كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 05-11-2007, 04:40 AM   #1
من مؤسسين المنتدى
 
الصورة الرمزية شبيه الورد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: في عين من ينظر إلي
المشاركات: 11,243
شبيه الورد is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى شبيه الورد
Arrow تفضلو.. وأستفيدو .. للفتيات والشباب وفراغ العطله الإختبارات على الأبواب

Advertising

..**بسم الله الرحمن الرحيم**..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته........
إليكم موضوعي المتواضع .............

... قبل أن تبدأ فترة الاختبارات نسمع عبارات الخوف والقلق من صعوبة المرحلة وتمني انتهائها بسرعة للتنعم بالراحة في العطلة
وما إن تأتي العطلة حتى نسمع كلمات التبرم من الملل والسأم والفراغ الطويل !!
ولو نظرنا إلى الواقع لوجدنا أن جذور هذا السأم والملل متأصلة في نفوس الكثيرات – والكثيرين- منا … وتطفو تلك الحالة على السطح بمجرد انتهاء الدراسة – أو الدوام الرسمي عموماً – فكأن الدراسة أو الدوام هو ما ينظم الوقت وبدونه تصبح الحياة فوضى وتنقلب أمورنا رأساً على عقب .
ولعل سبب كل هذا يعود إلى ( اللاهدفية )… فكثير منا يعيش دون أن يحدد له هدفا يسير من أجله وغاية يسعى إليها , أبسط مثال لتحديد الهدف والسعي إليه هو ما يبذله الطالب طوال سنته للوصول إلى معدل جيد يؤهله لدخول الجامعة , فإذا كانت ( شهادة ) تتطلب منا تفكيراً وجهداً , فكيف يضيع وجودنا في هذه الحياة هكذا عبثاً دون تخطيط ؟!!!
اذن فتحديد الهدف هي أول خطوة ( فكرية ) علينا القيام بها - هذا إن لم نكن فعلنا ذلك - , ثم نسعى ( عملياً) لتحقيق الهدف
وذلك السعي لا ينتهي إلا بانتهاء حياة الإنسان..
أما ما هو الهدف ؟ وكيف نسعى إليه ؟ فالجواب على ذلك يخرجنا عن مسار الموضوع – ولعلي أطرحه في وقت لاحق- لذا فسأكتفي بذكر قوله تعالى * وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون * ( مع ملاحظة العبادة بمفهومها الشامل الذي لا يقتصر على الطقوس الحركية )
أعود لصلب الموضوع … لأقدم مقترحات لاستغلال الوقت في العطلة بما ينفع , ولأجل ترتيب الموضوع فإننا سنطرح المقترحات مقسمة إلى ثلاثة أصعدة :1- الصعيد الفردي 2- االصعيد الأسري 3- االصعيد الاجتماعي
1- على االصعيد الفردي :

· إعادة النظر في العلاقة بالله سبحانه وتقييمها والسعي إلى تعميقها وجعل القرب من الله وتحصيل رضاه هو الهدف الأسمى والغاية الكبرى من جميع التحركات والنشاطات .
· تنمية الجانب الثقافي في المجال الديني والعقائدي وفي المجالات العامة عموماً.

2- على الصعيد الأسري :

ينطلق التحرك في نطاق الأسرة من باب ( كلكم راع وكلكم مسؤؤل ) ويمكن أن تكون الحركة بعدة صور:
· تنظيم مسابقات ثقافية يشترك فيها أفراد العائلة في جلساتهم المعتادة .
· التنافس بين الإخوة والأخوات وحتى الوالدين في حفظ سورة من سور القرآن أو خطبة من خطب نهج البلاغة أو قصيدة من روائع الأدب العربي وخصوصاً أدب الطف أو ما شاكل ذلك .
· الجلوس على شاشة الكمبيوتر بصورة جماعية للتعرف على المواقع المفيدة .
· تنظيم رحلة مع الإخوة – الصغار خصوصا- للذهاب إلى المكتبة لانتقاء كتب نافعة في مجال الثقافة والفنون وغيرها وتشجيعهم على الانتفاع من الكتاب كوسيلة للمعرفة .
· تنظيم زيارات دوريه للعائلة – بشكلها الموسع – من باب صلة الرحم وتقوية الروابط الأسرية .

