كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 11-23-2010, 02:18 PM   #1
عضو
 
الصورة الرمزية جورج ملك العالم
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: سوريا
المشاركات: 474
جورج ملك العالم is on a distinguished road
نهر8 وظائف يحاربها المجتمع وتتقبلها المرأة تحت ضغط الفقر والفراغ

يحاربها المجتمع وتتقبلها المرأة تحت ضغط الفقر والفراغ

أبرزها الكاشيرات وحارسات الأمن ومصممات الديكور والمصورات الفوتوجرافيات



الوطن

الرياض، جدة، أبها: فاطمة باسماعيل، عبير العمودي، سامية العيسى، سامية البريدي

ما بين الحاجة الملحة إلى إثبات الذات، وما بين البحث عن مصدر دخل شريف يقي الفتاة من ذل الحاجة والسؤال، أو الانزلاق في غياهب المجهول من مخدرات وجريمة وانحراف شمرت فتيات سعوديات عن سواعدهن وقررن اقتحام مجالات جديدة وغير مألوفة في سوق العمل، من شاكلة: حارسات أمن، بائعات، مصممات ديكور، إعلاميات، محاميات، مبرمجات كمبيوتر، خبيرات عناية وتجميل، أخصائيات صيانة أجهزة إلكترونية، فضلاً عن عملهن كذلك على وظيفة مصورات فوتوجرافيات وكاشيرات... إلخ.
محاولات الفتيات إثبات ذاتهن من خلال دخول بعض المجالات الوظيفية التي ظلت لعقود طويلة حكراً على الرجال، وإصرارهن على تأكيد حضورهن في سوق العمل، اصطدمت بالكثير من العقبات، التي تباينت ما بين الفتاوى الدينية ورفض المجتمع والنظرة الدونية لبعض الوظائف، ومحاولات تيارات نافذة وقوى ضغط مؤثرة في المجتمع للحيلولة دون السماح للفتاة السعودية بالعمل بحرية في بعض المهن غير التقليدية.
جهود رسمية
شهدت السنوات الأخيرة نقلة تمثلت بتوجه بعض القطاعات الحكومية نحو إخراج المرأة من نطاق المهن التقليدية لتشارك في كافة القطاعات مع الحفاظ على القيم الإسلامية الصحيحة بعيدا عن التقاليد الاجتماعية، وهو ما كشفته المشرفة العامة على الوحدة النسائية في أمانة منطقة الرياض الدكتورة ليلى الهلالي حيث رفعت دراسة لوزارة الشؤون البلدية والقروية تتضمن الأنشطة التي تستطيع المرأة ممارستها وأن تعمل فيها بخصوصية تامة، ومنها على سبيل المثال: "الكوفي شوب" والمطاعم والمغاسل وصيانة الكمبيوتر وخدمات الطالب، وأنها في انتظار الموافقة عليها قريباً لتعمل المرأة السعودية في مجالات كانت ممنوعة منها، وذلك وفق الضوابط الخاصة بالأمانة والضوابط الخاصة بالمجال الذي ستعمل فيه.
أما نائبة محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتورة منيرة العلولا، فأكدت توجه المؤسسة لتدريب فتيات متخصصات في الدعم الفني في مجالات الشبكات والحاسب والتشغيل والصيانة عالية التقنية لتوظيفهن في المدارس والجامعات الحكومية النسائية وأقسام النساء في الوزارات والهيئات الحكومية، بهدف توفير بيئة عمل نسائية دون انقطاع بسبب متطلبات الصيانة والتشغيل التي تستدعي دخول الرجال بعد انتهاء وقت الدوام الرسمي، مشيرة إلى أن التخصصات ستتوسع تباعا في مجال التصنيع الغذائي، وستتواصل الخطة إلى أن تصل إلى 40 معهدا تقنيا عاليا تمنح شهادة الدبلوم العالي بعد شهادة الثانوية لتلبية احتياجات سوق العمل النسائي في المملكة.
مجالات غير مألوفة
