كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 11-16-2010, 01:23 AM   #1

 
الصورة الرمزية صمت الرحيل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: iDk ..
المشاركات: 18,172
صمت الرحيل is on a distinguished road
افتراضي التربية الحسنة

بسم الله الرحمن الرحيم

--------------------------------------------------------------------------------

يا نسمة تمر بي خذي فؤادي واذهبي
وقدميه عطرا هدية إلى أبي
نسمة حب ورسالة بر لأمي كذلك
اليوم رسالتي لكل فتاة، ما زال بابها الذي هو في الجنة وهو باب البر مفتوح، فكوني معنا حتى لا يغلق هذا الباب.
مشاهدي الكرام فتياتنا الحبيبات اللي أحب أذكركم أن كل واحدة فيكم ما زال أمها، أبوها أو كلاهما أحياء.. أسأل الله أن يمد في أعمارهم.. فإن لكم باب من أبواب الجنة ما يزال مفتوح حتى يتوفى الله -سبحانه وتعالى- آبائنا وأمهاتنا، أسأل الله أن يطيل بأعمارهم ويمتعنا ببقائهم، فالخسارة الحقيقية هي أنني لا أدل صراحة الطريق الصريح الواضح لكي أدخل من هذا الباب.
فهذا باب مفتوح ينتظرني، إلا أن الكثيرات تضيع هذا الباب وتذهب إلى أعمال أخرى خيرة تعتقد أن هي اللي راح تدخلها الجنة، فأنا قبل ما أُسهب في موضوع البر، وأضع الوسائل العملية التي يجب على الفتاة أن تتبعها، ودي أول شيء أسمع من فتياتنا وحبيباتنا خولة وريم..
السلام عليكم خولة وريم ..
خولة وريم : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أ. حنان : في البداية أحب أن أشوف الآن موضوع البر يكاد يكون مكرر، إلا أنه واقعيا وعمليا نراه كثير يتمتع ويبدع ويتعبد الله في البر، فالملاحظ خاصة للفتاة أن هذه المرحلة لعلها مرحلة الهرمونات شوية تطرب، مرحلة البلوغ مرحلة فورة وطاقة زائدة، فأحيانا يصدر من الأب أو الأم شيء يتصادم مع الفتاة، فالفتاة تخرج الكلام بالخطأ أو تغلق الباب لكي لا تسمع منهم هذا، فنحن ننبه الفتاة أنه عقوق، والعقوق والعياذ بالله معروف بأنه معصية كبيرة عند الله -سبحانه وتعالى-.
أريد أن أشوف منك خولة مشاهدات العقوق التي تشوفينها في محيطك مع صديقاتك، في المدرسة مثلا حيث البنات يتكلمون فتستشفين العقوق اللي يمارس وهي تعتقد أن هذا شيء عادي، أو مدني، أو يعني ما أعرف أتكلم أمام أمي بقوة وجرأة بهذه الطريقة ..
خولة : بسم الله الرحمن الرحيم.. { اشْرَحْ لِي صَدْرِي{25} وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي{26} وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي{27} يَفْقَهُوا قَوْلِي}، بداية أريد أن أقول شيء:
فإذا رحمت فأنت أم وأب، هذان في الدنيا هم الرحماء.
فكنز من كنوز الرحمة عندنا في البيوت، وباب من أبواب الجنة لدينا في المنازل، الآن لازم نستشعر أن الكنز يوضع أمام كل الناس اللي يريده يأخذه، فيجب أن نحافظ عليه، فهذا كنز إحنا للأسف عرضناه لأتفه الأمور الشهوات اللي في الدنيا، كنا نعق ونفهم أن العقوق هذا الشيء وهذه القوة وهذه الجرأة هي مدنية ..
أ. حنان : يعني مثلا أنا أتحدى أبوي وأكسر كلمته أو أني مثلا أجادل أمي وأوصلها إلى الغضب، هذه تتصور أنها قوة شخصية ..
: طبعا في محيطنا لا ننكر أن حالات العقوق كثيرة، وإلا ما فتحت أبواب دور الرعاية حق الأمهات والآباء، فيه قصة تحضرني أنه كان فيه ولد صغير كان يشوف أبوه يأخذ جدته، يقول لها ياللا بسرعة بسرعة، قال الولد: يابا وين بتودي جدتي؟ قاله: أنا بوديها دور الرعاية، قال له: شنو هذه دور الرعاية، الولد صغير يعني حوالي 5 سنوات، قال له: هذا مكان يونسونها ويعطونها اهتمام، وكل الناس كبيرة، قالوا: خلاص لأني أنا أحب فإذا كبرت راح أوديك نفس المكان عشان تتونس، فسبحان الله التنشئة السليمة، كما تدين تدان، الناس في الدنيا دي أنت تسوين حق أمك وأبوك، تلاقين في الدنيا قبل الآخرة، طبعا هذا ورضاء الأم والوالدين مفتاح من أبواب الجنة، إذا رضي الأم والأب؛ رضي الله -سبحانه وتعالى- فرضاء الله -سبحانه وتعالى- قرين برضاء الأم والأب ..
