كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 12-20-2010, 02:39 PM   #1

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية ريتاج ملكة بطبعى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: داخل برائتى والعيون الحالمة دوما!!
المشاركات: 9,019
ريتاج ملكة بطبعى is on a distinguished road
ايقونه المغرب بالتفصيل >>> للسائح العربى

Advertising


المغرب بالتفصيل للسائح العربي




لمحة عامة عن المغرب

تمتاز المغرب بطبيعة خلابة متنوعة تمتد على مرئى البصر. هكذا يحظى زوار المغرب وضيوفه باكتشاف شواطئ رائعة من الرمال الذهبية المنبسطة على طول المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، وسهول فسيحة تنطق بالخصوبة، وتلال مخضرة، وكثبان الرمل، والصحارى والجبال تجللها الثلوج. وبإمكان ضيوف المغرب أيضا زيارة الآثار العمرانية التي خلفتها حضارات الفينيقيين والقرطاجانيين والرومان. وقد يسلمون أنفسهم لدروب المدن القديمة وأزقتها المضمخة بعبق التاريخ، والناطقة بعبقرية العمارة. فهذه المدن القديمة التي منحتها اليونسكو صفة التراث الإنساني تفسح لنفسها مكانا في قلب مدن حديثة زاخرة بالحيوية والنشاط. وتعد الملكية المغربية إحدى أعرق الملكيات في العالم. وقد حظي المغرب بفضل هذه الاستمرارية بحضارة فذة متفردة تمتاز بغنى ثقافي باهر. ويشعر المغاربة بالاعتزاز والفخر لأنهم استطاعوا الحفاظ على تراثهم الثقافي، مع انفتاح كبير على العالم ورغبة عارمة في الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة. وهذا الالتحام العبقري بين الأصالة والانفتاح على العالم، وبين التشبث بالتقاليد والارتباط بالحداثة، هو ما يجعل من المغرب بلدا ساحرا. المساحة 446,550 كم² عدد السكان 33,757,175 مليون نسمة





المدن والاماكن السياحية






الرباط



هي العاصمة السياسية للمغرب وتقع على المحيط الاطلسي وتتميز بالامان والهدوء التام والبعد عن الصخب وهي مدينه صغيره ويوجد بقربها مدن عديده ومنها تماره والهروره والقنيطره وسلا.وهي مناسبة لمن يبحث عن الامان والهدوء والراحة والاسترخاء, تتميز مدينة الرباط بحدائقها الجميلة وساحاتها المزهرة كحديقة الأوداية الرائعة وقصبة شالة، كما تحفها مناظر خلابة مدهشة كأنها تاج مُرَصَّع بالجواهر: شواطئ شاسعة ذات رمال ذهبية ناعمة، غابة المعمورة الجميلة ذات أشجار الفِلِّين الأخضر .


* نشاطات و رحلات:

• معالم و صروح

- ساحة حسَّان: مجد الحضارة وحضارة المجد بساحة حسَّان الواسعة تنتصب صومعة يبلغ علوها 44 مترًا، وتصوروا عُلُوّها كان سيصل 80 مترًا، كما كان يحلم بذلك يعقوب المنصور الموحدي. تدل المائة عمود المحيطة بالصومعة على أن ساحة حسَّان كانت ستصبح أكبر جامع في العالم الإسلامي، في عهد عظمة الإمبراطورية الموحدية التي امتدت حدودها إلى تونس وإسبانيا.

- أبواب المدينة القديمة: شموخ التاريخ ، يُعَدُّ باب "الرواح" أجمل الأبواب الخمسة التي تسمح بالدخول إلى الرباط، إنه فخم ورائع يزينه إكليل زهر وأربيسك وردي ومحارات كبيرة.

- وادي ابي رقراق او الواد : هو نهر او وادي يفصل بين الرباط وسلا .يوجد عليها عدة مقاهي ومطاعم ومنها دوليز والفلوكه وهي مطاعم سمك شعبيه ولكنها تستحق الزيارة و ينصح بركوب القوارب الصغيره والتي تعمل كتاكسي بحري.

• متاحف وآثار

- المُتْحَف الأثري : يكون الاندهاش قويًّا أمام هذه المفاجأة، فالمغرب يحكي تاريخًا عريقًا من خلال هذا المتحف، وذلك منذ عصر ما قبل التاريخ ومرورًا بالحضارات ما قبل الرومانية والرومانية، إلى الفترة الإسلامية الزاهرة، فهذه أدوات حجرية نحتها إنسان النيوندرال.

- قلعة الواديه : وهي من اقدم القلاع وتطل على البحر ويوجد بها مطعم يقدم المأكولات المغربيه.

- منطقة اقدال : حيث تكثر المقاهي والمحلات والماره وخصوصا في شارع الفال ولد عمير وشارع فرنسا واطلس والابطال, واشهر المقاهي شاميات والقهوه الصفراء وغيرها .وتوجد محلات مانجو وغيرها وتوجد صالونات حلاقه تحتوي حمامات مغربيه ومساج كصالون بيجن والسنتيسي وغيرها واوقات الذروره في منطقة اقدال من الثالثة عصرا حتى التاسعه مساءا .


