كن من متابعين نهر الحب عبر تويتر

اضغط اعجبني ليصلك جديدنا بالفيسبوك
قديم 09-27-2010, 04:49 PM   #1

 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 23,445
حلو فلسطين is on a distinguished road
Smile العقاب, صور العقاب, معلومات عن طائر العقاب, صور طائر العفاب,انواع العقاب

Advertising

العقاب, صور العقاب, معلومات عن طائر العقاب, صور طائر العفاب,انواع العقاب,انواع طائر العقاب,صور عقاب, ملك الطيور العقاب, صور طائر العقاب, معلومات عن العقاب, صور طائر العقاب جميلة, طائر العقاب,اجمل الطيور , صور الطيور الجارحه











العُقَاب من أقوى الطيور في العالم، وليس هناك ما يفوقه من الطيور الجارحة حجمًا سوى الكندور وبعض أنواع النسور . يظهر العقاب وعليه علامات التوحش والاعتزاز ويحلّق بعظمة في الهواء. وتُصوَّر العقبان عادة على أنها طيور صائدة شجاعة كما يرُمز بها منذ وقت بعيد إلى الحرية والقوة. وأكثر ما ينطبق هذا الوصف على العُقاب الذهبي الذي يدعى أحيانا ملك الطيور . وفي الحقيقة، فإن العقبان ليست بتلك الشجاعة التي تُصور بها والتي يدل عليها مظهرهـــــــا. تتغذّى معظم العقبان بما يتوافر من لحوم تحصل عليها بسهولة بما فيها جــــــيف الحيوانات. والعقاب الأصلع(شعار الولايات المتحدة الأمريكية) ليس لطيفًا مثل العـقاب الذهبي ( شعارجمهورية مصر العربية ) فهو صائد جبان يتغذى بالأسماك والجيف.


تحرص العقبان على تجنب الخطر،كما تحرص على البقاء بعيدة عن الإنسان، ونادرًا ما تهاجمه إلا إذا حاصرها. كما تهاجم بعض أنواع العقبان دفاعًا عن صغارها وأعشاشها. وتمثل الأرجل والأقدام والمخالب القوية الأسلحة الأساسية عند العقاب. وقد يهاجم العقاب حيوانات المزارع؛ ويحدث ذلك نادرًا كما أنه لا يحدث إلا عندما يكون الحيوان بمفرده.
استخدم المحاربون الرومان رسومات ذهبية للعقبان دلالة على الــقــــوة والشجاعــة. كما استخدم أباطرة روسيا والنمسا العقبان رموز ًا ذات دلالة مماثلة. وفي الولايات المتحدة يُعَدّ العقاب الأصلع رمزًا وطنيًا منذ عام 1782م. كما اتخذت مصر من العقاب الذهبي ( ملك الطيور ) شعـــــــارا لها.







-_- حقائق موجزة -_-
الأسمــــــــــاء: المكتمل النمو: عقاب - الصغير:عقُيب.
فترة الحضانة: 35-42 يوماً تبعاً للنوع
العـــــــــمــــر: 50-20 سنة.
أماكن الوجود: توجد العقبان في جميع أنحاء العالم ماعدا قارة أنتاركتيكا و المناطق التي اختفت منها بسبب قتلها و الصيد الجائر لها.


-_- جسم العُقاب -_-
يتراوح طول كل من العقاب الذهبي والعقاب الأصلع بين 75 ـ 90 سم، ويزن الواحد منها ما بين 3,5 ـ 6 كجم، ويبلغ امتداد الجناحين حوالي مترين. أما الأنواع الأخرى من العقبان فهي أصغر حجمًا حيث يبلغ طول العقبان الصقرية التي تعيش في إفريقيا وآسيا ما بين 45 ـ 55 سم، كما أن إناث العقبان أضخم من ذكورها.