أ. حنان : أحسنت فهي عبادة بالفعل قرينة لعبادة التوحيد، حتى في الآية {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانا}، فلم يجعل بعد الإيمان بالله أي فعل آخر غير البر، والبر أنا أتصور جهاد ترى عظيم؛ لأنه هناك آباء وأمهات ما يعينون أبناءهم على البر، وهذه ترى نقطة خطرة، أو سيئة، إلا أن هل هذا عدم إعانة الابن على البر أو أن الأب نفسه ما بار، هل هذا مبرر للابن يا ريم أنه ما يبر بأمه وأبوه أو يعيقهم، ويقول أيوة أنا أبوي كان عاق لأبوه فأنا أعقه، أو أن هو سيء التعامل وصدره غير رحب وما يعيني على بره، فهل هذه مبررات بأن يكون هو عاق مثلا؟
ريم : في بداية الأمر قبل ما نتحدث عن البر والعقوق حلو نعرف معنى كلمة البر، البر مشتقة في اللغة العربية من الإحسان، وهي طاعة الوالدين في كل ما أمر الله به -سبحانه وتعالى- وألا نطيعهم في المعصية، والعقوق عدم الطاعة وعدم الإسداء بالمعروف إلى الوالدين، فأنا اعتقادي الشخصي أنه البر إذا الطفل ما نُشئ من الصغر مثلا إذا الأم أخذت بنتها الصغيرة وراحت زارت الجدة، وقبلت رأس والدتها أمام ابنتها، فإن هي راحت تتعلم في المستقبل، راح يكون درس لي أنا، لما تشوف والدتها أو والدها اللي هم قدوتها في الحياة يقومون بهذا الشيء.
أ. حنان : إذن مهم الآن أن البنت عشان تقدر تمارس البر ممارسة عملية أنها ما تسمعها بالمدرسة أو من الأبلة ولا هنا بالرسالة، هي ترى الأم فالأم تقبل أمها، والبنت تشوف الأم تقبل رأس أمها، وكذلك الأم تدفع البنت أن تقبل رأس الجدة مثلا، وتكافأ على هذا السلوك، فإذا ما ترجم البر بأشياء عملية فهو سطور وكلمات مدونة ..
إيش لون خولة الآن أنت تمارس الدعوة إلى البر بين صديقاتك زميلاتك، فهل مرت تجرب وشفت بنت أساءت التصرف مع أمها، وشون أنت قدرت تسيطرين على الموقف وتتركين أثر إيجابي؟
: فيه مرة موقف وايد هزني، أكلم واحدة من زميلاتي بالتليفون فكان الأم تناديها فكانت ترد (بقوة وعصبية) نعم نعم .. بصراخ وأسلوب يمكن أنا لو قالت لي هذا في التليفون كنت سكيت التليفون ما أتحمله أنه أحد يهينني بهذه الطريقة، أنزل أنزل، وايد أف أنا ما أخلص منك، طبعا أنا صدمت، مسكت التليفون وصرت أقرأ ورد يومي في القرآن { فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ} فتحت التفسير كلمة تراها هي ما كلمة تنطق، ولا يتلفظ بها، هي نفس يطلع من الفم، أف .. هذه الأف ..
أ. حنان : الله .. يعني أنا أكون تعبانة أو متضجرة فأقول أف .. هذه عقوبة، تخيلي لأي مرحلة تقاس، فمقاييس الله ليست مثل مقاييسنا أو ميزاننا البشري، يحسب الذرة ومثقالها -سبحانه وتعالى- فحتى هذا النفس وقيسي عليه قياس أولي، فما بالك بالصراخ؟.
: طبعا أنا عندي شعر وايد يؤثر فينا، هذا كتاب متعة الحديث، هذا أنيسي ما أستغنى عنه في أي مكان، حبت واحدة تقولي أبغي الشعر، قلت لها: لا .. أبغي أخذه معي لأني أنا ما عايزة أفارق هذا الكتاب؛ لأنه فيه شعر وايد لما أقرأه أحس أن الأم فعلا مرات التوجيه والإرشاد يكون يؤثر ما تقدرين تتقبلينه.. لكن يبقى قلب الأم معاك فإذا دريت أنها ما تبغي غير مصلحتك، الأم لها نظرة بعيدة أكثر مما أنت تشوفينها، نقول هذا الشعر مع إبراهيم المنذر، يقول:


أغرى امرؤ يوما غلاما جاهلا
بنقوده حتى ينال به الوتر
قال ائتني بفؤاد أمك يا فتى
ولك الدراهم والجواهر والدرر
فمضى وأغمد خنجرا في صدري
والقلب أخرجه وعاد على الأثر
لكنه من فرط دهشته هوى
فتدحرج القلب المعفر إذ عثر
ناداه قلب الأم وهو معفر
ولدي حبيبي هل أصابك من ضرر
فكأن هذا الصوت من رغم حنوه
غضب السماء على الولد انهمر
فاستل خنجره ليطعن نفسه طعنا
ليبقى عبرة لمن اعتبر
ناداه قلب الأم كف يدا ولا
تطعن فؤادي مرتين على الأثر
أ. حنان : يا ألله صح لسانك، يا خوله وبالفعل قلب الأم والأب كذلك، لعل الأب نسميه الحصن المجهول يعني، يمكن الأم أخذت نصيب أمك ثم أمك ثم أمك، ولكن حتى الأب حبيبي ما يقدر يعبر وايد؛ لأن الرجل ما له تعبير بطبيعة حاله؛ لأن الأب والأم لابد أن نقرأ وجوههم، ونطيب خواطرهم، معنا المزيد .. لأنه أنا الحين هابكي فخلينا ننتقل أفضل لفقرة ثانية وأنا قوية، نشوفكم معنا بعد الفاصل، مشاهدي الكرام وراح نشوف خاصة الفتيات شو إحنا نقدر نمارس البر وخلينا نسمع قصص البر حتى تقوي عندنا مفهوم البر .. جزاكم الله خير خليكم معنا بعد الفاصل ...
************************************
تقريــر
المعلقة
كرم الله -عز وجل- بني آدم وأعزهم بالإسلام، وجعلهم أمام اختبار عظيم، فإما أن يختاروا رسالة الإسلام وإما طريق الكفر والعصيان، رسالة الإسلام هي التوحيد وعبادة الله -عز وجل- وفق ما أمر به -سبحانه وتعالى- في إطار من الأخلاق الإسلامية العظيمة، وأعد للمؤمنين جنة عرضها كعرض السموات والأرض أعدت للمتقين، أما من اختاروا طريقا غير طريق الإسلام فقد توعدهم بنار حامية..
ومن أعظم الكبائر الشرك بالله، ومن أعظم الأعمال التي تورد صاحبها المهالك عقوق الوالدين، فذلك خلق غير حميد ..
الشيخ أحمد القطان
قال تعالى: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً} (الإسراء:23)، بر الوالدين أعظم عبادة بعد عبادة التوحيد، {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً}(النساء: من الآية36)، أيها الحبيب اللبيب، تذكر هذا كلما قمت بعبادة لله وحده بادر وراءها مباشرة ببر لوالديك، إما زيارة، أو هدية، أو اتصال، أو خدمة، أو تعطف، أو تلطف، أو تواضع أو علاج، تذكر هذا، كلما قمت بعبادة قدم خدمة لوالديك، أوسط أبواب الجنة يا حبيب، احذر من رفع الصوت عليهما، أو إغضابهما، أو يبكيان بسببك، أو يغضبان عليك، فإن غضب الله من غضب الوالد، ورضا الله من رضا الوالد، اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولوالديكم وللمسلمين أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم حن عليهم فقد حنوا علينا، والطف بهم فقد لطفوا بنا، وأطعمهم فقد أطعمونا، واسقهم من الكوثر فقد سقونا، اللهم واجعلهم في بحبوحة جنتك، فقد جعلونا في بحبوح عطفهم وحنانهم فاغفر لهم مغفرة عامة وأدخلهم الجنة بغير حساب، لنا ولكم وللمسلمين.. آمين ..
المعلقة
