كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 12-22-2010, 02:48 PM   #1

عضو مميز

 
الصورة الرمزية ويسم الحلو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 862
ويسم الحلو is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ويسم الحلو
افتراضي اخلاق المسلم الجزء التاسع

Advertising

كان النبي صلى الله عليه وسلم في خدمة أهله يرقع ثوبه ويخصف نعليه ويحلب شاته ويخدم نفسه. رواه الامام أحمد 6\167.
ما هذا؟ انه النبي صلى الله عليه وسلم.. كيف بفعل ذلك؟ لا تتعجب هكذا يكون التواضع..[ لا يدخل الجنة أحد الا خلف النبي صلى الله عليه وسلم].. وتعلم من تواضع رسول البشرية.
أراك الان قلقا.. وكان لسان حالك (ليس لي حجة بعد اليوم)..!! فمن اليوم ستذهب الى السوق، ومن الآن ستساعد الأهل.. جدد نيتك واقتد بنبيك المتواضع.

ابحث لك عن قلادة!! تكون حجة لك

كان عدد النساء في فتح خيبر 20 امرأة منهم بنت صغيرة، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم:" تعالي اركبي خلفي" المسافة 90 كلم يقولون: فكان النبي صلى الله عليه وسلم اذا اراد أن يستريح نزل من على ناقته ثم أناخ الناقة وقال لها:" هات يدك" فينزلها صلى الله عليه وسلم، تقول البنت: فلما انتهت الغزوة وانتصر المسلمون، رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوزع الغنائم، ويبحث، وينظر في الناس، فرآني فقال:" تعالي" فذهبت اليه فأخرج قلادة فقال:" البسي" فهممت أن أخذها من النبي صلى الله عليه وسلم لألبسها فقال:" لا أنا ألبسها لك" رواه الامام احمد 6\242. فوضعها رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه في رقبتي. تقول الفتاة: بعد ذلك والله لا تغادر رقبتي أبدا، ولقد أوصيت أن تدفن معي في قبري، حتى آتيه يوم القيامة أقول له: القلادة يا رسول الله.
أرى عينيك قد دمعت من رقة هذه المشاعر والأحاسيس.. ولكن انظر الى تواضع النبي قي التعامل مع الناس.. كل الناس.
س: هل تتعامل هكذا مع الناس..؟ أشعر أن كلام البنت الصغيرة قد أثر فيك حينما قالت: أوصيت أن تدفن معي في قبري، حتى أتيه يوم القيامة أقول له: القلادة يا رسول الله.. احساس صادق وصل اليك من 1400 سنة..
فابحث لك عن قلادة..! وتاتيه يوم القيامة، وتقول: منذ سمعتها يا رسول الله وأنا متواضع والحمد لله.

أي تواضع هذا..!!؟

هل تعرف كيف دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة بعد الفتح والانتصار؟ لقد دخل مطأطأ الرأس. يقولون: حتى رأينا جبهة النبي تلتصق بالناقة.. يا الله!! بعدما آذوه وعذبوا اصحابه وقتلوهم وحاربوه صلى الله عليه وسلم..
سبحان الله أيّ تواضع هذا.. من يفعل ذلك في هذه الأيام.. هل أنت متخيّل.. انتصار عظيم.. ولكن…. يقابله تواضع أعظم.. اخفض جناحك رحمك الله.

وعليّ جمع الحطب.!!

كان النبي صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره.. فأمر باصلاح شاة. فقال رجل: عليّ ذبحها، وقال آخر: عليّ طبخها، فقال صلى الله عليه وسلم:" وعليّ جمع الحطب". فقالوا: نحن نكفيك. فقال:" قد علمت أنكم تكفوني، ولكني أكره أن أتميز عليكم، فان الله يكره من عبده أن يراه متميزا بين أصحابه" رواه العجلوني في كشف الخفاء. وقام بجمع الحطب.
اللهم اجعلنا من المتواضعين المحبين لنبيك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم أعنا على التواضع ووفقنا له.