• الحدائق


- الحدائق العجيبة : تضم الحدائق 14 حديقة مختلفة، طيور نادرة وطيور مهاجرة، مطعم و متحف



• الأسواق


- السوقية :و هو سوق كبير و يحتوي على الكثير من المنتجات الشعبية

- أسواق المرجان و السلام : و هي من الأسواق أو السوبرماركتات الكبيرة جدا و تحتوي على جميع احتياجات الزائرين


- منطقة أقدال : وهي منطقة تحتوي على العديد من الماركات العالمية كما تحتوي على الماركات المغربية أيضا

- سوق ميغا مول : هو أحدث مول في المغرب وهو من أجمل الأسواق على الإطلاق لما فيه من جمال في التصميم و يحتوي المول على جميع الماركات و المطاعم العالمية


* وجهات سياحية :

- قصبة الأوداية : لقد كانت قصبة الأوداية مقرًّا لكثير من الأحداث، مقرًّا لقبيلة الأوداية التي كلفها المولى إسماعيل بالدفاع عن المدينة ضد القراصنة، مقرًّا ليعقوب المنصور ولعبد المومن الموحدي الذي بنى بها جامع "العتيقة" حوالي سنة 1150م وهو أقدم جامع بالرباط.

- قصبة شالة : بناها المرينيون في القرن الرابع عشر الميلادي، تقوم على أنقاض مدينة "سلا" الرومانية العتيقة. هنا، الطبيعة ملهمة، والأحجار لها روح حية، الموز والتين والنخيل تغوص بجذورها في التاريخ، تحرس هذا المكان السحري صومعة تظهر بين الأعشاب ذات زليج متعدد الألوان اللامعة.

- زقاق القناصلة : تجدون معروضات طريفة من أباريق القهوة طويلة اليد، وفناجين حديدية بيضاء، وكؤوس مزخرفة وأثواب مطرزة وأساور فضية، كما تعرض كذلك في نفس الزقاق الزرابي الرباطية المشهورة بنعومتها ونسيجها الدقيق، وبلونها الأحمر الذي يتوسطه وسام مركزي.

- السويقه : وهو سوق شعبي في وسط البلد وهو جميل وممتع يذكرك بايام زمان ويوجد فيه سوق لجاكيتات الجلد الطبيعيه بأسعاره معقوله

- شارع محمد الخامس : أهم شارع في الرباط حيث يوجد البرلمان وسكة الحديد والخطوط المغربيه ويتمييز باشجاره وكثرة الناس.



* فنادق :

- Down Town Hotel
Triq I-Ewropa, Island of Gozo - G09 Rabat
تليفون +44 20 7099 2080 فاكس +44 20 71 08 11 38

- The Xara Palace Relais & Chateau
Misrah il-Kunsill, Mdina RBT 12 – Rabat
تليفون +44 20 7099 2080 فاكس +44 20 71 08 11 38

* مطاعم :

- مطعم الوزاني
عنده حريره متعوب عليها وخاصه برمضان وعنده كفته شي

- مطعم بنشوز في اجدال
عنده ساندوتشات دجاج ولحم ممتازه وعنده سلطه ممتازه

- مطعم العرجات
بالطريق السريع مطعم للشواء جميل جدا


مراكش

* نشاطات و رحلات:


• معالم و صروح

- سور مراكش : بناه الخليفة على بن يوسف اللمتونى باقتراح من الإمام ابن رشد الفقيه، وانفق على بنائه سبعين ألف دينار ذهبى واستغرق بناؤه مدة ثمانية أشهر.
- مسجد الكتيبيين
- قبة المرابطين : تمثل آخر معلمة للمرابطين. القبة كانت مركز الوضوء بالنسبة للمؤمنين للمسجد و قد كان نشيطا لعدة قرون, فهو كان أحد أوائل الواحات لمدينة مراكش الشيئ الذي جعله منبع الماء للناس و الحيوان. الواحات الثلاث و مركز الوضوء كانت تستمد مياهها من نظام تحت الأرض خطارات التي تنتهي بمخزن للمياه فنقوم أنابيب برنزية بصب المياه.


• متاحف وآثار

- مدرسة ابن يوسف : مدرسة ابن يوسف هي مدرسة ذات طراز معماري أندلسي تقع في مدينة مراكش.

- قصر البديع : أحد المعالم التاريخية لمدينة مراكش المغربية، يعتبر قصر البديع من منجزات الملك السعدي أحمد المنصور الذهبي سنة 1578م تزامن بناؤه مع انتصار المغرب على الجيش البرتغالي في معركة وادي المخازن. وتشير المصادر التاريخية أن السلطان قد جلب لبنائه وزخرفته أمهر الصناع والمهندسين المغاربة والأجانب حتى أن بعض المؤرخين والجغرافيين القدامى قد اعتبروه من عجائب الدنيا.