تزايدت في الفترة الأخيرة الوظائف المتنوعة التي باتت تشكل فرصة ملائمة للمرأة، يمكنها من خلالها الظفر بوظيفة تدر عليها دخلاً مناسباً وتعفيها من حرج الحاجة وقلة ذات اليد، فلم تقتصر الوظائف في ظل التطور المتسارع للمجتمع وتحوله نحو المدنية على وظائف التعليم والطب، بل أصبحت المرأة تشارك الرجل في العديد من الوظائف في البنوك والمطارات، حتى وإن كانت بعض الوظائف ما زالت تواجه رفضاً من قبل المجتمع، إلا أن المرأة أصرت على أن تثبت وجودها وأن تقتحم هذه المجالات، وهو ما حصل بالفعل، مع صعوبات لا يمكن إنكارها.
شيف
تقول الشيف السعودية رفيعة عسيري "لقد تحديت المجتمع وتحديت كلام الناس عني وعن وظيفتي التي لا أخجل أن أعمل بها بما أنني أعمل بالحلال. مضيفة أن الرجل يرفض أن تعمل ابنته أو زوجته في مطبخ على وظيفة "شيف"، ولكن الرجال مع ذلك لا يفضلون إلا أكل المرأة"، معتبرة أن المجتمع بذلك يناقض نفسه، فهو يريد ولا يريد .
موظفة بنك
أما جمانة الشاهر فقد خسرت زوجها بسبب وظيفة بالبنك فتقول " لقد جاءتني وظيفة في البنك بمرتب عال ووافقت عليها، لكن زوجي رفض أن أعمل بالبنك بحجة التعامل مع الرجل بين حين وآخر، فخيرني بينه وبين العمل فاخترت العمل، لأن الزوج يمكن تعويضه – على حد وصفها - لكن الوظيفة في هذا الزمن لا تعوض والفرصة تأتي مرة واحدة في العمر".
ممرضة
أما الممرضة، فجميع المواطنين يبحثون عنها عندما يريدون أن تقدم الرعاية لنسائهم، حتى لا ينكشفن على رجال أجانب، ورغم ذلك يرفض كثيرون الزواج من الممرضة. تقول لبنى البشري إنه "بعد تخرجي من معهد التمريض عملت في مستشفى وسعدت أنني وجدت وظيفة بسرعة، لكن للأن لم يطرق بابي أحد للزواج مني، بسبب وظيفتي وعمري قارب الأربعين".
حارسات أمن
من المهن التي تلاقي ازدهارا في السنوات الأخيرة مهنة حارسة الأمن وهي من المهن التي تفتقر فيها السيدات للتدريب، وقد أعلن مؤخرا عن إنشاء أول مركز أمني نسائي يسمح فيه للسعوديات بشغل وظيفة حارسات أمن في الأماكن التي تحتاج لذلك.
وقالت مؤسسة المركز الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز إن المركز معني بإيجاد فرص عمل جديدة في المجالات التي تتطلب تواجد وحماية المرأة، مع توفيره الفرصة للفتيات لتعلم فنون القتال والدفاع عن النفس.
وتشكو حارسات الأمن السعوديات من تدني الأجر مع عدم وجود أمان وظيفي لهن. وأشارت حنان سالم، وهي سيدة تعمل بمجال الحراسات الأمنية، إلى أن حارسات الأمن السعوديات لا يحصلن على حوافز مادية تتناسب مع أعمالهن كما لا يتم إعطاؤهن دورات تدريبية ولا يصرف لهن بدل للخطر. وقد تتعرض حارسة الأمن للعنف من قبل البعض ولا تستطيع حماية نفسها.
دعم وممانعة
تحفظت وزارة العمل عن الرد بأي تصريح جديد فيما يختص بعمل المرأة في هذه الفترة. وعند طرح موضوع الكاشيرات إن كانت قد فتحت بابا جديدا لعمل المرأة، أكد مصدر في الوزارة - فضل عدم ذكر اسمه - أن الفتوى التي صدرت عن تحريم عمل المرأة أقفلت الباب على كثير من الفتيات للعمل في هذا المجال حتى وإن كن محتاجات لأي فرصة عمل أو لأي مصدر دخل، فمع الأثر الكبير للفتوى التي صدرت، فإن أولياء أمور الفتيات سيمنعونهن من العمل، معتبراً أنه لا يوجد أي مجال جديد لعمل المرأة في الوقت الحالي، فالأمور حتى الآن باقية كما هي.
من جهتها، أكدت رئيسة المنتدى الثاني لمركز السيدة خديجة بنت خويلد، التابع للغرفة التجارية الصناعية بجدة، مها أحمد فتيحي في تصريح لـ "الوطن" أن المنتدى الثاني الذي يعقد أواخر الشهر الجاري بعنوان "واقعية مشاركة المرأة في التنمية الوطنية 1431هـ"، والذي ترعاه الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز هو تتمة لمنتدى شراكة المرأة في التنمية الذي عقد عام 2007 ولا يعتبر ردة فعل لما أثير مؤخرا من فتاوى تمنع المرأة من العمل في بعض المجالات باعتبار ذلك اختلاطا بالرجال.