الرأس:
رأس العقاب كبير ومغطّى بالريش. وللـعـقاب عيون كبيرة عــلى جانبي الـرأس ويستطيع أن يشاهد أيضا أمامه مباشرة. ولمعظم الطيور نظر حاد مقــارنة مع الإنسان والحيوانات. ويُعتقد أن للعـــقبان والصقور نظرًا أكثر حدة من باقي معظم الحيوانات فضربَ به العرب المثل فقــالوا أَبْصَرُ مِنْ عُقَاب. ويستطيع العــــقاب مشاهدة فريسته أثناء تحليقه في الفضاء ولكنه عادة يطير أثناء الصيد قريبًا من سطــح الأرض. وللعـــــقاب منقار ضخــم قوي، به خطافات حادة عند طرفه تساعد على تمزيــق لحم الفريســة. ويبلغ طــول منقــار العقاب 5 سم وعمقه 2,5 سم (من أعــلى لأسفل). ومنقار العــــقاب الأصلع أضخم من ذلك.


الأقدام والأرجل:
للعــــــقاب أرجل وأقدام قوية للغاية، ولون الأقدام أصفر. وتمسك العقبان الفريسة وتقتلها بوساطة براثنها التي تستـعـملـها أيضًا في حملها إلى المكان الذي تأكل فيه. ويغطّــي الـــريش أرجل العــقاب الــــذهبي بينما لايوجد ريش علـــى الجزء السفلــي من أرجل العـــــقاب الأصلـــع.


الريش والأجنحة:
للعــــقبان ذيول وأجنحة طويلة وعريضة، ومنظرها غير جميل عندما تكون على الأرض. وتـعــــمل الأجــــنحــة على دعم جسم العـــقاب أثناء الطيران. وتهبط العـــقبان لمسافات طويلة عن طريق فرد أجـــنحتها بقوة. وريش الأجـنحة قوي وصلب ومرتب بشكل يسمح بمرور الهواء على سطح الجناح. وأثناء التحـــليق، يُفْرد الريش كأنه أصابع يد ملتوية عند أطرافها. وتستخدم العــقبان أجنحتها أحيانًا فـي ضرب الفريسة ولكنــها لا تقوم بذلك أثناء الطيران بل تهاجم وتضرب بمخالبها. ومعظم العـقبان بنيــة داكـنة أو سوداء وقد تتخللها أجزاء بيضاء. وليس للعــــقاب الصغير كمية الريش التي لوالديه حتى يبلغ عمره أربع سنوات تقريباً.






-_- حياة العقاب -_-
يعيش العـُــــقاب في البَرِّية حوالي 20 ـ 30 سنة، وقد يعيش في الأسر حتى 50 سنة أو أكثر. وتبدأ صغــار العــــقبان بالتكاثر عندما تــبلغ أربع سنوات من العمر، وتحتفظ بنفس الشريك بقية حــياتها. وإذا مـــات أحدهما فإن الآخر يبحث عن شريك جديد، ويحدث التناسل في السنة التــالية. وقد تتجمع العقبان في فصل الشتاء في الأماكن التي يتوفر فيها الغذاء. وخلال موسم التزاوج، يحدد كل زوجين منطقة إقليمية حول عشهما وتبقى العـــقبان الأخرى خارجها. وتتراوح مساحة المنطقة التي يسيطر عــليها بين 50 و 160كم² أمــا منطقة العــــقاب الأصلع فهي أصــغر، حيث يبعد عش كل واحد عن الآخر مسافة 1,5 كم.

الأعشاش:
تسمّى أعشاش العــقبان أوكارًا. ويبني العقاب وكره في قمم الأشجار القريبة من المياه، كما يعيش بعضها في أصــقاع الجبال المرتفعة. وتعشش بعض العـــقبان في آسيا على الأرض. ويعيد العـــقاب الأصلع استخدام الوكر نفسه كل سنة. ولكثير من العــــقبان الذهبية أوكار تستخدمهما على التوالـي سنة بعد أخرى.
تبني العقبان أوكارها بشكل أساسي من العصي، وتقوم بتـزيـينها عادة بأوراق نباتات صغيرة، كما تضيف مواد جـديـدة عليها عند استخدامها لها كل عام. لذلك يكون الوكر الجــديــد - بـعرض 90 سم وعمق 45سم - بينما يبلغ عرض الوكر القديم ثلاثة أمتار وعمقه 4,5م.