- قصر الباهية : تقع معلمة قصر الباهية وسط المدينة العتيقة التابعة لبلدية مراكش المدينة. شيدت معلمة قصر الباهية في القرن التاسع عشر عند مدخل المدينة العتيقة لمراكش من طرف أحد أشهر وزراء السلطان مولاي الحسن المعروف بباحماد. ونظرا لحجمه الكبير فقد استغرقت الأشغال به مدة طويلة حتى استكمل بناءه ابنه فيما بعد.



• الحدائق

- حدائق المنارة : هي حدائق عُمومية، في الشطر الغربي لمدينة مراكش. تمتد حدائق المنارة على مساحة 100 هكتار، و يعود تاريخ نشأتها لعصر الموحدين الذين زينُوها بأشجار الزيتون بداية القرن 12. تقع حدائق المنارة حوالي 3 كلم خارج أسوار المدينة. في عطلة نهاية الأسبوع يحُج العديد من المراكشيون إلى هذه الحدائق لقضاء نزهة وسط الطبيعة.

- حدائق الماجوري : تسمى الماجوريل نسبة إلى اسم بانيها الرسام الفرنسي جاك ماجوريل الذي بدأ تأسيسها سنة 1924



* وجهات سياحية :

- ساحة جامع الفنا : هو فضاء شعبي للفرجة والترفيه للمحليين و السياح بمدينة مراكش بالمغرب، وبناءا على ذلك تعتبر هذه الساحة القلب النابض لمدينة مراكش حيث كانت وما زالت نقطة إلتقاء بين المدينة والقصبة المخزنية والملاح، ومحجا للزوار من كل أنحاء العالم للإستمتاع بمشاهدة عروض مشوقة لمروضي الأفاعي ورواة الأحاجي والقصص، والموسيقيين إلى غير ذلك من مظاهر الفرجة الشعبية التي تختزل تراثا غنيا وفريدا.

- صومعة الكتبية : من المآثر العمرانية الموحدية بمراكش حيث بني جامع الكتبية الأول من طرف الخليفة الموحدي عبد المومن بن علي الكومي سنة 1147م, أما المسجد الثاني فقد تم بناؤه سنة 1158م في نفس الوقت الذي بنيت فيه صومعة حسان في الرباط و الخيرالدا في اشبيلية بالأندلس. و يوضح الشكل المعماري للصومعة تأثرا بالفن المعماري الأندلسي المتميز بالزخرفة ذات الطابع الإسلامي.

- الحمامات: بلغ عدد الحمامات في مراكش أربعة وعشرون حمامًا.

- نهر واد أسيل : وقد بنى على هذا النهر قنطرة للمرور

- باب الدكالة : يعتبر بابي دكالة واغمات من الأبواب الرئيسية التي تتخلل أسوار المدينة العتيقة لمراكش، حيث يتوطن باب دكالة في جهتها الغربية ويؤدي إلى مسجد باب دكالة، بينما يوجد باب أغمات في الجهة الشرقية من المدينة العتيقة منفتحا بذلك على الطريق المؤدية إلى زاوية سيدي بن صالح. فيما يتعلق بباب دكالة فهو يتشكل من برجين كبيرين يتوسطهما ممر يؤدي إلى قلب المدينة العتيقة، وتعود تسمية هذا الباب بدكالة إلى المجال المجاور للمدينة والذي كانت آنذاك تقطنه الساكنة الموحدية. أما فيما يتعلق بباب أغمات فهو يشكل منافذ أحد الأبراج التي تتخلل الجهة الشرقية لأسوار المدينة .



* فنادق :


- فندق دار رسام

العنوان : 103 Derb El Qadi Azbezt, 40000 Marrakech
وسط المدينة ، المدينة القديمة ، وقريب من جامع الفنا ...


- فندق الـسـعدي Es Saadi hotel Marrakech

العنوان : قلب مدينة مراكش ، وبمواجهة جبال أطلس العالية ...


- فندق الأندلس شارع الرئيس كينيدي - مراكش - المغرب
الهاتف :212.44.44.82.26 الفاكس :212.4444.71.95

- فندق Imperial Borj
Avenue Echouada Quartier Hivernage MARRAKECH - MAROC
Phone : (212) 44.44.73.22 - Fax : (212) 44.44.62.06



* مطاعم :


- مطعم الحاج أمين

- مطعم محطة افريقيا

- مطعم الفاسية في شارع قيليز

- دار مرجانة في باب دكالة

- مطعم الضيافة


الدار البيضاء

هي العاصمه الاقتصاديه للمملكه و إنها مدينة حديثة و لها جمالها الخاص. وللدار البيضاء أهمية رئيسية في عالم التجارة اليوم . الدار البيضاء مدينة تجارية وصناعية ولكنها تأخذ بعدها الروحي الحقيقيّ من مسجد حسن الثاني, أحد أجمل المساجد في العالم اليوم. وسط المدينة في الدار البيضاء رائع ؛ إنه حديث, بشوارع نشيطة كبيرة, ومباني بيضاء و عالية. إن الدار البيضاء تعد مملكة تتقدّم بخطوات كبيرة على طريق التقدم و العصرية.

