كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 10-15-2010, 08:51 PM   #1

كبار الشخصيات

 
الصورة الرمزية تيموريه
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: Alexandria, Egypt
المشاركات: 74,727
تيموريه is on a distinguished road
افتراضي ماضي المرأة عقدة الرجل الشرقي !

Advertising

من الأمثال المشهورة ( لا يوجد شجرة لم يهزها الريح) وأنا أقول: نادرًا ما يوجد إنسان على وجه الأرض لم تحركه مشاعر الحُبّ يومًا ما!
من المؤسف له، لا بل من المحُزن والمؤلم في مجتمعاتنا العربية والتي هي مُكبلة بعادات وتقاليد أشبه بالظالمة للمرأة! كما نرى ان تلك المجتمعات تحكم على المرأة التي عاشت علاقات عاطفية قبل الزواج أو كانت مرتبطة بخطوبة سابقة أو مُطلقة أو منفصلة عن زوجها على أنها عارٌ على عائلتها ومجتمعها وذات سمعة سيئة ويحكمون عليها طوال حياتها بالعيش تحت أطلال ماضيها.
وهناك من يرى ويعد وقوع الفتاة في خبرة الُحبّ الإنسانية قبل الزواج (جريمة) إخلاقية لا تغتفر وخطأً فادحًا لتحمل الفتاة ماضيها على كتفيها كوصمة عار!!
سافرت قبلا الى فرنسا بمدينة ليون منذ سنين وكنت برفقة بنات خالتي فعرفوني على مجموعة آُخرى من أصدقائهم على إختلاف أجناسهم، وإلا بأحد الفتيات بتقول لي همسًا عن إحدى زميلاته الحاضرات :" هذه الفتاة سيئة وعليها علامة إستفهام، يقولون تحبّ فلان وعلى علاقة معه". فآبتسمتُ في سري وقلت لها: إجعليها علامة تعجب! بدلاً من الإستفهام.. ثم همستُ مع نفسي : أصبح الذي يحبّ في زماننا هذا إنسانًا سيئًا! ومؤلم أيضأ أن نرى الكثير من رجال القرن الحادي والعشرين في مجتمعاتنا الشرقية ، يفضّلون الإرتباط بإمرأة يكون هو « الرقم واحد » في حياتها وأن يكون هو فاتحًا لقفل قلبها.
في مجتمعاتنا العربية الذكورية، عادة ما يتكلم الرجال بآفتخار عن ماضيهم العاطفي ومغامراتهم الغنية مع النساء ويعتبرون الخوض في مثل هذه المغامرات حقاً مشروعاً لهم، لا بل يرى البعض فيه بطوله تستدعي المفاخرة.
( أنا رجلُ) هذه الحجة التي يطيب للكثير من الرجال في الشرق ان يتحججوا ويتغنوا بها ، بل باتت ذريعة يُباح لهم بواسطتها كل شيء، بينما يُحرّمون الحُب على المرأة ناظرين إليها على انها مُصيبة وحمل ثقيل وسمعة العائلة مرتبطة بها؛ لذا يطالبها الكثير بأن تضع عواطفها ومشاعرها في قفص وتكبت إنفعالتها العاطفية والتي هي حق من حقوقها كأنسانة.
أكد لي أيضًا مُعظم الناس الذين لاقيتهم حتى الذين عاشوا في دول اوربا سنوات طوال، على أنهم يفضلون أن يكونوا «رقم واحد» في الحياة العاطفية لنصفهم الآخَر وذلك لأسباب نفسية تخصهم كحبّ التملك والغيرة والأنانية والغرور والتسلط الذكوري وأسباب إجتماعية وتربوية فرضت عليهم التفكير بهذه الطريقة، ناهيك عن الخوف من أقاويل المجتمع والقيل والقال. وهذه مشكلة معظم الناس وهي الخوف من كلام الآخَرين، وكيف سيواجه المجتمع إذا قال له أحدهم ان خطيبتك أو زوجتك كانت على علاقة بفلان وفلان؟! كلها هواجس ومخاوف نابعة من عقد وامراض إجتماعية لا يزال الكثير يؤمن بها ويحسب لها ألف حساب قبل إقدامه على الزواج.
لكن في الوقت ذاته أكد لي البعض أن في هذا الزمن الاغبر لا توجد فتاة خام، بمعنى أنها لم تخضِ أي علاقة عاطفية قبل الزواج، ولذلك فهم يتقبلون هذه الحقيقة ويغفرون الماضي العاطفي للشريكة بشرط أن يكون نزيهاً وغير مشين ولا يتضمن علاقة محرمة غير شرعية توصم المرأة بالعار طيلة حياتها. ولعل من الصواب القول، لإن هؤلاء الشباب قد سلّموا للآمر الواقع في قبولهم هذا فهو قبول وليس انطلاقًا من ان الحبّ هو حق مشروع من حقوق المرأة كأنسانة في هذه الحياة.
أتذكر حديث بعض الناس بانفعال ، وأسفي على تفكيرهم المحدود ، إذ قالوا : "كيف لي أن أشرب من كأس شرب منها آخر أو أتناول سندويشة أكل منها كثيرون؟!" ليعقبه تاني الحاضرين:" كرجل أفضل طبعاً أن أكون رقم واحد في حياة شريكتي كي لا تحدث المقارنة بيني وبين علاقتها السابقة التي يمكن أن تؤثر سلباً على مستقبل حياتنا الزوجية". وأنا مع إحترام الرأي الآخر حتى إن كان مخالفًا لقناعاتي ....لكنّني لم أكن متفقًا معهما. بينما سعى كل من الحاضرين أن يفرض رأيه علينا،
أما نظرتي إلى هذا الموضوع فهي من زاوية آخرى، نظرة مُغايرة ومختلفة تمامًا .وأدعُو الجميع لسيما من يتعاملون معه بتفهم ومرونة أكبر وذلك انطلاقاً من منطق انساني فاعرض قناعتي هنا علها تفتح أفاقًا رحبة وتخلق وعيًا أفضل. إنه لمن الطبيعي، بل حق من حقوقنا كُأناس أن يخوض الإنسان عمومًا نوعًا ما من التجارب العاطفية قبل الزواج خاصة في مرحلة المراهقة والنضوج، لاسيّما عندما يبدأ الشاب أو الفتاة بالإنجذاب إلى بعضهما.
أؤمن أنه لا يوجد شي في الحبّ أو في حياة من تُحب اسمه (رقم واحد )، إلا إذا كان الطرفان قد آرتبطا ببعضمها وهما في سنّ مُبكر، وأنا في العادة لستُ مع مثل تلك الزيجات المُبكرة لأسباب كثيرة لا يسعفني الوقت هنا لا ستعراضها. .