البيض:
يبلغ طول البيضة حوالـي 8سم وعرضها 5سم. وتضع الأنثــى عادة بيضتين في السنة، وفي أحيان نادرة تضع ثــلاث بيضات. ولون بيض العقاب الذهبي أبيض، وقد يكون مرقطًا بلون بني أو أحمر أو رمـــادي. أما بيض العـــــــقاب الأصلع فهو أبيض يتحول إلى الأصـــفر أثنـــاء وجــوده في العــــش.
ويجب حضن البيض حوالي 40 يومًا قبل فقسه. وترقد الأنثـــى على البيض معظم الوقت، بينما يرقد الــــــذكر عليه أحيانًا، ولكنه يقوم بـإحضار الغذاء للأنثــى أثناء حضنها البيض. ويقوم كل من الذكر والأنثى بحراسة العش وإحضار الطعام لفراخهما.


العُقَيبات:
تخرج العُقيبات (صغار العقبان أو فراخها) من بيضها وعيونها مفتوحة يغطيها زغب أبيض رمـادي. ويبدأ نمو ريشها عند بلوغـــها عمر أسبوعــين أو ثلاثة أسابيع. ولا يستطيع العُــــقيب تقطيع غذائه إلا عندما يبلغ عمره ستــة أسابيع إلى ثمانية أسابيع. ويترك العـــش عندما يكون عُمره 11 أو 12 أسبوعًــــا ولكنه في البداية لا يستطيع الطيران بشكل جيد ويبقى قريبًا من الوكر عدة أسابيع. ويقوم والدا العُقيبات بإطعامها لعدة أشهر حتى تـصبح قادرة على الاصطياد والحصول على غذائها بنفسها.
ويفقس العــقاب بيضتين و في الغالب لا يعيش إلا عقيب واحد. يخرج أحد العقيبين قبل الآخر بيومين أو ثلاثة أيام، ويكون للعـــــــقيب الأول نــصــيب أوفــر مــن الغذاء، كما أنه يهاجم العــــــقيب الآخر بشكل متكرر وربما يقتله.


الغذاء:
تصطـاد العـــــقبان فقط خلال النهار، بينما تمضي الليل في أوكارها أو في مجثم آمن. وعـــادة يذهب عــــقـابـان معًـا للصيد. ويأكل العـقاب الذهبي الأرانب، والسناجب الأرضية والأرانب البرية والطيور (ويتغذّى أحيانًا بصغار الغزلان والخراف وربما يأكل الحيوانات الميتة) ويطير العـــقاب الذهبي على ارتفاع منخفض فوق أطراف الروابـــي المكشوفة، حيــث يمكنه الهبوط بسـرعة لــلإمساك بفريسته المذعورة.
يتغذّى العـــقاب الأصلع بشكل أساسي بالأسماك حيث يختطفها من الماء أثناء طيرانه، أو يغطس في الماء للـــحظات. ويستطيع العقاب الأصلع حمل فريسته إلى الشاطىء عن طريق السباحة باستخدام جناحــيه في التجديف. وتستدل العـــقبان على تجمع الأسماك باتباع أسراب الـــــــطيور الأخرى آكلة الأسماك.( وتقوم أحيانًا بانتـــزاع الأسمـــاك من الـــــــطيور الأخرى مثل الـنـــورس وصقر البــحـر)ويقوم العقاب الأصلع في بعض الأحيان بالإمساك بالدجاجة المائية وطيور الماء الأخرى عن طريق التحليق والرفرفة فوق الطيور لبث الــرعب في قلوبها وإجــــبارها على تكرار الغوص حتى تتــعب، وكذلك يتغذى العـــــــقاب الأصلع بجيف الحيوانات. وتتفاوت وجبات العــــــــقاب تبعًا لنوع الحيوانات الموجودة في المنطقة التي يعيش فيها. وتتغذى بعض العقبان بالقردة وحيوان الكسلان، بينما تتغذى أنواع أخرى بالحيّات والسحالي.







-_- أنواع العقبان -_-
يوجد بالعالم نحو 60 نوعًا من العقبان:


العُقاب الأصلع:
هذا النوع من العقبان ليس أصلع في حقيقة الأمر، إلا أنه يبدو كذلك لأن رأسه مُغطى بريش أبيض، وذيله أبيض صغير. ولون العقاب الأصلع بني غامق تتخلله بقع فاتحة.
يوجد العقاب الأصلع فقط في أمريكا الشمالية. وهو الشعار الوطني للولايات المتحدة الأمريكية. وهذا النوع من العقبان معرض للانقراض في جميع مناطق الولايات المتحدة باستثناء ألاسكا. ويوجد في الولايات المتحدة أكثر من 50 ألف طائر من طيور العقاب الأصلع يعيش معظمها في ألاسكا.
حتى أواسط القرن العشرين، كان الصيادون في الولايات المتحدة قد قتلوا أعدادًا كبيرة من طائر العقاب الأصلع. وقد تمت حماية هذا النوع بقانون فيدرالي صدر عام 1940م في 48 ولاية، وعام 1953م في ألاسكا. وعلى كل حال فإن انحسار البراري بسبب توسع المزارع والمناطق الحضرية كان سببًا رئيسيًا في انخفاض أعداد العقاب الأصلع. كذلك انخفض عدد العقاب الأصلع بسبب تلوث مياه البحيرات والأنهار بمبيدات الآفات وبمخلفات الصناعة حيث تتراكم هذه الملوثات على أجسام الأسماك التي تتغذى بها العقبان. وفي كثير من الأحيان لا تُقتل الطيور، لكن قدرتها على التكاثر تتأثر، مما يؤدي في النهاية إلى نقصان أعدادها.





العقاب الذهبي:
لونه بني غامق وخلف رقبته رقعة ذهبية من الريش، وفراخه داكنة اللون لها بقع بيضاء على الأجنحة والذيل. وتعيش العقبان الذهبية في أوروبا وآسيا وشمالي إفريقيا وفي معظم مناطق أمريكا الشمالية. وقد استخدم سكان السهول من الهنود ريش العقاب في تزيين قبعاتهم؛ لذلك أطلق عليه اسم عقاب الحرب.
تهاجر بعض العقبان الذهبية لتقضي جزءًا من فصل الشتاء في الأماكن الحارة. ويقوم أصحاب حظائر الأغنام بقتل أعدادكبيرة منها خشية قيام هذه العقبان باختطاف صغار الخراف. وفي تكساس تم استئجار صيادين لرمي الآلاف من العقبان بالرصاص بوساطة الطائرة. وقد تم في الولايات المتحدة حماية العقاب الذهبي منذ عام 1962م إلا أنه مازال يُقتل في تكساس ضمن ترتيبات خاصة. كذلك يتم اصطياده وقتله في المكسيك وفي كثير من أجزاء أوروبا وآسيا. وهنالك حماية للعقاب الذهبي في معظم أنحاء كندا وأسكتلندا.




أنواع أخرى من العقبان
يشبه كل من العقاب أبيض الذيل وعقاب ستيلر البحري، إلى حد كبير العقاب الأصلع. ويتكاثر العقاب أبيض الذيل في كثير من مناطق أوروبا وآسيا وأيسلندا وجرينلاند وله ذيل أبيض كذيل العقاب الأصلع ولكن رأسه داكن. أما عقاب ستيلر البحري فداكن اللون ما عدا ذيله، وأكتافه بيضاء، ويعتبر هذا النوع من أكثر العقبان قوة ويتكاثر على طول شاطئ المحيط الهادئ في سيبريا، وفي كوريا وأحيانا يقوم بزيارة جزر ألوشيان القريبة من ألاسكا.


العقاب الخطاف:
يعيش في جنوبي أمريكا ووسطها ويعتبر من أكثر العقبان في الغابات المدارية الكثيفة. ويفترس القرد المقلنس وحيوان الكسلان والثدييات الأخرى. لون العقاب الخطاف أسود ورأسه رمادي وُعرْفُ رأسه أسود طويل. لايرعى العقاب الخطاف أكثر من عُقيب واحد في نفس الوقت، حيث يطعمه لمدة عام تقريبًا بعد أن يخرج من بيضته. ويتزاوج الذكر والأنثى مرة كل سنتين