3- على الصعيد الاجتماعي :

يمكن تطبيق أغلب المقترحات في مجال الأسرة على الجانب الاجتماعي أي على مستوى الصديقات ( أو الشلة كما يحلو للبعض أن يسميها) .. ولكنها قد تكون مع الصديقات أكثر تشويقاً ومتعة وإضافة لما سبق نطرح الآتي :

· تحويل التجمعات ( للشلة ) إلى تجمعات مفيدة , كالتجمع لتعلم بعض الأعمال اليدوية أو التعاون في صنع تحفة أو لوحة بشكل جماعي أو فردي , أو طرح موضوع للنقاش يتم الاتفاق عليه مسبقا والتحضير لبحثه ومناقشته بصورة جماعية ثم تلخيص نتيجة البحث والاحتفاظ بها , بل يمكن نشرها للفائدة حتى على هذا المنتدى من باب ( زكاة العلم تعليمه لأهله ) – بمضمون الرواية -
· التعاون لعمل مطويات أو نشرات في المناسبات الدينية وتوزيعها في المجالس بل حتى في حدود الأسرة والمعارف .
هذا أخواتي ولنجعل أمام أعيننا هذه القاعدة : ( لنكن فاعلات وليس متفاعلات فقط ) وليكن لنا دور في أي مكان وعلى أي مستوى نستطيع التحرك من خلاله ... ولا نجعل للسأم والملل مكان في حياتنا , وأخيراً أخواتي – وإخوتي- أرجو أن سطوري لم تكن ثقيلة عليكم وأنا أنتظر منكم المزيد من المقترحات ....


محبكم: شبيه الورد

 

 

من مواضيع شبيه الورد في المنتدى

__________________




شبيه الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2007, 10:06 AM   #3
 
الصورة الرمزية الثريا
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 98,902
الثريا is on a distinguished road
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نظام رائع

ولو نفذ لكانت الاجازه رائعه

لكن صعب ان ينفذ لان الكل مخطط للاجازه شيء اخر تماما

كالسفر اوالسهر والنوم فقط

لكن افكارك رائعه وعن نفسي ساحاول ان انفذ بعضا منها

وانصح زميلاتي بها

لعل وعسى

يعطيك العافيه اخوي

تحيتي

 

 

من مواضيع الثريا في المنتدى

__________________




الثريا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2007, 01:52 PM   #4

عضو مميز

 
الصورة الرمزية عـبـــــ الرياض ـــــودي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
الدولة: في عالمي الخاص
المشاركات: 3,233
عـبـــــ الرياض ـــــودي is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عـبـــــ الرياض ـــــودي
افتراضي

مشكور ـأخـوي شبية الورد

على موضوعك المفيد جداً

وان شاء الله يلتزمون ـأخـوانا الطلاب

با النصائح

تقبل مروري

دمت بود...؟

 

 

من مواضيع عـبـــــ الرياض ـــــودي في المنتدى

عـبـــــ الرياض ـــــودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2007, 02:22 PM   #5
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,110
نبع الغلا is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافيه
انا كل سنه تقريبا اقول بسوي جدول بس المشكله ما فيه احد يشجع
ومثل ما قال المثل :
((تجري الرياح بما لا تشتهي السفن )).
تحياتي

 

 

من مواضيع نبع الغلا في المنتدى

__________________

نبع الغلا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2007, 02:42 PM   #6
من مؤسسين المنتدى
 
الصورة الرمزية شبيه الورد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: في عين من ينظر إلي
المشاركات: 11,243
شبيه الورد is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى شبيه الورد
افتراضي

((عين الظبي))
يعطيك العافيه على مرورك الرائع

والذي زاد صفحتي جمالآ

تحياتي .........

 

 

من مواضيع شبيه الورد في المنتدى

__________________




شبيه الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2007, 02:43 PM   #7
من مؤسسين المنتدى
 
الصورة الرمزية شبيه الورد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: في عين من ينظر إلي
المشاركات: 11,243
شبيه الورد is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى شبيه الورد
افتراضي

((الثريا))

يعطيك الف عافيه
على مرورك الرائع

تحياتي .......

 

 

من مواضيع شبيه الورد في المنتدى

__________________




شبيه الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2007, 02:45 PM   #8
من مؤسسين المنتدى
 
الصورة الرمزية شبيه الورد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: في عين من ينظر إلي
المشاركات: 11,243
شبيه الورد is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى شبيه الورد
افتراضي

((عـبـــــ الرياض ـــــودي))
يعطيك الف عافيه

على مرورك الجميل


تحياتي ......

 

 

من مواضيع شبيه الورد في المنتدى

__________________




شبيه الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2007, 02:47 PM   #9
من مؤسسين المنتدى
 
الصورة الرمزية شبيه الورد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: في عين من ينظر إلي
المشاركات: 11,243
شبيه الورد is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى شبيه الورد
افتراضي

((نبع الغلا ))

سلمت يمينك على مشاركتك

يعطيك الف عافيه

تحياتي ......

 

 

من مواضيع شبيه الورد في المنتدى

__________________




شبيه الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2007, 04:49 PM   #10
عضو
 
الصورة الرمزية ملك الرومانسية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 1,040
ملك الرومانسية is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى ملك الرومانسية
افتراضي

شبيه الورد


موضوووع رائع ومفيد وجميل

يعطيك العافيه

دمت بوود

تحيااااااااااتي ملك

 

 

من مواضيع ملك الرومانسية في المنتدى

ملك الرومانسية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم منتدى نهر العام

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 11:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286