ليتك تنظر الى حالنا يا ابا بكر

واليك نماذج الصحابة رضوان الله عليهم في التواضع. فهذا أبو بكر الصديق يقوم بنظافة بيت امرأة عجوز وهو من؟ انه خليفة رسول الله .. انه أمير المؤمنين.
فمن تكون أنت..؟ انك لا تنظف بيتك.. لا تساعد أمك.. لا تساعد زوجتك.. والبنت تقول لأمها:" أنا مشغولة الآن.. أنا أصبحت في الجامعة معقول أنظف البيت"!! انك لا تفعلها في بيتك فما بالك بأبي بكر ينظف بيت امرأة عجوز.
ألا تستحي..؟ أين أنت يا أبا بكر لترى أحوالنا؟

سؤال في غاية الصعوبة واجابة في غاية السهولة

وانظر الى تواضع سيدنا أبو بكر في هذا الموقف: يأتيه رجل من المؤلفة قلوبهم فيقول: يا خليفة رسول الله مر لي بعطاء، فيأمر له بعطاء ( قطعة أرض)، ويقول له: اذهب فأشهد عليها عمر بن الخطاب.. فذهب الرجل لعمر وقال له: ان أبا بكر كتب لي هذا، وأمرني أن آتيك لتشهد عليها، فقال عمر: والله لا أشهد عليها، كنتم تأخذونها والاسلام ضعيف، أما الآن فالاسلام قوي، ثم أخذ الورقة ومزقها، فذهب الرجل الى أبي بكر زقال: والله لا ادري أيكما الخليفة أأنت أم هو!!؟ فقال سيدنا أبو بكر رضي الله عنه: هو ان شاء الله.
تخيّل.. لو كنت مكان سيدنا أبي بكر امير المؤمنين، ماذا كنت ستفعل؟ الحمد لله أنك لست مكانه.. ولكن هل تستطيع أن تتعلم من هذا الموقف..!؟ هل تستطيع أن تكون متواضعا..!؟

ليتني شعرة في صدر أبي بكر..!!

واليك نموذجا من فاروق الأمة يعلمنا فيه التواضع، ولكني قبل أوضحه، تذكر شخصية عمر.. قوة سيدنا عمر.. ولا تنسى تواضع سيدنا عمر الذي قال هذه المقولة:" ليتني كنت شعرة في صدر أبي بكر".
قس نفسك على هذا الكلام.. وقل أين أنا من خلق التواضع؟

يا احنف.. تعال أعن أكير المؤمنين على ابل الصدقة

وجاء وفد العراق لمقابلة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب يقودهم الأحنف بن قيس، وهو سيد من سادات العراق، فحينما وصلوا وجدوا سيدنا عمر يغسل الابل بنفسه، ويقول: يا أحنف تعال أعن أمير المؤمنين على ابل الصدقة، فقال رجل من الوفد: رحمك الله يا أمير المؤمنين، هلا أمرت عبدا من عبيدك ينظف هذه الابل. فقال عمر: وأي عبد هو أعبد مني، ومن الأحنف بن قيس، ألم تعلم أنه من ولي أمر المسلمين كان لهم بمنزلة العبد من السيد؟!
يا الله.. عمر بن الخطاب يغسل الابل بنفسه.. كيف ذلك!؟ أمير المؤمنين ينظف الابل..!! وكأننا نقرأ قصة خيالية، لكن التواضع يفعل أكثر من ذلك، هل تشك في هذا الكلام؟ جرّب وسيتبدل الشك باليقين.

انما انا رجل من المسلمين

ومن نماذج التواضع العجيبة: تواضع سيدنا علي ابن أبي طالب في هذا الموقف.. كان لسيدنا علي زوجة أخرى بعد وفاة السيدة فاطمة. فكان يجلس مع ابنه من هذه الزوجة وهو محمد بن الحنفية، فقال محمد لأبيه: يا أبتي من خير المسلمين بعد رسول الله؟ فقال علي: أبو بكر الصديق، قال: ثم من؟ قال: عمر بن الخطاب، يقول محمد: فخشيت أن أقول له: ثم من؟ فيقول لي: عثمان فقلت له: ثم أنت. فقال: يا بنيّ انما أنا رجل من المسلمين.
اسمعك تقول: كان لا بد أن يقول ذلك.. كلنا نفعل ذلك انه شيء عادي حينما يمدحني أحد.. فيكون الرد كذلك، ولكني أقول لك: تواضع القلب غير تواضع اللسان.
ألست معي في ذلك..!؟

أنت خير مني وأمك خير من أمي..!!

حدثت بعض الخلافات بين محمد بن الحنفية، والحسين بن علي,( وهما أخوان من الأب وهو سيدنا علي) فحينما طال الخصام بعث محمد بن الحنفية رسالة للحسين، وقال له: يا اخي طال بيننا الخصام وأنت خير مني وأمك خير من أمي، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" خيرهم من يبدأ بالسلام" رواه البخاري 6077 ومسلم 6478، وأخشى أن أبدأك السلام فأكون خيرا منك، فابدأني بالله عليك أنت السلام.
ما هذا.. والله لا يخرج هذا الكلام الا من متواضع بالله عليك.. اجتهد وحاول أن تصبح متواضعا واستقم ( فمن يتحرّ الخير يعطع).. فهيا تحر التواضع في كل حياتك.