و لستُ من مؤيدي فكرة (نبش الماضي العاطفي للشريكين)، فمن المفترض أن نكون أولاد الحاضر والمستقبل ونبدأ المحاسبة من لحظة التعارف فقط .لأنه ليس من حق أي من الطرفين أن يحاسب الآخر على ماضيه.
كما أؤكد أنه على الرجل و المرأة أن يسعيا بشكل كبير ليكون كل منهما هو الأول في حياة الآخر، ليس بالزمن أو بالأرقام، إنما بالتعامل الأخلاقي والحبّ ومحاولة إستحواذ الكامل على قلب وحياة الآخر عبر تقديم المحبة والعطاء وتفهم حاجات ورغبات الطرف الآخر والصدق . فمثلاً الرجل من حقه أن يتعرف على ماضي الفتاة التي يبغي الارتباط بها، لكنه ليس من حقه ان يحاسبها والععيب اوىبالعكس....لأنه أصلاً لم يكن موجودًا في ماضيها .ومن المؤسف له أشد الأسف، إن الكثير من الشباب ما أن يتعرفوا على ماضي الفتيات ، ليهمون لتركهنّ. واتسأل أي ذنب للفتاة إن كانت قد أحبت أو قد عاشت تجربة حبّ لتدرك أبعاد شخصيتها ووجودها الإنساني أو كانت مخطوبة في الماضي وفسخت الخطوبة لعد الإنسجام والإتفاق المتبادل؟
ان نبش الماضي والبحث فيه يعني البحث عن المشاكل، وإن إكتشف الرجل شيئاً ما في هذا الماضي ، أدعوه بأن يتجاوزه لأنه لم يكن متواجداً فيه، ولأني مقتنع أننا جميعاً كبشر يمكن أن نخطئ فلماذا لا نغفر؟ فربنا له المجد يغفر ويسامح . ناهيك عن أن التجارب العاطفية السابقة تعطي الرجل والمرأة خبرات عديدة في كيفية التعامل مع الجنس الآخَر بصورة أفضل خاصة عندما يدرك الإنسان الأخطاء التي وقع فيها والحلول الأفضل للتغلب عليها فيما بعد.
وقد تكون أحياناً معرفة الماضي العاطفي ضرورة ليس من أجل المحاسبة إنما من أجل تبيان مدى تأثير هذا الماضي على حياة الشريك وهل سيستمر التفكير فيه، لذلك أفضل أن يكون طرفا العلاقة واضحان في هذا الموضوع منذ بداية الارتباط تجنباً للوقوع في المشاكل ، فقد يسمع الزوج عن ماضي زوجته أو الععيب اوىمن هنا وهناك أو من اشخاص مغرضين وبصورة مضخمة الهدف منها الهدمان لا البنيان.
فالوضوح شرطًا أساسيًا لبداية أية علاقة ولا سيّما علاقة الزواج، فأدعو كل الشباب والشابات بأن لا يحاسبون على الماضي نفسه بقدر ما يحاسبون على الكذب وإخفاء الحقائق المهمة جدًا التي يمكن أن تؤثر على مستقبل العلاقة الزوجية. وإن كان للفتاة ماض بريء لا يعني ذلك أنها غير مؤدبة أو غير جديرة بالإحترام ، فربما تمرّ فتاة ما في علاقة مع شاب ما ، لكنها من خلال العشرة تكتشف أنه ليس مناسبًا لها. فالعشرة والصدق والتوافق الفكري والعاطفي أُسس مهمة جدًا لنجاح أية علاقة، وهناك علاقات حبّ عميقة وناضجة فشلت بسبب الكثير من الظروف الإقتصادية والإجتماعية والعائلية التي حالت دون انتهاء الحُبّ إلى الزواج. وهناك أيضًا حالات تكللت بالزواج ويعيشون اليوم في سعادة لانظير لها. لذا وجب علينا في مثل هذه الحالات ألا نكون ظالمين ودياننين ونحكم على المرأة التي لها ماضي عاطفي ونرفض الزواج منها.

