصدقونه..!؟

أيصدّق بعد ذلك..!؟

تخيّل معي لو شهر عن نبي من الأنبياء أنه كذب كذبة واحدة.. أيصدّق بعد ذلك..!؟
لا يمكن.. مستحيل حدوث ذلك.. أما قلت لك انها صفة لازمة ومهمة ويحتاجها كل نبي.

"ومن اصدق من الله قيلا"

وانظر كيف يعاملنا ربنا.. يقول تبارك وتعالى:{ الله لا اله الا هو، ليجمعنّكم الى يوم القيامة لا ريب فيه، ومن أصدق من الله حديثا} النساء 87. بعدما انسابت هذه الآية الى أعماق نفسك وأثرت ذلك التأثير أتصدق يوم القيامة..!؟ تقول طبعا أصدّق.. فماذا عملت له!؟
ويقول الله تبارك وتعالى آية حبيبة الى نفوسنا.. ألا وهي:{ والذين آمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا وعد الله حقا، ومن أصدق من الله قيلا} النساء 122.
هل هناك أصدق من الله..!؟ طالما علمت أن هناك جنة، فأين استعدادك لها..؟ وطالما علمت أن هناك نارا فأين خوفك منها..؟ أين استعدادك ليوم القيامة؟ أيكذب ربنا..!؟ حاشا لله.. نستغفر الله العظيم.. والله انها لمعان بليغة.. ولكن لو لاقت قلوبا حية.

سبحان الله..!! شيء غريب جدا!!

ان هناك معاني اسلامية مشتقة من الصدق، ونحن لا نلتفت اليها.. فكلمة صديق مشتقة من الصدق، لأن الصديق هو الذي يصدق في معاملته معك ولا يخونك، وهناك معنى بعيد جدا عن أذهاننا لا نتخيّل أنه مشتق من الصدق.. أتدرون ما هو.
انه الصدقة.. فكيف ذلك..؟ لأن الصدقة هي دليل صدقك مع الله بشكل عملي، فاذا كنت صادق مع الله وتحب الله فأرني بشكل عملي دليل صدقك مع الله.. فتتصدق.
اذا كان (الصديق والصدقة) هذان المعنيان العظيمان مشتقان من الصدق فكيف يكون الصدق…

السهل الممتنع..!!

ان خلق الصدق رغم صعوبته فهو سهل لمن أراد، فانو الآن أن تكون صادقا واستقم على ذلك طوال حياتك، فان ذلك الخلق قابل للتحقيق، لو أردنا وعزمنا.
بالله عليك.. بعد قراءتك لهذه السطور أرجوك أن تغيّر حياتك ولا تكب أبدا.. والله معك.

وهل بعد الجنة مطلب..!؟

يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" ان الصدق يهدي الى البرّ، وان البرّ يهدي الى الجنة، وان الرجل ليصدق، ويتحرّى الصدق حتى يكتب عند الله صدّيقا، وان الكذب يهدي الى الفجور، وان الفجور يهدي الى النار، وان الرجل ليكذب، حتى يكتب عند الله كذابا" رواه البخاري 6094 ومسلم 6580 و 6581 والامام أحمد 1\384.
… نعم من لاح له فجر الأجر هان عليه ظلام التكليف، ومن يستقل هذا الأجر؟ انه الجنة، وان التكليف _الصدق _ هيّن جدا امام هذا الأجر العظيم.

ماذا تحب ان تكتب عند الله!؟

تخيّل أنك مكتوب عند الله كذاب..!! وتلقى الله يوم القيامة وهذه صفتك (كذاب) وتفتح صحيفتك وكلما قلّبت صفحاتها وجدت مكتوبا فيها كذاب، وتعرفك الملائكة بالكذاب.
أراك تستعيذ بالله.. أبشر ان قلبك حي.
وتخيّل العكس.. انك تتحرى الصدق في أقوالك وأفعالك و.. فتكتب عند الله صدّيقا، ويكون عنوان صحيفتك ( صدّيقا) وانت عند الملائكة صدّيقا.
أسمعك تقول: اللهم آمين.. فان أردت ذلك فابدأ من الآن وقل لن أكذب بعد اليوم.. مهما كان.

لماذا اختار النبي صلى الله عليه وسلم هذه الكلمة..!؟

اختار النبي صلى الله عليه وسلم كلمة:" يهدي".. سبحان الله!! وكأن الصدق يأخذ بيدك الى الجنة، والكذب يأخذ بيدك أيضا، ولكن الى النار، واختار النبي صلى الله عليه وسلم كلمة:" الفجور"، لأنه الاسم الجامع لكل أنواع الشرور.
يا الله …! كل الشرور تأتي من جرّاء الكذب.. أما آن لك أن تصدق..؟!