قلوب متواضعة

واليك هذا النموذج وليكن شعارك في قراءته:{ فليتنافس المتنافسون} المطففين 26، كان زيد ين ثابت يركب ناقته في يوم، فجاء عبدالله بن عباس، وأمسك خطام الناقة، وقال: هكذا أمرنا أن نفعل بعلمائنا، فنزل زيد مسرعا وقبّل يد عبدالله بن عباس وقال: وهكذا أمرنا أن نفعل بآل بيت نبينا صلى الله عليه وسلم.
زيد بن ثابت الذي جمع القرآن، عبدالله بن عباس حبر الأمة! سبحان الله!! يتفننون في التواضع وأنت ما زلت..!!
هيا.. خذ هذه النماذج يقوة.. وتعلم كيف تتواضع.

من عرف نفسه تواضع للله

يقول الامام الشافعي:" شربنا ماء زمزم للعلم فتعلمناه، ولو كنا شربنا للتقوى لكان خيرا لنا".
أتعلم من يقول هذا الكلام.. انه الامام الشافعي… يا الله.. الشافعي يقول هذا الكلام.. فماذا نقول نحن..!؟
نعم من عرف نفسه تواضع لله.

أما آن لك أن تعرف نفسك..!؟

ولترى تواضع الامام الشافعي.. يقول:
أحب الصالحين ولست منهم **** لعلي أن أنال بهم شفاعة
وأكره من تجارته المعاصي **** وان كنا سواء في البضاعة
لا تتعجب.. فقد عرف نفسه.. أما آن لك أن تعرف نفسك؟

لا ترفع سعرك

ما زلنا مع تواضع الامام الشافعي: يقول:"لا ترفع سعرك فيردك الله الى قيمتك، ألم تر من طأطأ رأسه للسقف أظله وأكنه، ون من تنادى برأسه شجه".
يا لها من كلمات بليغة كافية.. أثرت في العقل.. واخترقت النفس.. ووصلت الى القلب.. فهنيئا لك.. انك من الآن ستقرأ بقلبك.

الطريق الى التواضع

التواضع في الملبس

اليك أمثلة التواضع في حياتنا.. ونبدأ بالتواضع في الملبس: جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم وقال: يا رسول الله اني أحب أن يكون ثوبي حسنا ونعلي حسنا، فهل هذا من الكبر في شيء، قال صلى الله عليه وسلم:" لا، ان الله جميل يحب الجمال". رواه مسلم 261 والترمذي 1999.
هناك من يظن أن التواضع في الملبس معناه أن يلبس أردأ الثياب. اياك أن تعطي انطباعا للناس وهو" أن المتدين انسان ليس عنده ذوق في الملبس.. لبسه غير أنيق".. ولكن أليس أفضل الثياب وأحسنها وأجملها، فهكذا لا بد أن تكون، ولكن لا للتكبر والفخر ولكن ليقول الناس: ان المتدينين أحسن الناس وأفضلهم ملبسا.

اياك أن تفعلها..!!

يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" بينما رجل يبتختر في برديه اذ خسف الله به الأرض فهو يتجلجل فيها الى يوم القيامة" رواه مسلم 5434 والامام احمد 2\492.
فهذه رسالة الى كل بنت: تواضعي في ملبسك. واياك أن..
وكذلك كل شاب… ألا تخاف أن يخسف الله بك الأرض ..؟!
تواضع لله وتكذر: من تواضع لله رفعه.

أي حلل الايمان تشاء..!؟

يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" من ترك اللباس تواضعا لله، وهو يقدر عليه، دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيّره، في أي حلل الايمان يشاء" رواه الترمذي 2481 والامام أحد 3\439.
افهم.. هداك الله.. ان الكلام لا يناقض بعضه كما تظن.. فأنت تعرف نفسك أكثر من أي انسان، فتستطيع مثلا أن تلبس لبسا بسيطا عاديا لا تكلف فيه وهو جميل أيضا، ولكن ليس كما تلبس دائما.. بنية التواضع لله.
وراجع هذه الجملة وافهمها جيدا:" وهو يقدر عليه".