 

 

من مواضيع تيموريه في المنتدى

__________________










تيموريه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-15-2010, 11:00 PM   #2
حــنيـن الامـــس
 
الصورة الرمزية سام سام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 32,339
سام سام is on a distinguished road
افتراضي

طرح راائع

لكن لي تعليق بسيط

الحب انواع عديدة .. حب الله حب الام . الاخ .. الزوج ... الخ وهو حلالالالالالاال شرعا

لكن حب الفتاة حرااااااااااااااااام شرعا .. (لان كل حب وله رابط ) فما هو الرابط بين الفتاة والشاب اكيد رابط شيطاني وليس رابط رباني هههههههههه وهذا سبب التحريم
ومن شاء فليستفتي

طبعا وهذا شيئ ثابت لا تغيره السنين والايام وسواء كنا في القرن العاشر او الحادي والعشرون او بعد الفين سنه

على الفتاة ادخار احاسيسها ومشاعرها وعواطفها وقلبها لزوجها وليس لكل من هب ودب ولو تاملنا وبحثنا عن هذا الامر لصعقنا من هول كوارث الفتيات وما يلاقين تحت مسمى الحب الشريف او مش عارف ايه

المحاسبة على الماضى لا يجوز وليس من اخلاق الرجال ولا من اخلاق الشرق وما ذلك الا نتيجة لجهلنا بديننا