من الجوانب الأكثر شهرة للدار البيضاء الشوارع الواسعة المحاطة بالمباني العالية البيضاء. المركز الاستعماري القديم للدار البيضاء كبير و جميل. المباني فرنسية الطراز من النوع المعماري العربي-الأندلسي. سلسة التلال التي تسكن في ألفة مع المحيط الأطلنطي, هي من هذه الأماكن التي يجيء الواحد إليها للاستجمام, في الماء .

أفضل جزء من المدينة القديمة هو منطقة التسوق, حيث تباع كل أنواع المنتجات, و لا ينبغي أن تخفق في الوصول إلى المناطق التي يعيش الناس فيها - حيث تحضرك الألوان و الأشكال و المنحنيات بعيد جدًّا من وسط المدينة في الدار البيضاء.

أسوار المدينة للدار البيضاء تعطي شعور غريب نحوها - فهي أسوار منخفضة وبسيطة. تغيير جذري من مدن المغرب الأخرى الكثيرة, حيث تسيطر أسوار المدينة على صورة المدينة.

غير بعيد عن القصر الملكي توجد المحكمة المسلمة القديمة وحجرة استقبال الباشا في الدار البيضاء. شيدت في عام 1952, ويوجد بها أكثر من ستّون حجرة مزينة بالأسقف الخشبيّة المجسمة, وبأرضيّات الحجر الفخّاريّة وأسوار الحديد المطاوع.



* نشاطات و رحلات:


• معالم و صروح


- برجا الدار البيضاء :هو مركب من ناطحيْ سحاب في الدار البيضاء بالمغرب. يحتوي كل من البرج الشرقي والبرج الغربي على 28 طابقا.

- مسجد الحسن الثاني : يستمد مسجد الحسن الثاني مزاياه من بنيته المعمارية و من الأرض التي شُيّدَ فيها و هي المغرب الذي سكنه ابن رشد، رائد العقل و التسامح، و ألوف الفنانين الموهوبين الدين استلهموا المعرفة من القرآن الكريم و هندسة الإغريق و استهوتهم البناءات و زواياها الكثر فأنشأوا الرسوم المشتبكة وما إلى ذلك من القيم الجمالية. إنها لا تعبر عن موارد أرض فسيحة و تاريخ عريق و مجهود أجيال متعاقبة و حسب بل تعبر عن عزم ملكي و شعبي قوي على إثبات الحضور في العالم و التاريخ، أخدا و عطاءاً، و إطلاع الآخر على العناصر التي تبرز طابع المثابرة فينا كأمة مأخودة بالإبداع و حب الخالق.



• متاحف وآثار

- مقالع طوما : ترجع أهمية هذه المقالع إلى مجموعة من الاكتشافات التي تمت بها، حيث تم العثور على بقايا ما يسمى "بالإنسان القائم " (فك سفلي، عظام الجمجمة وفك علوي) وكذلك على أدوات حجرية ترجع إلى الفترة الأشولية وبقايا عظام الحيوانات. ترجع هذه البقايا إلى حوالي 400.000 قبل الآن وقد أثبتت أعمال التنقيب بموقع طوما1 في عام 1986 إلى أن مجموعة من الأدوات تعود إلى العهد الآشولي القديم وترجع إلى حوالي 700.000 سنة. هذه الأدوات هي إحدى العلامات الذي تدل على أن استيطان الإنسان بالمغرب يرجع إلى حوالي بداية العهد البليوستوسين الأوسط.

- ميناء الدار البيضاء : هو أكبر ميناء بافريقيا حجما و نشاطا.


• الحدائق

- حديقة الحيوانات بحي عين السبع



* وجهات سياحية :

- جامعة الحسن الثاني (عين الشق) : يوجد مقرها في منطقة عين الشق بمدينة الدار البيضاء. تأسست هذه الجامعة سنة 1981م. يبلغ عدد الطلبة و الطالبات الدارسين بها حوالي 24.318 طالب وطالبة.

- سباتة : حي عريق من أحياء الدارالبيضاء، تعرف سباتة بعديد من أزقتها المعروفة، كحمام الفن، سويقة، شارع النيل، جميلة، سيدي عثمان.


- سيدي مومن : هو حي عريق بمدينة الدار البيضاء.

