كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 10-22-2010, 03:46 PM   #1
آخشآكـ يآ قدريـ
 
الصورة الرمزية mesoo
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 6,559
mesoo is on a distinguished road
uu15 أمسك عليك لسانك

بسم الله الرحمن الرحيم

أمسك عليك لسانك
الأدلة على خطورة ومكانة اللسان

يقول الله -جل وعلا- (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً)( ) وإذا قلنا قولا سديدا (يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً).
يقول المصطفى  في الحديث الصحيح " إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله  له بها رضوانه إلى يوم يلقاه " كلمة واحدة، ويقول أيضاً -كما في الحديث الصحيح- يقول المصطفى  " إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقى لها بالاً يرفعه الله بها درجات " ويقول  في حديث عبد الله بن مسعود " إن الرجل يصدق حتى يكتب صديقا " .
وأيضاً يقول  كما أيضاً في هذا الحديث نفسه، ولكن برواية أخرى " إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يكتب صديقا " .
أتريد يا أخي الكريم، وكيف لا نريد أن تكتب صديقا، عليك بالصدق، فإن الرجل لا يزال يصدق، ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا.
والمؤسف والمؤلم أنه من العبارات التي تشيع بين العامة يقال: فلان صدوق، مما يلمز به بعض الناس أنه ما يعرف لا يكذب، ولا يوري، صدوق المسكين اللي عنده يقول صراحة.
نعم هذا مما يؤسف له مع أنها تؤدي به إذا صدق إلى أن يكتب عند الله صديقاً، لكن هنا بعد أن بينا فضل استخدام -باختصار- هذا اللسان بالصدق، انظروا أثر استخدام اللسان بغير الصدق، بالكذب، أو في غير ما خلق له.
يقول الله -جل وعلا- (إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ)( ) ويقول -جل وعلا- (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ).
فأقول: مما ذكره الله -جل وعلا- عن مكانة هذا اللسان (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ)( ) (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ)( ).
انظروا إلى صفة المنافقين (فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ)( ) الله أكبر هذه الآية -كما تعلمون- نزلت في المنافقين على عهد الرسول  وكأنها نزلت اليوم، والله إننا نسمع من كلام المنافقين والعلمانيين وأشباههم في لمزهم، وطعنهم في الملتزمين مثل ما كان يقول المنافقون، أو أشد في عهد الرسول  (بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ).
يقول -جل وعلا- (يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ)( ) ويقول -سبحانه- (وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ أَنَّ لَهُمُ الْحُسْنَى لا جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ)( ) ويقول -سبحانه- (مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)( ) ويقول -جل وعلا- (وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً)( ) ويقول -جل وعلا-: (هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ)( ) ويقول سبحانه (وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ)( ) ويقول -جل وعلا- (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ)( ) كلهم في اللسان.