التواضع مع الخدم

يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" اخوانكم جعلهم الله تحت أيديكم، فأطعموهم مما تطعمون، وألبسوهم مما تلبسون، وكلفوهم بما يطيقون، فان كلفتموهم بما لا يطيقون فأعينوهم" رواه البخاري 30 و 2545 ومسلم في 4289 وابن ماجه 3690 والامام احمد 5\158.
ويقول صلى الله عليه وسلم:" اذا أتى أحدكم خادمه بطعام فليجلسه معه، فان لم يجلسه معه فليطعهم اللقمة واللقمتين، والأكلة والأكلتين" رواه الامام أحمد 1\446 والهيثمي 4\238.
وكأني أسمعكم تقولون: هذا صعب جدا.. ثقيل هذا الأمر علينا. أما اخترقت قلوبكم هذه الكلمة اخوانكم أخاف ان تكونوا قد ظننتم أنهم عبيد لكم.
مشاهد: تأتي الزوجة وتقول لخادمتها: اننا سننظف البيت كله اليوم من أوله الى آخره، وفعلا تنظفه الخادمة، فتمكث فيه طوال النهار وتتعب تعبا شديدا، ثم تكلفها أمورا أخرى لا تطيقها.. ومن النساء من لا تتقبل للخادمة خطأ واحدا، فتبدأ "تتعصب" عليها وتصيح في وجهها بل.. بالله عليكم.. انهم اخوانكم جعلهم الله تحت أيديكم…
فتواضعوا مع الخدم.

التواضع في تأسيس المسكن

يقول سيدنا علي ابن أبي طالب:
أهديت اليّ ابنه النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة، فدخلت بها، فوالله ما كان في بيتنا يوم أهديت اليّ، الا جلد الكبش مفروشة على الأرض ووسادة حشوها ليف.
لا نقول هذا الكلام للمقارنة أوللتشبه.. فبيت سيدنا علي تطوّر وفتح الله عليه وأكمل بيته.. ولا نقول هذا الكلام لتقتروا على أنفسكم.. ولكن نقول هذا الكلام.. لئلا نبالغ في المطالب..
مشهد: تفشل زيجة بسبب" المقارنة بين زوجات العائلة الأخرى".
أرجوك.. لا تأخذ الكلام بظاهره وافهم المقصود..!! فجهز بيتك كما تحب بالشكل الذي تحب ولك لا تبالغ.. وتواضع في تأسيسه ان أمكن.

التواضع مع الأقارب وخاصة..!!

تواضع مع أقاربك وخاصة الفقراء منهم.. فكّر الآن وابدأ ببرّهم واسأل عنهم وعليك بزيارتهم وتقديم أي مساعدة، وأي خدمة لهم.
واياك أن تكون بارا بأقاربك الأغنياء فقط. ألا تخاف الله!؟ أتترك زيارة أقاربك لأنهم فقراء، أين خلق التواضع الذي تعلمته!؟

التواضع مع من هم دونك في المستوى الاجتماعي والثقافي

تواضع لمن هم أقل منك، ولا تنظر للناس نظرة دونية.. اياك أن تقل يوما: أنا ابن فلان الفلاني..
لا تتعاظم بعلمك أو بفكرك وتواضع لله والا..

التواضع مع من علمك

تواضع لمدرّسك واياك أن تستهزئ بأستاذك، وان تجعل همّك سيرة الأستاذ فلان..
وتعلم التواضع من أبناء الخلبفة.. الذين كانوا يحملون حذاء معلمهم، أسمعك تقول: انك لا تعرف مدرّسنا!
يا أخي الحبيب انك تتواضع لله أولا، وتتعامل مع الله أولا فأصدق النيّة.

التواضع مع من تعلمه

ونخص بالعلم هنا: الدعوة الى الله.. فيا من تدعون الناس الى الله تواضعوا، ويا أيها الداعي لا تضحك وتستهزئ بمن اخطأ وتعايره.
ستندم بعد حين.. انك بهذه الطريقة تكرّه الناس في الدين.. فتواضع هداك الله وغفر لك، فوالله.. ان التواضع يحبب الناس في دين الله.

التواضع مع الوالدين

يقول الله عز وجل:{ واخفض لهما جناح الذل من الرحمة} الاسراء 24، ان كانا من الأحياء..
وان كانا قد توفاها الله فاستغفر لهما، واعمل عملا صالحا يكون في ميزانهما، وبرّ صديقهما.
درس عملي: تقول أريد أن أتواضع لوالدي عمليا، ولكني لا أعرف.. عليك أيها الحبيب بتقبيل يد أبيك وأمك.
هل تستطيع تقبيل يد أبيك وامك أماما الناس والأقارب والضويف؟ ان أردت أن تتعلم التواضع فقبّل يد الوالدين شهرا مثلا.. وستجد أنك قد تغيّرت..
اسمعك تقول: بامكاني تقبيل يد أمي.. لكن أبي لا أستطيع..
وأقول لك: اذا ابدأ بأبيك، فطالما كان الأمر صعبا للغاية.. اعلم أنه هو المقصود من التواضع.