* فنادق :

- فندق روايال المنصور ميريدان
27، شارع الجيش الملكي
022-31-30-11

- فندق هوليداي-إن
مدار الحسن II
022-29-49-49

- حياة ريجنسي
ساحة الأمم المتحدة
022-26-12-34

- فندق فرح
160، شارع الجيش الملكي
022-31-12-12




* مطاعم :

- مطعم المنيا

بقرب من المحكمة الابتدائية الدار البيضاء يقدم اشهى المأكولات المغربية اسعاره
يعني غالية


- مطعم شاورما شام

في شارع الزرقطوني بالقرب من عين دياب يقدم شاورما وسندوشات


- مطعم سناك امين

مطعم سناك أمين له عدة فروع( أكلات بحريه ) وانصحك تجرب طبق البايلا واسعاره جد
مناسبة وفي مطعم في شارع محمد الخامس جنب فندق المنار وفندق الشيراتون
وفي مطعم سناك له في درب غلف لكن انصحك بالمطعم الاول بقرب الفنادق


- مطعم كيلو باترا

على شاطي ميامي بكورنيش عين الدياب يقدم جميع انواع الاكلات المغربيه والشرقيه
جربو الحريره عندهم


- مطعم النجمه

بجانب الشيراتون يقدم جميع الاكلات المغربيه وعندهم استعداد لطبخ اي اكله تريدها



- الاكل الايطالي مطعم au four et bois

حي كوتيي حي قبل حي كاليلي من شارع الروداني وهذا الشارع
يأتي من المدينه










مناخ وطقس

يختلف مناخ المغرب حسب المناطق، فهو متوسطي بالشمال، محيطي بالغرب، صحراوي بالجنوب. أما المناطق الساحلية فتتمتع بمناخ معتدل، غالبا ما تعرف المناطق الجبلية بالجنوب مناخا باردا ورطبا خلال فصل الشتاء حيث تعرف جبال الأطلس التي تحتضن مدينة مراكش تساقط الثلوج بكثافة، معدل الفترات المشمسة خلال اليوم الواحد تتجاوز ثماني ساعات. أما معدل درجة الحرارة بمراكش خلال ديسمبر فلا تتجاوز 18 درجة. يعرف النصف الشمالي من البلاد فصلين: فصل جاف يمتد من شهر مايو إلى نهاية شهر سبتمبر، وفصل معتدل ورطب يمتد من بداية أكتوبر الأول إلى نهاية أبريل.


طرق التنقل



- القطار و هو يصل بين معظم المدن المغربية و بسعر معقول
- التكاسي وهي رخيصه وتتميز بطيبة السائقينو معاونتهم.



المطارات الدولية



- مطار محمد الخامس الدولي
- مطار مراكش المنارة : ثاني أكبر بعد مطار محمد الخامس الدولي..
- مطار طنجة ابن بطوطة
- مطار اكادير المسيرة
- مطار وجدة أنجاد
- مطار فاس سايس
- مطار الرباط سلا



المنتجات التي تشتهر بها البلد



يعتبر الخزف والفخـار من أبـرز هذه الفنـون الحرفيـة التقليدية، وأكثرها جمالا وأصـالة وعراقة. ذلك أن هذه الصناعة التقليديـة الشهيرة كانت حـاضرة في المغرب منذ عصر الفينيقيين. و تعتبر مدينة آسفي الواقعة على المحيط الأطلسي في الجنـوب المغـربي عن حضـورها الإبداعـي بصيغ فنية وتقنيـة قمة بـالجـمال اللافت للأنظـار كـما أن هذا الحضـور متواصل ومتـواتـر في العراقـة والقـدم.


طبيعة الاكل



إن الطبخ المغربي ليس مجرد وجبة يتناولها المرء ثم ينهض مبديا إعجابه و ينتهي الأمر . فإن العراقة و الرمزية هي أول مايطبع أشهر الوجبات بالمغرب،و يكفي أن نعلم أن استقبال الضيف بالمغرب لا يكون إلا بكؤوس شاي دافئ و المطبخ المغربي يعتمد على أفران مصنوعة من التراب و الطين و أواني خزفية و ترابية أيضا . و هو قد لا يخضع إلا لمقاييس تقديرية و غير محددة – سواء من ناحية التوقيت أو المقادير- لكنه يبقى الأكثر تميزا و إقبالا من طرف الزوار و السياح على حد سواء.
أشهر ما يقدمه المطبخ المراكشي في المغرب هو رأس الغنم المطهي في التنور بالبهارات, و هناك حساء الحريرة الشهير المطهي من لحم الغنم و الخضروات و أكلة الكسكس الشهيرة والعديد من الطواجن التي تمتزج فيها الخضروات بالفواكه المطهية في مرقة من اللحم و تضاف إليها المكسرات.



الديانة



الديانة الرسمية في الدولة هي الإسلام.


اللغة



اللغة الرسمية هي اللغة العربية و اللغة الأمازيغية.


العملة



عملة البلاد هي الدرهم المغربي
100درهم مغربي يساوي (56.077900) ريال سعودي.



وقت البلد



يسبق توقيت المغرب توقيت مكة المكرمة بثلاث ساعات.


طبيعة اللبس



هناك حرية في اللباس في المغرب ولا يوجد ضوابط معينة.