ويقول -سبحانه- (وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لا يَفْعَلُونَ)( ) وفي آخر الآية (إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا)( ) هذا استثناء، وإلا في الأصل، والغالبية هم أولئك الذين ينطبق عليهم هذا الوصف.
هذه بعض الآيات أما الأحاديث فكثيرة جداً منها حديث معاذ المشهور، عندما قال معاذ لما قال له الرسول  " أمسك عليك هذا، قال يا رسول الله -يقول للمصطفى  وهل نحن مآخذون بما نتكلم به يا رسول الله " ( ) ماذا قال له ؟ اسمعوا لهذا الحديث " ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم " ( ) وفي رواية " على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم " ( ) كأن معنى هذا الحديث الحصر، أي من أعظم ما يدخل الناس النار هذا اللسان.
ولذلك أيضا يقول  وأنبه لهذا الحديث، والله لمكانته، ولكثرة غفلتنا عنه، " وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله، ما يظن أن تبلغ ما بلغت، فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم يلقاه " ( ) كلمة واحدة، كلمة، وأيضا وعن أبي هريرة  قال سمعت رسول  يقول " إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها -ماذا يحدث له؟- يزل بها في النار أبعد ما بين المشرق " ( ) ما يتبين فيها يا إخوان، لا يلقى بها بالاً، إما نكتة، أو ضحكة ما ألقى لها بال، وفي رواية لمسلم " إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يهوي بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب " ( ).
الله أكبر، الله أكبر يا إخوان، إذا كانت كلمة، ولم يتبين فيها يهوى بها في النار سبعين خريفا، يهوي بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب، يكتب الله بها عليه سخطه إلى يوم يلقاه، كيف بالكلمات التي يتبين فيها، ويقولها عامداً قاصداً؟ كيف يكون عقابه؟ كيف يكون ذنبه؟، ولذلك قال الرسول  " لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم، فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس، ويقعون في أعراضهم " ( ).
تذكروا هذا الحديث -أيها الإخوة-، وفي حديث ابن مسعود عن المصطفى  أنه قال " وإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا " ( ).
وفي حديث سمرة الطويل الذي رواه البخاري في رؤيا النبي  وفي آخره قال  " قلت طوفتماني الليلة فأخبراني عما رأيت -يقول للملكين- قالا: نعم، أما الذي رأيته يشق شدقه فكذاب، يحدث بالكذبة فتحمل عنه حتى تبلغ الآفاق، فيصنع به ما رأيت إلى يوم القيامة " ( ) وفي رواية البخاري أنه قيل للنبي  " وأما الرجل الذي أتيت عليه يشرشر شدقه إلى قفاه، ومنخره إلى قفاه، وعينه إلى قفاه فإنه الرجل يغدو من بيته فيكذب الكذبة تبلغ الآفاق " ( ).
أرأيتم خطورة هذا الأمر؟، ولذلك قال  " ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب ويل له ويل له " ( ).
كنت في مجلس في يوم من الأيام، وكان فيه رجل يتطلع إليه أهل المجلس كلما قال كلمة ضحك له الناس، فلما رأيت هذا الأمر قلت له: يا فلان إنني أنصحك بنصيحة فاسمعها مني، قال: هات، فقلت له، وهي من ثلاث كلمات؛ الكلمة الأولى: قلت له -عفوا قبل الكلمة الأولى قلت أن تسري عن إخوانك، وأن تؤنسهم فهذا لا بأس به، ولكن انتبه إلى ثلاث كلمات، قال: هات، قلت: الأولى إياك أن تقع في عرض مسلم في غيبة، أو نميمة، قال: هذا، والحمد الله أتجنبه في حديثي، قلت: الحمد الله، قلت: أما الثانية إياك أن تتكلم بكلام فيه إسفاف؛ لأن هذا أكثر ما يضحك الناس، قال: وهذا والحمد الله لا أقوله، قلت: أما الثالثة فإياك أن تكذب من أجل أن تضحك الناس، قال: أما هذه فلا أقدر عليها، ثم التفت على من في المجلس، وقال لهم: هو يخاطبني، ولكنه يقول لكم: إياك أعني، واسمعي يا جارة.
وصدق كنت أعنيه، ومن معه، ولذلك أن الرسول  يدرك خطورة الكذب، وبخاصة في إضحاك الناس، وفي المزح جاء هذا الحديث " ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب ويل له ويل له " ( ).
وهذا كثير جداً خاصة إذا اشتهر الإنسان بأنه يضحك الناس، يصبح هذا قوته، كما أن الإنسان الكريم إذا عرف بين الناس أنه كريم فإذا وفد إليه قوم، وهو كريم لو لم يكن عنده مال ماذا يحدث؟ يستدين من الناس، ويتحمل الديون الكثيرة؛ لأنه عرف بهذا الشيء فيبقى على صفته، وعلى كرمه.
الذي تعود أن يضحك الناس الحقائق قليلة الصدق قليل، فإذا خلص الصدق بدأ الكذب حتى يحافظ على الصفة التي اشتهر بها في إضحاك الناس، وهكذا.
ولذلك ورد حديث فيه مقال، وصححه بعض العلماء يقول الرسول  فيما روي عنه أقول: روي عن الرسول  " لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب، وإن أبعد الناس من الله -تعالى- القلب القاسي " ( ) ويقول  " من يضمن لي ما بين لحييه، وما بين فخذيه أضمن له الجنة " ( ).
وأخيرا أختم بهذا الحديث الذي بدأنا به، أي أختم خطورة الكلام مما ورد في الآيات والأحاديث بقوله  لعقبة ابن عامر " عندما سأل الرسول  ما النجاة؟ فقال له المصطفى  أمسك عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك " ( ).
هذا -أيها الإخوة- بعض ما ورد من آيات، وأحاديث عن مكانة، وعن خطورة هذا اللسان