وقالت فتيحي "لسنا ردود أفعال ولكننا أفعال، والمنتدى يعتبر ضمن سلسلة منتديات بدأت عام 2007، وخرج عن المنتدى الأول ثماني توصيات، استطعنا تحقيق ست منها، وجار تنفيذ آخر توصيتين، ولم نشأ أن نقيم المنتدى الثاني إلا بعد تحقيق التوصيات حتى لا تكون قرارات حبيسة الأدراج المقفلة.
وحول التوصيات تقول فتيحي "ما تم تنفيذه حتى الآن التوصية التي طالبت بتعيين سيدات في مواقع إصدار القرار، وهو ما تحقق بتعيين نائب وزير، هي نورة الفايز، ونائب لرئيس الغرفة لمى السليمان، ونائب لأمين مدينة جدة، وكذلك التوصية لهيئة الاستثمار بتدريب كوادر من الشباب والشابات السعوديين للعمل في المدن الاقتصادية، وتوصية تقييم المعلمين والمعلمات من قبل هيئات مستقلة لمنحهم تراخيص العمل، وتوصية انتقال الجمعيات الخيرية من الجانب الرعوي للجانب التنموي، وهو ما أصبح واقعا في عدد من الجمعيات الخيرية. أما التوصيتان اللتان يجري العمل عليهما، فهما التوصية بإيجاد هيئة متصلة بخادم الحرمين الشريفين مهمتها إخراج برامج اقتصادية اجتماعية تحدث نقلة في أرض الواقع العملي. كما تساهم الهيئة بالتنسيق بين الوزارات، حيث اكتشف أن كل وزارة تعمل بمعزل عن الأخرى. كذلك التوصية التي تقضي بإنشاء قاعدة معلومات لكل سيدات الأعمال المسلمات في العالم تحت مظلة منظمة العالم الإسلامي، وتمت مخاطبة المنظمة وبدأت القاعدة بالاكتمال، حيث انضم إليها سيدات أعمال مسلمات من أمريكا والدول العربية ويتم حاليا الاستفادة من تجاربهن في مختلف الدول الإسلامية".
ويشارك في المنتدى أسماء بارزة، كما صرحت بذلك فتيحي، حيث أشارت إلى أن هناك أربعة وزراء مشاركين في الجلسة الأخيرة للمنتدى، كما يشارك في الجلسة الأولى عدد من القيادات النسائية للحديث عن تجاربهن الناجحة، وهن الأميرة عادلة بنت عبدالله، ووزيرة الإعلام والثقافة البحرينية مي الخليفة، والنائبة في البرلمان اللبناني بهية الحريري ووزيرة العمل المصرية عائشة عبدالرحمن
الأقل خليجيا
أجريت حديثاً دراسة عن عمل المرأة ونشرت في شهر مارس الماضي وأجرتها مؤسسة "بوز آند كومباني" وقامت بها الدكتورة منى المنجد، أوضحت أن نسبة عمل المرأة في سوق العمل السعودية بلغت 15 في المئة فقط من إجمالي قوة العمل النسائية. ورأت المنجد أن هذه النسبة هي الأقل في المنطقة، ففي الإمارات العربية المتحدة تبلغ النسبة 59 في المئة، وفي الكويت بلغت 42,49 في المئة، وفي قطر وصلت إلى 36,4 في المئة، وفي البحرين 34,3 في المئة، بينما هي 46,1 في المئة في ماليزيا.
وخلصت الدراسة إلى أنه لا يزال في المملكة كمّ هائل من الطاقات الكامنة لم يتم استغلالها وإنما حلت مكانها قوة عاملة أجنبية. تعود قلة هذه النسبة إلى أسباب قانونية، واجتماعية، وتعليمية، ومهنية، والتغلب عليها أمر ضروري إذا أرادت المملكة أن تبني اقتصادا يعتمد على أسس معرفية. ووفقا للتقرير فإن نظام التعليم المحلي يحتاج إلى إصلاحات جذرية من شأنها أن تهيئ النساء لوظائف تنافسية، كما يحتاج قانون العمل إلى تطبيق الإصلاحات التي تم الاتفاق عليها، بالإضافة إلى ذلك يجب على المملكة أن تدعم تطبيق برامج عملية تهدف إلى تعزيز الدور الإيجابي الذي تؤديه المرأة السعودية في سوق العمل وتشجيع وصول النساء إلى مناصب هامة فيه.