الهواتف المهمة



رمز الاتصال الهاتف 212
رمز الانترنت الدولي ma
رقم الطواريء 9999
الإستلامات الوطنية 160
الإستعلامات الدولية 120
وزارة الداخلية 037765660
وزارة الخارجية و التعاون 037762841


صور متنوعة من المغرب



الدار البيضاء
المغرب بالتفصيل للسائح العربي



مراكش
المغرب بالتفصيل للسائح العربي



قلعة بن هادو في الصحراء
المغرب بالتفصيل للسائح العربي



مدينة الرباط
المغرب بالتفصيل للسائح العربي



البوابه الزرقاء في فاس
المغرب بالتفصيل للسائح العربي



طنجه عروس الشمال
المغرب بالتفصيل للسائح العربي



اغادير
المغرب بالتفصيل للسائح العربي



أغادير
المغرب بالتفصيل للسائح العربي



******** type="text/**********"> new TypingText(********.getElementById("972203")); TypingText.runAll(); ***********

 

 

من مواضيع ريتاج ملكة بطبعى في المنتدى

__________________


فـي ملآمحـهـآ خيـآل و فـي { مُـξـالمٍها } طفـوؤلــہۧ..
فـي { ابتسـآآمتهـآ } وضـوح و فـي تمردهـآ غرآآبـــہۧ..!!
فـي مـدمـعـــهـآ عـذآآب و مـن مزآيـآهـآ خجــووؤلـہۧ ..
فـي نظرتهـآ شمــوخ و في مشيتهــآ { مهــآبــہۧ
نعم فأنا ~ملكهـ بطبعىِِ!!!!






يسلمو قلبو نور ن25 على الاهداء حبيبتى
Tourism Forum
منتدى نهر الحب السياحي


ريتاج ملكة بطبعى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-20-2010, 02:40 PM   #2
 
الصورة الرمزية SheToOoOoZ
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: ڳانڳ من ترٱب ٱلمۆآجع تيممت أنآ من دمۆع الندآمہ تۆضي
المشاركات: 24,108
SheToOoOoZ is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى SheToOoOoZ
افتراضي

¸.•´¸.•*¨) ¸.•*¨)
(¸.•´ (¸.•´ .•´ ¸¸.•¨¯`•
_____****__________**** ______
___***____***____***__ *** ____
__***________*****______***_ __
_***__________ مش _________*** _
_***___________ك _________***_
_***___________و ______ ___** *_
__***__________و ________***__
___***_________ر _______ _***_ ___
____***___* ___ه__*_____***_____
______***___________***_____ __
________***_______***_______ __
__________***___***_________ __
____________*****___________ _
_____________**____________

 

 

من مواضيع SheToOoOoZ في المنتدى

SheToOoOoZ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-20-2010, 02:43 PM   #3
 
الصورة الرمزية أســـــ الحرمان ــــير
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: أم الدنيا
المشاركات: 25,074
أســـــ الحرمان ــــير is on a distinguished road
افتراضي

المغرب بالتفصيل >>> للسائح العربى

روووووعه جدا ريتو

معلومات قييمه فعلا

وصور كتير حلوة

مجهود ممتاز ريتو

تستاهلى




أحلى تقييم

تحياتى

 

 

من مواضيع أســـــ الحرمان ــــير في المنتدى

أســـــ الحرمان ــــير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-20-2010, 02:48 PM   #4
 
الصورة الرمزية متيم ومن الوله مشتاق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: في حضن حبيبي
المشاركات: 2,095
متيم ومن الوله مشتاق is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى متيم ومن الوله مشتاق
افتراضي

روعه بجد

يسلمو هالايدين

المغرب بلد رائعه بجد

الف شكر يا رب

 

 

من مواضيع متيم ومن الوله مشتاق في المنتدى

__________________



كوني رجل يعشق الكمـــــــان ... يسري في عروقي نغمات عصفور فتان

ينادي ( حبيبتي ) بلغة الطيور اجمل ... اما بلغتنا علمي انها ناقصة من الاحسان

كلمات من قصيده بقلمي عنوانها ( شكوك عاشق )

متيم ومن الوله مشتاق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-20-2010, 04:36 PM   #6

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية ريتاج ملكة بطبعى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: داخل برائتى والعيون الحالمة دوما!!
المشاركات: 9,019
ريتاج ملكة بطبعى is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shetoooooz مشاهدة المشاركة
¸.•´¸.•*¨) ¸.•*¨)
(¸.•´ (¸.•´ .•´ ¸¸.•¨¯`•
_____****__________**** ______
___***____***____***__ *** ____
__***________*****______***_ __
_***__________ مش _________*** _
_***___________ك _________***_
_***___________و ______ ___** *_
__***__________و ________***__
___***_________ر _______ _***_ ___
____***___* ___ه__*_____***_____
______***___________***_____ __
________***_______***_______ __
__________***___***_________ __
____________*****___________ _
_____________**____________

شيتوز
ههههههههههههههههه
عفوا اخى لمرورك العطر
اسعدنى تواجدك

 

 

من مواضيع ريتاج ملكة بطبعى في المنتدى

__________________


فـي ملآمحـهـآ خيـآل و فـي { مُـξـالمٍها } طفـوؤلــہۧ..
فـي { ابتسـآآمتهـآ } وضـوح و فـي تمردهـآ غرآآبـــہۧ..!!
فـي مـدمـعـــهـآ عـذآآب و مـن مزآيـآهـآ خجــووؤلـہۧ ..
فـي نظرتهـآ شمــوخ و في مشيتهــآ { مهــآبــہۧ
نعم فأنا ~ملكهـ بطبعىِِ!!!!