كيف تضمن الجنة..!؟

يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا اذا حدّثتم، وأوفوا اذا عاهدتم، وأدّوا اذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم". رواه الامام أحمد 5\323..
لا يمكن بعد قراءة هذا الحديث، الا أن يحدث شيء في قلبك، تقول: لقد حدث ما تقصده.. وأقول لك: ألا أطلب منك طلبا لتحافظ على ما تشعر به مدى الحياة ان شاء الله.
اكتب الحديث بخط جميل وضعه في مكان في غرفتك بحيث تراه باستمرار فتحفظه و.. تطبّقه.

جزاك الله خيرا يا رسول الله!!

يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة" رواه البخاري 6474، ويقصد النبي صلى الله عليه وسلم بما بين لحييه أي اللسان، وما بين رجليه أي: الفرج فمن يضمنهما للنبي صلى الله عليه وسلم يضمن له الجنة.
سبحان الله!! اضمن للنبي صلى الله عليه وسلم هذين الاثنين (اللسان والفرج) يضمن لك الجنة.. هل تفعل أم لا..!!؟
يتبع بأرادة من الله تعالى

 

 

من مواضيع ويسم الحلو في المنتدى

ويسم الحلو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-22-2010, 03:52 PM   #2
آخشآكـ يآ قدريـ
 
الصورة الرمزية mesoo
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 6,559
mesoo is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الباري خير الجزاء على هذا العمل الرائع والمفيد فى نفس الوقت واسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يزيدك علما ويحفضك وان يرعاك ويثبت خطاك ويجعلك نبراس ا للعلم ويذكرك بالشهادةوان يثيبكم احسن الثواب ويبارك فيك وفي جهودك ويوفقك لكل ما يحبه و يرضاهويسدد خطاك ويسرك الى مافيه خيروأن ينير قلبك وقلوب المسلمين بعلمه و يجعل القرءان قرة عينك واعيننا و ربيع قلبك وقلوبنا وغفر الله لنا ولكوصل اللهم وسلم وبارك علي سيدنا وحبيبنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين

 

 

من مواضيع mesoo في المنتدى

mesoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 12-22-2010, 04:41 PM   #3

عضو مميز

 
الصورة الرمزية ويسم الحلو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 898
ويسم الحلو is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ويسم الحلو
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mesooالعرب مشاهدة المشاركة
جزاك الباري خير الجزاء على هذا العمل الرائع والمفيد فى نفس الوقت واسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يزيدك علما ويحفضك وان يرعاك ويثبت خطاك ويجعلك نبراس ا للعلم ويذكرك بالشهادةوان يثيبكم احسن الثواب ويبارك فيك وفي جهودك ويوفقك لكل ما يحبه و يرضاهويسدد خطاك ويسرك الى مافيه خيروأن ينير قلبك وقلوب المسلمين بعلمه و يجعل القرءان قرة عينك واعيننا و ربيع قلبك وقلوبنا وغفر الله لنا ولكوصل اللهم وسلم وبارك علي سيدنا وحبيبنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين

يارب يا ذا الجلال والاكرام يامجيب ألدعاء هذا دعاء لأختي في الله الاخت(mesoo ) اسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يشرح صدرك يا أختي وأن يجعل يومك و ليلتك راحه بال وطمئنينه -اللهم يامالك الملك أدعوك اللهم لك الحمد ، أنت أهل للحمد ولك الحمد على احسانك ، اللهم أنا نحمدك سراً وجهاراً ، . اللهم ارزقها ألجنه - وأظلها في ظلك يوم لا ظل الا ظلك
اللهم بيض وجهها - في الدنيا والاخره - يوم تبيض وجوه وتسود وجوه بيض وجهها في الدنيا والآخره - يا رب أعطها راحة البال والطمأنينه واعطها الصحه والعافيه - وكل ما دعتك بدعاء استجب دعائهاوارضى عنها اللهم إني أدعوك باسمك الأجل الأعز وأدعوك اللهم باسمك الأحد الصمد وأدعوك اللهم باسمك العظيم الوتر وأدعوك اللهم باسمك الكبير المتعال الذي ملأ الأركان.. اللهم اني اسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك..واسألك بقدرتك التي قدرت بها علي جميع خلقك..واسألك برحمتك التي وسعت كل شئ.. أن تيسر لأختي جميع أمورها ... وتوفقها لما تحبه وترضاه..اللهم يا فارج الهم ياكاشف الغم ياربنا ورب كل شيء ومليكه سبحانك تباركت وتعاليت بيدك كل شي شيئ ياالله وسائر اخواتي المسلمات اسدل علين اثواب الستر والعافية والرضا.

 

 

من مواضيع ويسم الحلو في المنتدى


التعديل الأخير تم بواسطة ويسم الحلو ; 12-22-2010 الساعة 04:45 PM
ويسم الحلو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم منتدى نهر الاسلامي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 08:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286