العقاب آكل القردة:
يوجد في الفلبين فقط، وهو يشبه إلى حِّد كبير العقاب الخطاف ويعيش بنفس الطريقة. يتغذى هذا العقاب بالقردة وكثير من الطيور، ويقوم ببناء عشه على أشجار الكابوك المدارية الضخمة التي ترتفع سامقة أكثر من الأشجار الأخرى في الغابات المدارية. أصبح هذا العقاب نادر الوجود بسبب إطلاق النار عليه، وانحسار الغابات المدارية. ويعيش العقاب المتوَّج أيضًا في الغابات المدارية في إفريقيا ويتغذّى بالقردة.
توجد أنواع أخرى من العقبان في كل من آسيا وإفريقيا أكثر من تلك الموجودة في القارات الأخرى، ويعرف كثير من هذه العقبان بأنها عقبان صقرية ولايزيد طولها على 45 - 55سم. ينحدر العقاب الإفريقي السماك الذي يعيش بالقرب من البحيرات والأنهار من العقاب الأصلع. وعندما يدير رأسه إلى الخلف فوق كتفيه، يصدر أصواتًا عالية غير مألوفة.
يعيش العقاب الزوجي في السهول العشبية ويتغذى بحيوانات الوبر، وهي حيوانات صغيرة ذات علاقة مع الفيلة.
عقاب البحر أبيض البطن يعيش على الشواطئ المدارية جنوبي آسيا وأستراليا ولونه رمادي وأبيض. يتغذى هذا العقاب بالأسماك والثعابين المائية حيث يقوم باختطافها من البحر بمخالبه. كذلك يوجد العقاب قصير الأصابع في آسيا وإفريقيا وأوروبا، ويتغذّى بشكل أساسي بالثعابين أثناء التحليق والرفرفة فوق أطراف الروابي الجافة. يعيش عقاب الحيات على قمم الأشجار في الغابات في آسيا ويتغذى بالثعابين والسحالي. كما يعيش العقاب السهبي في السهول اللاشجرية في أواسط آسيا. يقوم هذا العقاب وغيره من أنواع العقبان الأخرى بالهجرة إلى إفريقيا كل شتاء بعد أن تمر أسرابها الضــخمة فوق الصحارى المصرية كل ربيع وخريف.
\
/
\
/


 

 

من مواضيع حلو فلسطين في المنتدى

حلو فلسطين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-30-2010, 09:16 PM   #4

 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: " Egypt "
المشاركات: 20,841
ملكني غلاك is on a distinguished road
افتراضي

تسلم ايدك حلو فلسطين ، دوم مميزَ حبيبـى

آرق تحيآ’تى آلـك ، ننتظر مزيدَك الاكثر من رائع

 

 

من مواضيع ملكني غلاك في المنتدى

ملكني غلاك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2010, 03:39 PM   #5
لـ~ـيتنى مـًازٍلت طـفلة
 
الصورة الرمزية nour sky blue
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 32,925
nour sky blue is on a distinguished road
افتراضي

يسلموووو حلو

مجهووود وتقرير ممتاز


دمت مميز

تحيتي

 

 

من مواضيع nour sky blue في المنتدى

__________________



سأوكل أمـري لـ رب (إلفلق) .. ( لكي ) ارتاح من شر ما خلـــق




التعديل الأخير تم بواسطة nour sky blue ; 10-01-2010 الساعة 10:23 PM
nour sky blue غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2010, 03:47 PM   #6
 
الصورة الرمزية َلحن الحزن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 1,287
َلحن الحزن is on a distinguished road
افتراضي

يسلمووو ايديك

معلومات روووعه

 

 

من مواضيع َلحن الحزن في المنتدى

__________________

[CENTER]

َلحن الحزن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2010, 09:51 AM   #8

عضو مميز

 
الصورة الرمزية ابن سيناء
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: هي اللــــــــ بخاطري ـــــــــــتي
المشاركات: 6,286
ابن سيناء is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابن سيناء إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابن سيناء
افتراضي

يعطيك العافية علي المعلومات

كل التقدير

تحياتي

 

 

من مواضيع ابن سيناء في المنتدى

ابن سيناء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2010, 04:39 AM   #9

 
الصورة الرمزية فكتوريا
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 9,135
فكتوريا is on a distinguished road
افتراضي

يسلمو حلو طرح روعه وانت اروع
ودى

 

 

من مواضيع فكتوريا في المنتدى

__________________



حَرر قيودي من هواك فقد عشقت التمردآ . . ~

فكتوريا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ملك الطيور العقاب, معلومات عن العقاب, معلومات عن طائر العقاب, العقاب, اجمل الطيور, انواع العقاب, انواع طائر العقاب, صور العقاب, صور الطيور الجارحه, صور عقاب, صور طائر العفاب, صور طائر العقاب, صور طائر العقاب جميلة, طائر العقاب

جديد قسم عالم الطيور

إعلانات عشوائية



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 09:28 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1
:: جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نهر الحب ::

Security team

 

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271