ما تلاقية المراة من ظلم وعدوان الرجل (نتيجة لاوضاع مجتمعاتنا) لا يمكن لصقة بالدين او حتى بالشرق فمهما كانت الظروف فالمراة الشرقية افضل من الاخرى ولا يجوز المقارنة بين هذه العفيفة الطاهرة وغيرها من عشيقات الحيوانات



اشكرك

 

 

من مواضيع سام سام في المنتدى

سام سام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-21-2010, 11:36 PM   #4
 
الصورة الرمزية هيفين
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: ~..♥ .ۊطڻ ڠمڕۓ.♥..~
المشاركات: 11,288
هيفين is on a distinguished road
افتراضي

سلمت آنآملكـ طرح غآيه في الرووووعه..
إبدآع في أختيآر موآضيعكـ..

ننتظر جديدكـ بكل شوق..
كل الود لقلبكـ ......
تحيتي

 

 

من مواضيع هيفين في المنتدى

__________________









هيفين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-21-2010, 11:49 PM   #5
اسيرة لاحزاني
 
الصورة الرمزية حلم العمر
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1,825
حلم العمر is on a distinguished road
افتراضي

موضوع جميل ورائع
ومفيد جداااا
تسلم الايادى
ننتظر جديدك بشوق
دمت فى حفظ الرحمن

 

 

من مواضيع حلم العمر في المنتدى

__________________




تسلم ايدك لمسة خيال



اه لو كنت اعرف انه سيرحل .....كنت



سأدعه ينفخ لي مجموعة من البالونات ..~



فكلماا اشتقـــــــت إليه ولم أجده ..~



سأفجرهاا وأستنشق انفاسه ♥ ..~

حلم العمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-22-2010, 05:30 AM   #6
 
الصورة الرمزية أســـــ الحرمان ــــير
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: أم الدنيا
المشاركات: 25,081
أســـــ الحرمان ــــير is on a distinguished road
افتراضي

طرح فى منتهى الروعه

مجهود رائع بنوته

دومتى نشيطه

تحياتى

 

 

من مواضيع أســـــ الحرمان ــــير في المنتدى

أســـــ الحرمان ــــير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-29-2010, 10:30 PM   #7

كبار الشخصيات

 
الصورة الرمزية تيموريه
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: Alexandria, Egypt
المشاركات: 74,727
تيموريه is on a distinguished road
افتراضي

اسعدني تواجدكم
تحياتي

 

 

من مواضيع تيموريه في المنتدى

__________________










تيموريه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2011, 07:25 AM   #8

عضو مميز

 
الصورة الرمزية ويسم الحلو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 862
ويسم الحلو is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ويسم الحلو
افتراضي

الرجل الشرقي ... ذلك الرجل المغرق تماما في " " لدرجة - النرجسية - والذي طمست بصيرته بغريزته فلم يعد يرى في نصف المجتمع " المرأة " سوي جسدها في غرفة نوم ليروى غريزته الجامحة ، او في المطبخ ليشبع نهمه إلى ما يدخل بطنه...أما كيان المرأة وقيمتها وعقلها فهي مغفلة لديه .. إغفالا يمتد حتى إلى تربية الأبناء.. فلم يهتموا بإعدادها رغم تشدقهم بقول الشاعر
الأم مدرسة إذا أعددتها *** أعددت شعباً طيب الأعراق
شكرا لكِ ايتها المميزة والمتميزة شكرا للابداع والتألق شكرا لكِ عزيزتي تيمورية.

 

 

من مواضيع ويسم الحلو في المنتدى

ويسم الحلو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2011, 11:34 PM   #9
 
الصورة الرمزية لمسة خيال
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: في قلـــوب أحــبــــائــي
المشاركات: 17,312
لمسة خيال is on a distinguished road
افتراضي

ماضي المرأة عقدة الرجل الشرقي !

طرحك رائع ومميز
نتظر جديدك دائماً
دمت بخير

 

 

من مواضيع لمسة خيال في المنتدى

__________________


إلىَ السمآء السآبعه آذهبي يَ آمنيآتي كونيً قريبهُ ه من رب عظيمُ ...
فإن لم تعودي محققهٌ ه فلن تعودي مكـسورة الجنآح




لمسة خيال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد قسم منتدى نهر العام

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 11:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286