وحدها الحيوانات تنسى من هو الأب ومن هي الأم عندما تكبر وتمضي وحيدة، أما الإنسان الذي كرمه الله -سبحانه وتعالى- بالإسلام والأخلاق الإسلامية وأبدا أن يعق والديه، لقد حثنا الإسلام على بر الوالدين، وقال -عليه الصلاة والسلام- : "رغم أنفه رغم أنفه رغم أنفه، قلنا من يا رسول الله؟ قال من أدرك والديه ولم يدخل بهما الجنة"..
هكذا بكل بساطة، فبر الوالدين يدخل الأبناء الجنة، والعقوق يدخل النار، أعاذنا الله منها ..
************************************
هل أنت بارة بوالديك؟
سيدة : إن شاء الله أكون بارة بهم يعني وأحاول دائما أن أبرهم، يعني أزورهم دائما
فتاة : آه طبعا أنا بارة بوالدي يعني لو كنت ما بارة فيهم ما كنت بارة بالناس، فهم اللي ربوني وتعبوا علي، وكما تدين تدان، فأنا أخاف أنه أولادي ما يصيروا يبروني لو أنا ما بريتهم.
فتاة : أي نعم أنا الحمد لله بارة بوالدي وإن شاء الله أبرهم حتى كبرهم، والحمد لله هم معتنين بي ومعيشيني في أحسن عيشة والله يخليهم لي.
فتاة : آه الحمد لله يعني الواحد يسوي اللي عليه يعني، والحمد لله بس طبعا الإنسان مهما يسوي ما يوفي حق أمه وأبوه .. وإحنا نحاول قد ما نقدر ..
سيدة : أكيد الواحد ما له غير أمه وأبوه بس في هذه الدنيا، هما اللي يشيلونا وهم اللي يعاونونا، سواء صغير أو كبير، هم يبغونك بس تطلعي عليهم ما يبغون شيء منك، بس تطالعهم وتطمئن عليهم وتسأل عنهم بس ..
فتاة : طبعا اللي ما يبر بوالدينا ما له الجنة، واللي ما فيه خير لوالدينا ما فيه خير للناس جميعا..
فتاة : أحب أمي وأبوي وأطيعهم إذا قالوا شيء أطيعهم، وأحب الله، وأحب الرسول، وأحب كل الملائكة ..
************************************
أ. حنان : فتياتنا وحبيباتنا بعد ما شفنا معاني البر العظيمة صدقيني في يوم من الأيام تنتظرين هذا البر، البر هو الإحسان، ليس أحيانا يكون من الابن، تنتظرين البر من الكل، من المدير في العمل، من الصديقة، من الزميلة، تحتاجين هذا التقدير ولو بكلمة شكر، فما بالك الأب والأم اللي هم أساس وجودك في الحياة، والله -سبحانه وتعالى- جعلهم السبب الأدنى لك في الدنيا، وهو المسبب -سبحانه وتعالى- في خلق كل شيء، فبالتالي كيف تكون كلمة الشكر لهم، طبعا كل واحدة تتفنن بشكر والديها، التفنن هذا راح يشفع لها يوم القيامة وستجد باب البر يناديها من بعيد، وهي حيرانة وضائعة في هذا اليوم، تعالي يا خوله ادخلي من باب البر، تعال يا فلان يا خالد ادخل من باب البر، هكذا باب البر ينادي بالاسم، ولكن رسالة مهمة كذلك نوجهها إلى الآباء والأمهات، أعينوا أبناءكم على البر، ترى يا ما شفت فتيات وأولاد يبغون يبرون وعارفين، خائفين من ردة الفعل، أحيانا يقول آسف يعتذر خائف أن الأب يضربه أو يتجهم بوجهه، فالرحمة متبادلة، والبر متبادل، لابد كذلك الأب والأم يبروا الأبناء لكي الابن يعز عليه أنه يبر أبيه وما يبره من باب الواجب والأمر، ولكن يبره حبا وعشقا