 

 

من مواضيع mesoo في المنتدى

mesoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-22-2010, 04:02 PM   #2
 
الصورة الرمزية أســـــ الحرمان ــــير
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: أم الدنيا
المشاركات: 25,136
أســـــ الحرمان ــــير is on a distinguished road
افتراضي

أمسك عليك لسانك

أختيار رائع

طرح فى منتهى الروعه

جزاكى الله عنه كل خير ميسو

تسلم أيدك

تحياتى

 

 

من مواضيع أســـــ الحرمان ــــير في المنتدى

أســـــ الحرمان ــــير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-22-2010, 08:12 PM   #4
آخشآكـ يآ قدريـ
 
الصورة الرمزية mesoo
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 6,559
mesoo is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أســــــــــ الحرمان ــير مشاهدة المشاركة
أمسك عليك لسانك

أختيار رائع

طرح فى منتهى الروعه

جزاكى الله عنه كل خير ميسو

تسلم أيدك

تحياتى

باركك الرحمن اخي الغاااااااااااااالي ع مرورك الراقي

 

 

من مواضيع mesoo في المنتدى

mesoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-22-2010, 08:14 PM   #5
آخشآكـ يآ قدريـ
 
الصورة الرمزية mesoo
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: فلسطين
المشاركات: 6,559
mesoo is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aemn مشاهدة المشاركة
ميسو طررح بقمة ـآلروعة
تسلم اديكي يـآآرب


بارك الله فيكي مرورك اسعدني تقديري الك

 

 

من مواضيع mesoo في المنتدى

mesoo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-22-2010, 08:20 PM   #6

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية همسة الروح
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 591
همسة الروح is on a distinguished road
افتراضي

جزاكي الله كل خير

يسلمو ع الطرح الرائع

مودتي ~

 

 

من مواضيع همسة الروح في المنتدى

__________________





ن25

ليس ذنبي/ ان العقول صغيره امام فهمي..!
وليس ذنبهم ان فهمي صعب ..!
كل ما ادركه ان{ تعبت اشكي } لها قناعاتها
التي لا تقبل القسمه على 2
ولا تقبل المد والجزر ..~
ولا تقبل ان تكون متشابهه لــ قناعات الاخرين..!
انا مختلفه ..؟
طبعا ليست لـــ لافضل ولا لـــ لاسواء
ولاكني اختلف...

ن25

همسة الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-23-2010, 01:25 PM   #7

عضوة مميزة

 
الصورة الرمزية ست البنات!
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 613
ست البنات! is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك طرح رائع

تحياتى الك

 

 

من مواضيع ست البنات! في المنتدى

__________________





كــوٍكــــىآ

ست البنات! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

قديم 10-24-2010, 04:17 AM   #8

عضو مميز

 
الصورة الرمزية ابن سيناء
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: هي اللــــــــ بخاطري ـــــــــــتي
المشاركات: 6,287
ابن سيناء is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابن سيناء إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابن سيناء
افتراضي

بارك اللة فيكي اختي
وجعلة بميزان حسناتك

ارق تحياتي

 

 

من مواضيع ابن سيناء في المنتدى

ابن سيناء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أمسك عليك لسانك, نهر الحب

جديد قسم منتدى نهر الاسلامي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 03:13 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286