ولا تمنن تستكثر

أمّا أجمل التواضع هو أن تذل وتتواضع بين يدي الله عز وجل.
اياك أن تمنن بصلاتك.. أو بقيامك.. أو بصيامك.. أو بحجابك.. واعلم:{ وكان فضل الله عليك عظيما} النساء 113، تواضع بين يدي الله مولاك، واياك أن تمنّ على الله، ففي ذلك الهلاك.

ولكن.. كيف نتخلق بخلق التواضع..!؟

ماذا أفعل لأكون متواضعا.. ليكون التواضع خلقا أصيلا لي؟
وهذه بادرة جيّدة منك الآن.. فانك لا تقرأ لمجرّد القراءة ولكن تقرأ لتفهم ثم تعمل ثم تعلّم..
كان ظني فيك في محله.. أحسبك بخير ولكن لا ازكي لى الله أحد.

أولا: اعرف ربك

ومن الأشياء المعينة على التواضع أن تعرف ربك وتشاهد جلاله في خلقه.. وتعلم أن ربك قدير.. وأنه نعمه لا تحصى.. واشعر بغناه من فقرك.. وبقوته من ضعفك.. وبعزه من ذلك.
وحينها ستعلم من أنت يا مسكين..!؟ فتتواضع لمدبر الأمر خالق السموات والأرض.
يتبع بأذن الله تعالى

 

 

من مواضيع ويسم الحلو في المنتدى

ويسم الحلو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-22-2010, 03:01 PM   #2

عضو مميز

 
الصورة الرمزية يوغي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: سوهاج..Sohag
المشاركات: 1,005
يوغي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى يوغي
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور علي الموضوع الجميل

والمميز ولا تحرمني من مزيدك الطيب

مع تحيات يوغي

 

 

من مواضيع يوغي في المنتدى

__________________

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

[/align]


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ


عندى كلمة ومش هقول بعديها تانى
مصر عايزة الشغل مش عايزة الاغانى
مش هفكر يوم فى نفسى واكون انانى
كل همى يا مصر اشوفك واقفة تانى
تحت امرك يا حببتى لو تنادى
لو هضحى عشان عيونك اضحى عادى
اسمى مصرى وشغلتى نصرة بلادى
النهاردة عشانى بكرة عشان ولادى



[

يوغي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-22-2010, 03:59 PM   #3
آخشآكـ يآ قدريـ
 
الصورة الرمزية mesoo
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 6,503
mesoo is on a distinguished road
افتراضي


بارك الله فيك ونفع بك
وجعله الله بموازين اعمالك

جزاك الله خيرا على موضوعك رائع
دمتم بحفظ المولى ورعايته

 

 

من مواضيع mesoo في المنتدى

mesoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-22-2010, 06:27 PM   #4

عضو مميز

 
الصورة الرمزية ويسم الحلو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 862
ويسم الحلو is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ويسم الحلو
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوغي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور علي الموضوع الجميل

والمميز ولا تحرمني من مزيدك الطيب

مع تحيات يوغي
أج ــمل وأرق باقات ورودى
لردك الجميل ومرورك العطر
والله يعينا على طاعتة و طلب غفرانة
كل الود والتقدير
دمت برضى من الرح ــمن
لك خالص احترامي وتقديري

 

 

من مواضيع ويسم الحلو في المنتدى

ويسم الحلو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-22-2010, 06:31 PM   #5

عضو مميز

 
الصورة الرمزية ويسم الحلو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 862
ويسم الحلو is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ويسم الحلو
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mesooالعرب مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك ونفع بك
وجعله الله بموازين اعمالك

جزاك الله خيرا على موضوعك رائع
دمتم بحفظ المولى ورعايته
تـوآجدك الرائــع ونــظره منك لموآضيعي
هو الأبداع بــنفسه ..
يــســعدني ويــشرفني مروورك
وردك وكلمااتك الأرووع
لاعــدمت الطلــّـه الـعطرهـ
اختي الفاضلة الكريمة
وجزاك الله خير الجزاء


 

 

من مواضيع ويسم الحلو في المنتدى

ويسم الحلو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم منتدى نهر الاسلامي

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 03:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286