وكرامة؛ لأنه أنا ما شفت من أبوي وأمي إلا البر، فهو ما يستطيع أن يرى يعني كسرة الخاطر على أبيه، ولا يريد أن يرى أمه وهي حزينة على فعل معين، بل دائما يريد أن يطيب خواطرهم ويحنوا عليهم، فهذه العملية متبادلة، حتى ذاك الرجل لما أتى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) وقال: ابني يعقني، فقال: نادوا ابنه فلما ناداه قال: يا أمير المؤمنين أبي عقني قبل أن أعقه، لم يسميني اسم جميل، لم يختار لي أم تحسن التربية، سماني جعلا (خنفسة) اسم حشرة حتى ياريت شكلها حلو، فمثل هذه الأشياء ما تعين الأبناء، فيتذكر من أبيه كل شر، يتذكر أنه سماه اسم سيء، يتذكر أنه اختار له أم لا تشرف، يعني يشتمه، فبالتالي قال: عققته فعقك، ما أمر حتى هذا الابن سبحان الله، نعم فعملية البر متبادلة.
قصص كثيرة لعل في التاريخ وكذلك في زماننا المعاصر نجد من يتشرف بالجهاد في بر والديه، فما يخلي في خاطر أمه وأبوه شيء، والبر المعنوي أكثر من المادي، أحيانا نشتري هدية وبس أطيب خاطرهم، لا .. الأب والأم ترى ما ينتظرون الهدية، ينتظرون البر المعنوي، النظرة الرحمة، النظرة، إذا نظرت إلى وجه أبي وأمي نظرة رحمة نظر الله إلينا، النظرة لها مقياس عند الله، نعم هكذا المقاييس عند الرحمن، مش أقدم الهدية وأحط اسمي وبس لا .. ما ينفع، هناك أم تشتكي أبناءها أنه لا يزورونها، واحد يزورها كل جمعة والجريدة تحت إبطه، يفتح الجريدة من أول صفحة ثم يسكرها ويروح ويسمي ذلك صلة، للأسف ذلك ما له علاقة بالبر، البر أن أندمج معهم، أن أحاكيهم في الماضي، أستجلب ماضيهم السعيد، هذا ترى أكثر طريقة، ومدخل.
أنا أقول لكم حق قلوب الآباء والأجداد أن نؤنسهم، أن نغني لهم أقولهم الطرائف، أستشيرهم حتى وإن لا أحتاج الاستشارة، الآن في مكاتب للاستشارة، ولكن عملية استشارة الوالدين حد ذاتها تفرح وتثلج صدور الوالدين، ويعني بالنهاية أساليب البر أساليب غير متناهية، وأنا أقول لكم هذا الميدان أحلى ميدان، ومسكينة اللي ما رح تدخل من باب البر، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "رغم أنفه رغم أنفه رغم أنفه من بلغ والده ولم يدخل بهما الجنة".
وأختم اللي ما عندهم آباء وأمهات توفاهم الله .. ترى ما زال بر مفتوح بالاستغفار لهم، بالدعاء لهم، بالتصدق والتثويب لهم بعمرة أو بحج أو بصدقة، بوصل ودهم هم وأصدقاؤهم وأهلهم.
وأي تجربة رائعة من تجارب البر سأنتظرها عبر رسالتي الرسالة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