يسلمو قلبو نور ن25 على الاهداء حبيبتى
Tourism Forum
منتدى نهر الحب السياحي


ريتاج ملكة بطبعى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-20-2010, 04:39 PM   #7

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية ريتاج ملكة بطبعى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: داخل برائتى والعيون الحالمة دوما!!
المشاركات: 9,019
ريتاج ملكة بطبعى is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متيم ومن الوله مشتاق مشاهدة المشاركة
روعه بجد

يسلمو هالايدين

المغرب بلد رائعه بجد

الف شكر يا رب


متيم
اروع مرورك
مابنحرم هيدى الطلة
اى المغرب رائعة وبيها اثار روعةةةةةةةةةةةةة
وكل بلادنا العربية رائعةةةةةةةةة
اسعدنى مرورك

 

 

من مواضيع ريتاج ملكة بطبعى في المنتدى

__________________


فـي ملآمحـهـآ خيـآل و فـي { مُـξـالمٍها } طفـوؤلــہۧ..
فـي { ابتسـآآمتهـآ } وضـوح و فـي تمردهـآ غرآآبـــہۧ..!!
فـي مـدمـعـــهـآ عـذآآب و مـن مزآيـآهـآ خجــووؤلـہۧ ..
فـي نظرتهـآ شمــوخ و في مشيتهــآ { مهــآبــہۧ
نعم فأنا ~ملكهـ بطبعىِِ!!!!






يسلمو قلبو نور ن25 على الاهداء حبيبتى
Tourism Forum
منتدى نهر الحب السياحي


ريتاج ملكة بطبعى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-20-2010, 04:41 PM   #8

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية ريتاج ملكة بطبعى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: داخل برائتى والعيون الحالمة دوما!!
المشاركات: 9,019
ريتاج ملكة بطبعى is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ǻβŭ ŴỆђāĎ مشاهدة المشاركة
معلومات سياحية قيمة للمغرب

يسلموا ريتاج

ابو وهاد
الاقيم مرورك العطر
مودتى

 

 

من مواضيع ريتاج ملكة بطبعى في المنتدى

__________________


فـي ملآمحـهـآ خيـآل و فـي { مُـξـالمٍها } طفـوؤلــہۧ..
فـي { ابتسـآآمتهـآ } وضـوح و فـي تمردهـآ غرآآبـــہۧ..!!
فـي مـدمـعـــهـآ عـذآآب و مـن مزآيـآهـآ خجــووؤلـہۧ ..
فـي نظرتهـآ شمــوخ و في مشيتهــآ { مهــآبــہۧ
نعم فأنا ~ملكهـ بطبعىِِ!!!!






يسلمو قلبو نور ن25 على الاهداء حبيبتى
Tourism Forum
منتدى نهر الحب السياحي


ريتاج ملكة بطبعى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-20-2010, 04:56 PM   #9

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية ريتاج ملكة بطبعى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: داخل برائتى والعيون الحالمة دوما!!
المشاركات: 9,019
ريتاج ملكة بطبعى is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أســــــــــ الحرمان ــير مشاهدة المشاركة
المغرب بالتفصيل >>> للسائح العربى

روووووعه جدا ريتو

معلومات قييمه فعلا

وصور كتير حلوة

مجهود ممتاز ريتو

تستاهلى




أحلى تقييم

تحياتى
سامح
عن جد اخجلتنى بتقيمك الرائع
مابنحرم نبع الزوء انت
مابيجى بمجهودك وتميزك اخى
اسعدنى مرورك العطر
مودتى

 

 

من مواضيع ريتاج ملكة بطبعى في المنتدى

__________________


فـي ملآمحـهـآ خيـآل و فـي { مُـξـالمٍها } طفـوؤلــہۧ..
فـي { ابتسـآآمتهـآ } وضـوح و فـي تمردهـآ غرآآبـــہۧ..!!
فـي مـدمـعـــهـآ عـذآآب و مـن مزآيـآهـآ خجــووؤلـہۧ ..
فـي نظرتهـآ شمــوخ و في مشيتهــآ { مهــآبــہۧ
نعم فأنا ~ملكهـ بطبعىِِ!!!!