نظرة المجتمع وغياب التشريعات تحول دون دخول الفتيات سوق العمل
طالبت هدى الجريسي، وهي سيدة أعمال ومدير عام مركز عصر الأريبة للتدريب والتوظيف، ورئيسة المجلس التنفيذي للفرع النسائي بالغرفة التجارية بالرياض أن توفر للسيدات العاملات في مهنة الكاشير أو أي مهنة أخرى بيئة صحية تؤمن الحماية لهن، وتوضع التشريعات اللازمة حتى لا تتناقض الأحكام بين الحلال والحرام.
وبينت الجريسي أن القواعد المنظمة لعمل المرأة في وزارة العمل تمنع الاختلاط، موضحة أنه لم يصدر أي قرار من وزير العمل يتيح عمل المرأة في "الكاشير"، بل بدأ الموضوع عن طريق مجموعة ما، وضعت الفكرة وقامت بتدريب الفتيات، وهذا ما سبب التناقض الحادث الآن. وعبرت الجريسي عن تخوفها من أن يتحول هذا المشروع لعملية توظيف لغير السعوديات.
وأكدت الجريسي أن هناك نسبة كبيرة من الفتيات المتقدمات للبحث عن الوظائف لمركز التوظيف الذي تشرف عليه، لكنهن يرفضن العمل في بيئة مختلطة رغم توفر الكثير من الوظائف.
أما عضو إدارة مجلس جدة و صاحبة مؤسسة العلاقات العامة وتنظيم المناسبات التجارية "غادة عباس غزاوي" فكان لها رأي آخر، فهي مع كل امرأة تعمل وهي متمسكة بدينها قبل كل شيء وحجابها، غير متبرجة مراعية للعادات والتقاليد. كما أوضحت أن عاملة الكاشير التي تعمل في بيئة مختلطة عامة أفضل من أن تعمل في خدمة البيوت أو أن تسأل الناس ما يسد حاجتها, ضاربة المثل بالسيدة السعودية التي تعمل في جمع (القمامة) وبيعها فقط لتستطيع أن تصرف على أطفالها وحتى لا تلجأ إلى التسول.
وأوضحت غزاوي أنه بعد طرح قصة هذه السيدة ونشرها قامت فاعلة خير بمساعدتها بتأسيس مشروع خاص بها مع صندوق باب رزق جميل لتخليط العطور. مبينة أن المرأة ما إن تجد من يساعدها حتى تستطيع أن تثبت وجودها وتقوم برعاية نفسها بالحلال دون اللجوء إلى طرق أخرى تهينها، فالمبدأ ليس إعطاء المال فقط، ولكن وضع بيئة صحيحة لعمل المرأة، فعندما تعمل الفتاه في "مركز تسوق" عام فهي كأنها تشتري من رجل، والمعادلة واحدة رغم اختلاف الوضع بين البائع والمشتري.

 

 

من مواضيع جورج ملك العالم في المنتدى

__________________

جورج ملك العالم غير متواجد حالياً  

 

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم ارشيف الاخبار
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 01:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286