من مواضيع صمت الرحيل في المنتدى

__________________




تابع صفحتنا على الفيس بوك






صمت الرحيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-16-2010, 10:13 AM   #3

 
الصورة الرمزية صمت الرحيل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: iDk ..
المشاركات: 18,172
صمت الرحيل is on a distinguished road
افتراضي

تسلم أخى
الحزين
مشكورررررررررررر

 

 

من مواضيع صمت الرحيل في المنتدى

__________________




تابع صفحتنا على الفيس بوك






صمت الرحيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-16-2010, 12:36 PM   #4
آخشآكـ يآ قدريـ
 
الصورة الرمزية mesoo
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 6,559
mesoo is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خير الجزاء... موضوع موفق...لا حرمك الله أجره...

اللهم اجعل قلوبنا سليمة اللهم اصلح لنا قلوبنا واجعلها عامرة بالطاعة مطمئنة بالذكر
...

 

 

من مواضيع mesoo في المنتدى

mesoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-16-2010, 12:48 PM   #5

عضوة مميزة

 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: عالم خاص بي
المشاركات: 12,816
eldlo3a is on a distinguished road
افتراضي

"رغم أنفه رغم أنفه رغم أنفه من بلغ والده ولم يدخل بهما الجنة".


يسلمووووووو خيوو علي طرحك


جزاك الله خيراً

ويعطيك العافيه

ودي

 

 

من مواضيع eldlo3a في المنتدى

eldlo3a غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-16-2010, 12:58 PM   #6

 
الصورة الرمزية صمت الرحيل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: iDk ..
المشاركات: 18,172
صمت الرحيل is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mesooالعرب مشاهدة المشاركة

جزاك الله خير الجزاء... موضوع موفق...لا حرمك الله أجره...

اللهم اجعل قلوبنا سليمة اللهم اصلح لنا قلوبنا واجعلها عامرة بالطاعة مطمئنة بالذكر
...
مشكوررررررره أختى
جزاء الله كل خير
تحياتى

 

 

من مواضيع صمت الرحيل في المنتدى

__________________




تابع صفحتنا على الفيس بوك






صمت الرحيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-16-2010, 12:59 PM   #7

 
الصورة الرمزية صمت الرحيل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: iDk ..
المشاركات: 18,172
صمت الرحيل is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة eldlo3a مشاهدة المشاركة
"رغم أنفه رغم أنفه رغم أنفه من بلغ والده ولم يدخل بهما الجنة".


يسلمووووووو خيوو علي طرحك


جزاك الله خيراً

ويعطيك العافيه

ودي
مشكورررررررررررره أختى
على المتابعه والأهتمام بالمواضيع
تحياتى

 

 

من مواضيع صمت الرحيل في المنتدى

__________________




تابع صفحتنا على الفيس بوك






صمت الرحيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-16-2010, 02:07 PM   #8
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: بين طيآآآآآآآآآت الالم
المشاركات: 8,177
رذآآذ حــلــم is on a distinguished road
افتراضي

جـــــــــزاك الله خيـــــرا غاليتي ..

مالت عليك أغصان الجنة وهب عليك من نسيمها وأسكنك الله جنة الفردوس ..

 

 

من مواضيع رذآآذ حــلــم في المنتدى

__________________









تابع صفحتنا على الفيس بوك









سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

رذآآذ حــلــم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 11-17-2010, 12:30 PM   #9

 
الصورة الرمزية صمت الرحيل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: iDk ..
المشاركات: 18,172
صمت الرحيل is on a distinguished road
افتراضي

مشكورررررررررررره أختى
رذااذ مشكورررررررر على المرور

 

 