يسلمو قلبو نور ن25 على الاهداء حبيبتى
Tourism Forum
منتدى نهر الحب السياحي


ريتاج ملكة بطبعى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المغرب العربى ، صور ، معلومات ، سياحة ، نهر

جديد قسم نهر السياحة والسفر

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 05:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920 921 922 923 924 925 926 927 928 929 930 931 932 933 934 935 936 937 938 939 940 941 942 943 944 945 946 947 948 949 950 951 952 953 954 955 956 957 958 959 960 961 962 963 964 965 966 967 968 969 970 971 972 973 974 975 976 977 978 979 980 981 982 983 984 985 986 987 988 989 990 991 992 993 994 995 996 997 998 999 1000 1001 1002 1003 1004 1005 1006 1007 1008 1009 1010 1011 1012 1013 1014 1015 1016 1017 1018 1019 1020 1021 1022 1023 1024 1025 1026 1027 1028 1029 1030 1031 1032 1033 1034 1035 1036 1037 1038 1039 1040 1041 1042 1043 1044 1045 1046 1047 1048 1049 1050 1051 1052 1053 1054 1055 1056 1057 1058 1059 1060 1061 1062 1063 1064 1065 1066 1067 1068 1069 1070 1071 1072 1073 1074 1075 1076 1077 1078 1079 1080 1081 1082 1083 1084 1085 1086 1087 1088 1089 1090 1091 1092 1093 1094 1095 1096 1097 1098 1099 1100 1101 1102 1103 1104 1105 1106 1107 1108 1109 1110 1111 1112 1113 1114 1115 1116 1117 1118 1119 1120 1121 1122 1123 1124 1125 1126 1127 1128 1129 1130 1131 1132 1133 1134 1135 1136 1137 1138 1139 1140 1141 1142 1143 1144 1145 1146 1147 1148 1149 1150 1151 1152 1153 1154 1155 1156 1157 1158 1159 1160 1161 1162 1163 1164 1165 1166 1167 1168 1169 1170 1171 1172 1173 1174 1175 1176 1177 1178 1179 1180 1181 1182 1183 1184 1185 1186 1187 1188 1189 1190 1191 1192 1193 1194 1195 1196 1197 1198 1199 1200 1201 1202 1203 1204 1205 1206 1207 1208 1209 1210 1211 1212 1213 1214 1215 1216 1217 1218 1219 1220 1221 1222 1223 1224 1225 1226 1227 1228 1229 1230 1231 1232 1233 1234 1235 1236 1237 1238 1239 1240 1241 1242 1243 1244 1245 1246 1247 1248 1249 1250 1251 1252 1253 1254 1255 1256 1257 1258 1259 1260 1261 1262 1263 1264 1265 1266 1267 1268 1269 1270 1271 1272 1273 1274 1275 1276 1277 1278 1279 1280 1281 1282 1283 1284 1285 1286 1287 1288 1289 1290 1291 1292 1293 1294 1295 1296 1297 1298 1299 1300 1301 1302 1303 1304 1305 1306 1307 1308 1309 1310 1311 1312 1313 1314 1315 1316 1317 1318 1319 1320 1321 1322 1323 1324 1325 1326 1327 1328 1329 1330 1331 1332 1333 1334 1335 1336 1337 1338 1339 1340 1341 1342 1343 1344 1345 1346 1347 1348 1349 1350 1351 1352 1353 1354 1355 1356 1357 1358 1359 1360 1361 1362 1363 1364 1365 1366 1367 1368 1369 1370 1371 1372 1373 1374 1375 1376 1377 1378 1379 1380 1381 1382 1383 1384 1385 1386 1387 1388 1389 1390 1391 1392 1393 1394 1395 1396 1397 1398 1399 1400 1401 1402 1403 1404 1405 1406 1407 1408 1409 1410 1411 1412 1413 1414 1415 1416 1417 1418 1419 1420 1421 1422 1423 1424 1425 1426 1427 1428 1429 1430 1431 1432 1433 1434 1435 1436 1437 1438 1439 1440 1441 1442 1443 1444 1445 1446 1447 1448 1449 1450 1451 1452 1453 1454 1455 1456 1457 1458 1459 1460 1461 1462 1463 1464 1465 1466 1467 1468 1469 1470 1471 1472 1473 1474 1475 1476 1477 1478 1479 1480 1481 1482 1483 1484 1485 1486 1487 1488 1489 1490 1491 1492 1493 1494 1495 1496 1497 1498 1499 1500 1501 1502 1503 1504 1505 1506 1507 1508 1509 1510 1511 1512 1513 1514 1515 1516 1517 1518 1519 1520 1521 1522 1523 1524 1525 1526 1527 1528 1529 1530 1531 1532 1533 1534 1535 1536 1537 1538 1539 1540 1541 1542 1543 1544 1545 1546 1547 1548 1549 1550 1551 1552 1553 1554 1555 1556 1557 1558 1559 1560 1561 1562 1563 1564 1565 1566 1567 1568 1569 1570 1571 1572 1573 1574 1575 1576 1577 1578 1579 1580 1581 1582 1583 1584 1585 1586 1587 1588 1589 1590 1591 1592 1593 1594 1595 1596 1597 1598 1599 1600 1601 1602 1603 1604 1605 1606 1607 1608 1609 1610 1611 1612 1613 1614 1615 1616 1617 1618 1619 1620 1621 1622 1623