من مواضيع صمت الرحيل في المنتدى

__________________




تابع صفحتنا على الفيس بوك






صمت الرحيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم منتدى نهر الاسلامي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 01:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920 921 922 923 924 925 926 927 928 929 930 931 932 933 934 935 936 937 938 939 940 941 942 943 944 945 946 947 948 949 950 951 952 953 954 955 956 957 958 959 960 961 962 963 964 965 966 967 968 969 970 971 972 973 974 975 976 977 978 979 980 981 982 983 984 985 986 987 988 989 990 991 992 993 994 995 996 997 998 999 1000 1001 1002 1003 1004 1005 1006 1007 1008 1009 1010 1011 1012 1013 1014 1015 1016 1017 1018 1019 1020 1021 1022 1023 1024 1025 1026 1027 1028 1029 1030 1031 1032 1033 1034 1035 1036 1037 1038 1039 1040 1041 1042 1043 1044 1045 1046 1047 1048 1049 1050 1051 1052 1053 1054 1055 1056 1057 1058 1059 1060 1061 1062 1063 1064 1065 1066 1067 1068 1069 1070 1071 1072 1073 1074 1075 1076 1077 1078 1079 1080 1081 1082 1083 1084 1085 1086 1087 1088 1089 1090 1091 1092 1093 1094 1095 1096 1097 1098 1099 1100 1101 1102 1103 1104 1105 1106 1107 1108 1109 1110 1111 1112 1113 1114 1115 1116 1117 1118 1119 1120 1121 1122 1123 1124 1125 1126 1127 1128 1129 1130 1131 1132 1133 1134 1135 1136 1137 1138 1139 1140 1141 1142 1143 1144 1145 1146 1147 1148 1149 1150 1151 1152 1153 1154 1155 1156 1157 1158 1159 1160 1161 1162 1163 1164 1165 1166 1167 1168 1169 1170 1171 1172 1173 1174 1175 1176 1177 1178 1179 1180 1181 1182 1183 1184 1185 1186 1187 1188 1189 1190 1191 1192 1193 1194 1195 1196 1197 1198 1199 1200 1201 1202 1203 1204 1205 1206 1207 1208 1209 1210 1211 1212 1213 1214 1215 1216 1217 1218 1219 1220 1221 1222 1223 1224 1225 1226 1227 1228 1229 1230 1231 1232 1233 1234 1235 1236 1237 1238 1239 1240 1241 1242 1243 1244 1245 1246 1247 1248 1249 1250 1251 1252 1253 1254 1255 1256 1257 1258 1259 1260 1261 1262 1263 1264 1265 1266 1267 1268 1269 1270 1271 1272 1273 1274 1275 1276 1277 1278 1279 1280 1281 1282 1283 1284 1285 1286 1287 1288 1289 1290 1291 1292 1293 1294 1295 1296 1297 1298 1299 1300 1301 1302 1303 1304 1305 1306 1307 1308 1309 1310 1311 1312 1313 1314 1315 1316 1317 1318 1319 1320 1321 1322 1323 1324 1325 1326 1327 1328 1329 1330 1331 1332 1333 1334 1335 1336 1337 1338 1339 1340 1341 1342 1343 1344 1345 1346 1347 1348 1349 1350 1351 1352 1353 1354 1355 1356 1357 1358 1359 1360 1361 1362 1363 1364 1365 1366 1367 1368 1369 1370 1371 1372 1373 1374 1375 1376 1377 1378 1379 1380 1381 1382 1383 1384 1385 1386 1387 1388 1389 1390 1391 1392 1393 1394 1395 1396 1397 1398 1399 1400 1401 1402 1403 1404 1405 1406 1407 1408 1409 1410 1411 1412 1413 1414 1415 1416 1417 1418 1419 1420 1421 1422 1423 1424 1425 1426 1427 1428 1429 1430 1431 1432 1433 1434 1435 1436 1437 1438 1439 1440 1441 1442 1443 1444 1445 1446 1447 1448 1449 1450 1451 1452 1453 1454 1455 1456 1457 1458 1459 1460 1461 1462 1463 1464 1465 1466 1467 1468 1469 1470 1471 1472 1473 1474 1475 1476 1477 1478 1479 1480 1481 1482 1483 1484 1485 1486 1487 1488 1489 1490 1491 1492 1493 1494 1495 1496 1497 1498 1499 1500 1501 1502 1503 1504 1505 1506 1507 1508 1509 1510 1511 1512 1513 1514 1515 1516 1517 1518 1519 1520 1521 1522 1523 1524 1525 1526 1527 1528 1529 1530 1531 1532 1533 1534 1535 1536 1537 1538 1539 1540 1541 1542 1543 1544 1545 1546 1547 1548 1549 1550 1551 1552 1553 1554 1555 1556 1557 1558 1559 1560 1561 1562 1563 1564 1565 1566 1567 1568 1569 1570 1571 1572 1573 1574 1575 1576